مرتضى منصور

(تم التحويل من مرتضي منصور)
مرتضي منصور
Mortada Mansour
Mortada Mansour.png
مرتضى منصور 2014
تفاصيل شخصية
وُلِد
مرتضى أحمد محمد منصور

18 يونيو 1952 (1952-06-18) (العمر 69 سنة)
شبرا ، محافظة القاهرة ، جمهورية مصر
الزوجنجوى الديب
الأنجال3
المهنةمحام

مرتضي منصور (17 يونيو1952 بشبرا الخيمة بالقاهرة وأصله من محافظة الدقهلية) محام مصري تولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك في عهد رئاسة الدكتور كمال درويش ثم تولى منصب رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك اشتهر بكثرة رفع القضايا وإثارته للجدل في الإعلام.[1]. وألتحق مرتضي بكلية الحقوق وتفوق فيها. أول مناصبه: بعد التخرج من كلية الحقوق تعين بالقضاء وعين وكيل نيابة بمدينة الإسماعيلية. وهو وكيل مؤسسي حزب مصر الحرة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

مرتضي منصور من مواليد شبرا أصوله من محافظة الدقهلية وبالتحديد أتميدة، ميت غمر. تخرج مرتضي من من كلية الحقوق ليبدأ حياته العملية.

متزوج وله ولدين وبنت وهم:

أحمد مرتضي منصور هو الابن الأكبر يعمل محامي بمكتب والده وهو أحد المتهمين في موقعة الجمل الشهيرة وترشح لمجلس الشعب عام 2012 عن دائرة الجيزة وخسر امام مرشح الاخوان المسلمون.

أمير الابن الاصغر ويعمل محامي بعد أن تخرج من كلية الشرطة ورفض العمل بها ابان فترة سجن والده في قضية سب الراحل رئيس مجلس الدولة الاسبق سيد نوفل، ومتزوج من جاسمين خليفة القذافي ابنة أحد أبناء قبيلة العقيد الليبي معمر القذافي.

أميرة الابنة الوحيدة لمرتضي منصور وهي زوجة مستشار مصري يدعي هشام الرفاعي.


الشهرة

خلال مباراة في الدوري المصري الممتاز بين نادي الإسماعيلي ونادي الاتحاد السكندري اندلع شغب بالمباراة ثم تبادل الجميع الإتهامات. الإتهام الأكبر كان للاعب شهير لعب حينها للنادي الإسماعيلي والإدانة تحوط به من كل جانب فما بمنصور حين كان حديث عهد بالمهنة وكيلًا للنائب العام المصري إلا أن قرر حبس اللاعب أربعة أيام على ذمة التحقيق مع مراعاة التجديد طبقًا لسير التحقيقات بدلًا من تفادي التصادم مع راعي النادي الإسماعيلي وصهر الرئيس المصري أنور السادات عثمان أحمد عثمان.

الصدام مع كبار مسئولى الدوله

كانت البدايه حين التقى المهندس سيد مرعى - أمين عام اللجنة المركزية في ذلك الوقت - مع بعض قيادات الطلاب، وبحضور جميع المسئولين في الدولة في عام 1971 وهنا وقف الطالب مرتضى منصور ليسأله سؤال فجّر الغضب في وجه الجميع وسأل «مرتضى» باستنكار "إزاى الأفنديه كبار القاده في بلدنا يفكرّوا في تحضير الأرواح وسؤالها عن التوقيت المناسب للحرب!"

