قناة إيري

(تم التحويل من Erie Canal)
قناة إيري
The Erie Canal
Lockport bartlett color crop.jpg
المواصفات
الأهوسة83
التاريخ
المالك الأصليولاية نيويورك
المهندس الرئيسيبنجامن رايت
مهندسون آخرونكانڤاس وايت، إموس إيتون
بدء الإنشاءات4 يوليو 1817 (في روم، نيويورك)
تاريخ أول استخدام17 مايو 1821
تاريخ الاكتمال26 أكتوبر 1825
تاريخ اعادة الافتتاح4 سبتمبر 1996
الجغرافيا
فرع مننظام قنوات ولاية نيويورك
Erie Canal
نهر هدسون*
هويس تروي الفدرالي*
قناة تشامپليان*
واترفورد
واترفورد
واترفورد
واترفورد
كرسنت
Guard Gate 1 (واترفورد)
Guard Gate 2 (واترفورد)
ڤيشر فري
سكوشيا
روتردام
كرانزڤيل
أمستردام
تريبس هيل
يوستس
كاناجوهاري
فورت پلين
سانت جونزڤيل
Guard Gate 3 (إنديان كاسل)
ليتل فولز
Guard Gate 4 (ليتل فولز)
جاكسونبورگ
Guard Gate 5 (Herkimer)
فرانكفورت
وايتسبورو
Guard Gate 6 (روم)
Guard Gate 7 (روم)
نيو لندن
نيو لندن
بحيرة وانيدا
برويرتون
قناة اوسويگو*
بالدوينزڤيل
قناة كايوگا-سنكا*
مايز پوينت
كلايد
ليونز
ليونز
نوارك
پاليميرا
مقدونيا
Bushnell's Basin Guard Gate
Cartersville Guard Gate
پيتسفورد
روشستر
East Guard Lock
نهر گنسي
West Guard Lock
Spencerport Guard Gate
Brockport Guard Gate
Holley Guard Gate
Albion Guard Gate
Medina Guard Gate
Middleport Guard Gate
Gasport Guard Gate
لوكپورت
لوكپورت
Pendleton Guard Gate
نهر نياگرا
Black Rock Lock*
بحيرة إيري

قناة إيري Erie Canal هي قناة في ولاية نيويورك جرت في الأصل لنحو 363 ميلs (584 kم) من ألباني، نيويورك، على نهر الهدسون إلى بفلو، نيويورك، على بحيرة إيري. بُنيت لتخلق ممراً مائياً ملاحياً من مدينة نيويورك والمحيط الأطلسي إلى البحيرات العظمى، وقد ساعدت القناة مدينة نيويورك على التفوق على فيلادلفيا كأكبر مدينة وميناء[1][2] على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وقد اقتـُرحت لأول مرة في 1807، إلا أن انشاءها لم يبدأ إلا عام 1817. تحتوي القناة على 36 هويس بفروق ارتفاع تبلغ 172 م. أُفتتحت في 26 أكتوبر 1825.[2]

في وقت كانت البضائع السائبة تقتصر على حيوانات الأحمال (بحد أقصى 113 كگ)[3])، ولم يكن هناك سفن بخارية أو سكك حديدية، كانت المياه هي الطريقة الأكثر وفراً لشحن البضائع السائبة. كانت القناة هي أول منظومة نقل بين الساحل الشرقي (مدينة نيويورك) والمدخل الغربي (البحيرات العظمى) بالولايات المتحدة والتي لا تتطلب حمل. كانت أسرع من العربات التي تجرها الحيوانات، وخفضت التكلفة بما يقارب 95%.[بحاجة لمصدر] ساهمت القناة في زيادة أعداد السكان في غرب ولاية نيويورك، فتحت المناطق الغربية للاستيطان، وساعدت مدينة نيويورك على أن تصبح الميناء الرئيسي بالولايات المتحدة. تم توسيعها بين عام 1834 و1862. عام 1918، تم توسيع الجزء الغربي من القناة ليصبح جزءاً من New York State Barge Canal، والذي يجري بموازاة النصف الشرقي ويمتد حتى هدسون.

