عصر النهضة

(تم التحويل من Renaissance)
"مدرسة أثينا" بريشة رفائيل
المواضيع

العمارة
الرقص
الأدب
الموسيقى
الرسم
الفلسفة
العلم
التكنولوجيا
الحرب

المناطق

إنگلترة
فرنسا
ألمانيا
إيطاليا
هولندا
شمال اوروبا
پولندا
إسپانيا

عصر النهضة Renaissance (من الفرنسية: Renaissance, وتعني "الولادة من جديد"; بالإيطالية: Rinascimento, من re- "إعادة" و nascere "أن يولد")[1] هو حركة ثقافية كانت قد امتدت تقريباً من القرن الرابع عشر إلى السابع عشر, بادئاً في إيطاليا في أواخر العصور الوسطى ولاحقاً انتشر إلى باقي اوروبا. التعبير يـُستعمل أيضاً بفضفاضية ليشير إلى العصر التاريخي, ولكن لما كانت تغيرات النهضة غير منتظمة, فإن هذا الاستعمال للتعبير يعتبر شديد العمومية. والمصطلح يطلق على فترة الانتقال من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة ويؤرخ له بسقوط القسطنطينية عام 1453 حيث نزح العلماء إلى إيطاليا حاملين معهم تراث اليونان والرومان. كما يدل مصطلح عصر النهضة على التيارات الثقافية و الفكرية التي بدأت في البلاد الإيطالية في القرن 14, حيث بلغت أوج ازدهارها في القرنين 15 و 16, ومن إيطاليا انتشرت النهضة إلى فرنسا وإسبانيا وألمانيا وهولندا وانكلترا وإلى سائر اوروبا.

ازدهر شأن النهضة الإيطالية إذ وجدت لها أنصاراً يصرفون عليها المال الوفير, مثل أسرة مديتشي في فلورنسا وسوفرزا في ميلانو والبابوات في روما. بلغت البندقية ذروة عظمتها الثقافية في أواخر القرن 16. من أعظم شخصيات النهضة في المجال الفني ليوناردو داڤينشي و مايكل أنجلو و مكياڤيلي، وغيرهم كان لهذه الحقبة تأثير واسع في الفن والعمارة وتكوين العقل الحديث وعودة واعية للمثل العليا والأنماط الكلاسيكية. في هذه الفترة تم اكتشاف أراضي وشعوب جديدة حيث أتسمت هذه الفترة بظهور طائفة كبيرة من الرحالة والمستكشفين والملاحين منهم الأمير هنري الملاح و كرستوفر كولومبوس و فاسكو دا گاما.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحالة العامة في أوروبا قبل النهضة

اتجهت أوروبا في العصور الوسطى إلى الزهد في الدنيا، والتبتل إلى الآخرة، وذلك نتيجة هيمنة رجال الكنيسة على مختلف شؤون الحياة، باعتبارهم علماء في الدين وفلاسفة في القانون الروماني، فحاربوا المفكرين، وحاكموهم بقسوة، واحتكروا زعامة المجتمع، فتفشت فيه الخرافات وعم الجهل، فلم ينتفع الجمهور باللغة اللاتينية، لأنها كانت محتكرة لدى طائفة من رجال الكنيسة ولم تكن صناعة الورق، أو فن الطباعة معروفين في أوروبا، ولهذا كان المجتمع الأوروبي متخلفاً ويئن تحت وطأة الإقطاع ، ويعاني من ويلات الحروب الإقطاعية والتجزئة السياسية.


تعريف النهضة

الرجل الڤيتروڤي لليوناردو دا ڤينشي يبين بوضوح تأثير الكتاب القدامى على مفكري عصر النهضة. فبناء على المواصفات التي أعطاها ڤيتروڤيوس في كتابه ده أركيتكتورا De architectura, حاول داڤينشي أن يرسم الرجل ذا الأبعاد المثلى.

النهضة بمفهومها الخاص هي حركة إحياء التراث القديم،أما بمعناها الواسع فهي عبارة عن ذلك التطور القديم في كل من الفنون والآداب والعلوم، وطرق التعبير ، و الدراسات ، وما صاحب ذلك من تغير في أسس الحياة الإجتماعية والإقتصادية والدينية و السياسية.

