الموسم (جازان)

الموسم
مركز
الموسم is located in السعودية
الموسم
الموسم
موقع الموسم في السعودية
الإحداثيات: 16°37′07″N 43°07′52″E / 16.61861°N 43.13111°E / 16.61861; 43.13111
البلد السعودية
المنطقةجازان
المحافظةصامطة
الحكم
 • رئيس المركزرزاح بن حبيش الدوسري
التعداد
 • الإجمالي+25٬000


المُوَسَّم هو أحد مراكز محافظة صامطة الواقع جنوب غرب منطقة جازان السعودية - على حدود المملكة العربية السعودية مع اليمن، ويبعد عن مدينة جازان بحوالي 90 كم.[1] [2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الموقع

يقع المركز جنوب غرب منطقة جازان حيث يحده من الجنوب مدينة ميدي اليمنية ومن الشرق مدينة حرض اليمنية ومن الشمال محافظة الطوال ومحافظة صامطة من جهة الحضرور ومركز السهي ومن الغرب البحر الأحمر . ويعتبر موقع الموسم على البحر الأحمر استراتيجي من ناحية ربط المملكة العربية السعودية بدول القرن الأفريقي من الجنوب ويعتبر من أهم المواني للمنطقة من قديم الزمان، حيث يوجد على شاطئ الموسم آثار مدينة كبيرة وهي مدينة الشرجة الأثرية. ويعد أقدم مركز بمنطقة جازان، وبه أول فرع للمالية والأحوال المدنية.


نبذة عن المركز

كان يسكن هناك قبائل بني مروان الساحل في أطراف مركز الموسم الحالي فكان هناك من بني مروان قبيلة العربة (العريبي) في الغرب وعلى سواحل الموسم جنوب الشرجة ، وفي قرية الزربة كان هناك قبائل العتنة (آل عتين) شرق موقع الموسم الحالي وكان منهم فخذ يسمى المواسمة ، وهم ينتشرون أيضا شرق مدينة حرض اليمنية . ويعتبر المركز من أكبر المراكز وأهمها لمنطقة جازان وتصنيف المركز على فئة "أ" ومن المرشح أن يكون محافظة من فئة "ب" . وقد كان قديما به مرفأ بحري يسمى بمرفأ العِربة نسبةً إلى قبيلة بني العريبي من قبائل بني مروان . [3]

التسمية

يقال بأن تسمية الموسم جاءت عن طريق شخص من أبناء المواسمة من قبيلة العتنة من بني مروان حيث أنه كان يعمل بالتجارة وكان يسكن على الحدود الشرقية لبلدة الموسم الحالية، فكان إذا ذهب شخص إلى مكان الموسم الحالي ، فيقولون : ذهب إلى الموسم، ومنه سمي ذلك المكان بهذا الاسم. فبلدة الموسم مسماها فقط يرجع لذلك الرجل، أما حاليا ف 85% من سكان الموسم هم من أبناء العربة (عريبي) من بني مروان أما باقي قبائلها فهناك ال قمير من بني مروان وهناك آل عواجي من بني مروان أيضا. ولو نظرت إلى شرق الموسم تجد القيوس والمزايبة ( الأزايبة) والعتنة وآل غوير وشمال شرق أيضا ستجد قرى بني العواجي وبني العاتي وكل هذه القبائل من بني مروان .

المساحة

تقدر مساحة مركز الموسم حوالي 750 كيلو متر مربع تقريبا وهي تشكل العديد من القرى التي تصل حوالي 22قرية أهمها الكعاشيم، زمزم، الكدمي.

المناخ

مناخ مركز الموسم بوجه عام حار مع رطوبة في فصل الصيف والأمطار قليلة وهي أمطار موسمية تهب على المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة كما تهب رياح السموم المحملة بالأتربة. أما في فصل الشتاء فيميل المناخ إلى الاعتدال والأمطار أعلى في نسبتها منها في فصل الصيف.

