عبد الله أوجلان

عبد الله أوجلان
Abdullah Öcalan
Abdullah Öcalan.png
أوجلان عام 1997.
وُلـِد 1946–1948
أومرلي، تركيا
مقر الاقامة إيمرالي (جزيرة-سجن)
القومية كردي/تركي[1][2][3][4][5][6]
الجنسية تركي
المهنة مؤسس وزعيم تنظيم حزب العمال الكردستاني المسلح،[7] ناشط سياسي، كاتب، منظر سياسي
المنظمة حزب العمال الكردستاني، اتحاد الجاليات الكردية
الزوج قسير يلدرم (24 مايو 1978 – ?)
الأقارب ديلك أوجلان (ابن أخيه)
عثمان أوجلان (شقيقه)
محمد أوجلان (شقيقه)

عبد الله أوجلان ( /ˈəlɑːn/ OH-jə-lahn;[8] تركية: [ødʒaɫan]؛ وُلِد حوالي 1947)، كما يشتهر بكنية آپو Apo[8][9] (اختصار لعبد الله و"العم" بالكردية)،[10][11]، هو زعيم كردي ومن الأعضاء المؤسسين لحزب العمال الكردستاني المسلح.[12][13]

اعتقل أوجلان عام 1999 على يد المخابرات الوطنية التركية بدعم من المخابرات المركزية في نيروبي واقتيد إلى تركيا، حيث حكم عليه بالإعدام بموجب المادة 125 من القانون الجنائي التركي، الخاص بتشكيل التنظيمات المسلحة.[14][15][16][17][18] خُففت العقوبة للسجن مدى الحياة عندما ألغت تركيا عقوبة الإعدام دعماً لطلبها المقدم لعضوية الاتحاد الأوروپي. من عام 1999 حتى 2009، كان أوجلان في سجن إنفرادي[19] على جزيرة إيمرالي، في بحر مرمرة.[20][21] الآن يزعم أوجلان أن فترة الحرب المسلحة تعتبر من الماضي وأنه يجب العمل على الحل السياسي للمسألة الكردية.[22] أودى النزاع بين تركيا وحزب العمال الكردستاني بحياة أكثر من 40.000 شخص، من بينهم أعضاء في الحزب، الجيش التركي، ومدنيين، من الأكراد و الأتراك على حد سواء.[23]

من السجن، نشر أوجلان عدد من الكتب، آخرها عام 2015. علم المرأة، هو أحد أشكال الأنثوية التي يدافع عنها أوجلان[24] التي أصبحت لاحقاً العقيدة الأساسية للقومية الكردية.[25]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات المبكرة والنشاط الثوري المبكر

وُلد عبد الله اوجلان في قرية اومرلي مركز خالفتي في شانلي أورفة. درس في مدرسة أناضولو تابو وقاداستورو الثانوية مابين فترتي 1968-1966. بدأ العمل في مصلحة المساحة الموجودة في ديار بكر منذ عام 1969. ثم انتقل من ديار بكر وذهب إلى إسطنبول وتولي إدارة مصلحة بكر قوي. التحق بكليه الحقوق في جامعة إسطنبول عام 1971. وفي نفس العام انتقل إلى كلية العلوم السياسية، جامعة أنقرة.

بدأ أوجلان النشاط السياسي كعضو شعبة جمعية ثوار الثقافة الشرقية في اسطنبول عام 1970. اهتم في نفس العام أيضاً بمنظمة جمعية الحقوق التركية الموجودة في رسوم ماهر تشايان. وفي أبريل عام 1972 تم القبض عليه عندما كان يوزع منشورات مجموعه الفجر وظل معتقلاً في سجن مامق عسكري سبعه أيام[26]. وفي عام 1975 أسس جمعيه التعلم الديمقراطي العالي في أنقرة مع صديقه. خلال فترة قصيرة، انتقلت الجمعية المؤسسة في أنقرة إلى جنوب شرق الأناضول، ونشرت نشاطات نشر الدعوة بين الشباب الموجودين في المنطقة[27]. وكان بين مؤسيسين الجمعية جميل بايك ودوران قالقان ورضا التون ومصطفي قاراسو من أسماء مؤسيسين حزب العمال الكردستاني والموجودين في هيئه تنفيذ اتحاد أراضي كردستان في هذا الوقت، بالإضافة لأسماء مثل كمال بير ومظلوم دوغان وحاقي قارر وخيري دورمش.[28]. في 24 مايو 1978 تزوج أوجلان من كسير يلدرم، وانفصل عنها لاحقاً.


