الحرب الروسية النمساوية العثمانية (1735–1739)

(تم التحويل من Austro-Russian–Turkish War (1735–39))
الحرب الروسية التركية 1735–1739
الحرب التركية النمساوية 1737–1739
Theatrum Belli Ao MDCCXXXVII. L'Isle.png
التاريخ1735–1739
الموقع
النتيجة هزيمة النمساويين، انتصار الروس
معاهدة نيش
معاهدة بلگراد
التغيرات
الإقليمية
العثمانيون يتقدمون في البلقان
الروسي يتقدمون في القرم
الخصوم

الإمبراطورية الروسية الامبراطورية الروسية

 ملكية هابسبورگ

الدولة العثمانية الدولة العثمانية

الحرب الروسية التركية 1735–1739، كانت حرباً بين روسيا والدولة العثمانية، بسبب التناقضات المتصاعدة حول نتائج حرب الخلافة الپولندية في 1733–1735 والغارات التي لا تنتهي من تتار القرم. كما مثلت الحرب صراع روسيا المتواصل للحصول على منفذ على البحر الأسود.

أعلنت روسيا والنمسا الحرب على بولندا، واحتلتها روسيا، ورغبت فرنسا التحالف مع الدولة العثمانية لإنقاذ بولندا من كل من النمسا وروسيا وأرضت النمسا فرنسا بمعاهدة فينا واتفقت من جهة ثانية لقتال الدولة العثمانية، وبدأت روسيا القتال مع الدولة العثمانية، فتمكن العثمانيون من وقف تقدم الروس في إقليم البغدان، كما أوقفوا تقدم النمسا في البوسنة والصرب والأفلاق، وانتصرت على الصرب ، وعلى جيوش النمسا التي انسحبت من الحرب ، وطلبت الصلح عن طريق فرنسا، وتم توقيع معاهدة الصلح في بلغراد عام 1152هـ/1739م، تنازلت فيه النمسا عن مدينة بلغراد وعن بلاد الصرب الأفلاق، وتعهدت روسيا بعدم بناء سفن في البحر الأسود وهدم قلاع ميناء آزوڤ.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

http://www.xenophon-mil.org/rushistory/rulers/chron18cen.htm