رد أمين عام اللجنه المركزيه على السؤال وكانت الإجابة شهرا في السجن! هنا بدأ اسم الطالب مرتضى منصور يظهر على الساحه. فمن هذا الذي يقف ضد النظام في فترة تُعد من الفترات الحرجه والحاسمه في تاريخ مصر؟ ورويدا رويدا بدأ يأخذ سلم البطل الشعبي الذي يُعبر عن كلمة الجماهير التي في الصدور

مباراه بالدورى المحلى بين نادي الإسماعيلي ونادى الاتحاد السكندري حدث شغب بالمباراه وتبادل الجميع الإتهامات، وكان الإتهام الأكبر للاعب شهير في ذاك الوقت بالنادى الإسماعيلى والإدانه تحوط به من كل جانب ووصلت القضيه إلى وكيل النائب العام الحديث العهد بالمهنه (مرتضى منصور)، وبدأت الضغوط والإتصلات بهذا النائب الشاب لطمس معالم القضيه منعا للتصادم مع راعى النادى وصهر الرئيس السادات عُثمـان أحمد عُثمـان وهنا كانت المفاجأه ألتى أطاحت بعقل الجميع،

قررنا نحن مرتضى منصور وكيل النائب العام بحبس المتهم فلان الفلانى والشهير بهندى أربعة أيام على ذمة التحقيق مع مراعاة التجديد، طبقا لسير التحقيقات، وبدلا من عبور الأزمه من مبدأ (أبعد عن الشر وغنى له) رفض وأبىَ أن يخرج عن القَسَم الذي أقسم به وأن يكون ألعوبه في أيدي أحد حتى ولو كان صهر رئيس الدوله

مرتضى منصور

واقعة فيلم الافوكاتو الشهيرة والإستقاله من منصبه كقاضى

في آواخر عام 1983 قام الساخر رأفت الميهى بتقديم نجم الشباك عادل إمام في شخصية المحامى حسن عبد الرحيم الشهير بحسن سبانخ بفيلم الأفوكاتو.

فهو هنا يسخر من شخصية المحامى ويسخر من السلطه القضائيه ويسخر من السجن والسجان وكذلك يدين الطبيب والمآذون الشرعى وكل هذه رموز للمجتمع والسلطه، أدانها وكشف بعض أوراقها باعتبارها أنماط فاسده إستطاعت إستغلال سلطتها لتحقيق مصالحها الشخصيه وهى إفراز طبيعى لمجتمع الانفتاح الفاسد وكان الجوكر في كل هذه النقاط هو نجم الكوميديا الأول في مصر بلا منازع الفنان عادل إمام

ولكن انطلقت الشراره عندما تقدم 150 محاميا بدعوى ضد المسئولين عن تمثيل وإخراج وإنتاج فيلم «الأفوكاتو» وطالبوا بوقف عرضه وحصولهم على تعويض مؤقت 101 جنيه، لأن الفيلم يصور رجال القضاء والمحاماة بصورة غير لائقة مشينة وأنهم مرتشون وأفاقون وأن الفيلم يسئ إلى سمعة مصر! ووصلت القضيه إلى القاضى مرتضى منصور وشاهد نسخة الفيلم وشاهد القاضى وهو يقوم بمغازلة الشاهده في المحكمه بطريقه بها إسفاف (ويلاعب لها حواجبه) وإنفعل مرتضى حفاظا على قدسية المهنه التي هو أحد أفرادها.

وأصدر وقتها حكما صادما بحبس كل من رأفت الميهى ويوسف شاهين سنة مع الشغل وكفالة عشرة آلاف جنيه لإيقاف التنفيذ، مضيفا إليهم عادل إمام

ولكن هنا بقدر وقوف الصحافه بجانب وكيل النائب العام مرتضى منصور في معركته الناجحه ضد الوزير أصبحت خصم عنيد ضد القاضى مرتضى منصور مشبهه إياه بأنه قام بتحويل نفسه من قاضى على المنصة إلى رقيب سينمائى وارتدى عباءة المدافعين عن الشرف والقيم وكان القرار من الكبار وقف تنفيذ الحكم، وكان القرار الأكبر من الفارس وهو تقديم استقالته من منصبه كقاضى في واقعة غير مسبوقة من على منصة القضاء وقبلها كان أرسلها إلى كل الصحف. احتجاجا على عدم احترام قدسية المهنه. ورويدا رويدا أصبح مرتضى منصور أشبه بنبات «عباد الشمس» يتحرك دائما في اتجاه الأضواء، لا بعيدا عنها، وقام بتأليف كتابه.. مرتضى منصور ضد الفساد.