النهضة العمرانية

كان لبلدة الموسم نصيب وافر في مجال العمران وقد استفاد كثير من السكان من صندوق التنمية العقارية والقروض التي يقدمها وأصبحت البلدة بها الفلل السكنية واختفت تلك المساكن القديمة التي كانت مبنية من الخشب والقش (العشش) وامتدت مساحة القرية وأصبحت واسعة بعد أن كانت محدودة المساحة.

المؤسسات الحكومية

يحتوي المركز على عدد من المؤسسات الحكومية وهي:

  • مركز شرطة الموسم.
  • مركز الدفاع المدني بالموسم.
  • قطاع حرس الحدود بالموسم.
  • مركز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • بلدية الموسم.
  • مكتب البريد.
  • مركز المجاهدين.
  • مراكز الرعاية الأولية في الموسم والحثيرة.

كما يوجد بالمركز أيضاً: نادي الموسم الاجتماعي الذي تأسس عام 1428 هـ، وحلقات لنحفيظ القرآن وعددها حلقتين التابعة لمكتب حلقات تحفيظ القرآن الكريم بصامطة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخدمات

المواصلات

ترتبط بلدة الموسم بشبكة من الطرق الإسفلتية التي تربطها بالقرى المجاورة ،بالإضافة للشبكة الداخلية وأصبح سكان البلدة يملكون السيارات الفارهة والموديلات الحديثة.

الاتصالات

ارتبطت بلدة الموسم بشبكة من الاتصالات الحديثة الهاتفية عن وأضحت البلدة تتحدث وتتصل بمدن المملكة ومدن العالم أجمع، وقد أدخلت هذه الخدمة في عام 1405 هـ.

الكهرباء

عمت الكهرباء البيوت منذ فترة طويلة وتقريباً عام 1370 هـ.

المياه

دخلت المياه الحكومية منذ عام 1395 هـ وحفرت الآبار الارتوازية وارتبطت بشبكة واسعة في البلدة وخزان ضخم للمياه وأصبحت الصنابير في كل بيت، وما زالت بعض الآبار القديمة مستخدمة مثل البئر المطاعنية والخردلية يستفاد منها لمن جاورها من المساكن. وهناك حالياً مشاريع المياه التابعة لوزارة الزراعة والمياه في كل من الموسم وزمزم والكدمي والكعاشيم والعقيلي والقمره.

الزراعة

يعتمد أهالي المركز والقرى التابعة له في معيشتهم على تربية الماشية والزراعة وخاصة الذرة والسمسم والدخن، أما في الوقت الحاضر فقد توجه عدد من الأهالي إلى زراعة العديد من المنتجات مثل الطماطم والخضار بأنواعها مثل (الفجل والملوخية والفلفل والبامية والجرجير والدجر (اللوبياء))، والحبحب والبطيخ والتين والعنبرود (البابايا) والتمور. ويصدر الاهالي منتجاتهم إلى مدن المملكة الأخرى.[1][4]

القرى التابعة للمركز

يتبع لمركز الموسم أكثر من ثلاثين قرية، نذكر منها:

رؤساء المركز

قد ترأس مركز الموسم منذ تأسيسه عام 1350 هـ، كل من:

  1. راشد العصيمي.
  2. محمد الحازمي
  3. بعيجان.
  4. فيصل بن محمد بن لبده
  5. عبدالله بن سلطان بن ناصر اللفياني السبيعي.
  6. سعودأحمد السديري
  7. حسن حكمي.
  8. محمد عبدالله الغزي.
  9. عليوي بن قيضي العنزي.
  10. محمد يحيى كريري.
  11. نايف بن ناصر بن لبدة.
  12. رزاح بن حبيش ال قويد الدوسري، الرئيس الحالي للمركز.

المصادر

  1. ^ أ ب أقدم منفذ حدودي يربط جازان بميناء ميدي - صحيفة الرياض
  2. ^ http://www.alriyadh.com/2012/01/17/article701740.html
  3. ^ عبدالواحد محمد راغب دلال في كتابه " البيان في تاريخ جازان وعسير ونجران " الجزء الثاني
  4. ^ منتديات جازان الموسم