معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   تجدد اشتباكات غرداية بين الإباضيين والسلفيين  *   بدء الانتخابات العامة في الهند التي تستمر خمسة أسابيع. من المتوقع أن يكتسح المتعصب نارندرا مودي عن حزب بهاراتيا جناتا، مرشح حزب المؤتمر، راهول غاندي  *   بنغازي تدخل ثاني أيام العصيان المدني  *   رئيس وزراء المجر المحافظ، ڤيكتور أوربان، يفوز بثالث فترة، بالرغم من جنوحه لروسيا بتوقيعه معاهدة لبناء مفاعلين نوويين للطاقة  *   إني الإيطالية ترسل أكبر حفار بالعالم، سايپم 10000 (عمق مائي 10,000 قدم)، لمياه قبرص التي فرطت فيها مصر  *   مجلس الوزراء المصري يقرر السماح باستخدام الفحم الحجري في توليد الطاقة  *   الجيش اللبناني يزيل المتاريس من على محور باب التبانة-جبل محسن  *   اكتشاف مسخ بحري في الصين، عاش منذ أكثر من 240 مليون سنة  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

اليونان

Ελληνική Δημοκρατία
Elliniki Dimokratia
الجمهورية اليونانية
علم اليونان الشعار الوطني اليونان
الشعار الوطني
الحرية أو الموت، (باليونانية: "Ελευθερία ή Θάνατος")
النشيد
"Ὕμνος εἰς τὴν Ἐλευθερίαν
Ýmnos is tin Eleftherían
Hymn to Liberty1"
Greece national anthem.ogg

موقع اليونان
موقع  اليونان  (dark green)

– on the European continent  (green & dark grey)
– in the European Union  (green)  —  [Legend]

العاصمةأثينا
37°58′N, 23°43′E
أكبر مدينة أثينا
اللغات الرسمية اليونانية
جماعات عرقية  94% يونانيون،
4% ألبان،
2% آخرون[1][2][3][4]
صفة المواطن يوناني
الحكومة جمهورية برلمانية موحدة
 -  الرئيس كارلوس پاپولياس
 -  رئيس الوزراء لوكاس پاپادموس
Legislature البرلمان
الاستقلال عن الدولة العثمانية
 -  الاعلان 1 يناير 1822، في أول جمعية وطنية 
 -  الاعتراف بها 3 فبراير 1830، في پروتوكول لندن 
 -  الدستور الحالي 11 يونيو 1975،
الجمهورية اليونانية الثالثة 
الانضمام إلى
 الاتحاد الاوروبي
1 يناير 1981
المساحة
 -  الاجمالي 131,990 كم2 (96)
50,944 ميل² 
 -  المياه (%) 0.8669
تعداد السكان
 -  تقدير 2010 11,305,118[5] (74)
 -  تعداد 2011 (بيانات أولية) 10,787,690[6] 
GDP (PPP) 2010 تقدير
 -  الاجمالي 318.082 بليون دولار[7] (37)
 -  متوسط الدخل 28,434 دولار [7] (29th)
ن.م.إ. (الإسمي) 2010 تقدير
 -  الاجمالي $305.415 billion[7] (32)
 -  Per capita 27,302 دولار[7] (29)
المساواة الإقتصادية? (2005) 33[8] 
م.ت.ب. (2011) 0.861 (very high) (29)
العملة يورو ()2 (EUR)
منطقة التوقيت ت.ش.أ (UTC+2)
 -  بالصيف (DST) EEST (UTC+3)
Date formats dd/mm/yyyy
Drives on the right
م.أ.م. على الإنترنت .gr3
مفتاح الهاتف +30
1 وهو أيضاً النشيد الوطني في قبرص.
2 قبل 2001، كانت العملة دراخمة يونانية.
3 The .eu domain is also used, as in other European Union member states.


اليونان /ˈɡriːs/ (باليونانية: Ελλάδα، مترجم: Elláda [e̞ˈlaða]، تاريخيا Ἑλλάς، Hellás، أص‌د: [eˈlas])، رسميا الجمهورية الهيلينية (Ελληνική Δημοκρατία، Ellīnikī́ Dīmokratía، [e̞liniˈkʲi ðimokraˈti.a][9]، هي بلد تقع في جنوب شرق اوروپا، على النهاية الجنوبية لشبه جزيرة البلقان. ويوجد لليونان حدود مع ألبانيا، جمهورية مقدونيا وبلغاريا من الشمال، وتركيا من الشرق. ويقع بحر أيجه على أراضي اليونان الشرقية والجنوبية، بينما يقع البحر الأيوني من جهة الغرب. ويوفر الحوض الشرقي من البحر المتوسط عدد كبير من الجزر، جزيرات والجزر الصخرية.

وتملك اليونان ارثا حضاريا عريقا، يعود تاريخه إلى آلاف السنين إلى الوراء. يعتبر المؤرخون الغربيون اليوم أن بلاد اليونان هي مهد الحضارة الغربية.

فهرست

التسمية

التاريخ

التاريخ القديم

يعود تاريخ اليونان إلى عام 3000ق.م.
الملك كونستانتين الأول (الوسط) وإلفثريوس ڤنيزلوس (يجلس خلف المشهد) عام 1913، أثناء حروب البلقان.

تثبت الدراسات الأثرية أن بلاد اليونان عرفت استيطاناً بشرياً قديماً جداً، بيد أن تاريخها يبدأ في الألف الثالثة قبل الميلاد بعدد من الحضارات، نشأت أولاً في الجزر اليونانية وانتقلت في نهاية الألف الثانية إلى بلاد اليونان القارية، وأشهرها الحضارتان المينوية والموكينية أو الميسينية (3000 ـ 1200ق.م) في كل من جزيرة كريت ومدينة موكيناي و مدينة طروادة ، وهي المدن التي عرفت حضارة بدائية رائعة أنشأها سكان بلاد اليونان من سلالة البحر المتوسط الذين مهدوا السبيل لحضارة العصر اللاحق، وهو عصر دولة المدينة أو العصر الكلاسيكي (1200 ـ 336ق.م) الذي بدأ في بلاد اليونان القارية على وجه الخصوص بعد استقرار العناصر الدورية في هذه المنطقة من العالم. ويمثل هذا العصر خير تمثيل مدينتان هما: أثينا وإسبرطة حيث قدمت كل واحدة منهما بحسب ظروف إنشائها وسكانها نظاماً سياسياً واقتصادياً واجتماعياً مختلفاً عن الأخرى، ففي حين برزت أثينا بصورة (المدينة الدولة) الأكثر انفتاحاً وتطوراً وتقدمية؛ أصبحت إسبرطة مع الزمن رمزاً للرجعية ورهبة الدولة. ودار في فلك هاتين المدينتين معظم المدن الدول الصغرى في بلاد اليونان مثل: كورنثه وطيبة وأرغوس وميغارا وغيرها، مما أتاح الفرص لنشوء الخلافات السياسية بين هذين المعسكرين، وهو الأمر الذي حدّ من تفاقمه في تلك الفترة ظهور الخطر الفارسي على حدود بلاد اليونان، حينها اتحد المعسكران في مواجهة الخطر في حرب ضروس عرفت باسم الحروب الفارسية التي انتهت إلى تراجع القوات الفارسية من دون تحقيق انتصار صريح، وهو أمر فسَّره اليونانيون على أنه انتصار لهم، وأدى فيما بعد إلى قيام الحليفتين (أثينا وإسبرطة) بإعداد العدة لإثبات زعامتهما على بلاد اليونان كلها.

وقد أدى الخلاف العقائدي بين كل من أثينا وإسبرطة ـ إضافة إلى تضارب المصالح وشحن النوايا المتعارضة من قبل المدن الحليفة لكل من الدويلتين ـ إلى قيام حرب أهلية انقسمت فيها بلاد اليونان بين المعسكرين دعيت باسم حرب البيلوبونيز، وأسفرت عن انتصار المعسكر الإسبرطي وسيطرته مؤقتاً على كامل بلاد اليونان حتى ظهور مدينة طيبة على مسرح السياسة نحو سنة 371ق.م وقضائها على نفوذ إسبرطة إلى غير رجعة، وهو أمر أدى إلى تفتت القوى في بلاد اليونان وإتاحة الفرصة أمام الملك المقدوني فيليب الثاني Philip II لبسط نفوذه على معظم التراب اليوناني تمهيداً للقيام بغزو الامبراطورية الفارسية ، وهو الهدف الذي حققه ابنه الإسكندر الكبير في نهاية سنة 323ق.م.