النزاع التركي الكردي

في 24 نوفمبر 1978 في قرية فس مركز ليجا في ديار بكر أسس أوجلان منظمة باسم حزب العمال الكردستاني والتي تقع علي جزء من أراضي تركيا وإيران والعراق وسوريا والتي تهدف إلى تأسيس دولة مستقلة معتمدة علي مبدأ الماركسية اللنينية في المنطقة المسماة كردستان [29] والتي ستُدرج لاحقاً على قائمة المنظمات الإرهابية لدى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي[30]. خلال فترة حركة انقلاب 1980 في تركيا التي وقعت بعد ذلك قُتقل 60 من رؤساء المنظمة واعتقل الكثير منهم. وبناء علي هذا فقد تراجعت قوة المنظمة وانسحبت إلى سوريا معطية قراراً أن البقاء داخل حدود تركيا سيكون خطراً ومن هنا بدأ عبدالله اوجالان في هذة الفترة إدارة المنظمة.

الاعتقال والمحاكمة

زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان اتهم باستخدام هذا الجواز القبرصي لدخول كنيا حيث كان تحت حماية السفارة اليونانية.
أنصار اوجلان في لندن، أبريل 2003.

في عام 1998 كانت سوريا مضطرة لإخراج أوجلان من أراضيها نتيجه للضغوط التركية[31]. أوجلان الذي عبر من سوريا إلى روسيا ومن هناك إلى إيطاليا وعندما تم اخراجه منها أيضا من قبل الحكومه الإيطالية، اختبئ في السفارة اليونانية في كينيا وبعد ان تم اخراجه من السفارة اليونانية الموجودة في كينيا ألقت وحدات أمن كينيا القبض عليه وتم تسليمه يوم 15 فبراير 1999 إلى مسئولين الأمن التركي[32]. نُقل في 16 فبراير 1999 بطائرة من قبل بوردو برليلر بقياده أنجين اولان.[33][34] وقد اخرج جواز سفر قبرصي وغير اسمه من اوجالان إلي لازاروس مافروس[35][36] .وبعد وصوله إلي تركيا فقد تم احضارة في غارات للقوات البحرية التركية من قبل بوردو برليلر في مناصب بورصه وتم وضعه في سجن خاص في جزيرة امرالي. في 31 مايو 1999 قام اوجالان الذي بدات محاكمته في جزيرة امرالي الذي تم حبسه فيها بدفاع الاجرام وقد اعترف بتاسيسه لحزب العمال الكردستاني وبادارته للمنظمه وقيادتها لها واستمرارية نشاطاتها تحت قيادته إلى اللحظة التي تم فيها القبض عليه[37]. وقد تم التثبيت في اخر جلسه اجريت في 29 يونيو1999م بالمعلومات والأوامر التي أعطت والقرارات التي اتخذت بأن حزب العمال الكردستاني هو منظمة مسلحة تأسست من قبل محكمة أمن الدولة الثانية لأنقرة والتي حققت أنشطة لفصل جزء من الأراضي الموجودة تحت حاكميه الدولة عن إدارة الدوله. وقد تم الحكم علي عبدالله اوجالان بالإعدام اتفاقا[38]. وتمت الموافقة عليه أيضا من قبل دائرة المحاكمات قسم العقوبات التاسع. وقد تم الاعلان في قرار حكم المحكمة التي لم ترى استفادة مسئوليه العقوبة من الأسباب التي خففت أو رفعت العقوبة التي نظمت في المادة التاسعة والخمسين لقانون العقوبات التركي بسبب قوة وكثرة واستمراريه أنشطة اوجالان وتسبب في قتل آلاف الناس من طفل وعجوز وشاب وامراه وبسبب تكوينه خطرا جديا علي البلاد بشكل عام[39]. وقد تمت الموافقة على قرار الإعدام الذي أصدرته المحكمة من قبل ديوان المحاكماتمحكمة النقض في 25 نوفمبر1999م[40][41]، ولكن لم يتم احضاره إلى مكان عقوبه الاعدام. فهو يستلقي حبسه في سجن إمرالي لان عقوبه الإعدام قد تم رفعها بالقوانين الملائمه للاتحاد الأوروبي. ووفقا لخبرا كان في عام 2001 فإن اوجالان قداتخذ موقفا فرديا مضادا لأكل اللحوم وقال بانه نباتي. ولكت لم تحصل علي معلومات كافيه لكون اوجالان نباتيا إلى الآن أو لا[42].