عوامل قيام النهضة

يمكننا حصر الأسباب الرئيسية التي أدت إلى قيام النهضة الأوربية في ما يلي:

1- المخترعات الحديثة

وأهمها صناعة الورق والصباغة ، ولا يخفى أثرهما في نشر العلوم والثقافة بين أفراد الشعب ، وخاصة بعدما طور الأوروبيون صناعتهما إثر إختراع العالم الألماني (يوهان گوتنبرگ Gutenberg) سنة 1450 ميلادي للطباعة بالحروف المتحركة، كما إستفاد الأوروبيون من البارود وخاصة في حروبهم التي خاضوها ضد قلاع الإقطاعيين الذين كانوا يكثرون التجزئة ويقفون عائقاً أمام ظهور الدولة القومية. كما كان لاستفادة الأوروبيين من(البوصلة) و(الإسطرلاب) دور فعال في حركة الكشوف الجغرافية، وما إلى ذلك من الاختراعات الأخرى التي إستعانت بها أوروبا لتغيير أوضاعها القديمة وبعث أوربا حديثة.

2 – إنتعاش التجارة و إزدهار المدن التجارية الأوربية

انتعاش التجارة بين الغرب والشرق و خاصة عبر البحر المتوسط ، جعل المدن الإوربية المطلة عليه تشهد رخاءً اقتصادياً ساعد على ظهور طبقة غنية استأثرت بالسلطة و تحررت من السيادة الإقطاعية فنافستها واستقلت عنها معززة هذا الاستقلال بتبادل السفراء والقناصل مع الدول التي ترتبط معها بعلاقات تجارية ( وكذلك بإحاطة نفسها بمظاهر البذخ والترف مما جعلها تشجع حركة النهضة وتتنافس فيما بينها على رعاية فنانيها وأدبائها وعلمائها .

3 – استعمال اللغة الوطنية

كانت اللغة اللاتينية وهي لغة العلم والثقافة محصورة في رجال الدين ، لكن تنبه الأوروبيين إلى ضرورة استعمال اللغة الوطنية التي يتكلمها معظم أبناء الشعب، وقد كان لتشجيع بعض الحكومات الأوروبية للغات القومية وإقبال بعض الكتاب على التأليف بها أثر كبير في نشر الثقافة بين طبقات الشعب.و هي اللغات الأم للغات شعوب أوروبا الحالية مثل اللغات الفرنسية و الانجليزية و غيرها.

استيعاب المعارف اليونانية والعربية

أدى سقوط القسطنطينية إلى هجرة عدد كبير من العلماء إلى إيطاليا خاصةً،وحملوا معهم كلما استطاعوا من كتب اغريقية وتماثيل وادوات قديمة.وهناك تعاونوا على بعث الثقافة اللاتينية وتطويرها في قالب جديد كان نواة للنهضة الأوربية.

نتائج النهضة اللأوربية وخصائصها

خريطة سياسية لشبه جزيرة إيطاليا حوالي 1494.

1- انحلال الإقطاع

سار نظام الإقطاع في عصر النهضة على طريق التلاشي و الزوال نتيجة موت عدد كبير من أمراء الإقطاعيين في الحروب الصليبية، وإنصراف بعض الإقطاعيين إلى ممارسة التجارة، فتحرر الفلاحون والأقنان ولم يتمكن من بقي من الإقطاعيين من مقاومة التغيرات التى حصلت نتيجة النهضة.

2- ظهور الدول الحديثة

عبر تطوير أساليب الحكم، وقد ساعدتهم في ذلك الأفكار الجديدة مثل افكار المفكرين ميكيافيلي الايطالي Machiavelli وجون رودان الفرنسي Jean Rodin و الانجليزي هوبس Hobs وتدفق الثروات،الناتجة عن الكشوفات الجغرافية الكبرى ، واستغلال مناجم الذهب والفضة للقارة الامريكية ،خاصة من طرف اسبانيا والبرتغال في البداية. فساندت الطبقة المتوسطة الملوك على استتباب الأمن والنظام، والقضاء على الإقطاع فضلًا عن تكون الرأي العام ونمو اللغات المحلية وظهور الروح القومية، ولقد كان لهذه العوامل أثرها الفعال في قيام الدول الأوروبية الحديثة.

3- إحياء الدراسات القديمة

إستهوت الدراسات الإغريقية واللاتينية عقول الكثيرين من الأوروبيين وقد وجدوا معظم مجلداتهم في الكنائس والأديرة ، فعكفوا على دراستها، وترجمتها إلى اللغات المحلية مما فتح نوافذ المعرفة أما غالبية الشعب للمرة الأولى.