ولم يطل عمر امبراطورية الاسكندر، فقد تكونت بعد موته المفاجئ ثلاث ممالك (السلوقية في آسيا الغربية) و(البطلمية في مصر وليبيا) و(الأنتيغونية في بلاد اليونان) وكانت الأخيرة أصغر هذه الممالك وأول مملكة تقضي عليها روما سنة 179ق.م بوفاة آخر ملوكها فيليب الخامس.

ومنذ ذلك التاريخ لم تعد بلاد اليونان أكثر من مقاطعة في الامبراطورية الرومانية تشتهر مدنها بكونها مراكز تعليمية مرموقة لأبناء الأغنياء الرومان. وعندما انقسمت الامبراطورية إلى قسمين في القرن الرابع الميلادي تبعت بلاد اليونان ـ بحكم الجغرافيا ـ الامبراطورية الرومانية الشرقية أو الامبراطورية البيزنطية.

تواريخ هامة

  • 1453م فتح القسطنطينية عاصمة البيزنطيين ووقوعها في يد الإمبراطورية العثمانية التي أتمت سيطرتها على غالبية الأراضي اليونانيّة.
  • 1821-1829م هزيمة العثمانيين الأتراك في حرب الاستقلال اليونانيّة وتكوين اليونان.
  • 1844م أصبحت اليونان دولة ملكية دستورية.
  • 1864م صدور تشريعات ديمقراطية في اليونان، تحت حكم جورج الأول.
  • 1909-1910م أحدثت حركة الجيش تغييرات مهمة.
  • 1912-1913م حصلت اليونان على أراض بعد حرب البلقان.
  • 1917-1918م حارب اليونانيّـــون بجانب الحلفاء في الحرب العالمية الأولى.
  • 1922م سحق الأتراك القوات اليونانيّة في آسيا الصغرى.
  • 1924م أصبحت اليونان جمهورية.
  • 1935م أُعيد الحكم الملكي الدستوري لليونان.
  • 1941-1944م احتلت قوات المحور اليونان خلال الحرب العالمية الثانية.
  • 1946-1949م هزيمة تمرد بقيادة الحركة الشيوعية في اليونان.
  • 1967م حاصر ضباط من الجيش مركز الحكومة، وعلقوا الدستور.
  • 1968م وافق الناخبون اليونانيّون على دستور جديد.
  • 1973م أنهى جورج بابا دوبولوس الملكية، وأعلن قيام جمهورية اليونان. وبعد ذلك قام قادة من الجيش بعزل حكومة بابا دوبولوس.
  • 1974م أجريت أول انتخابات برلمانية في اليونان بعد أكثر من 10 سنوات، وتشكلت حكومة مدنية.
  • 1981م أصبحت اليونان عضوًا في المجموعة الأوروبية وهي منظمة اقتصادية تعتبر الآن جزء من الاتحاد الأوروبي.

الإمبراطورية البيزنطية

شبه الجزيرة اليونانية كجزء من الإمبراطورية البيزنطية باللون القرمزي، ح. 1180، في نهاية الفترة الكومنيونية.

تعرضت بلاد اليونان منذ القرن الخامس حتى التاسع الميلادي لموجات من الغزوات البربرية مثل الڤيسكوت والهون والأڤار والبلغار والسلاڤ مثلها في ذلك مثل كل مناطق البلقان. وفي القرن العاشر والحادي عشر حققت سلالة ملكية من أصل مقدوني جلوساً على العرش البيزنطي وسيطرت على بلاد اليونان كلها، وفي عام 1204م تمكن الصليبيون القادمون من غربي أوربا من تأسيس مملكة إقطاعية لاتينية في القسطنطينية، وتقاسم زعماؤها من النبلاء الفرنسيين والإسبان والإيطاليين حكم المنطقة بما فيها بلاد اليونان، لكنه في سنة 1261م استعادت الامبراطورية البيزنطية عافيتها وسيطرتها على أراضيها حتى انهيار الدولة على أيدي العثمانيين الذين ضموا بلاد اليونان، لكنهم أبقوا الكنيسة اليونانية خارج نطاق سيطرتهم.[10]

الحكم التركي العثماني

سيطر الأتراك العثمانيون على اليونان في القرن الرابع عشر الميلادي، وكانت تلك الأراضي تابعة للإمبراطورية البيزنطية، ومُقسمة إلى دويلات صغيرة. واحتل العثمانيون العاصمة البيزنطية، أي القسطنطينية (الآن إسطنبول) عام 1453م، وأصبحت عاصمة للدولة العثمانية، ومنح العثمانيون اليونانيين النصارى حرية العبادة، بالإضافة إلى منحهم الحكم الذاتي المحلي.

قَويت رغبة اليونانيين للاستقلال عن طريق العمل الجاد والتعليم. وازدادت طبقة التجار عددًا وثراءً فتوسعوا في الصناعة، والتجارة، وطوّروا أسطولاً تجاريًا ضخمًا، وبنوا عددًا كبيرًا من المدارس، وتعلّم كثير من اليونانيين في الدول المتقدمة. وفي عام 1814م، قام تاجر يوناني يسكن أوديسا في روسيا، بإنشاء جمعية الصداقة، التي أسهمت في تنظيم حركة ضد العثمانيين أدّت إلى قيام الثورة اليونانية.

حرب الاستقلال

نصب تذكاري مكتوب عليه اعلان استقلال اليونان، موقع في 1 يناير 1822 في أول جمعية وطنية.

بدأت حرب الاستقلال اليونانيّة عام 1821م، وتغلب اليونانيون على الأتراك العثمانيين، وسيطروا على مناطق متعددة في اليونان. وفي عام 1825م، وبمساعدة القوات المصرية اقتحم الأتراك اليونان من الشمال، وأعادوا احتلال المناطق التي حررها اليونانيون، ولكن ذلك لم يوقف الثورة.

وفي عام 1827م اتفقت فرنسا وروسيا وبريطانيا على استعمال القوة لإنهاء المعارك، وقام أسطول بحري للدول الثلاث بتدمير الأسطول المصري والتركي في معركة نافارينو ، ثم أعلنت روسيا الحرب على اعنوان وصلةلدولة العثمانية في عام 1828م، فانسحب الأتراك من اليونان لمحاربة الروس. وبعد انسحاب المصريين أصبحت اليونان دولة مستقلة عام 1829م.

عُقدت اتفاقية لندن عام 1830م، واعترفت كل من فرنسا وروسيا وبريطانيا باليونان دولة مستقلة، وتعهدوا بحمايتها. وفي عام 1832م نودي بالأمير أوتو ليكون أول ملك لليونان، وتم تثبيت الحدود السياسية للدولة.

وبلغ سكان المملكة اليونانية الجديدة نحو 800,000 نسمة، وكانت أراضيها نصف مساحة اليونان الحالية. وكان يوجد نحو ثلاثة ملايين يوناني في الأراضي التي ظلت بيد الأتراك و200,000 يونانيّ في الجزر الواقعة تحت السيطرة البريطانية. وأصبح ضمّ تلك المناطق لليونان الهدف الكبير لليونانيين.

أوتو الأول

أصبح أول ملك لليونان في عام 1832م. ونظرًا لعدم وجود دستور بالبلاد تمتّع الملك ومستشاروه بسلطة غير محدودة، ولم يوجد نفوذ للشعب أو للأفراد أو القادة على الحكومة. وفي عام 1843م قامت ثورة سلمية، وأجبر الملك على قبول الدستور. وبذلك أصبحت اليونان دولة ملكية دستورية في عام 1844م. وأجبرت ثورة 1862م أوتو على التخلي عن العرش، وعُين مكانه الأمير جورج الأول عام 1863م.

اليونان في القرن التاسع عشر

جورج الأول

منح جورج الأول اليونانيّين حرية أكثر من أوتو، فصدر في عام 1864م تشريع جديد حدّد سلطة الملك، وأعطى سلطة أكبر للبرلمان. وفي العام نفسه، أعادت بريطانيا الجزر الأيونية لليونان، وبالمقابل وعد جورج بعدم تشجيع اليونانيّين على الثورة ضد الأتراك.