في 11 يناير 2019 سُمح لزعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان، بمقابلة شقيقه في سجنه على جزيرة إيمرلي.

والتقى أوجلان شقيقه محمد للمرة الأولى منذ أكثر من عامين، وفق ما أعلنت پرڤين بولدان التي تشارك في ترؤس حزب الشعوب الديموقراطي.[43]

وأوضحت بولدان أن زعيم حزب العمال الكردستاني "كان في صحة جيدة". ويمضي أوجلان (55 عاماً) عقوبة بالسجن مدى الحياة بعدما اعتقلته تركيا عام 1999. وأكد ابن شقيق أوجلان، النائب عمر لفرانس برس، حصول اللقاء، لافتا إلى أن عمه لا يزال في زنزانة انفرادية في سجنه في جزيرة إيمرالي.

وقال "كعائلة، نطالب بأن تطبق على أوجلان القواعد نفسها التي تطبق على سائر السجناء (...) من حقه أن يلتقي عائلته كل أسبوع".

وكان أوجلان التقى شقيقه محمد للمرة الأولى في سبتمبر 2016. وكانت ليلى گوڤن النائبة عن حزب الشعوب الديموقراطي والمعتقلة منذ يناير 2018 بدأت إضرابا عن الطعام في سجنها في الثامن من نوفمبر رفضا لظروف اعتقال أوجلان. وأكد الحزب يومها أن صحة الزعيم الكردي تدهورت إلى درجة "باتت حياته في خطر".

وفي 6 أغسطس 2019، إثر اجتماع لجنة التنسيق العسكرية الأمريكية-التركية، استقبل الزعيم الكردي المختطف لدى السلطات التركية عبد الله أوجلان محاميه، في ما يُعتقد أنها طلب تركي-أمريكي أن يُصدِر تعليماته إلى قوات حزب العمال الكردستاني للسماح بقيام تلك المنطقة الآمنة.

مقترح الحل السياسي




. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

جوائز وترشيحات

جوائزه

قد تهادي اوجالان لوحه تذكاريه بسبب المناقشه التي قدمها ضد الاستعمار والإمبريالية في مؤتمر الحزب الشيوعي الثالث لافريقيا الجنوبيه.[44] قداعطت جمعيه طلاب جامعه ستريثيسد الموجودة في اسكوتشيا جائزة عضويه رئيس الي عبدالله اوجالان ,وقد اخذ جيلان باغيريانق الجائزة لعضويه امرالي حيتي بحفله تم تنظيمها في 20يونيو2015م,وقد تم اعطاء نفس الجائزة ايضا الي نيلسون مانديلا في عام 1984م[45]

الترشحات

ترشح اوجالان للحزب الشيوعي الأوكراني في عام 2000م من اجل جائزة ستالين[[.{}}[46]