الحكم الثانى على عادل إمام

استمر «مرتضى» في التصدي المشاهير بكل براعه قانونيه وتصيد سقطة عادل إمام الذي هاجمه في حوار له بإحدى المجلات، وهو ما اعتبره «مرتضى» سبا وقذفا في حقه، حصل بمقتضاه على حكم بحبس «عادل إمام» لمدة 6 أشهر، وتعويض مليون جنيه، وبعد تدخل العديد من الشخصيات للوساطة بينهما انتهت بتنازل «مرتضى» عن بلاغه في مقابل قيام «عادل» بنشر اعتذار له في الصحف المصرية وتنازل مرتضى عن الإهانه وتنازل عن المليون جنيه


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مرتضى منصور البرلمانى

البدايه خساره أولى سنة 1990 تجربة الاعتقال التي مر بها، نبهته إلى ضرورة الحصول على حصانة جديدة، بعد فقده الحصانة القضائية. فقرر خوض الانتخابات البرلمانية عام 90 واختار وقتها دائرة العجوزة والدقى والتي يسكن في منطقتها وكانت المرشحة المنافسة آمال عثمان وزيرة الشئون الاجتماعية وانتهت الانتخابات في هذه الدورة بإعلان فوز آمال عثمان. لكن هل سكت مرتضى منصور عن ما شعر إنه حقه ظل يلاحقها مرتضى بالسلاح الذي يجيده ولا يجيد غيره استخدامه وهو القانون وبالفعل نجح بكل براعه وبكل سهوله في أن يحصل على حكم من محكمة النقض بأحقيته في المقعد البرلمانى، لكن سيد قراره حسم الأمر لصالح الوزيرة!

الخساره الثانيه سنة 1995

عاود الشخص الباحث عن الطموح والحصانه الكـّره أخرى ولكن في بلدته أتميدة التي تتحول في كل جولة انتخابية إلى ثكنة عسكريه وبها ما بها من أنصاره وأنصار منافسه عبد الرحمن بركة. كانت المنافسه في الفارس الأول النتيجة كانت فوز المرشح المنافس لمرتضى وخسر مرتضى الصراع الثاني على كرسى البرلمان والحصانه المرغوبه لدائره من أشد الدوائر سخونه على مستوى كامل الانتخابات في مصر ولكن ورغم الجهد الجهيد وكل ما قام به وكان الفوز الأول له في انتخابات 2000. ومنذ أن تولى المركز النيابي داخل قريته قام بالعديد من المشاريع من أجل خدمة أهل الدائره وأصبحت له شعبيه وأصبحت الدائره شهادة النجاح التي يحصل عليها هذا القانونى البارع .

بداية الظهور الحقيقي في الرياضة المصرية

لا أحد يعرف على وجه التحديد متى بدات علاقة مرتضى منصور بالرياضة، فحسب تأكيده أنه مارس الملاكمة في كلية الحقوق، وكان لاعباً في فريق الجامعة لكرة القدم، وكان عضوا عاملا في ناديا الأهلى والزمالك! لكن ظهور مرتضى الحقيقى في الرياضة المصرية جاء من بوابة المحاماة بصفته محاميا عن أشهر الرياضيين وفى مقدمتهم محمود الجوهرى في قضيتين هما الأشهر: الأولى التي طلب فيها الجوهرى تعويضا من اتحاد الكرة بعد إقالته، والثانية عندما اتهم طاهر أبو زيد بسبه وقذفه والإثنان كسبهم مرتضى منصور ببساطه وذاد تهاتف أشهر الرياضيين الذين يبحثون عن وكالته للدفاع عنهم

مرتضى منصور في نادي الزمالك سنة 1992

سبتمبر 1992 منذ ذلك التاريخ أصبح نادي الزمالك على صفيح ساخن وذلك بعد ما ترشح مرتضى منصور لعضوية مجلس الإدارة في أول دورة له.. والسبب يتلخص في كلمتين " ضد الفساد " حيث حظى مرتضى على شعبية لافتة من أعضاء النادى وعرف النادى العريق انتخابات وصفت بأنها ماراثون طويل وهى السمه التي طالت كل انتخابات لمجلس إدارة نادى الزمالك منذ ذلك الحين.