حصلت اليونان على إقليم ثيسالي ومنطقة أرتا جنوبي إبيروس من الدولة العثمانية عام 1881م. وفي عام 1897م، وخلال ثورة كريت ضد الأتراك، اشتعلت حرب بين اليونان والدولة العثمانية. وبعد خسارة اليونان للحرب، نظمت الدُّول الأوروبية اتفاق سلام منحت بموجبه كريت حكمًا ذاتياً في عام 1898م.

قامت مجموعة من ضباط القوات المسلحة بثورة سلمية عام 1909م، تزعمها إليفثيريوس فينيزيلوس، الذي وافق البرلمان على تنصيبه رئيسًا للوزراء عام 1910م. وقام فنيزلوس بإجراء تغييرات كبيرة في الاقتصاد والقوات المسلحة والخدمة المدنية في اليونان، وظل رئيسًا للوزراء حتى عام 1933م. وفي عام 1913م قُتل الملك جورج، وخلفه على العرش ابنه قسطنطين الأول.

الحرب العالمية الأولى

بدأت عام 1914م، وطالب فنيزلوس بمحاربة ألمانيا مع دول التحالف، ولكن الملك قسطنطين جعل اليونان محايدة، فأنشأ فنيزلوس حركة ثورية دعمها الحلفاء، الذين أقاموا قواعد عسكرية لهم في سالونيك لمهاجمة بلغاريا. وفي عام 1917م أُجبِر الملك قسطنطين على التخليّ عن العرش لابنه ألكسندر الأول ، ودخلت اليونان الحرب بجانب الحلفاء في 2 يوليو 1917م. وفي سبتمبر 1918م، تحرّك جيش الحلفاء شمالاً، وهزم البلغاريين الذين وقَّعوا معاهدة الاستسلام في سالونيك، وانتهت الحرب في 11 نوفمبر.

أعطت معاهدة السلام التي تلت الحرب العالمية الأولى اليونانيين الأراضي التي حلموا بها، فحصلت من الأتراك على منطقة شرق تراقيا، وبعض الجزر الإيجية ، وسيطرت مؤقتًا على إقليم أزمير ، وحصلت اليونان من بلغاريا على منطقة غربي إقليم تراقيا.

توفي الملك ألكسندر عام 1920م، وعاد قسطنطين الأول للعرش، وفي عام 1921م جدَّد قسطنطين الحرب ضد الأتراك، وكانت النتيجة هزيمة ساحقة لليونانيّين عام 1922م، أدت إلى قيام ثورة عسكرية أجبرت قسطنطين على التخليّ عن العرش، وخلفه ابنه جورج الثاني. وانهارت الدولة العثمانية بثورة عام 1922م، وأعلنت الجمهورية التركية في السنة التالية.

وفي عام 1923م نالت اليونان بموجب معاهدة لوزان الأراضي التركية التي استولت عليها بعد الحرب العالمية الأولى. وأوصت المعاهدة بإنهاء الخلاف بين تركيا واليونان، وتطَّلب ذلك تهجير 1,250,000يونانيّ من تركيا، و400,000 تركي من اليونان. وبعد الهجرة اليونانيّة الكبيرة بقي بعض اليونانيّين تحت السيطرة الأجنبية في شمالي أبيروس في ألبانيا، وفي قبرص التي كانت واقعة تحت سيطرة بريطانيا، وفي جزر دوديكانيز التي كانت واقعة تحت السيطرة الإيطالية.

اليونان في القرن العشرين

تطور المقاطعات في مملك اليونان حتى 1947.
المدفعية الألمانية تقصف خط متاكساس أثناء معركة اليونان (الحرب العالمية الثانية).
Workmen in front of new housing constructed with the help of Marshall Plan funds.

بين الحربين العالميتين

أدت ثورة عام 1923م إلى تنحية جورج الثاني عن العرش، وفي السنة التالية أُعلنت اليونان جمهورية. واستمرت الجمهورية حتى عام 1935م، حيث انقسم الشعب اليونانيّ ما بين مؤيد لها ومؤيد لرجوع الملك، وضَعُف الاقتصاد اليونانيّ، لعدم مواكبته للنمو السكاني المرتفع، بسبب زيادة عدد المهاجرين من تركيا، وارتفاع معدّل المواليد.

عادت الملكية لليونان على إثر انتخابات عام 1933م، وفشلت ثورتان للجمهوريين في عامي 1933م و1935م، وأعادت الحكومة جورج الثاني إلى العرش عام 1935م. وفي انتخابات 1936م، كادت مقاعد الجمهوريين تتساوى مع مقاعد الملكيين، وبذلك أصبح تحقيق التوازن بيد الشيوعيين، الذين حصلوا على 15 مقعدًا من أصل 300 مقعد في البرلمان. ونتيجة لذلك سمح الملك جورج للجنرال جونس ميتاكساس بتكوين حكومة عسكرية استبدادية. وحل الملك البرلمان في 4 أغسطس 1936م، ولم يُعلن تاريخًا لإجراء انتخابات جديدة. واستمرت دكتاتورية ميتاكساس حتى موته عام 1941م.

الحرب العالمية الثانية بدأت هذه الحرب عام 1939م، وأعلنت اليونان حيادها. وفي 28 أكتوبر 1940م، هاجمت إيطاليا اليونان، فدحرها اليونانيّون إلى داخل ألبانيا. وبمساعدة ألمانيا للجيش الإيطالي هُزمت اليونان في 6 أبريل 1941م، فاحتل الألمان وحلفاؤهم اليونان، ودمروا اقتصادها. وأنشأ اليونانيّون حركات مقاومة سرية، كانت الأفضل على مستوى أوروبا.

وبدأ الألمان الانسحاب من اليونان عام 1944م، حيث دخلتها القوات البريطانية في أكتوبر. واندلعت الحرب الأهلية في أثينا في ديسمبر، ودامت حتى عام 1945م. وقد انتهت الحرب العالمية الثانية في مايو 1945م، وكانت اليونان من الأعضاء المؤسسين للأمم المتحدة.

أُجريت الانتخابات في مارس 1946م، وتكونت حكومة ملكية، وعاد جورج الثاني إلى العرش في سبتمبر. وفي نهاية عام 1946م حدث تمرد شيوعي ضد الحكومة، سبَّب اندلاع حرب أهلية استمرت حتى عام 1949م. وانهزم المتمردون بسبب المساعدات الاقتصادية والعسكرية الكبيرة التي تلقتها اليونان من الولايات المتحدة الأمريكية. وتوفي الملك جورج عام 1947م وخلفه على العرش أخوه بول الأول. وفي العام نفسه استعادت اليونان جزر دوديكانس بعد إبرام معاهدة سلام مع إيطاليا.

وساد في الخمسينيات استقرار سياسي ونمو اقتصادي، وانضمت اليونان إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) عام 1952م. وفي عام 1953م سُمح للولايات المتحدة بإنشاء قواعد عسكرية في اليونان.

وحدثت أزمة بين اليونان وتركيا بسبب جزيرة قبرص ، حيث طالب اليونانيّون القبارصة بالانضمام إلى اليونان، ونظموا حركة ثورية دعمتها الحكومة اليونانيّة. وواجه ذلك معارضة من بريطانيا وتركيا. وتم الاتفاق بين اليونان وتركيا وبريطانيا على منح قبرص استقلالها عام 1960م.

في عام 1952م صدر قانون يعطي المرأة حق الانتخاب، وشَغْل مناصب سياسية في اليونان. وفي خمسينيات القرن العشرين، في عهد كارمانليس، حدث تطور كبير في الاقتصاد اليونانيّ بسبب المساعدات من الولايات المتحدة. واستقال كارمانليس في عام 1963م.

ثورة 1967م

أصبح جورج باباندريو من حزب الاتحاد المركزي رئيسًا للوزراء في نوفمبر عام 1963م. وتوفي الملك بول عام 1964م وخلفه على العرش ابنه قسطنطين الثاني، ثم وَقَعت مجابهة بين قسطنطين وباباندريو على سلطة الملك السياسية والسيطرة على الجيش، وقام قسطنطين بعزل باباندريو في 1965م، مما أضعف الحكومة. وللوصول إلى استقرار في الحكومة، تم حل البرلمان في 14 أبريل 1967م، ولم تُجْرَ انتخابات، رغم تحديد 28 مايو موعدًا لها.