منشورات

طريق الثورة الكردستانيه(بيان) _نشريات ويشنن_الطبعه الخامسه _يونيو1993م

  • كتابات مختارة_مجلد1 _نشريات ميلسا _اكتوبر1992م _اسطنبول .
  • كتابات مختارة _مجلد2_نشريات زاجروس _ابريل 1993م .
  • تقرير سياسي _نشريات زاجورس_ ابريل 1993م.
  • بيان الحل الديمقراطي في المشكله مم_اسطنبول_يونيو1999ممم_اسطنبول_يونيو1999م.الكرديه_نشريات *الحضارة الديمقراطيه من دوله سومر راهب _مجلد1 _نشريات ميزوبوتميا _كولن_ مارس 2002م. *الحضارة الديمقراطيه من دوله سومر راهب _مجلد2 _كولن _مارس 2002م.
  • مناقشه السلطه وسلوك الثوري الديمقراطي في كردستان الجنوبيه _وشانن سيرسوبين 127_مارس 2003م. *دفاع شعب _وشانن سيرسوبين 135_ يونيو 2004م _نشريات اتشتن _ اسطنبول.
  • بيان المجتمع الديمقراطي _دار نشر ميزوبوتيما _يونيو2009م. *امل السلام_نشر اتشتن باصن _2005م _اسطنبول.
  • لغه وفعل الحقيقه _نشريات ارام _اسطنبول.
  • الاصرار في الانسان المصر في الاشتراكيه_نشريات ارام _1999م. *ادب الفن والتثقيف الكردي _نشريات اتشتن _2003م _اسطنبول.
  • التاريخ مخفي في يومنا ونحن مختفون في بدايه التاريخ _نشريات ارام _2000م_ اسطنبول.
  • التقريرالسياسي الذي قدم الي المؤتمر السابع لحزب العمال الكردستاني _نشريات مم_ اسطنبول. *كيف تجب الحياه _مجلد1,2 _نشريات مم _2001م _اسطنبول. *نحو السلام _نشريات ارام _2000م _اسطنبول .
  • ثورة اجتماعيه وحياه جديدة_نشريات اتشتن باصن _2005م

دعوة للهدنة

أطلق أوجلان عبر محاميه إبراهيم بيلمز[47] دعوة لوقف إطلاق النار في أيلول/سبتمبر 2006 في مسعى للمصالحة مع تركيا. في هذه الدعوة، طلب أوجلان من حزبه عدم استخدام السلاح إلاّ في الدفاع عن النفس وركّز على ضرورة إنشاء علاقات جيدة مع الشعب الكردي التركي والحكومة التركية[48] وفي مارس 2013 دعا اوجلان مقاتلي حزبه إلى وقف إطلاق النار ضد الحكومة التركية وسحب مقاتليه من تركيا إلى شمال العراق [49]