اليوم، تمثل قناة إيري المسار الشرقي-الغربي عبر الولاية ضمن نظام قنوات ولاية نيويورك (كان يعرف باسم New York State Barge Canal). عام 2000، عين الكونگرس الأمريكي قناة إيري كرواق وطني تراثي[4] اعترافاً بالأهمية الوطنية لنظام القناة وباعتبارها واحدة من أهم أعمال الهندسة المدنية والانشاءات في أمريكا الشمالية.[4] تستخدم القناة بشكل رئيسي للزوارق الترفيهية منذ مرور آخر سفينة تارية (أكثر منها قارباً)، داي پكينپو عام 1994، وقد شهدت القناة في الآونة الأخيرة انتعاشاً في الحركة التجارية.[5]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

خريطة قناة إيري ح. 1840

منذ الأيام المبكرة لتوسع المستعمرات البريطانية من ساحل أمريكا الشمالية إلى قلب القارة، كانت المشكلة المتكررة هي النقل بين الموانئ الساحلية والأراضي الداخلية. لقربها من ساحل البحر، كانت الأنهار بمثابة ممرات مائية كافية لتحقيق هذا الغرض، لكن وجود جبال الأپلاش، التي تمتد إلى الداخل 400 ميل، مثل تحدياً كبيراً. كان على الركاب والشحنات السفر براً، في رحلة تكون أكثر صعوبة مع وعورة الطرق. عام 1800، كانت الرحلة تستغرق عادة 2.5 أسبوع للسفر براً من نيويورك إلى كليڤلاند، اوهايو؛ 4 أسابيع للوصول إلى دترويت.[6]


المقترحات واللوجستيات

المقترحات

خريطة ولاية نيويورك.
وادي موهوك، يمتد من الشرق للغرب، يقع المسار الطبيعي (فجوة رياح) بين جبال كاتس‌كيل إلى الجنوب وجبال أديرونداك إلى الشمال.
صورة بالأبيض والأسود لقناة مائية فوق قناة إيري.
قناة مائية فوق نهر موهك عند ركسفورد، واحدة من 32 قناة ملاحية على قناة إيري.
الاقتراحات المبكرة

نجاح قناة دو ميدي في فرنسا (1681)، قناة بريدج‌واتر في بريطانيا (اكتملت 1769) وأيدركانال (حلت محلها اليوم قناة كايل) في الدنمارك (ألمانيا حالياً) (1784) شجع على حفر ما كان يعرف في بريطانيا باسم (قناة مانيا. عام 1724، كان هناك بالفعل فكرة لإنشاء قناة (واقعياً، بدلاً من ذلك، كانت فكرة لترويض النهر على معظم إمتداده) لربط الساحل الشرقي بالمستوطنات الغربية الجديدة: المسئول المحلي في نيويورك كادوالدر كولدن أورد إشارة عابرة (في تقرير عن تجارة الفراء) لتطوير الطرق المائية في غرب نيويورك.

رجلان، گوڤرنير موريس وإلكانه واطسون، كان من أوائل الداعين لإنشاء قناة على إمتداد موهوك. أدت جهودهما إلى تأسيس شركة وسترن إنلاد لوك للملاحة (والتي كان أول أعمالها تحسين الملاحة على الموهوك)، لكن الشركة أثبتت أن التمويل الخاص لم يكن كافياً. عام 1798 أُدمجت شركة قناة نياگرا - انظر قناة ويلاند.


المتطلبات الهندسية

نهر موهك (رافد الهدسن) يرتفع بالقرب من بحيرة اونتاريو ويجري في قناة glacial meltwater إلى الشَمال مباشرة من سلسلة جبال كاتس‌كيلز في جبال الأپلاش، تفصلها عن الأديرونداك المتميزة جيولوجياً إلى الشمال. يشكل وادي موهك وهدسن القطع الوحيد عبر الأپلاش شمال ألاباما، مما يتيح مسار مائي أكثر اكتمالاً من مدينة نيويورك في الجنوب إلى بحيرتي اونتاريو وإيري في الغرب. على إمتداد مسارها ومن هذه البحيرات، البحيرات العظمى الأخرى، وبدرجة أقل، الأنهار المتعلقة، جزء أكبر من الأراضي الداخلية للقارة (والكثير من المستوطنات) ينبغي ربطها جيداً بالساحل الشرقي.

كان المشكلة أن الأرض ترتفع نحو 180 متر من الهدسون إلى بحيرة إيري. كانت الأهوسة في ذلك الوقت يمكنها أن ترتفع حتى 3.7 م، إذن وحتى مع the heftiest cuttings and المجاري المائية العلوية، فقناة طولها 580 م تتطلب 50 هويس. إنشاء مثل هذه القناة سيكون مكلفاً حتى باستخدام التقنية الحديثة؛ عام 1800، كانت التكلفة يمكن بالكاد تخيلها. أطلق عليها الرئيس توماس جفرسون "a little short of madness" ورفضها؛ ومع ذلك، فقد كان دي‌ويت كلنتون مهتماً بشدة بالمشروع كان هناك الكثير من المعارضة، وأطلق عليه سخرية "حماقة كلينتون" و"خندق كلينتون". وعلى الرغم من ذلك، عام 1817، حصل كلينتون على موافقة من المجلس التشريعي بقيمة 7 مليون دولار للإنشاء.[2]