وفي 21 أبريل 1967م حاصر الجيش قصر الملك، ومكاتب الحكومة، والزعماء، ومحطة الإذاعة. وشكلت لجنة مكونة من ثلاثة عسكريين حكومة مستبدة. وقد تكونت اللجنة من الكولونيل جورج بابا دوبولوس قائدًا، و العميد ستيليانس باتاكوس ، والكولونيل نكولوس ماكريزوس. وقامت اللجنة بتقييد الحريات، ومنع أي نشاط سياسي، وأجرت اعتقالات واسعة، وفرضت رقابة شديدة على الصحف، وألغت مئات المنظمات الخاصة التي لم تؤيّدها.

وبقي قسطنطين ملكًا بدون سلطة، فحاول في 13 ديسمبر 1967م عزل اللجنة العسكرية، ولكنه فشل، فهرب مع عائلته إلى إيطاليا. وعيَّنت اللجنة وصيًا على العرش مكان الملك، وأعلن بابادوبولوس نفسه رئيسًا للوزراء ووزيرًا للدفاع. وللحصول على تأييد الشعب، قام بإطلاق سراح السجناء، عدا 200 سجين أغلبهم من الشيوعيين، وقلل الرقابة على الصحافة، وألغى ديون الفلاحين للبنوك. وفي عام 1968 أعلن عن دستور جديد أعطى سلطة أكبر لرئيس الوزراء، وعلق حرية الصحافة والانتخابات النيابية، وكثيرًا من الحقوق الفردية.

إعادة الديمقراطية. فشل انقلاب قام به ضباط من الجيش في مايو 1973م، واتُّهمت حكومة الملك قسطنطين بتدبير الانقلاب. وفي في يونيو 1973م أعلن بابادوبولس نهاية الملكية وبداية عهد الجمهورية، وأصبح رئيسًا لليونان في أغسطس، وبدأ يحضّر للانتخابات البرلمانية. وفي 25 نوفمبر قامت مجموعة عسكرية بانقلاب، فعُزلت الحكومة وعُين الفريق فيدون جيزكس رئيسًا.

تجدَّد النزاع بين تركيا واليونان على قبرص عام 1974م، وتم الاتفاق على هدنة؛ لمنع توسع الحرب بين الدولتين، فأثر ذلك على الحكومة، وأدّى إلى انهيارها، فاستدعى القادة العسكريون قسطنطين كارمانليس ، ليصبح رئيسًا للوزراء في 24 يوليو 1974م.

وفي نوفمبر، أُجريت أول انتخابات منذ عشر سنوات، وفاز فيها حزب الديمقراطية الجديد بزعامة كارمانليس. وفي ديسمبر، اقترع الشعب لجعل الدولة جمهورية، ووضع دستور جديد للدولة عام 1975م. وفي انتخابات 1977م فاز حزب الديمقراطية الجديد. وفي عام 1980م استقال كارمانليس، وخلفه جورج راليس رئيسًا للوزراء. وانتخب كارمانليس رئيسًا مرة أخرى عام 1990م. وفي عام 1981م أصبحت اليونان عضوًا في المجموعة الأوروبية (الان الاتحاد الأوروبي).

تطورات حديثة

في انتخابات 1981م سيطر حزب الحركة الاشتراكية اليونانيّة على البرلمان، فتشكلت أول حكومة اشتراكية في اليونان، وأصبح زعيم الحزب أندرياس باباندريو ابن رئيس الوزراء السابق جورج باباندريو رئيسًا للوزراء. ووسَّعت الحكومة برامج الرعاية الاجتماعية، وزادت الدخل الفرديّ، وخططت لتخفيف التضخُّم والبطالة. وكسب الحزب الانتخابات مرة أخرى في عام 1985م، وبقي باباندريو رئيسًا للوزراء لفترة ثانية. وخسر حزب الحركة الاشتراكية الانتخابات في عام 1989م، وتشكلت حكومة ائتلافية ضعيفة، ما لبثت أن انهارت في بداية 1990م. وفاز حزب الديمقراطية الجديد في انتخابات نيسان 1990م، وأصبح قسطنطين متسوتاكس رئيساً للوزراء. وعاد حزب باباندريو للحكم إثر انتخابات عام1994م. وفي يناير 1996م، قدم باباندريو استقالته إثر إصابته بمرض عضال وانتخب ممثلو حزب الحركة الاشتراكية اليونانية في البرلمان وزير الصناعة الأسبق كوستاس سميتس خليفة له. وفي يونيو 1996م، رحل باباندريو وأقيم عليه حداد رسمي. وفي أكتوبر فاز حزب الحركة الاشتراكية اليونانية في الانتخابات، وظل سميتس رئيساً للوزراء.

الحكومة

إلفثريوس ڤنيزلوس (1864–1936)، من أعظم الشخصيات السياسية في اليونان المعاصرة.

السياسة

كونت إيوانيس كاپوديسترياس (1776–1831)، أول رئيس وحاكم لليونان المستقلة.

النظام السياسي

ضمن الدستور اليوناني المعدل عام 1975 الحقوق المدنية للمواطنين، كما حدد صلاحيات رئيس الجمهورية، الذي أصبح من الآن وصاعدا يتم انتخابه بشكل غير مباشر من الشعب، أي يتم تزكيته من مجلس الجمهورية. يتكون الأخير من رئيس الوزراء ورؤساء جميع الأحزاب الممثلة في البرلمان، اضافة إلى جميع رؤساء الوزراء السابقين الذين منحوا الثقة من البرلمان لمرة واحدة على الأقل. تزكية المجلس هي ليست إلزامية.

يلعب رئيس الوزراء ومجلس الوزراء الدور التنفيذي الرئيسي في النظام السياسي اليوناني. يناط رئيس الجمهورية في المقابل ببعض المهام الإدارية والفخرية، الذي يتم انتخابه كل خمس سنوات من قبل البرلمان. يسمح بإعادة انتخابه مرة واحدة فقط.

البرلمان اليوناني (باليونانية: the Vouli ton Ellinon) يتكون من مجلس واحد به 300 عضو منتخب لفترة نيابة تبلغ أربعة سنوات. تطبق اليونان نظام انتخابي معقد يعتمد على القوائم، يؤهل الأحزاب الكبيرة من السيطرة على البرلمان ويهمل الأحزاب الصغيرة. يجب على أن حزب يريد تمثيل نفسه في البرلمان الحصول على 3% من نسبة نتائج الانتخابات العامة.

يعتمد النظام البرلماني اليوناني على مبدأ ديدلوميني (باليونانية: dedilomeni) الذي يعني بالعربية "الثقة المعلنة"، التي يتم منحها من البرلمان لرئيس الوزراء وطاقمه الوزاري. يتم منح هذه الثقة اذا حصل الفريق الوزاري على أغلبية أصوات نواب البرلمان، أي أصوات 151 عضوا، كما يتم تجديدها أو حجبها كل عام مع تقديم الطاقم الوزاري لتقرير ميزانية الدولة.


الأحزاب السياسية


أهم الأحزاب السياسية اليونانية هي:

تقسيمات اليونان

إدارياً، تتألف اليونان من ثلاثة عشر إقليم peripheries تنقسم بدورها إلى 54 مقاطعة prefectures ((باليونانية: nomoi)، مفردها: (باليونانية: nomos)) و 147 تقسيما فرعياً. ويوجد أيضاً منطقة حكم ذاتي واحدة, جبل أثوس (Agio Oros، "الجبل المقدس")، والتي تجاور منطقة وسط مقدونيا.

أثينا (730 ألف نسمة/تقدير 2005) هي عاصمة اليونان و أكبر مدنها. أهم المدن اليونانية الأخرى: سالونيك (355 ألف نسمة/تقدير 2005)، بيرايوس (172 ألف نسمة/تقدير 2005)، باتراي (163 ألف نسمة/تقدير 2005)، بيريستيريون (137 ألف نسمة/تقدير 2005)، ايراكليون (137 ألف نسمة/تقدير 2005).