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهوامش

المصادر

  1. ^ Profile: Abdullah Ocalan. Al Jazeera. Retrieved from: https://www.aljazeera.com/news/europe/2013/03/201332114565201776.html
  2. ^ R. McHugh, ‘Ocalan, Abdullah (1948—)
  3. ^ Özcan, Ali Kemal. Turkey's Kurds: A Theoretical Analysis of the PKK and Abdullah Öcalan. London: Routledge, 2005.
  4. ^ David L. Phillips. The Kurdish Spring: A New Map of the Middle East. (2017). Retrieved from: https://books.google.se/books?id=nh8xDwAAQBAJ&lpg=PT60&ots=AMjIrxiUjh&dq=Abdullah%20%C3%B6calan%20%22turkish%20mother%22&pg=PT60#v=onepage&q=Abdullah%20%C3%B6calan%20%22turkish%20mother%22&f=false
  5. ^ Rex A. Hudson. Who Becomes a Terrorist and Why?: The Psychology and Sociology of Terrorism. Retrieved from: https://books.google.se/books?id=nx3XDgAAQBAJ&lpg=PT121&ots=bgi5qUBiJ_&dq=Abdullah%20%C3%B6calan%20%22turkish%20mother%22&pg=PT121#v=onepage&q=Abdullah%20%C3%B6calan%20%22turkish%20mother%22&f=false
  6. ^ Daren Butler, UK Reuters. Kurdish rebel chief Ocalan dons mantle of peacemaker. Retrieved from: https://uk.reuters.com/article/us-turkey-kurds-ocalan/kurdish-rebel-chief-ocalan-dons-mantle-of-peacemaker-idUKBRE92K0KG20130321
  7. ^ Paul J. White, Primitive rebels or revolutionary modernizers?: the Kurdish national movement in Turkey, Zed Books, 2000, "Professor Robert Olson, University of Kentucky"
  8. ^ أ ب Political Violence against Americans 1999. Bureau of Diplomatic Security. December 2000. p. 123. ISBN 978-1-4289-6562-1.
  9. ^ "Kurdistan Workers' Party (PKK)". Encyclopædia Britannica. Retrieved 25 July 2013.
  10. ^ Mango, Andrew (2005). Turkey and the War on Terror: 'For Forty Years We Fought Alone'. Routledge: London. p. 32. ISBN 978-0-203-68718-5. The most ruthless among them was Abdullah Öcalan, known as Apo (a diminutive for Abdullah; the word also means 'uncle' in Kurdish).
  11. ^ Jongerden, Joost (2007). The Settlement Issue in Turkey and the Kurds: An Analysis of Spatical Policies, Modernity and War. Leiden, the Netherlands: Brill. p. 57. ISBN 9789004155572. In 1975 the group settled on a name, the Kurdistan Revolutionaries (Kurdistan Devrimcileri), but others knew them as Apocu, followers of Apo, the nickname of Abdullah Öcalan (apo is also Kurdish for uncle).
  12. ^ "Chapter 6—Terrorist Groups". Country Reports on Terrorism. United States Department of State. 27 April 2005. Archived from the original on 26 May 2005. Retrieved 23 July 2008.
  13. ^ Powell, Colin (5 October 2001). "2001 Report on Foreign Terrorist Organizations". Foreign Terrorist Organizations. Washington, DC: Bureau of Public Affairs, U.S. State Department. Archived from the original on 30 July 2017. Retrieved 24 June 2017.
  14. ^ "Fiasco in Nairobi". Retrieved 24 May 2016.
  15. ^ "Abdullah Ocalan: Is The Famed Kurdish Leader A Double Agent Working For Turkish Intelligence Against His Own Party, The PKK?". International Business Times. 2013-02-22. Retrieved 24 May 2016.
  16. ^ "Abdullah Öcalan'ı kim yakaladı?". 10 July 2008. Retrieved 24 May 2016.
  17. ^ https://www.cia.gov/library/center-for-the-study-of-intelligence/csi-publications/csi-studies/studies/vol53no1/pdfs/U-%20Varouhakis-The%20Case%20of%20Ocalan.pdf
  18. ^ "Belgenet Öcalan Davası Gerekçeli Karar".
  19. ^ "Prison island trial for Ocalan". BBC News. 24 March 1999.
  20. ^ Marlies Casier, Joost Jongerden, Nationalisms and Politics in Turkey: Political Islam, Kemalism and the Kurdish Issue, Taylor & Francis, 2010, p. 146.