القناة الأصلية كان يبلغ طولها 584 كم، من ألباني، نيويورك على الهدسون إلى بفلو، نيويورك على بحيرة إيري. وقد شـُقـّت القناة بعرض 12 متر وعمق 1.2 متر، مع تكويم ناتج الحفر على الجانب المنخفض لتشكل ممشى سُمي مسار الجر "توپاث" towpath.[2]

إنشاءه، عبر الحجر الجيري والجبال، أثبت أنها مهمة شاقة. قتلت الملاريا المنقولة عن طريق البعوض أكثر من 1.000 شخص في موسم واحد. بنيت القناة باستخدام واحدة من أكثر التقنيات الهندسية تقدماً في هولندا.[بحاجة لمصدر] عام 1823 وصلت الإنشاءات جرف نياگرا، مما استلزم بناء خمسة أهوسة على رواق بطول 4.8 كم لرفع القناة فوق الجرف. لتحريك الأرض، استخمدت الحيوانات لجر "المكاشط المنزلقة" (مشابهة للبلدوزر). كان جانبي القناة مرصوفين بالأحجار المثبتة في الطين، وكانت قاطعها مغطى بالطين أيضاً. تطلبت أعمال الحجارة مئات البنائين الألمان، الذين بنوا لاحقاً الكثير من مباني نيويورك. اعتمد العمل في القناة على العنصر البشري (والحيوانات) أو قوة المياه. أثناء الإنشاءات تطورت التقنية الهندسية والتي شملت بناء مجاري مائية لتحويل المياه؛ وكان أحد هذه المجاري المائية طوله 290 م ليمتد فوق النهر بطول 240 م. بتقدم الانشاءات في القناة، تطورة خبرة الطاقم والمهندسين العاملين في المشروع وأصبحت قوة عمل ماهرة.

Elevation drawing of the canal's length.
مقطع طولي في القناة الأصلية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التشغيل

الانشاء

Stonework of lock abandoned because of route change, at Durhamville، نيويورك

المسار

1853 Map of New York canals emboldened, center: the Erie Canal, other lines: railroads, rivers and county borders
Lithograph of the Erie Canal at Lockport, New York c.1855. Published for Herrman J. Meyer, 164 William Street, New York City.

التوسعات والتحسينات

Derelict aqueduct over Nine Mile Creek north of Camillus، نيويورك built in 1841 and abandoned c. 1918; one of 32 navigable aqueducts on the Erie Canal, it has since been restored.
Upstream view of the downstream lock at Lock 32, Pittsford، نيويورك.


المنافسة

Map of the "Water Level Routes" of the New York Central Railroad (purple), West Shore Railroad (red) and Erie Canal (blue).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوقع

Packet dock in Syracuse، نيويورك c. 1905.

القرن 20

The modern Erie Canal has 34 locks, which are painted with the blue and gold colors of the New York State Canal System.
This photo shows the Gateway Harbor in North Tonawanda, NY about 1000 feet from the present day western terminus of the Erie Canal where it connects to the Niagara River.


نظام قنوات ولاية نيويورك

القرن 21

Route of the current canal. zoom in to see detailed route.
Erie Canal Aqueduct crossing the Genesee River in Rochester، نيويورك. Broad Street now runs atop it. A proposed rewatering project of the Erie Canal Aqueduct to connect to a round lock on the Genesee River is under review. This revitalization project will also facilitate boating.
On the Erie Canal Aqueduct looking north below Broad Street, downtown Rochester The Aqueduct is divided by the concrete support for the Broad Street Bridge above.
A commercial tour boat locks through Baldwinsville's Lock 24.

قناة إيري القديمة

The Old Erie Canal and its towpath at Kirkville، نيويورك, within Old Erie Canal State Historic Park
Buffalo's Erie Canal Commercial Slip in Spring 2008.

المنتزهات والمتاحف

المنتزهات والمتاحف المرتبطة بقناة إيري القديمة تشمل (مدرجة من الشرق للغرب):

الأهوسة

القائمة التالية من الأهوسة تتواجد على القناة الحالية، من الشرق إلى الغرب:

ملاحظة: لا يوجد هويس رقم 1 أو رقم 31 على قناة إيري. مكان الهويس رقم 1 على المسار من هدسن الأدنى إلى بحيرة إيري يشغله الهويس الفدرالي، الواقع مباشرة شمال تروي، نيويورك، وهو ليس جزءاً من نظام قناة إيري.