عملة معدنية فئة 2 يورو يوناني إحياء لأولومبيات 2004
Peripheries of Greece numbered.svg
الرقم المنطقة العاصمة المساحة (كم²) المساحة (بالميل المربع) السكان[6]
1 أتيكا أثينا 3,808 1,470 3,812,330
2 وسط اليونان لاميا 15,549 6,004 546,870
3 مقدونيا الوسطى سالونيك 18,811 7,263 1,874,590
4 كريت كاندية 8,259 3,189 621,340
5 مقدونيا الشرقية وتراقيا كوموتيني 14,157 5,466 606,170
6 إپيروس يانينة 9,203 3,553 336,650
7 الجزر الأيونية كورفو 2,307 891 206,470
8 شمال إيجة ميتيليني 3,836 1,481 197,810
9 پلوپونيز تريپولي 15,490 5,981 581,980
10 جنوب إيجة هرموپوليس 5,286 2,041 308,610
11 ثيساليا لاريسا 14,037 5,420 730,730
12 غرب اليونان پاتراس 11,350 4,382 680,190
13 مقدونيا الغربية كوزاني 9,451 3,649 282,120
الرقم ولاية الحكم الذاتي العاصمة المساحة (كم²) المساحة (بالميل المربع) السكان[6]
(14) جبل أثوس كاريس 390 151 1,830


العلاقات الخارجية

منظر علوي لمقاطعات سالونيك. وسالونيك هي ثاني أكبر مدينة في اليونان، ومركز اقتصادي، صناعي، تجاري وصناعي هام.

لعبت العلاقات اليونانية مع كل من الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة، تركيا والدول العربية دورا مهما في تحديد توجه السياسة الخارجية على مدى السنين السابقة. فكان لإنضمام اليونان إلى الاتحاد الأوروبي عام 1981 أثرا ايجابيا على الاقتصاد اليوناني وداعما للسياسة اليونانية الخارجية مع دول أخرى وخاصة مع تركيا، التي تربطها مع اليونان علاقات مهمة، يشوبها التوتر في معظم الأحيان. تركيا هي الجارة الكبرى لليونان والمنافس الرئيسي لها في منطقة جنوب البلقان وشرق المتوسط وفي حلف الناتو. ترجع أسباب توتر هذه العلاقة إلى مئات السنين إلى الوراء وخاصة منذ بداية الاحتلال العثماني لليونان وحتى الاستقلال في 1821. تزايدت خاصة مع تزايد النزاعات الحدودية وبعد التدخل العسكري التركي عام 1974 في جزيرة قبرص، التي يجمعها مع اليونان اللغة، الثقافة والدين. اتبعت الحكومات اليونانية السابقة، التي غلب عليها الطابع الاشتراكي، سياسة داعمة للحقوق العربية في الصراع العربي الإسرائيلي، نبع هذا الموقف كتحالف استراتيجي غير معلن بين الدول العربية واليونان، ضد التهديد التركي ودعمها من كل من الولايات المتحدة وإسرائيل. اليوم تسعى اليونان إلى تركيز علاقاتها الخارجية ضمن اطار العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي.

الجغرافيا

000 Greqia harta.PNG
Flag of Albania.svg
Flag of Macedonia.svg
Flag of Bulgaria.svg
Flag of Turkey.svg
Flag of Greece.svg
اليونان


تبلغ مساحة اليونان حوالي 130 ألف كيلومترا مربع، مقارنة مع الدول العربية، فمساحتها تعادل مساحة كل من الأردن وفلسطين مجتمعة. تشكل الجزر اليونانية حوالي ربع هذه المساحة، حيث يبلغ عددها الاجمالي حوالي 9841 جزيرة. جزيرة كريت هي أكبرهم، حيث تبلغ مساحتها 8260 كم. تقع اليونان في الجزء الجنوبي من البلقان، تفصل قناة كورينث شبه جزيرة بيلوبونيسوس عن أراضي اليابسة اليونانية الشمالية. يبلغ مجمل طول الساحل اليوناني حوالي 15،000 كم و مجمل حدود برية تبلغ 1،160 كم. ما يقارب من 80% مساحة البلاد هي عبارة عن مرتفعات جبلية، جاعلة من اليونان من أكثر بلاد أوروبا ارتفاعا. يحتوي غرب اليونان على بحيرات عدة. سلسة الجبال الرئيسية تدعى بيندوس، يبلغ ارتفاع أعلى قممها 2،636 متر. تعتبر هذه السلسة امتدادا لسلسلة جبال الألب الدينارية، حيث تنحدر جنوبا لتصل في النهاية إلى جزيرة كريت. في الواقع، فإن الجزر الواقعة على امتداد هذا الخط كانت يوما ما عبارة عن قمم لهذه السلسلة الجبلية إلى أن تم تغطيتها بمياه البحر المتوسط.

جبل أوليمبيا أو اوليمبوس هو أعلى جبال البلاد، حيث تبلغ ارتفاع قمته 2،925 متر فوق سطح البحر. تقع سلسلة رودوفه (Rhodope) الجبلية في شمال البلاد، تغطيها الغابات بشكل كثيف. تتواجد السهول في شرق اليونان و في الشمال أيضا. كما أن حوالي نصف مساحة البلاد تغطيها الغابات.

خريطة طبوغرافية لليونان.

المناخ

مناخ اليونان ينقسم إلى ثلاثة أنواع: مناخ البحر المتوسط، المناخ الألبي (نسبة إلى جبال الألب) و المناخ المعتدل. المناخ الأول يتميز بحرارته صيفا و اعتداله شتاءا. تتمع اليونان بمعدل درجات حرارة ثابتة و معتدلة بشكل عام. تسقط الثلوج في فصل الشتاء على المرتفعات و حتى على أثينا و على جزيرة كريت أحيانا.

السطح

تتكوّن معظم أراضي اليونان من صخور صلبة تغطيها بعض الأعشاب والشوكيات في بعض المناطق. فتربة الأراضي المرتفعة التي تشكّل 70% من البلاد فقيرة وصخرية. وتقسَّم المرتفعات اليونان إلى أقاليم متعدّدة، فجبال البندس، على سبيل المثال، تقسم البلاد إلى قسمين شرقيّ وغربيّ. وترتفع الجبال العالية التي تكسوها الغابات إلى أكثر من 2,400م فوق سطح البحر. وتُشكل مياه البحر عددًا من أشباه الجُزُر، بالإضافة إلى مئات الجزر التي تكوِّن 20% من مساحة البلاد.

وتنقسم اليونان إلى تسعة أقاليم رئيسية، وهي:1- تراقيا (ثريس) 2- مقدونيا، 3- ثيسالي، 4- إبيروس، 5- وسط اليونان ويوبيه، 6- شبه جزيرة المورة، 7- الجزر الأيونية، 8- الجزر الإيجية، 9- كريت.

إقليم تراقيا (ثريس)

يقع في أقصى الجزء الشماليّ الشرقيّ من اليونان، غرب تركيا وجنوب بلغاريا. ويسود الإقليم جبال رودوب على الحدود البلغارية، وسهل ساحليّ ضيق يُزرع بالتبغ. ويعيش في تراقيا أكبر تجمّع للمسلمين الأتراك.

إقليم مقدونيا

يمتد إلى الغرب من أقليم تراقيا، ويشمل أجزاء من جبال البندس ، و جبال البلقان الجنوبية ، بالإضافة إلى عدد من الأودية الخصبة. وتُعدُّ مقدونيا أكثر الأقاليم الزراعية إنتاجًا في اليونان، وتشمل سهلين خصبين هما: سالونيكا وسِرّاي. ومن أهم المنتجات القطن، والفواكه، و الذرة الشامية ، و الأرز ، و التبغ ، و القمح . وتُعدّ سالونيكا كبرى مدن الإقليم وثاني أكبر مدينة يونانيّة من حيث الحجم والإنتاج الصناعيّ، بالإضافة إلى كونها ميناءً مهمًا. وتعيش جماعة دينية ذات حكم ذاتي في جبل أثوس الواقع شرقيّ مقدونيا، وهم نحو 2,000 راهب يعيشون في 20 ديرًا.

إقليم ثيسالي

يقع جنوب مقدونيا، وهو سهل واسع محاط بجبال عالية، أشهرها جبل أوليمبس الذي يبلغ ارتفاعه 2,917م فوق سطح البحر، وهو أعلى منطقة في اليونان. وثيسالي منطقة زراعية مهمة للحبوب وبخاصة القمح. وهي أكثر الأقاليم زراعة للقطن، ويُزرع فيها أيضًا الزيتون والخضراوات. وميناء فولوس هو المركز التجاريّ لإقليم ثيسالي.

