فواز طوقان

فواز أحمد عبد الفتاح طوقان
فواز طوقان.jpg
وزير التنمية الاجتماعية
في المنصب
6 أغسطس 1988 – 24 إبريل 1989
تفاصيل شخصية
وُلِد 1940
نابلس
الدين مسلم سني

فواز طوقان (إنجليزي: Fawwaz Tuqan) مفكر وشاعر وكاتب وسياسي وباحث وأكاديمي عربي ولد في نابلس عام 1940 لإحدى العائلات الأردنية-الفلسطينية العريقة.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نشأته ودراسته

ولد د. فواز طوقان في 6 أيلول 1940 في نابلس في بيت يملؤه العلم والأدب والشعر والسياسة. فوالده رئيس الوزراء الأردني الأسبق أحمد طوقان وأعمامه شاعر فلسطين إبراهيم طوقان والعلامة قدري طوقان وعمته الشاعرة فدوى طوقان.

تنقل خلال نشأته بين نابلس وطولكرم حيث كان والده مديرا لمدرسة خضوري الزراعية وعمان وبيروت. أنهى دراسته الثانوية في بيروت.


دراسته

  • دكتوراة في لغات وحضارات الشرق الأدنى، جامعة يل في الولايات المتحدة الأمريكية، 1968
  • ماجستير في لغات وحضارات الشرق الأدنى، جامعة يل في الولايات المتحدة الأمريكية، 1966
  • بكالوريوس في الأدب العربي، الجامعة الأميركية في بيروت، لبنان، 1963
  • الثانوية العامة، انترناشونال كولدج، بيروت - لبنان، 1958

سيرته المهنية

د. فواز طوقان يعمل منذ 2005 كأستاذ للأدب العربي وتاريخ الحضارة الإسلامية في الجامعة الأميركية في بيروت.

عمل مساعد تدريس في جامعة يل الأمريكية 1964-1967 وأستاذاً مساعداً في جامعة منيسوتا 1967-1969، وأستاذاً مساعداً ثم مشاركاً، فأستاذاً في الجامعة الأردنية 1969-1995، وأستاذاً في جامعة الزيتونة الأردنية 1995-1997، وأستاذاً للغة العربية وتاريخ الحضارة في جامعة البحرين 1997-1998، وأستاذاً للغة العربية والإعلام في جامعة البحرين 1999-2003. وأستاذا زائرا في الجامعة الأميركية في بيروت 2004-2005. وقد عمل مديراً للعلاقات الثقافية والعامة في الجامعة الأردنية، ومديراً لمكتبة الجامعة الأردنية خلال عام 1988.

كما وشغل منصب وزير التنمية الاجتماعية للعامين 1988-1989 خلال حكومة زيد الرفاعي.

سبق أن كتب د. فواز طوقان في مجلات عربية منها (الفيصل السعودية)، وهو عضو مؤسس في رابطة الكتاب الأردنيين وجمعية المترجمين، وجمعية محبي الخط العربي، وجمعية الدراسات الأردنية، والجمعية الملكية لحماية البيئة، والجمعية الأمريكية الاستشراقية وترأس تحرير عدد من الصفحات الثقافية في الرأي والأخبار، كما ترأس تحرير مجلة الرابطة الثقافية، وله في الإذاعة والتلفزيون ما يزيد عن مائتي برنامج في الثقافة والإبداع والوثائقيات.

الجوائز

حاز على جائزة أفضل نص عن مسلسلة وثائقية تلفزيونية في 13 حلقة بعنوان الفن الإسلامي في مؤتمر اتحاد الإذاعات العربية عام 1974، وعلى الجائزة الأولى في مجال الشعر في مسابقة جوائز الأدب الفلسطيني التي نظمتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عام 1977، وجائزة الدولة التقديرية في الشعر عام 1978، وميدالية المهرجان الثاني للأفلام الوثائقية عن القضية الفلسطينية في بغداد عام 1980، والجائزة الأولى لأفضل فيلم وثائقي عن التاريخ والآثار الإسلامية باللغة العربية وكذلك بالإنجليزية في مهرجان لآثار الإسلامية الذي نظمته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في صنعاء عام 1979.