  21. ^ Council of Europe, Parliamentary Assembly Documents 1999 Ordinary Session (fourth part, September 1999), Volume VII, Council of Europe, 1999, p. 18
  22. ^ Mag. Katharina Kirchmayer, The Case of the Isolation Regime of Abdullah Öcalan: A Violation of European Human Rights Law and Standards?, GRIN Verlag, 2010, p. 37
  23. ^ "Bir dönemin acı bilançosu". Hürriyet (in التركية). 16 September 2008. Retrieved 17 September 2008.
  24. ^ Argentieri, Benedetta (3 February 2015). "One group battling Islamic State has a secret weapon – female fighters". Reuters. Retrieved 24 November 2016.
  25. ^ Lau, Anna; Baran, Erdelan; Sirinathsingh, Melanie (18 November 2016). "A Kurdish response to climate change". openDemocracy. Retrieved 24 November 2016.
  26. ^ محكمه امن الدوله انقرة ورقه الاتهام الجزءالثاني,تم الاطلاع عليه بتاريخ:9ديسمبر2015
  27. ^ جريدة اليوم الحرة,28نوفمبر2014م_تاريخ الاتصال30اكتوبر2015م,تم الاطلاع عليه بتاريخ:9ديسمبر2015م Archived 1 September 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  28. ^ القوميه والسياسيه في تركيا_الاسلام السياسي_الكماليه والكرديه,جاسير_مارليس_جونجيردن_جوست,تم الاطلاع عليه بتاريخ:9ديسمبر2015م
  29. ^ الموسوعه الايطاليه,كردستان_الموسوعه الايطاليه علي الانترنت_تاريخ التوصيل:18نوفمبر2015م,تم الاطلاع عليه بتاريخ 9ديسمبر2015م
  30. ^ قائمه منظمات الولايات المتحدة الامريكيه الارهابيه,تم الاطلاع عليه بتاريخ9ديسمبر2015م Archived 10 March 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  31. ^ تاريخ ‏(tr),قوياش_احمد(اغسطس2012م)تركيا_سوريا_علاقه خطيرة80عاما,تم الاطلاع عليه بتاريخ9ديسمبر2015م
  32. ^ محكمه امن دوله انقرة_ورقه الاتهام_الجزءالاول، تم الاطلاع عليه بتاريخ 9 ديسمبر 2015م
  33. ^ الحريه_الابطال السريه التي بيضت وجوهنا 6يونيو1999م,تم الاطلاع عليه بتاريخ9ديسمبر2015م Archived 4 March 2016[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  34. ^ قدقولت هو الي انقرة وانا الي امرالي,تم الاطلاع عليه بتاريخ 9 ديسمبر2015م Archived 27 August 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  35. ^ المنظمه اليونانيه الارهابيه التي اعطت مساندة واضحه لحزب العمال الكردستاني,نشروا طباعه رئاسه الجمهوريه التركيه والادارة العامه للمعلومات في15اكتوبر2003م,تم الاطلاع عليه بتاريخ9ديسمبر2015م
  36. ^ وكاله اخبار قبرص_الاخبار في اللغه الانجليزيه_19فبراير1999م,شبكه مصادر اليونان_تم تخزينها في الارشيف من المصادرفي12ابريل2015م,تم الاطلاع عليه بتاريخ:9ديسمبر2015م
  37. ^ نص قرار قضيه اوجلان كامل,تم الاطلاع عليه بتاريخ9ديسمبر2015م
  38. ^ قرارمحكمه امن دوله انقرة الثاني(21_1999م) في قضيه أوجلان، تم الاطلاع عليه بتاريخ:9ديسمبر2015م
  39. ^ قرارمحكمه امن دوله انقرة الثاني(21_1999م)في قضيه أوجلان، تم الاطلاع عليه بتاريخ:9ديسمبر2015م
  40. ^ الاعدام اتحاد التصويت,الحريه26نوفمبر1999م_تم تخزينه في الارشيف من المصادرفي 18مايو2015م_تاريخ الوصول8سبتمبر2009م,تم الاطلاع عليه بتاريخ9ديسمبر2015م
  41. ^ انتهت سلسله الاحداث القانونيه في قضيه اوجالان,عالمي31ديسمبر1999م_تم تخزينه في الارشيف من المصادرفي ابريل2006م_تاريخ الوصول8مارس2015م,تم الاطلاع عليه بتاريخ 9 ديسمبر 2015م
  42. ^ القوميه 21مارس2001م صفحه 16,تم الاكطلاع عليه بتاريخ 9ديسمبر2015م
  43. ^ ""زيارة نادرة" لأوجلان في سجنه.. والفضل لنائبة كردية". سكاي نيوز. 2019-01-13. Retrieved 2019-01-14.
  44. ^ اوجالان رمز الاكراد الاحرار_جريدة البرنامج الحر,تم الاطلاع عليه بتاريخ9ديسمبر2015م
  45. ^ قداعطي لاوجالان طول العمر وجائزة الشرف,تم الاطلاع عليه بتاريخ9ديسمبر2015م Archived 15 February 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  46. ^ وسام ستالين,تم الاطلاع عليه بتاريخ 9ديسمبر2015م
  47. ^ أوجلان يدعو لوقف النار NewsFlash Archived 17 March 2008[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  48. ^ . 
  49. ^ . 

قراءات إضافية

وصلات خارجية

  1. تحويل قالب:صندوق تصفح الاشتراكية الليبرتارية