إبيروس

إقليم صغير، قليل السكّان، يقع في الجزء الشماليّ الغربي من اليونان، بين ألبانيا وخليج أمفراكيا ، ويتكون من منطقة جبلية وعرة، وتقع أويانينا وهي كبرى مدن الإقليم، في الوادي الرئيسي. ومن مزروعات الإقليم الحمضيات، والعنب، والأرز.

إقليم وسط اليونان ويوبيه

يقع جنوب إقليمي إبيروس وثيسالي، ويتكون من جبال وتلال ووديان صغيرة، وعدد من الجزر. ويُشكل هذا الإقليم خُمس مساحة اليونان، ويسكنه حوالي نصف مجموع السكان. وتُعدُّ أثينا مركز الدولة للاتصالات والمال والصناعة، والنقل. ويوجد في مدن هذا الإقليم مجموعة كبيرة من الآثار الإغريقية العريقة. ومن منتجات الإقليم الزراعية القطن والتين والحبوب والزيتون، بالإضافة إلى وجود الرخام والرصاص والبوكسيت، ومصنع ضخم للألومنيوم.

شبه جزيرة المورة

شبه جزيرة كبيرة تحتوي على وديان صغيرة وجبال وتلال وسواحل. ومن أهم مزروعاتها الحمضيات والعنب والزيتون والخضراوات، التي تنمو في 20% من مساحة الإقليم. ويوجد في الإقليم كثير من المواقع الأثرية.

الجزر الأيونية

تقع في البحر الأيوني غربي أراضي اليونان الرئيسية. ومن الجزر الأكثر ازدحامًا بالسكان كفلونيا وكورفو وليوكاس وزانتي، ومن أهم مزروعات الإقليم: الحمضيات والعنب والزيتون والخضراوات، كما تُربّى المواشي والضأن في المناطق الجبلية.

الجزر الإيجية

تقع في بحر إيجة الواقع بين أرض اليونان الرئيسية وتركيا. وهذه الجزر صخرية وعرة، ويعيش فيها عدد قليل من السكان. ومن الجزر الإيجية السياحية رودس وديلُوس وتينوس وسيروس، بالإضافة إلى جزيرة ثيرا التي يعتبرها بعض المؤرخين القارة المفقودة أطلنتس.

كريت

أكبر جزيرة يونانيّة، وتقع في البحر الأبيض المتوسط. وتتكوّن من الجبال، والتلال، وبعض الوديان الخصبة، وسهل ضيق يمتد على طول الساحل الشمالي. وهي مركز الحضارة المينوية القديمة.

الاقتصاد

نمو النتاج المحلي الاجمالي لليونان مقارنة بمنطقة اليورو ما بين1996 و2006.
المبنى الرئيسي لبنك اليونان في أثينا.
منظر جوي لوسط سالونيك، المركز الاقتصادي والصناعي الرئيسي لشمال اليونان.

تتبع اليونان سياسة اقتصادية شبه رأس مالية مع وجود قطاع عام كبير و مساهمته بحوالي نصف الناتج القومي الإجمالي للجمهورية. تلعب السياحة دورا مهما في جلب العائدات. كذلك، تعد اليونان بلدا رائدا في النقل البحري، حيث تعد الأولى عالميا في امتلاك الحاويات والثالثة من حيث امتلاك السفن التي تحمل علمها. يساهم الاتحاد الأوروبي بحوالي 2،4% من الناتج القومي اليوناني.


نمو الاقتصاد اليوناني ما بين 1961 و2010، مقارنة بمتوسط منطقة اليورو من عام 1996.

تحسن أداء الاقتصاد اليوناني بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة. قامت الحكومة اليونانية في التسعينات من القرن الماضي بإتباع سياسة اقتصادية شديدة كي تستطيع اليونان اللحاق بتطبيق العملة الأوروبية الموحدة اليورو في عام 2001. اتضح فيما بعد بأن الحكومة اليونانية في هذه الفترة، قدمت معلومات غير صحيحة عن أداء الاقتصاد اليوناني للاتحاد الأوروبي، مما أدى إلى تأهلها إلى تطبيق تداول اليورو. بعد اكتشاف الأمر في 2004، قرر الاتحاد الأوروبي منح اليونان مهلة عامان 2005 و 2006 لتصحيح أداء الاقتصاد و خفض الميزانية لكي يكون أقل من 3% من الميزانية حسب بنود ميثاق الاستقرار الخاص باليورو. قدر الدخل العام بالنسبة للفرد في عام 2004 بحوالي 22،000 دولار أمريكي. لدى اليونان قطاع اتصالات و خدمات كبير. يوجد في اليونان عمالة أجنبية كبيرة، يأتي معظمهم من دول أوروبا الشرقية، الشرق الأوسط، باكستان و أفريقيا، الذين يشكل مجموعهم حوالي 10% من مجموع تعداد السكان.

كان مصرف اليونان (أو المصرف اليوناني المركزي) هو الجهة الوحيدة المخولة بإصدار الدراخما (العملة اليونانية السابقة) و تحديد سعر صرفها. الآن أصبح المصرف أحد هيئات المصرف الأوروبي المركزي.

أهم الصناعات اليونانية هي التبغ، المواد الغذائية، الكيماويات، المنتجات المعدنية و التعدين، تكرير النفط. أهم المحاصيل الزراعية المنتجة في اليونان هي القمح، الذرة، الشعير، الشمندر السكري، الزيتون، العنب، التبغ، البطاطس، إلى جانب المنتجات الحيوانية كالألبان. أهم الصادرات اليونانية: المنتجات الزراعية، المواد الغذائية المصنعة، الأجهزة الكهربائية و برامج الحاسوب و الوقود المكرر. أكبر الشركاء التجاريين لليونان هم إيطاليا، ألمانيا، فرنسا و المملكة المتحدة.

يبلغ مجموع طول السكة الحديدية اليونانية حوالي 2500 كم و مجموع الطرق حوالي 117 ألف، منها حوالي 107 ألف معبدة. توجد موانئ بحرية في معظم المدن الساحلية الكبيرة، أهم هذه الموانئ موجودة في ثيسالونيكي، هيراكليون (كريت) و باتراس. كما توجد عدد كبير من المطارات الدولية في اليونان أهمها في العاصمة أثينا، يرجع سبب كثرتها لتغطية حركة السياحة الكبيرة في البلاد. لدى أثينا شبكة قطارات تحت أرضية (مترو)، تم افتتاحها قبل بدء الألعاب الأوليمبية التي أقيمت فيها عام 2004.

الأزمة الاقتصادي اليونانية 2010–2011

تاريخ الدين اليوناني من 1999 حتى 2010.

الصناعات البحرية

السياحة

شاطئ إلياس على جزيرة ميكونوس اليونانية.
منظر ليلي من فيرا، سانتوريني.


العملات

النقل

A2 Motorway, Egnatia Odos.
An aerial view of an interchange on the Attiki Odos.
The Rio-Antirio bridge near the city of Patras is the longest cable-stayed bridge in Europe and second in the world.

الإتصالات

العلوم والتكنولوجيا

الديموغرافيا

The Hermoupolis port in the island of Syros is the capital of the Cyclades.

إلى جانب أغلبية السكان اليونانية، هناك أقليات عدة، أهمها:

  • الألبانية
  • الأرومونية: حوالي 100،000 في وسط اليونان
  • البلغارية: حوالي 30،000 في شمال شرق اليونان
  • السلافية: معظمهم في شمال البلاد
  • التركية: حوالي 150،000، معظمهم في تراقيا

بسبب قرب اليونان من قارتي أفريقيا و آسيا، فهناك العديد من الجاليات الأجنبية المقيمة في البلاد، يشكل المهاجرون معظمهم. أهم هذه الجاليات: الألبان، البوسنيون، العرب (السوريون، العراقيون، المصريون) وغيرهم. يستغل بعض المهاجرون الغير القانونيون اليونان كمحطة عبور إلى بلدان أوروبية أخرى.

أنماط المعيشة

حياة المدن

قالب:Largest cities of Greece

Central square in Nafplion, the first capital of modern Greece.
The Hermoupolis port in the island of Syros is the capital of the Cyclades.
يعيش نحو ثُلثي سكان اليونان (59%) في المدن، ويتكوّن معظمها من أحياء قديمة وأحياء حديثة. وتتّصف الأحياء القديمة ببناياتها القليلة الارتفاع وشوارعها الضيقة، بينما تتسم الأحياء الحديثة بناطحات السحاب، والشوارع الواسعة والأسواق الحديثة. وتشبه حياة المدينة في اليونان الحياة في مدن الدول الأوروبية الأخرى. ويعمل معظم سكان المدن في السياحة والتجارة والنقل.