مؤلفاته وأعماله

كتب

  • ثورة الفلك والتنجيم في الشعر العباسي (قيد الطبع)
  • أسرار تأسيس الرابطة القلمية وعلاقة أعضائها بالفكر الاشتراكي، بيروت، دار الطليعة للطباعة والنشر، 2005.
  • فدوى طوقان: مختارات شعرية(ترجمة وتقديم)، عمان، نسيج، 2005.
  • Svensk-Arabiskt Lexikon (قاموس سويدي-عربي) جمع نائل يوسف طوقان، ستوكهولم، Lexin: spraklexikon for invandrare، 1999
  • الفن العربي الإسلامي المبكر، عمان، الدار المتحدة للنشر، 1995.
  • ترجمة للعربية: (المسيحية في العالم العربي/ تأيف الأمير الحسن بن طلال، لندن، لونغمان، 1993: أعاد صياغته بالعربية ليتناسب والقارئ العربي غير المتبحر بالإلاهيات المسيحية)، عمان/لندن، مكتبة عمان ولونغمان، 1994.
  • الشعر في جرش (تقديم وتحرير) عمان، شقير وعكشة، 1987.
  • الصورة الشعرية عند عبد المنعم الرفاعي (نقد) عمان، شقير وعكشة، 1987.
  • الاستعمار الصهيوني للأرض الفلسطينية: المستوطنات 1870-1967، عمان، شقير وعكشة، 1986.
  • الحركة الشعرية في الأردن 1948-1977، عمان، شقير وعكشة، 1985.
  • العصامي (سيرة حياة عبد الحميد شومان)، بيروت المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1982.
  • الحائر: بحوث في القصور الأموية في البادية، عمان، منشورات وزارة الثقافة، 1979.
  • تاريخ الأردن المصور، عمان: وزارة الثقافة، 1977.
  • محمود درويش: مختارات شعرية (ترجمة وتحرير) مع ايان ودي، لندن، دار كاركانيت برس، 1973.

شعر

  • فواز طوقان: مختارات شعرية، عمان، منشورات وزارة الثقافة، 2004.
  • غداً نفتح المدينة، عمان، د.ن.، 1989.
  • انقذوا البحر، عمان، دار الشعب، 1983.
  • البحيرة (ست محاولات لرسم الغروب)، عمان، مكتبة عمان، 1979.
  • فيم الدوار؟، عمان، مكتبة عمان، 1975.
  • ماء لطائر الصدى، عمان، مكتبة عمان، 1974.
  • أغنية الموسم الواحد، عمان، مكتبة عمان، 1974.

قصة

  • التاجر والعصفور: قصة للصغار ويمكن أن يقرأها الكبار، عمان، شقير وعكشة، 1985.

رواية

  • هاملت الجديد (تحت الطبع)
  • وداعاً جنيف، بيروت، مؤسسة الانتشار العربي، 2003

تلفزيون

  • عمان بين الأمس واليوم (Amman Past and Present) (برنامج من حلقات)، إعداد فواز طوقان، إخراج عناد الكردي، إنتاج التلفزيون الأردني، 1980-1981.

برنامج يوثق تحول عمان من قرية إلى مدينة من خلال ذكريات الناس الذين شهدوه. من الموضوعات التي تم طرحها: عمان مدينة المياه، التجارة، البناء، الناس، التشكيل العالمي، أسماء عمان، سكة حديد الحجاز ومحطة عمان، الجرائد والصحافة، التعليم.

  • الأردن في التاريخ الإسلامي (Jordan in Islamic History) (برنامج من حلقات)، إعداد وتقديم فواز طوقان، إخراج عناد الكردي، إنتاج التلفزيون الأردني، 1982-1983.

برنامج وثائقي ثقافي عن المواقع التاريخية في الأردن. من الموضوعات التي تم طرحها: مقامات ومزارات الصحابة الذين استشهدوا في الأردن، كهف أهل الكهف، القصور الصحراوية الأموية، معركة اليرموك، الثورة العباسية.

  • القدس مدينة عربية، التعليق باللغة العربية لفواز طوقان، إخراج عناد الكردي، إنتاج وزارة الأوقاف، 1979.

تم عرض الفلم في مؤتمر الأديان في لندن عام 1980.

  • شرق الوحدات (فلم وثائقي)، إعداد وتقديم فواز طوقان، إخراج عناد الكردي، برنامج التطوير الحضري التابع لأمانة عمان.

يعرض الفلم الأحوال الاجتماعية للاجئين الفلسطينيين في الأردن والجهود التي يبذلها برنامج التطوير الحضري لتحسين معيشتهم مع الحفاظ على حقهم في العودة.

