وادي لجب

الطريق الى وادي لجب

وادي لجب، هو شق صخري تخترقه مياه السيول والذي استحال طريقا بفعل النحت. يقع هذا الوادي في منطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية ويتبع لمحافظة بني مالك جبال الريث ويعتبر متنزها لسكان المنطقة والقادمين إليها ولكنه يعتبر خطرا جدا في حال مداهمة السيول.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الموقع

يبدأ وادي لجب بالتقاء واديين أحدهما يسمى معرى، والذي يتميز بارتفاع جانبيه وضيق مجراه بعرض يتراوح في منعطفاته بين 4-6 أمتار، وارتفاعاته الحادة من 300-800 متر، وتجري في الينابيع الباردة العذبة المذاق، أما طوله فإنه يصل إلى هذا النحو المتعرج إلى 15 كيلومتراً، حتى يصب في وادي بيش العملاق، وعلى الرغم من ذلك فإن جوانبه خضراء، حيث تنبت الأشجار والعشب في الصخر.


حدائق لجب المعلقة

وفي وسط هذا الارتفاع شاهدنا الحديقة المعلقة على ارتفاع زاد عن 200 متر، من الوادي، ثم يعلوها ارتفاع آخر يصل إلى 400 متر، مشكلاً بالفعل حديقة معلقة يصل ارتفاع أشجارها إلى أكثر من 10 أمتار. وشاهدنا أثناء السير في وسطه المخيف عدة طبقات صخرية عرفنا منها الجرانيت والرخام والبازلت والصخور المتحولة والنارية، وما يسمى بصخور "الخورم" التي اتخذ منها النحل خلايا تسكنها، ويملأها مما تفرزه بطونه من العسل.

معرض الصور