وتخلو المدن اليونانيّة من الأحياء الفقيرة، ولكن ظهرت مشكلة التلوث في المدن، بسبب ازدياد استعمال السيارات والنمو الصناعي. ويُشكل التلوُّث الجويّ في أثينا مخاطر على الصحة والآثار القديمة. وتعمل أثينا على الحد من مشكلة التلوث، بإحكام السيطرة على المصانع، ومنع استعمال السيارات في بعض المناطق، والحد من عدد السيارات التي تمرّ بالمدينة يوميًا.

حياة الريف

انخفض عدد سكان الريف منذ ستينيات القرن العشرين الميلادي، بسبب هجرة السكان من مزارعهم؛ للبحث عن عمل في المدينة. وتقع أكبر المناطق الزراعية اليونانيّة في المناطق الساحلية والسهول الداخلية، حيث ترتفع الإنتاجية الزراعية بسبب استعمال الري. وقد تحسَّنت الحياة الريفية بسبب تلك المزارع، حيث تتوفر في المساكن خدمات التدفئة المركزية، والكهرباء، والتمديدات الصحية، بالإضافة إلى وجود الطرق المعبّدة التي تربط القرى بالمدن.

الملابس

يرتدي اليونانيّون الأزياء الغربية والملابس التقليدية. وتختلف الملابس التقليدية من منطقة إلى أخرى.

الطعام والشراب

يحتوي غذاء الشعب اليونانيّ على مجموعة من لحوم الأغنام والدواجن والخنزير والبقر، وأنواع من الخضراوات الطازجة مثل الطماطم والبازلاء، بالإضافة إلى أنواع متعدّدة من الجبن الذي تشتهر بعض الأقاليم بصناعته. وأكثر اللحوم استهلاكًا في اليونان لحم الضأن، ويأكل اليونانيّون أنواعًا عديدة من أسماك البحر المتوسط. ويستعملون زيت الزيتون في تحضير الطعام، بالإضافة إلى البصل والثوم. ومن المشروبات الشعبية اليونانيّة الجعة والنبيذ الأبيض والقهوة.

الترويح

يُحبّ اليونانيّون الرياضة وبخاصة كرة القدم والسباحة. ويستمتعون بالاجتماع خارج البيوت في المسارح والمقاهي والمطاعم.


الدين

ينتمي 95% من اليونانيين للكنيسة اليونانية التابعة للكنائس الأورثوذكسية الشرقية. ويتمتّع الشعب بحرية العبادة، حيث يوجد في اليونان أقليات دينية أخرى مثل الرومان الكاثوليك، واليهود، والبروتستانت، والمسلمين. ويعيش غالبية المسلمين في إقليم تراقيا.

يحضر اليونانيّون إلى الكنيسة في أوقات التعميد والزواج، والوفاة، والأعياد الدينية الرئيسية. وأهم عطلة في اليونان عطلة عيد الفصح.

التعليم

يُلزم القانون اليونانيّ الأطفال بالذهاب إلى المدرسة من عمر 6 حتى 15 سنة. وتقسَّم الدراسة إلى ست سنوات في المرحلة الابتدائية، وست سنوات في المرحلة الثانوية. والتعليم في اليونان مجاني.

يهتم اليونانيّون بالتعليم. فنحو 95% من السكان يعرفون الكتابة والقراءة. وازداد عدد الملتحقين بالتعليم العالي منذ الستينيات من القرن العشرين. ويوجد في اليونان 16 جامعة ومعهدًا أكبرها الجامعة الأرسطووية في سالونيكا وجامعة أثينا، بالإضافة إلى وجود عدد من مدارس الآثار والفنون.

الفنون

أشهر فنان يوناني هو دومنكوس ثيوتكوبولس، الذي عُرف بإل غريكو في أسبانيا، حيث أبدع أكثر رسوماته هناك في أواخر القرن السادس عشر وأوائل القرن السابع عشر الميلاديين. وقد حصل اثنان من الشعراء على جائزة نوبل للآداب وهما؛ جورج سيفرس عام 1963م وأوديسيوس إليوتس عام 1979م. وذلك بالإضافة إلى عدد من الموسيقيين والمطربين المشهورين. ويهتم عدد كبير من اليونانيّين بحرفة النسيج، حيث يتقنون نسج السجاد والملابس.

الهجرة

خريطة أكبر خمس بلدان لهم أكبر جاليات في اليونان.

الديانة

Holy Trinity monastery, in Meteora, central Greece.

معظم سكان يدينون بالديانة المسيحية الأرثوذوكسية. رسميا يضمن الدستور اليوناني حرية الأديان ولا يحدد دينا رسميا للبلاد، ولكن يشير إلى مركز الأرثوذكسية المهم في المجتمع اليوناني.

الإسلام في اليونان

الإسلام يشكل ما نسبته 1.3% من السكان، معظمهم من أصل تركي أو بلغاري، وهم مقيمون في تراقيا (شمال شرق البلاد). بالإضافة إلى نحو مليون عامل عربي يقيمون في اليونان بصفة شرعية وغير شرعية لأسباب اقتصادية. يدعى المسلمون اليونانيون بأن السلطات اليونانية تضطهدهم وتهمل حقوقهم المدنية.

ولا يوجد أي مسجد في العاصمة أثينا، وترفض الحكومة التصريح بإقامة مساجد في العاصمة. الموقف قد يكون ناشئا من العداوة التاريخية مع تركيا.

هناك أقليات مسيحية أخرى كالكاثوليكية والبروتستانتية.

اللغات

Ancient Greek Ostracon bearing the name of Cimon. Museum of the Ancient Agora, Athens.

اللغة اليونانية هي اللغة الرسمية و اللغة الأولى في البلاد، الذي يعود تاريخها 3،500 سنة إلى الوراء.اللغة المتدوالة الآن في اليونان هي اليونانية الحديثة منها. يبلغ عدد متحديثها في العالم حوالي 15 مليون نسمة، معظمهم في اليونان نفسها.

Regions with a traditional presence of languages other than Greek. Today, Greek is the dominant language throughout the country.[11]

التعليم

The building of the Faculty of Education at the Aristotle University of Thessaloniki.
The Academy of Athens is Greece's national academy and the highest research establishment in the country.
The Faculty of Education of Aristotle University of Thessaloniki.

هناك ثلاث أنواع رئيسية للتعليم العالي في اليونان:

  • المعهد التعليمي التقني
  • الجامعة الأكاديمية
  • البوليتكنيو (البوليتكنيك)

أشهر معاهد البوليتكنيك اليونانية هي جامعة أثينا الوطنية التقنية، التي عرفت بانتفاضة الطلاب عام 1973.

المطبخ اليوناني تماما كمطابخ منطقة البحر المتوسط، يشتهر باستعمال البهارات، والزعتر البري، والروزمارين، والزعتر، والثوم، وعصير الليمون والميرامية. هناك أكلات مشتركة كثيرة مع الدول المجاورة وخاصة تركيا ويوغسلافيا السابقة. تشتهر اليونان أيضا بجبنة الفيتا المصنوعة أساسا من حليب الماعز، وسلطة التساسيكي أو سلطة الخيار باللبن والثوم. تستعمل اللحوم بكثرة في تحضير الأكلات وخاصة لحم البقر والخنزير. يتناول اليونانيون المشروبات الكحولية في معظم المناسبات اليونانية، مشروب الأوزو هو المشروب الوطني. اقرأ في هذا السياق: مطبخ يوناني.

الصحة

الثقافة

The ancient theatre of Epidaurus is nowadays used for staging ancient Greek drama shows


الفلسفة

ثقافة اليونان الحديثة مرتبطة بشكل وثيق بالإرث الحضاري العريق لليونانيين القدماء أو الاغريق. يفتخر اليونانيون بأنهم أول من وضع أسس الديمقراطية والحضارة المدنية. كان للفلاسفة والمفكرين اليونانيين فضل كبير في اكتشاف الكثير من النظريات. لمزيد في هذا السياق، راجع تاريخ اليونان. اليوم يتحدث حوالي عشرة ملايين نسمة فقط اللغة اليونانية، كما أن انتشار الثقافة اليونانية مرتبط إما بالكنيسة الأرثوذكسية اليونانية، التي تعتبر نفسها مركزا للكنائس الشرقية أو بالمهاجرين اليونانيين في المهجر. كان اليونانيون ينتشرون قبل الفتح الإسلامي في مناطق عدة خارج حدود اليونان الحالية، حيث كانوا على سبيل المثال يملكون معظم أراضي تركيا الغربية الحالية.

