الدغارير

الدغارير
قرية
الدغارير is located in السعودية
الدغارير
الدغارير
موقع الدغارير في السعودية
الإحداثيات: 16°31′45″N 43°00′48″E / 16.52917°N 43.01333°E / 16.52917; 43.01333
البلد  السعودية
المنطقة جازان
المحافظة أحد المسارحة
التعداد
 • الإجمالي 5٬000 تقريباً


الدغارير قرية سعودية تابعة خدمياً لمحافظة أحد المسارحة وأمنياً لمحافظة صامطة التي تتبع منطقة جازان الواقعة جنوب السعودية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

الدغارير مفردهم دغريري، والدغريري معرفاً، من دغر وتعني هجم واقتحم من غير تثبت، كما ذكُر في معجم العين - للخليل الفراهيدي (ت 175 هـ)، وكذلك في جل معاجم اللغة.


النسب والتاريخ

أما من حيث النسب فهم يرجعون إلى بني الحكم بن سعد العشيرة من ذرية سليمان بن طرف الحكمي ملك تهامة المخلاف السليماني الذي عرف باسمه في القرن الرابع الهجري، وقد خرجت هذه القبيلة من وادي خلب ونزحت إلى ديار الحارث بن كعب الذي عرف عند العامة بالحارث بن عُباد في أواسط القرن العاشر الهجري وعلى إثر المجاعات التي اجتاحت المخلاف السليماني والمعروفة بـأم العظام، وبحكم سُكناهم بأرض الخلبة من ديار الحارث نسبوا إلى بني الحرث حلفاً كعادة العرب القدامى، وكما هو معلوم أن الحرث وبني حكم أبناء عمومة حيث يجتمع نسبهم في مالك وهو «مذحج». وقد كانت للدغارير مدينة تعرف بعالية خلب تميزاً لها عن عالية الدهناء، أما في أواخر القرن العاشر وبداية الحادي عشر عادت إلى تهامة المخلاف واستقروا بموطنهم الأصلي -وادي خلب- وقاموا بتأسيس قرية الدغارير المسماة باسمهم بعد اندثار مدينة العالية، إلا أن قسماً منهم ذهبوا إلى -وادي بلاج- من أرض القمري جنوب محافظة ضمد وعرفوا بالمصالحة لأنهم صالحوا أهل تلك البلد على الإقامة معهم،ودخلوا في قبيلة المصالحة(سكان القمري الأصليين )كحلف وتحالفوا معهم كما هي عادة العرب في الماضي وتسموا باسمهم مع الاحتفاظ بأصل الجد الأعلى -المخزم بن سلمة- ومن هنا فإن جميع بيوتات وفخوذ الدغارير نسبها واحد ذات الصلة ببني حكم.

الجغرافيا والسكان

من أشهر قرى منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، وتبعد عن مدينة جازان بحوالي 50 كم في الاتجاه الجنوب الشرقي. تقع على الطريق الدولي الذي يربط المملكة العربية السعودية باليمن. يسكنها حوالي 5000 نسمة، وجميع سكانها ينتمون إلى قبيلة الدغارير من الحكم بن سعد العشيرة.

تشتهر القرية كغيرها من قرى جازان بالزراعة، وموسم الزراعة غالبا ما يكون في نهاية اغسطس وبداية سبتمبر، نظرا لهطول الأمطار الموسمية.

الخدمات

قرية الدغارير تتبع خدميا لبلدية أحد المسارحة وتتبع أمنيا لمحافظة صامطة. تحتوي القرية على مدارس للبنين وللبنات في كل المراحل ابتدائية ومتوسطة وثانوية. ويخدم القرية مركز صحي. كما يشتغل أغلب سكانها بالتعليم والطب والزراعة والأعمال العسكرية والهندسة، وتشتهر بمرور وادي خلب من اراضيها.

انظر أيضاً

مصادر

Saudi Arabia Flag Map.png هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في السعودية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.