تاريخ الانضمام إلى مجلس إدارة الزمالك: -

  • منذ عام 1996 حتى 1997 عضو مجلس إدارة
  • منذ عام 1997 حتى عام 2001 عضو مجلس إدارة
  • منذ 2001 حتى عام 2005 نائب مجلس إدارة
  • تولى رئاسة مجلس إدارة نادي الزمالك في عام 2005
  • وحادثة الجمل ليس له يد فيها

المسيرة السياسية

في البرلمان

أُنتخب منصور لعضوية مجلس الشعب / النواب المصري مرتين. الأولى كانت في العام 2000 حيث استمر فيه حتى العام 2005،[2] والثانية كانت في العام 2015،[3] حيث استمر فيه حتى العام 2020.[3] لقد سبقتها محاولتين فاشلتين في العامين 1990 و1995 ولحقتها محاولة أخرى عام 2010.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

طلبات رفع الحصانة

تقدم النائب العام المصري، المستشار حمادة الصاوي، يوم 28 يناير 2020، بـ3 طلبات لرفع الحصانة عن النائب بمجلس الشعب مرتضى منصور.[4] الأمر الذي رفضه البرلمان برئاسة علي عبد العال بتعلة "وجود شبهة كيدية بالبلاغات ونزاعات سابقة بين النائب ومقدمي طلبات رفع الحصانة".[5]

في العام 2011

منصور كمشتبه به في "موقعة الجمل"؛ الكاركاتير من كارلوس لطوف

في العام 2011، عارض منصور التظاهرات التي خرجت على الرئيس حسني مبارك في 25 يناير حين شارك في المظاهرات التي خرجت تأييدًا لمبارك. هو كذلك أحد المحرضين على موقعة الجمل التي شهدت اعتداءًا على المعتصمين في ميدان التحرير (توضيح) في إحدى المظاهرات التي قادها تأييدًا لمبارك كما يشاهد في فيديو نُشر على يوتيوب.[6] كما اعتبر أن ثورة 25 يناير انقلابًا ونكسة لمصر وأن ثورة 30 يونيو هي الثورة الحقيقية.[7]

هو وكيل مؤسسي حزب مصر الحرة.

انتخابات الرئاسة 2012

ترشّح منصور لانتخابات الرئاسة المصرية 2012 عن حزب مصر القومي.[8] حيث تقدم في مساء يوم الأحد 8 أبريل 2012 بشكل رسمي للترشح لمنصب رئيس جمهورية مصر العربية، حين قدم للجنة الانتخابات أوراق ترشحه رسميًا في اللحظات الأخيرة قبل غلق اللجنة بابها نهائيا في الساعة الثانية ظهرا.[9] رغم هذا أُستبعد في 14 أبريل من سباق الانتخابات الرئاسية مع أحمد عوض الصعيدي لترشحهما عن حزب واحد هو حزب مصر القومي الذي أكدت لجنة الأحزاب السياسية أنه بدون ممثل قانوني لوجود نزاع على رئاسة الحزب بين عفت السادات وروفائيل بولس وآخرين، مما يفقد الحزب فرصة تزكية مرشح للرئاسة.[10]

انتخابات الرئاسة المصرية 2014 و2018

ترشح منصور في انتخابات الرئاسة المصرية التي جرت في الأعوام 2014 و2018.[11][12] لكنه لم يستمر فيها.[13][14]

القضايا والأحكام

في عام 1989، ألقي القبض على منصور حين كان محاميًا لرجل الأعمال أحمد الريان. لقد أظهرت التحقيقات حينها أن مرتضى كان المستشار القانونى لمجموعة «الريان».[15]