  • اليوبيل (فلم 50 دقيقة)، إعداد فواز طوقان، إخراج عناد الكردي، إنتاج التلفزيون الأردني، 1984.

فلم بمناسبة اليوبيل الفضي لجلوس الملك الحسين بن طلال على عرش المملكة وهو يوثق تاريخ الأردن منذ كان الملك الحسين يرافق جده الملك عبد الله الأول وحتى تاريخه من خلال سرد تفصيل حياة الملك الحسين.

  • الاستعمار الصهيوني في فلسطين (فلم وثائقي)، إعداد وتقديم فواز طوقان، إخراج عناد الكردي، 1979.

كان هذا الفلم نواة للكتاب الذي نشره د. فواز طوقان عن نفس الموضوع عام 1986.

وقد انتقدت الجيروسالم بوست (Jerusalem Post) هذا الفلم دون تفنيد للحقائق التاريخية واتهمته أنه معاد للصهيونية. ومن الجدير بالذكر أن الفلم عرض ضمن فعاليات مهرجان أفلام فلسطين في بغداد وفاز بجائزة.

عائلته

د. فواز طوقان متزوج وله 5 بنات و 3 أولاد وهم بالترتيب: كريمة ويمن وغنوة والفضيل ودنيازاد والمثنى وفوز ومصطفى.

نماذج من شعره

الخَيـَــــار

... لقد خيَّـرونـيَ ما بين ماء يَحَار بوسْط صحارى

وبين صحارى استدارت بوسط مياه ْ

فما كان لي في الخَيَار مجالْ

لأنّـي أسيرٌ بوجهكِ،

في عشب عينكِ،

في الورد بين الشفاه ْ

... وقد خيرونـيَ ما بين رمل تفتَّتَ في شطِّ بحرٍ

وبين بحارٍ حَوَتها رمالْ

فما كان لي في الخيار مجالٌ

لأنـّي تخـطّيتُ عصر الرمالِ

وعصر البحارِ

وجِـئتُ لأشـهدَ عصرَ الرجالْ

فيا مَيْسَلونُ! اصدُقيني!

لقد ضاع مني جبيني

وذرّتْ رمالُ الطريق جفوني

ومل لساني السؤالْ.

فحين رفضتُ اختيار طريقِ الزواحف، والقيد، والانحسار ْ

عرفتُ بأن انفصالي عن السنبلةْ

وشـيكٌ

لأن طريقَ الفِدَاءِ إلى الجُلْجُلة

طويلٌ...

رحيبُ الحوافي

صقيلُ الحِجَار

فكان عشائي الأخيرُ: سمومَ الأفاعي،

وكِلْساً... وملحاً... وقار ْ...

لقد كنتُ أحسِبَ أن اللَّديغَ إذا ما رَقَتْهُ العذارى

بِمِسْكِ الختام ِاسْـ (م)

ــتحالت سمومُ الأفاعي دخاناً... ونار ْ

بِفِيهِ

فما للديغ تداعى

وما للديغ تهاوى

وما للديغ اسْـ(م)

ــتدار ْ

على عَقِبَيْهِ؟

تُرى كان أهلي العذارى بعكّا سبايا؟

ترى كان أهلي بعكا انحدارْ؟

نَبَتْ عن جفوني طيوفُ الأقاحي ببَيْسانَ

والقدسُ نخلٌ... وعكّا حصار ْ

فلمّا استباح المجانينُ قلبي

وخدَّ حبيبي

وخمرَ الجِرار

وخَـلُّوا المدينةَ في قيدها

تُعانـي على السور قَيْءَ الدُّوَار ْ:

احتوتهم دمشق فُرادى

احتوتهم دمشقُ سُكارى

احتوتهم دمشقُ فُلُولَ تَتَار ْ

فأين الصواري

وبيضُ الجواري

وأهلي، وداري

وميلادُ شمسي بسهل المَزَار ْ؟

وها أنا أركِنُ في قاع بئر الظلام أَعُدُّ كواكبَ حلمي

وأَرقبُ حبلَ الدِّلاءْ

وأُنصِتُ للصمت علَّ الجدارَ يرجِّعُ صوتَ حِدَاءْ.

لقد طالَ بِـَّي المَدى بين هذي الرؤى... وبين حصار الزمنْ

وزادت مسامَات عشقِ الوطنْ

بجلدي،

فزادت عِصِيُّ الجنودِ الثمنْ

بجلدي...