الأدب

The manuscript of the poem "Thermopyles" (Θερμοπύλες) by Constantine P. Cavafy. Cavafy's poems are, typically, concise but intimate evocations of real or literary figures and milieux that have played roles in Greek culture. He is considered probably the greatest modern Greek poet.
Dionysios Solomos wrote the Hymn to Liberty, which became later the national anthem.

السينما


العلوم والتكنولوجيا

مركز العلوم ومتحف التكنولوجيا في سالونيك.

المطبخ

سلاطة يونانية مع مكونات إضافية.


الموسيقى

ميكيس ثيودوراكيس، من أشهر المؤلفين الموسيقيين اليونانيين.
راقصون كريتيون يؤدون رقصة تقليدية.


الرياضة

Panathenaic Stadium at the first day of the 1896 Summer Olympics (top) and the Olympic Stadium of Athens, during the 2004 games (bottom).

الأساطير

زيوس كان ملك الدودكاثيون اليوناني القديم.

القوات المسلحة

القوات المسلحة

تنقسم القوات العسكرية اليوننية إلى الأقسام الثلاثة التالية:


الترتيب الدولي


المنظمة المسح الترتيب
برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة مؤشر التنمية البشرية 2006[12]
Human Development Index 2004[13]
Human Development Index 2000[13]
18 من 177
24 من 177
24 من 177
صندوق النقد الدولي الناتج المحلي الاجمالي حسب الفرد (PPP)[14] 18 out of 180
الاكينومست Worldwide Quality-of-life Index, 2005[15] 22 out of 111
مؤسسة التراث/صحيفة وال ستريت مؤشر التنمية الاقتصادية[16] 57 out of 157
مراقبون بلا حدود مؤشر حرية الاعلام 2006[17]
Worldwide Press Freedom Index 2005[18]
Worldwide Press Freedom Index 2004[19]
32 من 168
18(tied) من 168
33 من 167
الشفافية الدولية مؤشر انطباعات الفساد 2006[20]
Corruption Perceptions Index 2005[21]
Corruption Perceptions Index 2004[22]
54 من 163
47 من 158
49 من 145
المنتدى الاقتصادي العالمي Global Competitiveness Report[23] 47 out of 125
جامعة يل/جامعة كولومبيا مؤشر التنمية البيئية 2005[24] 67 out of 146
Nationmaster Labor strikes[25] 13 out of 27
A.T. Kearney / السياسة الخارجية مؤشر العولمة 2006[26]
مؤشر العولمة 2005[27]
مؤشر العولمة 2004[28]
32 من 62
29 من 62
28 من 62

انظر أيضا

مقالات متعلقة باليونان
جغرافيا اقليمية


عضويات دولية


الهوامش

  1. ^ Demographics of Greece. European Union National Languages. وُصِل لهذا المسار في 12 ديسمبر 2010.
  2. ^ Greece. The World Factbook. Central Intelligence Agency. وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2011.
  3. ^ Πίνακας 7: Αλλοδαποί κατά υπηκοότητα, φύλο και επίπεδο εκπαίδευσης – Σύνολο Ελλάδας και Νομοί (بGreek). Greek National Statistics Agency. وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2011.
  4. ^ Demography Report 2010. Eurostat Yearbook 2010. Eurostat. وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2011.
  5. ^ Total Population. Eurostat: (1 January 2010). وُصِل لهذا المسار في 1 يناير 2010.
  6. ^ أ ب ت 'Πίνακας 1: Προσωρινά αποτελέσματα του Μόνιμου Πληθυσμού της Ελλάδος'. National Statistical Service of Greece: Ανακοίνωση προσωρινών αποτελεσμάτων Απογραφής Πληθυσμού 2011, 22 Ιουλίου 2011.
  7. ^ أ ب ت ث Greece. International Monetary Fund. وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2011.
  8. ^ Distribution of Family Income – Gini Index. The World Factbook. Central Intelligence Agency. وُصِل لهذا المسار في 7 يوليو 2010.
  9. ^ World Factbook - Greece: Government. CIA. www.cia.gov: (2007-03-15). وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2007.
  10. ^ اليونان (تاريخيا), الموسوعة العربية
  11. ^ See Ethnologue Languages of Greece. ethnologue.com. وُصِل لهذا المسار في 12 ديسمبر 2010.; Euromosaic, Le (slavo)macédonien / bulgare en Grèce, L'arvanite / albanais en Grèce, Le valaque/aromoune-aroumane en Grèce, and Mercator-Education: European Network for Regional or Minority Languages and Education, The Turkish language in education in Greece. cf. also P. Trudgill, "Greece and European Turkey: From Religious to Linguistic Identity", in S Barbour, C Carmichael (eds.), Language and Nationalism in Europe.Oxford: Oxford University Press. 2000.
  12. ^ Human Development Report 2006. United Nations Development Program. hdr.undp.org: (2006). وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2007.
  13. ^ أ ب Greece: Human Development Index Trends. United Nations Development Program. hdr.undp.org. وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2007.
  14. ^ Gross domestic product per capita, current prices. International Monetary Fund. وُصِل لهذا المسار في 5 مايو 2007.
  15. ^ "Worldwide Quality of Life - 2005" (PDF). The Economist (www.economist.com). 2005. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. http://www.economist.com/media/pdf/QUALITY_OF_LIFE.pdf. Retrieved on 2007-04-10. 
  16. ^ Index of Economic Freedom. Heritage Foundation & The WSJ. www.heritage.org: (2007). وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2007.
  17. ^ North Korea, Turkmenistan, Eritrea the worst violators of press freedom. Reporters Without Borders. www.rsf.org: (2006). وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2007.
  18. ^ North Korea, Eritrea and Turkmenistan are the world’s “black holes” for news. Reporters without Borders. www.ref.org: (2005). وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2007.
  19. ^ East Asia and Middle East have worst press freedom records. Reporters without Borders. www.ref.org: (2004). وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2007.
  20. ^ CPI Table. Transparency International. www.transparency.org: (2006). وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2007.
  21. ^ Transparency International's Annual Report 2005. (PDF) Transparency International. www.transparency.org: (2005). وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2007.
  22. ^ Transparency International's Annual Report 2004. (PDF) (2004). وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2006.
  23. ^ Global Competitiveness Report 2006-2007. (PDF) World Economic Forum. www.weforum.org: (2006). وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2007.
  24. ^ Environmental Sustainability Index. (PDF) Yale and Columbia University. www.yale.edu: (2005). وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2007.
  25. ^ Labor Statistics: Strikes by Country. Nation Master. www.nationmaster.com. وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2007.
  26. ^ A.T. Kearney/Foreign Policy Globalization Index 2006. (PDF) A.T. Kearney/. www.atkearney.com: (2006). وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2007.
  27. ^ A.T. Kearney/Foreign Policy Magazine Globalization Index 2005. (PDF) A.T. Kearney/Foreign Policy. www.atkearney.com: (2005). وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2007.
  28. ^ A.T. Kearney/Foreign Policy Magazine Globalization Index 2004. (PDF) A.T. Kearney/Foreign Policy. www.atkearney.com: (2004). وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2007.

المصادر

قائمة المراجع

قراءات إضافية

  • Richard Clogg, A Concise History of Greece, Second Edition, Cambridge University Press 2002.
  • Minorities in Greece - historical issues and new perspectives. History and Culture of South Eastern Europe. An Annual Journal. München (Slavica) 2003.

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Greece عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

الحكومة
معلومات عامة

اليونان travel guide from Wikitravel

الإحداثيات: 39°N 22°E / 39°N 22°E / 39; 22

مقالات متعلقة باليونان
جغرافيا محلية
عضوية دولية

قالب:Black Sea Economic Cooperation countries


ace:Yunani[[en:Greece]bcl:Gresyanv:Gwíík Dineʼé Bikéyah dsb:Grichiskagan:希臘hak:Hî-lia̍pkl:Grækenlandirw:Ubugerekilg:Buyonaanimdf:Грекмасторmhr:Грецийcrh:Yunanistan