في 2 مايو 2007، حكمت محكمة جنايات القاهرة على مرتضى منصور بالسجن ثلاث سنوات بتهمة التشهير بمسؤولين في المحكمة من بينهم المستشار "سيد نوفل" رئيس مجلس الدولة وتوجيه تهم بالفساد إليهم والتعدي عليهم.[16][17] ومع هذا خففت محكمة جنح مستأنف الدقي الحكم إلى عام واحد.[15]

ايقافه

  • في 29 نوفمبر 2020 أعلنت وزارة الشباب والرياضة في بيان رسمي، إيقاف مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة مرتضى منصور لحين الانتهاء من تحقيقات النيابة العامة في بعض المخالفات المالية وتشكيل المجلس المؤقت الجديد للزمالك والذي ضم كل من: أحمد بكري محمد حميدة، رئيس محكمة استئناف، هشام إبراهيم محمد محمود، رئيس محكمة استنئاف القاهرة، ومحمد سيد عطية، المحام العام الأول.[18]
  • في 1 ديسمبر 2020 قال مصدر باللجنة التشريعية بمجلس النواب، وطلب عدم ذكر اسمه، إنه لا يمكن للنيابة العامة اتخاذ أي إجراءات ضد مرتضى منصور، بتهمة وجود مخالفات بنادي الزمالك، أو التحقيق معه في تلك المخالفات، إعمالًا لنص اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والتي تنص في المادة 356 على: "لا يجوز في غير حالة التلبس بالجريمة، أثناء دور انعقاد مجلس النواب، أن تتخذ ضد أي عضو من أعضائه أية إجراءات جنائية في مواد الجنايات والجنح سواء في مرحلة التحقيق أو الإحالة إلى المحاكمة، إلا بإذن سابق من المجلس في كل منها، وفي غير دور انعقاد المجلس، يتعين لاتخاذ أي من هذه الإجراءات أخذ إذن مكتب المجلس، ويخطر المجلس عند أول انعقاد بما اتخذ من إجراء في هذا الشأن.

وأوضح المصدر الذي يشغل عضوية اللجنة التشريعية بالبرلمان، أن هناك 3 سيناريوهات للتعامل مع مرتضى في هذا الأمر.

الأول: أن يطلب النائب العام من مجلس النواب رفع الحصانة عنه، للتحقيق معه فيما نسب إليه من اتهامات، ويتم عرض طلب النائب العام على اللجنة التشريعية، لتتخذ قرار يتم عرضه على الجلسة العامة للمجلس، مشيرًا إلى أن هذا السيناريو قائم حيث أن المجلس في دور انعقاده السادس، واللجان تعمل بشكل منتظم، وهناك جلسة عامة للمجلس يوم 15 من ديسمبر الجاري.

الثاني: أن يطلب مرتضى بنفسه السماح له بالمثول أمام النيابة العامة للاستماع إلى أقواله، مثلما حدث أغسطس الماضي، عندما وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال على الإذن بسماع أقوال منصور في القضية رقم 22 لسنة 2020 حصر تحقيق استئناف القاهرة، والمقيدة برقم 104 فحص أخذ رأي المكتب الفني، بدون اتخاذ أي إجراء آخر إلا بعد استئذان المجلس، بناء على طلبه حيث تضمنت تلك القضية شكوى في حق مرتضى في واقعة سب وقذف محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، من خلال مقطع مصور انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

الثالث: أن تستغرق النيابة العامة عدة أيام في فحص الأوراق المحالة إليها من وزارة الشباب والرياضة، التي تبلغ مئات الأوراق وتستدعي المسئولين غير المتمتعين بالحصانة، ومنهم المدير التنفيذي والمدير المالي للنادي وأمين الصندوق وعدد من أعضاء المجلس، حتى التاسع من يناير والتي ستنتهي فيه عضوية الفصل التشريعي الحالي، ومعاها تسقط الحصانة البرلمانية لأي نائب.[19]