هويس # الموقع الارتفاع

(ضد التيار/غرب)

الارتفاع

(مع التيار/شرق)

الرفع المسافة إلى الهويس التالي

(ضد التيار/غرب)

2 واترفورد 48.9 قدم (14.9 م) 15.3 قدم (4.7 م) 33.6 قدم (10.2 م) E3, 0.28 ميل (0.45 kم)
3 واترفورد 83.5 قدم (25.5 م) 48.9 قدم (14.9 م) 34.6 قدم (10.5 م) E4, 0.62 ميل (1.00 kم)
4 واترفورد 118.1 قدم (36.0 م) 83.5 قدم (25.5 م) 34.6 قدم (10.5 م) E5, 0.16 ميل (0.26 kم)
5 واترفورد 151.4 قدم (46.1 م) 118.1 قدم (36.0 م) 33.3 قدم (10.1 م) E6, 0.28 ميل (0.45 kم)
6 واترفورد 184.4 قدم (56.2 م) 151.4 قدم (46.1 م) 33 قدم (10 م) E7, 10.83 ميل (17.43 kم)
7 نيسكايونا 211.4 قدم (64.4 م) 184.4 قدم (56.2 م) 27 قدم (8.2 م) E8, 10.83 ميل (17.43 kم)
8 گلن‌ڤيل 225.4 قدم (68.7 م) 211.4 قدم (64.4 م) 14 قدم (4.3 م) E9, 4.82 ميل (7.76 kم)
9 روتردام 240.4 قدم (73.3 م) 225.4 قدم (68.7 م) 15 قدم (4.6 م) E10, 6.16 ميل (9.91 kم)
10 كرانزڤيل 255.4 قدم (77.8 م) 240.4 قدم (73.3 م) 15 قدم (4.6 م) E11, 4.05 ميل (6.52 kم)
11 أمستردام 267.4 قدم (81.5 م) 255.4 قدم (77.8 م) 12 قدم (3.7 م) E12, 4.57 ميل (7.35 kم)
12 تريبلس هيل 278.4 قدم (84.9 م) 267.4 قدم (81.5 م) 11 قدم (3.4 م) E13, 9.68 ميل (15.58 kم)
13 راندال 286.4 قدم (87.3 م) 278.4 قدم (84.9 م) 8 قدم (2.4 م) E14, 7.9 ميل (12.7 kم)
14 كاناجوهاري 294.4 قدم (89.7 م) 286.4 قدم (87.3 م) 8 قدم (2.4 م) E15، البيانات غير متاحة
15 فورت پلين 302.4 قدم (92.2 م) 294.4 قدم (89.7 م) 8 قدم (2.4 م) E16، البيانات غير متاحة
16 ميندن‌ڤيل 322.9 قدم (98.4 م) 302.4 قدم (92.2 م) 20.5 قدم (6.2 م) E17، البيانات غير متاحة
17 لتل فولز 363.4 قدم (110.8 م) 322.9 قدم (98.4 م) 40.5 قدم (12.3 م) E18، البيانات غير متاحة
18 جاكسونبورگ 383.4 قدم (116.9 م) 363.4 قدم (110.8 م) 20 قدم (6.1 م) E19، البيانات غير متاحة
19 فرانكفورت 404.4 قدم (123.3 م) 383.4 قدم (116.9 م) 21 قدم (6.4 م) E20، البيانات غير متاحة
20 كاريز كورنرز 420.4 قدم (128.1 م) 404.4 قدم (123.3 م) 16 قدم (4.9 م) E21، البيانات غير متاحة
21 روم 395.4 قدم (120.5 م) 420.4 قدم (128.1 م) 25 قدم (7.6 م) E22، البيانات غير ماحة
22 روم 370.1 قدم (112.8 م) 344.8 قدم (105.1 م) 25.3 قدم (7.7 م) E23، البيانات غير متاحة
23 برويرتون 363 قدم (111 م) 370.1 قدم (112.8 م) 7.1 قدم (2.2 م) E24، البيانات غير متاحة
24 بالدوين‌ڤيل 374 قدم (114 م) 363 قدم (111 م) 11 قدم (3.4 م) E25, 30.75 ميل (49.49 kم)
25 مايز پوينت 380 قدم (120 م) 374 قدم (114 م) 6 قدم (1.8 م) E26, 5.84 ميل (9.40 kم)
26 كلايد 386 قدم (118 م) 380 قدم (120 م) 6 قدم (1.8 م) E27, 12.06 ميل (19.41 kم)
27 ليونز 398.5 قدم (121.5 م) 386 قدم (118 م) 12.5 قدم (3.8 م) E28A, 1.25 ميل (2.01 kم)
28A ليونز 418 قدم (127 م) 398.5 قدم (121.5 م) 19.5 قدم (5.9 م) E28B, 3.93 ميل (6.32 kم)
28B نوارك 430 قدم (130 م) 418 قدم (127 م) 12 قدم (3.7 م) E29, 9.7 ميل (15.6 kم)
29 پالميرا 446 قدم (136 م) 430 قدم (130 م) 16 قدم (4.9 م) E30, 3 ميل (4.8 kم)
30 مكدون 462.4 قدم (140.9 م) 446 قدم (136 م) 16.4 قدم (5.0 م) E32, 16.1 ميل (25.9 kم)
32 پيتسفورد 487.5 قدم (148.6 م) 462.4 قدم (140.9 م) 25.1 قدم (7.7 م) E33, 1.3 ميل (2.1 kم)
33 هنريتا 512.9 قدم (156.3 م) 487.5 قدم (148.6 م) 25.4 قدم (7.7 م) E34/35, 64.2 ميل (103.3 kم)
34 لوك‌پورت 539.5 قدم (164.4 م) 514.9 قدم (156.9 م)[8] 24.6 قدم (7.5 م) E35, 0 ميل (0 kم)
35 لوك‌پورت 564 قدم (172 م) 539.5 قدم (164.4 م) 24.5 قدم (7.5 م) هويس باك لوك عند نهر نياگرا، 26 ميل (42 kم)
36* بفلو 571 قدم (174 م) 566 قدم (173 م) 5 قدم (1.5 م) Commercial Slip عند نهر بفلو، 4 ميل (6.4 kم)
الهويس الحديث الوحيد على جرف نياگرا

