محافظة ماردين

ماردين

Mardin ili
موقع محافظة ماردين في تركيا
موقع محافظة ماردين في تركيا
أقضية محافظة ماردين
أقضية محافظة ماردين
البلد تركيا
المنطقة جنوب شرق الأناضول
العاصمة ماردين
المساحة
 • الإجمالي 8٬891 كم² (3٬433 ميل²)
التعداد(2010-12-31)[1]
 • الإجمالي 744٬606
 • الكثافة 84/km2 (220/sq mi)
مفتاح الهاتف 0482
تسجيل السيارة 47
الموقع الإلكتروني ماردين.gov.tr
Mardin Turkey Provinces locator.jpg
إطلالة من مدينة ماردين على سهول الرافدين
كنيسة سريانية قديمة في مدينة مديات المدينة الثانية في الولاية

محافظة ماردين Mardin Province (كردية: Parêzgeha Mêrdînê, بالتركية: Mardin ili )، هي إحدى محافظات تركيا وتقع في منطقة جنوب شرق الأناضول. عدد سكانها 744.606 نسمة.[2] The population was 835,173 in 2000.[3] عاصمتها مدينة ماردين، وتقع بالقرب من حدود الأناضول وبلاد الرافدين، وسكانها خليط من الأكراد، الأتراك، العرب والأشوريين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

وكانت هذه المدينة في الماضي البعيد مدينة سريانية واسمها ماردين هو كلمة سريانية (ܡܶܪܕܺܝܢ) معناها الحصن، ولكن السريان أصبحوا اليوم أقلية فيها إضافة لسكانها من العرب والأتراك أما الغالبية من القاطنيين فيها فهم من الأكراد.

عوائل السريان في المدينة على الرغم من أنهم في تناقص مستمر إلا أنهم لم يتوقفوا عن تقديم الدعم والرعاية لأقدم ديرين في العالم ويقعان في تلك المنطقة ، وهما دير مار حنانيا Dayro d-Mor Hananyo ودير مار كبرئيل Dayro d-Mor Gabriel ، يتركز المسيحيون في تلك الولاية بهضبة طور عبدين ومدينة مديات مع أعداد أقل في عاصمة المحافظة مدينة ماردين.

كانت هذه المنطقة مسرحا لمعارك نشبت بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني PKK خصوصا في الفترة الواقعة بين 1970 و1980.


السياسة

من الناحية السياسية يتنافس في المنطقة كل من حزب العدالة والتنمية الإسلامي Adalet ve Kalkınma Partisi وحزب كردي وطني هو حزب الشعب الديموقراطي Demokratik Halk Partisi ، كذلك يتمتع حزب الطريق Doğru Yol Partisi ببعض النفوذ لاسيما في المناطق الريفية من الولاية .

الاقتصاد

البطالة والفقر هما من المشاكل الجادة في محافظة ماردين ، سببتا هجرة غزيرة من هذه المحافظة إلى غرب وشمال تركيا ، ومع هذا فإن انخفاض وتيرة العنف السياسي فيها تزامنت مع إقامة عدة مشاريع لفائدة السكان ، كإقامة مطار جديد هناك للأغراض المدنية وأيضا تحسين حالة الأوتوستراد الدولي أنقرة ـ بغداد .


المقاطعات

مقاطعات ماردين.

تنقسم محافظة ماردين إلى 10 مقاطعات (المقاطعة العاصمة 'بالخط العريض):

المصادر

  1. ^ Turkish Statistical Institute, MS Excel document – Population of province/district centers and towns/villages and population growth rate by provinces
  2. ^ Statistical Institute
  3. ^ Population of Mardin province

وصلات خارجية

Coordinates: 37°21′47″N 40°54′31″E / 37.36306°N 40.90861°E / 37.36306; 40.90861