انتهت هيئة مفوضي محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، في 3 مارس 2021 من تقريرها في الدعوي المقامة من رئيس نادي الزمالك، والتي طالب فيها بوقف القرار الصادر من اللجنة الأولمبية المصرية، بإيقافه عن مزاولة أي نشاط رياضي لمدة 4 سنوات، وإلزام إدارة نادي الزمالك بالدعوة لجمعية عمومية لانتخاب رئيس جديد للنادي، واوصت الهيئة فى تقريرها أصليا باحالة الدعوى للمحكمة الدستورية العليا.

كما أوصت المفوضين احتياطيًا، بعدم الاختصاص الولائي بنظر الدعوى، ومن باب الاحتياط عدم قبول تدخل سمير صبري المحامي، وثانيًا قبول تدخل هاني العتال وممدوح عباس، وثالثًا قبول الدعوى شكلا والغاء قرار اللجنة الاولمبية بعزل مرتضي منصور ووقفة عن إدارة النادي، ومنعه رئيس نادي الزمالك أربع سنوات عن مزاولة أي نشاط رياضي، بعد ثبوت عدة مخالفات منسوبة إليه، وطلبت إجراء انتخابات لاختيار رئيس بديل له.

واختصمت الدعاوى التي حملت أرقام 2015، 2250 لسنة 75 قضائية، وزير الشباب والرياضة والمدير التنفيذي لوزارة الشباب والرياضة، وهشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية.

وكانت اللجنة الأولمبية، أعلنت في 4 أكتوبر، منع رئيس نادي الزمالك 4 سنوات عن مزاولة أي نشاط رياضي، بعد ثبوت عدة مخالفات منسوبة إليه، وطلبت إجراء انتخابات لاختيار رئيس بديل له.

وغرّمت اللجنة رئيس الزمالك المعزول 100 ألف جنيه مصري، بعد التحقيق في شكاوى مقدمة من عدة شخصيات رياضية، "يتضررون جميعهم من قيام رئيس نادي الزمالك بسبهم وقذفهم والإساءة لهم وللمؤسسات الرياضية التي يمثلونها، مستخدما في ذلك قناة الزمالك الفضائية والتي أخرجها عن دورها الرياضي".

واعتبرت اللجنة أن مخالفات رئيس الزمالك شكلت "خروجاً صارخاً على الدستور والقوانين والمواثيق المصرية والدولية، وهو الأمر الذي صار معولاً لهدم القيم والمثل الرياضية وإهداراً للمعاني السامية التي ترتجيها الأمم المتحضرة من الرياضة".

وأضافت "الأوليمبية"، أن تصرفات رئيس الزمالك تشكل "تدميراً للنشء والشباب المصري".

جدير بالذكر أن الجمعية العمومية لقسمي الفتوي والتشريع، انتهت في فتوي لها، إلى عدم ملاءمة إبداء الرأي بشأن مدى مشروعية القرار الصادر من اللجنة الأولمبية المصرية بإيقاف نشاط رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، وذلك لتعلق الطلب بنزاع لازال معروضا علي القضاء.

وقالت الجمعية إن وزارة الشباب والرياضة أرسلت إلى مجلس الدولة كتابا تستفتي فيه مجلس الدولة -الجمعية العمومية لقسمي الفتوي والتشريع- عن مدى مشروعية القرار الصادر من اللجنة الأوليمبية المصرية بإيقاف نشاط رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك والدعوة لشغل مقعده بالجمعية العمومية العادية للنادي وذلك وفقًا لأحكام قانون الرياضة والاختصاصات المخولة للهيئات الرياضية وجمعياتها العمومية ومجالس إدارتها.[20]


خلافه مع حسين لبيب

في 30 مايو 2021 نشبت ازمة بين المستشار مرتضي منصور، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك الذي تم تجميده من قبل الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة بزعم وجود مخالفات مالية وإدارية والكابتن حسين لبيب، رئيس اللجنة المؤقتة المعينة من قبل وزارة الشباب والرياضة لإدارة نادي الزمالك لحين موعد الانتخابات المقبلة.