لأن زُلَيْخَةَ عزَّ عليها الصدودُ

وشقَّ عليها البُعَادُ

وعجَّ بقلب العزيز الضَّغـَنْ!!

وما كان جلدي مُبَاحاً لِعَيْنْ!!

لأن قميصي لظَى الزوبعَةْ.

ألا يا قميصي بألوانك الأربعة:

فطوراً تَلَطَّخُ بالدَّمِ زُوراً

وطوراً تَمَزَّقُ بالعشق ُبهْتـاً

... وطورا تُعاني حصارَ الزمنْ.

متى يا قميصي بألوانك الأربعة،

ترد الضياء لعين الضرير فيُبحِرُ في زرقة الأشرعة؟

تمرُّ عليَّ السنينُ كسبعٍ عِجَافْ

وما للعزيز عروسٌ تخونُ العهودَ

وما للعزيز ندامى بِعِيدِ القِطاف

لأنّ الجنودَ استَقَصُّوا السجينَ بأوَّلِ هذا المطاف...

أبَتَْ لِي الحُمَيَّا بأن أَتَلاشى

وعِيدُ التلاشي على الأرض رؤيا

وتلك فلول التتار تقيم المنائر خلف البغايا

فيبدو على الأرض ظلٌّ مزخرفْ

... إذا ما البغايا تعرضن للشمس عند الضحى

بدا ظِلُّهُنَّ مَسِيخَ التجاعيدِ... أعجفْ

فقولوا معي :

ألا تَبَّ كل فلول التتار

وكل ظلال البغايا


وكل حصار، وكل عزيز، وكل قميص بدم مزيف!!

ويا ميسـلون اصدقينـي

لقد ضاع منـي جبيني

وعَزَّ عليهم يقيني

ومالَ بقلبي التحدّي

وملّ لساني السؤال:

"إلى مَ ستُفضي الطريقُ بـهذي الرجال ْ؟"

"إلى مَ ستفضي الطريق بـهذي الرجالْ؟"

"إلى مَ ستفضي الطريق بـهذي الرجال ْ؟"

(*) حار يحار أو حار يحور يقال للماء إذا تردد من أقصى مجمعه إلى أدناه لا يجد مخرجا. ومنه قالوا حار واحتار وتحير إذا تردد وتلكأ في طريقه.

(*) الجُلْجُلة موضع في جبل الزيتون بالقدس ساق اليهود المسيح إليه ليصلبوه: أنظر إنجيل متّى 27 :33.

(*) رقى الحكيمُ المريضَ إذا عوّذه.

(*) عكا / بيسان / القدس : بلدان في فلسطين.

(*) المزار هو السهل الذي جرت فيه معركة مؤتة

(*) الصواري ومفردها صاري (من أجزاء السفينة الشراعية). ونذكّر هنا بمعركة البحرية المعروفة بـ: ذات الصواري، في خلافة عثمان عام 37 هـ حيث انتصر معاوية بن أبي سفيان على أسطول الروم وأغلق ملف البحرية البيزنطية / الأوروبية لألف عام.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

من ثلاثية البقاء او الدموع او السفر

في غمرة العناق يخطر لي سؤال

أتساءل: ترى هو الرحيل

اتساءل ترى هو اللقاء

في غمرة العناق والرحيل واللقاء

وهجمة الدموع والنحيب والنشيج

يخطر لي سؤال

ما الفرق بين لحظة الرحيل وبين لحظة اللقاء

ما الفرق..

عندما تلوح في الافاق

علائم الفراق

أو عندما تلوح شارة العناق للتلاق

الامر كله عبارة عن برهة أو برهتين

ولمحة اشتياق

لما مضى من الزمان

أو ما سيأتي في الزمان

ألمحها مكثفة..

هوايتي السفر

ومهنتي صياغة الاشواق والضجر

فيا رحى الايام دوري مثلما الايام تشتهي

ويا زمان الصابئين خل عنك وانتش ولا تذر على ربا الايام من اثر..

حكايتي مذلّة

ورايتي مطلة

وموسمي سينقضي مع المواسم المقلة

ها هنا ان شاء ربي تنتهي الحكاية

لانها نهاية الهواية

وقصة طويلة عن القضاء والقدر..

المصادر

  1. ^ . ويكيبيديا http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%B2_%D8%B7%D9%88%D9%82%D8%A7%D9%86. Retrieved 2012-09-01. {{cite web}}: Missing or empty |title= (help)