كاثرين آشتون

(تم التحويل من كاثرين أشتون)
المبجلة
البارونة أشتون
of Upholland

, PC
Baroness Ashton headshot.jpg
النائب الأول لرئيس
اللجنة الأوروپية
في المنصب
9 فبراير 2010 – 1 نوفمبر 2014
الرئيس جوزيه مانويل باروسو
سبقه مارگوت والستورم
خلفه فرانز تيمرمانز
الممثل السامي لشئون السياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروپي
في المنصب
1 ديسمبر 2009 – 1 نوفمبر 2014
الرئيس جوزيه مانويل باروسو
سبقه خافير سولانا
خلفه فدريكا موگريني
المفوض الأوروپية للتجارة
في المنصب
3 أكتوبر 2008 – 1 ديسمبر 2009
الرئيس خوزيه مانويل باروسو
سبقه پيتر ماندلسون
خلفه بانيتا فيريرو-والدنر
زعيم مجلس اللوردات;
اللورد رئيس المجلس
في المنصب
27 يونيو 2007 – 3 أكتوبر 2008
رئيس الوزراء گوردون براون
سبقه البارونة أموس
خلفه البارونة رويال من بلايسدون
تفاصيل شخصية
وُلِد كاثرين مارگريت أشتون
(1956-03-20) 20 مارس 1956 (age 63)
اوفولاند، المملكة المتحدة
الحزب العمال
الزوج پيتر كلنر (1988–الآ،ن)
الجامعة الأم جامعة لندن
البارونة كاثرين آشتون.

'كاثرين مارگريت أشتون، البارونة أشتون من أوفولاند، PC (و. 20 مارس 1956)، هي أول ممثل سامي للاتحاد الاوروپي لشئون السياسة الخارجية والأمن. تم إختيارها كوزيرة خارجية للاتحاد الاوروبي في مؤتمر قادة الاتحاد ال27 في بروكسل في 19 نوفمبر 2009، والذي أختير فيه أيضا رئيس وزراء بلجيكا هرمان ڤان رومپوي لمنصب رئيس المجلس الاوروپي.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المنصب الجديد

جاء تولي كاثرين آشتون منصب ممثل سامي للاتحاد الاوروپي لشئون السياسة الخارجية والأمن، بعد أن أعلن وزير الخارجية البريطاني ديڤد ميليباند رفضه تولي هذا المنصب الرفيع والمغري ليفتح بذلك المجال واسعا أمام أشتون لتصبح بديلاً له خاصة بعد أن لقي ترشيحها تأييدا واسعا من المعسكر الاشتراكي الأوربي، كما جاء تعيينها في ذلك المنصب تلبية للأصوات النسائية التي طالبت بمنح امرأة أحد المناصب العليا في الاتحاد الأوربي.

وتخلف أشتون الإسباني خاڤيير سولانا لكن مع تمتعها بصلاحيات أوسع، حيث ستشغل في الوقت نفسه منصب نائبة رئيس المفوضية الأوربية.


الحياة العملية

وقد لعبت أشتون التي تعرف بالسياسية الهادئة خلال السنوات العشر الماضية دوراً بارزاً في بريطانيا، حيث شغلت العديد من المناصب الوزارية في بريطانيا في العديد من الحكومات العمالية.

واستهلت أشتون حياتها العملية بدراسة الاقتصاد في جامعة لندن وعملت في العديد من مجموعات الضغط ومنظمات المجتمع المدني، كما تولت لست سنوات رئاسة مؤسسة «بيزنس إن ذا كميونيتي»، التي أنشأها ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز لدعم الأعمال الاجتماعية.

كما تولت السياسية البريطانية، التي ولدت في شمال شرق بريطانيا، إدارة اللجنة الصحية في منطقة هرتفودر شاير بين عامي 1998 و2001، ودخلت بذلك مجلس اللوردات دون انتخاب.

دخلت أشتون طبقة النبلاء وتقلدت لقب البارونة في ظل حكومة بلير عام 1999 وتلقب منذ ذلك الحين ببارونة ابهولاند نسبة إلي مسقط رأسها ابهولاند في مقاطعة لانكشاير الشمالية.

كما تولت منصب نائب وزير التعليم والمهارات عام 2001، حيث تعاملت مع قضايا تتراوح بين سياسات المدارس وحتي حظر ضرب الأطفال. في 2004 لعبت أشتون دوراً مشابهاً عندما تولت حقيبة وزارة الشئون الدستورية وتعاملت مع قضايا حقوق الإنسان والمساواة والعدل.

وفي يونيو 2007، عينها رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون رئيسة للوردات، وهو منصب وزاري مهمته تسهيل إقرار القوانين الحكومية في مجلس اللوردات، ولم تمض غير فترة وجيزة في هذا المنصب، حيث خلفت عام 2008 بيتر ماندسون في منصب المفوض الأوربي للتجارة الذي لا تزال تشغله. [2]

الحياة الشخصية

ولدت كاثي أشتون في لانكشاير في 20 مارس 1956، وهي إبنة هارولد وكلير مارگريت أشتون. وتقيم في سان ألبانز مع زوجها، پيتر كيلنر، رئيس YouGov.[3] She has two children and three stepchildren.[4]

حصلت على درجة فخرية في جامعة شرق لندن عام 2005.[5]

المصادر

وصلات خارجية

المناصب

مناصب سياسية
سبقه
البارونة أموس
زعيم مجلس اللوردات
2007–2008
تبعه
البارونة رويال من بلايسدون
اللورد رئيس المجلس
2007–2008
سبقه
پيتر ماندلسون
المفوض الأوروپي للتجارة
2008–2010
تبعه
بانيتا فيريرو-والدنر
مفوضة الاتحاد الأوروپي من المملكة المتحدة
2008–2014
تبعه
لورد هيل من اوارفورد
سبقه
خافير سولانا
الممثل السامي لشئون السياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروپي
2010–2014
تبعه
فدريكا موگريني