واعترض مرتضى منصور، على صيغة تهنئة النادي الأهلي، الذي نشرها الموقع الرسمي لنادي الزمالك وجاء نصها على النحو التالي:

«مجلس الزمالك يهنئ الأهلي بالحصول على كأس السوبر الإفريقي»

يتقدم مجلس إدارة نادي الزمالك المعين برئاسة حسين لبيب بالتهنئة إلى مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب بعد التتويج ببطولة السوبر الإفريقي على حساب نهضة بركان المغربي بهدفين دون رد.

ويؤكد نادي الزمالك علاقته الطيبة بجميع الأندية المصرية، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بتمثيل مصر في جميع المسابقات والبطولات القارية.

وأرسل مرتضي منصور رسالة إلى حسين لبيب على هاتفه المحمول قال له خلالها.

«حضرتك اللي منزل البيان ده حضرتك مش رئيس مجلس ادارة النادي لان النادي له رئيس مجلس ادارة واحد اسمة مرتضي منصور واسأل الدكتور اشرف صبحي إلا دا يبقي اول نادي في العالم لك 2 رؤساء مجلس ادارة حضرتك رئيس لجنة». مؤقته غير شرعية ومطعون اصلا على قرار وجودها امام القضاء المصري ولم يصدر الحكم في الطعن حتي الآن عيب كده.»[21]

عودته إلي الزمالك

في 3 يوليو 2021 قال مرتضى منصور، في مقطع فيديو جديد، إنه سيذهب إلى مقر الزمالك يومي الخميس والجمعة، مضيفا: "سأذهب لمكتبي في الزمالك لأنني رئيس الزمالك الشرعي كما أكدت المحكمة".

وأشار إلى أنه سيظهر في مقطع فيديو، يوم الثلاثاء المقبل، حيث سينقد فيه المخالفات التي ارتكبها أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، موضحا أنه "التزم الصمت منذ 9 أشهر، لكن الأمر زاد عن حده، وأن أشرف صبحي يتلاعب بالبلد بالكامل، ويغير كلامه بين الحين والآخر".[22]

في 10 أكتوبر 2021 تنظر محكمة القضاء الإدارى، قضية عودة المستشار مرتضى منصور، رئيس مجلس الإدارة الموقوف، بعد طعنه على قرار أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، بإيقاف وتجميد المجلس المنتخب لنادي الزمالك وكانت المحكمة قد اجلت القضية لجلسة اليوم للبت فيها بعد الاطلاع علي الاوراق والمستندات الجديدة

وتصدر محكمة القضاء الإداري ظهر اليوم حكمها في الطعن المقام من مرتضي منصور رئيس الزمالك السابق على القرار الصادر من وزيرالشباب والرياضة بتجميد مجلس الإدارة برئاسته ووقفه، وتعيين لجنة مؤقتة لإدارة شؤون النادي.

وتسود حالة من الترقب والانتظار لعودة مرتضي منصور سواء بقرار المحكمة او تنازل وزارة الرياضة عن دعواها خصوصا بعدما اعلنت الوزارة ضرورة قيام المجلس المنتخب بالدعوة للانتخابات مما يعني امكانيه عودة مرتضي منصور لرئاسة الزمالك بعد نظر قضية مرتضي منصور وطعنه علي قرار استبعاده ومن المنتظر أن تصدر المحكمة حكمها بعدما أجلت النطق به في الجلسات السابقة والذي كان مقررا إعلانه في 15 أغسطس 2021 بعد تأجيل النطق به لاستمرار المداولة.