الأوضاع الثقافية في فلورنسا

Lorenzo de' Medici, ruler of Florence and patron of arts


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العلم

Galileo Galilei. Portrait in crayon by Leoni

الدين

Alexander VI, a Borgia Pope infamous for his corruption

الانتشار

إنتشر عصر النهضة في القرن الخامس عشر إنتشارات سريعا من منشأه في فلورنس, أولا إلى باقي إيطاليا , وبعدها بقليل إمتد إلى أنحاء اوروبا. وكان لإختراع آلة الطباعة أبلغ الأثر في الإسراع من إنتشار تلك الأفكار الجديدة. وفي خلال إنتشار تلك الأفكار فقد تنوعت وتتغيرت لتتكيف مع الثقافة المحلية لكل بلد تدخل فيها. في القرن العشرين، بدأت مدارس عصر النهضة في الإنقسام إلى مدارس إقليمية ووطنية تشمل:

النهضة الشمالية

Poznań City Hall rebuilt from the Gothic style by Giovanni Batista di Quadro (1550–1555)

للأفضل أم للأسوأ؟

Much of the debate around the Renaissance has centered around whether the Renaissance truly was an "improvement" on the culture of the Middle Ages. Both Michelet and Burckhardt were keen to describe the progress made in the Renaissance towards the "modern age". Burckhardt likened the change to a veil being removed from man's eyes, allowing him to see clearly.[2]

In the Middle Ages both sides of human consciousness – that which was turned within as that which was turned without – lay dreaming or half awake beneath a common veil. The veil was woven of faith, illusion, and childish prepossession, through which the world and history were seen clad in strange hues.[3]

— Jacob Burckhardt، The Civilization of the Renaissance in Italy

المراجع

هامش
  1. ^ Renaissance, Online Etymology Dictionary
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة burckhardt-individual
  3. ^ Burckhardt, Jacob, The Civilization of the Renaissance in Italy, http://www.boisestate.edu/courses/hy309/docs/burckhardt/2-1.html, retrieved on August 31, 2008 
المصادر
  • Brotton, Jerry, The Renaissance: A Very Short Introduction ISBN 0-19-280163-5
  • Burckhardt, Jacob (1878), The Civilization of the Renaissance in Italy, trans S.G.C Middlemore, republished in 1990 ISBN 0-14-044534-X
  • Burke, P, The European Renaissance: Centre and Peripheries ISBN 0-631-19845-8
  • The Cambridge Modern History. Vol 1: The Renaissance (1902)
  • Cronin, Vincent (1967), The Florentine Renaissance, ISBN 0-00-211262-0; (1969), The Flowering of the Renaissance, ISBN 0-7126-9884-1; (1992), The Renaissance, ISBN 0-00-215411-0
  • Ergang, Robert (1967), The Renaissance, ISBN 0-442-02319-7
  • Ferguson, Wallace K. (1962), Europe in Transition, 1300-1500, ISBN 0-04-940008-8
  • Haskins, Charles Homer (1927), The Renaissance of the Twelfth Century, ISBN 0-674-76075-1
  • Huizinga, Johan (1924), The Waning of the Middle Ages, republished in 1990 ISBN 0-14-013702-5
  • Jensen, De Lamar (1992), Renaissance Europe, ISBN 0-395-88947-2
  • Lopez, Robert S. (1952), Hard Times and Investment in Culture
  • Strathern, Paul (2003), The Medici: Godfathers of the Renaissance, ISBN 1-844-13098-3
  • Stephens, John, The Italian Renaissance: The Origins of Intellectual and Artistic Change before the Renaissance ISBN 0-582-49337-4
  • Thorndike, Lynn (1943) 'Renaissance or Prenaissance?' in "Some Remarks on the Question of the Originality of the Renaissance", Journal of the History of Ideas Vol. 4, No. 1, Jan. 1943 (Subscription required for JSTOR link.)
  • Weiss, Roberto (1969) The Renaissance Discovery of Classical Antiquity, ISBN 1-597-40150-1
  • Werkmeister, William H. [editor] (1959). Facets of the Renaissance. Los Angeles: University of Southern California Press. {{cite book}}: |first= has generic name (help)

طالع أيضاً

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات داخلية
اقرأ نصاً ذا علاقة في

حضارة عصر النهضة في إيطاليا


وصلات خارجية