انظر أيضاً


الهامش

  1. ^ "Works of Man", Ronald W. Clark, ISBN 0-670-80483-5 (1985) 352 pages, Viking Penguin, Inc, NYC, NY,
  2. ^ أ ب ت ث Finch, Roy G. (1925, 1988). "The Story of the New York State Canals" (PDF). New York State Engineer and Surveyor (republished by New York State Canal Corporation). Retrieved September 25, 2012 Cite journal requires |journal= (help); Check date values in: |year= (help)
  3. ^ "Works of Man", Ronald W. Clark, ISBN 0-670-80483-5 (1985) 352 pages, Viking Penguin, Inc, NYC, NY,
    quotation page 87: "There was little experience moving bulk loads by carts, while a packhorse would [sic, meaning 'could' or 'can only'] carry only an eighth of a ton. On a soft road a horse might be able to draw 5/8ths of a ton. But if the load were carried by a barge on a waterway, then up to 30 tons could be drawn by the same horse."
  4. ^ أ ب "Erie Canalway National Heritage Corridor". Retrieved September 25, 2012.
  5. ^ Christopher Maag (November 2, 2008). "Hints of Comeback for Nation's First Superhighway". New York Times.
  6. ^ "Railroad Travel Rates, 1800–1930".
  7. ^ أ ب ت ث ج قالب:NRISref
  8. ^ بين الهويس رقم و33 و34 ترتفع القناة بمقدار 2 قدم

للاستزادة

  • Bernstein, Peter L. Wedding of the Waters: The Erie Canal and the Making of a Great Nation, (W.W. Norton, 2005), ISBN 0-393-05233-8.
  • Finch, Roy G. (1925, 1988). The Story of the New York State Canals: Historical and Commercial Information (PDF). New York State Canal Corporation. Retrieved March 9, 2013. Check date values in: |year= (help)
  • Koeppel, Gerard. Bond of Union: Building the Erie Canal and the American Empire, Cambridge, Mass.: Da Capo Press, 2009, ISBN 0-306-81827-2 online review
  • McGreevy, Patrick. Stairway to Empire: Lockport, the Erie Canal, and the Shaping of America ( Albany: SUNY Press, 2009) ISBN 978-1-4384-2527-6 online review
  • Papp, John P. The Erie Canal Albany to Buffalo. Schenectady, New York: Historical Publications (1977).
  • Shaw, Ronald E. Erie water west: a history of the Erie Canal, 1792–1854 (1990) online edition
  • Sheriff, Carol. The Artificial River: The Erie Canal and the Paradox of Progress, 1817–1862, by New York : Hill and Wang, 1996, ISBN 0-8090-2753-4.

وصلات خارجية

المنتزهات والمتاحف