كانت المحكمة قد بدأت نظر الطعن أواخر العام الماضي بعدما صدر قرار وزير الشباب والرياضة بحل مجلس إدارة نادي ازمالك في 20 نوفمبر 2020 بداعىً وجود مخالفات مالية وإدارية شابت نادي الزمالك ليتضمن القرار تعيين لجنة لإدارة شؤون النادي لمدة عام منتاريخ صدور القرار لحين إجراء انتخابات جديدة أو انتهاء عمل اللجنة أيهما أقرب.

وفي حالة ما لم تفصل المحكمة في الدعوي بشكل نهائي اليوم سيتم تاجيلها اسبوعا للنطق بالحكم واعلان القرار الرسمي في جلسة الاحد المقبل.[23]

في 24 أكتوبر 2021 قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في مصر، قبول طعن مرتضى منصور الذي طالب فيه بإلغاء قرار تجميد مجلس الزمالك، مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها عودة مجلس إدارة نادي الزمالك المنتخب لحين انتهاء مدته.وعلّق منصور على الحكم الصادر في قائلًا: "الحكم نصر لي ولكل من وقف بجانبي وآمن بأن لي حق في العودة مرة آخرى لنادي الزمالك. لا تعليق على أحكام القضاء المصري الشامخ".[24]

المصادر

  1. ^ مرتضى منصور: هل أنا ملاك أم شيطان ؟، محيط
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة مولد تلقائيا8
  3. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة مولد تلقائيا7
  4. ^ "البرلمان المصري يرفض رفع الحصانة عن 5 نواب".
  5. ^ "البرلمان يرفض 3 طلبات لرفع الحصانة عن مرتضى منصور".
  6. ^ مرتضى منصور يحرض على اخلاء ميدان التحرير بالقوه Archived 17 December 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  7. ^ مرتضى منصور: ما حدث في 25 يناير نكسة والثورة الحقيقية هي 30 يونيو Archived 20 February 2014[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  8. ^ قائمة بأسماء المتقدمين بطلب ترشحهم لرئاسة جمهورية مصر العربية عام 2012 - موقع انتخابات.مصر - الولوج 8 أبريل 2012 Archived 19 November 2012[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  9. ^ عمر سليمان ومرتضى منصور يتقدمان رسميا بأوراق ترشحهما للرئاسة Archived 1 August 2012[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  10. ^ الشروق تنشر الأسباب الكاملة لاستبعاد المرشحين العشرة من سباق الرئاسة Archived 6 April 2015[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  11. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة مولد تلقائيا2
  12. ^ "مرتضى منصور ينوي الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية".
  13. ^ "مصر.. مرتضى منصور يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية ويعلن دعم السيسي".
  14. ^ "منصور يتراجع عن قرار خوض الانتخابات الرئاسية".
  15. ^ أ ب "مشوار طويل في السجون.. والتهم: نصب وسب وتشهير".
  16. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة مولد تلقائيا1
  17. ^ "الحبس ٣ سنوات لمرتضي منصور لاتهامه بسب وإهانة رئيس مجلس الدولة".
  18. ^ "بالأسماء.. تعرف على مجلس إدارة الزمالك المؤقت بعد إيقاف مرتضى منصور".
  19. ^ "​الحصانة مستمرة لـ9 يناير.. 3 سيناريوهات تنتظر مرتضى منصور عقب إيقافه". zero width space character in |title= at position 1 (help)
  20. ^ "مفوضية القضاء الاداري توصي بالغاء قرار الاولمبية بايقاف مرتضي منصور 4 سنوات". اليوم السابع. 2021-03-03. Retrieved 2021-03-03.
  21. ^ "أزمة بين مرتضى منصور وحسين لبيب بسبب تهنئة الأهلي بالفوز بالسوبر الإفريقي".
  22. ^ "مرتضى منصور يعلن عودته إلى الزمالك... فيديو".
  23. ^ "اليوم.. القضاء الإداري يعلن قراره النهائي حول عودة مرتضى منصور لنادي الزمالك".
  24. ^ "مرتضى منصور يوضح كواليس حكم عودته للزمالك ومصير كارتيرون".