ضريح ياسوكوني

ضريح ياسوكوني
靖国神社
Yasukuni Shrine
Yasukuni Shrine 201005.jpg
هاي‌دن أو قاعة العبادة
الدين
الارتباطشنتو
العيدShunki Reitaisai (Spring)
Shuki Reitaisai (Autumn)
Typeضريح امبراطوري Chokusaisha
(سابقاً bekkaku-kanpeisha)
الموقع
الموقع3-1-1 كودانكيتا، تشي‌يودا، طوكيو 102-8246، اليابان
ضريح ياسوكوني is located in اليابان
ضريح ياسوكوني
تظهر داخل اليابان
الإحداثيات الجغرافية35°41′39″N 139°44′35″E / 35.69417°N 139.74306°E / 35.69417; 139.74306Coordinates: 35°41′39″N 139°44′35″E / 35.69417°N 139.74306°E / 35.69417; 139.74306
العمارة
النمط المعماريShinmei-zukuri,
Copper roofing (dōbanbuki)
المؤسسمـِيْ‌جي
تاريخ التأسيسيونيو 1869
الموقع الإلكتروني
http://www.yasukuni.or.jp/english/

ضريح ياسوكوني (靖国神社 أو 靖國神社, Yasukuni Jinja) هو ضريح شنتو يقع في تشي‌يودا، طوكيو، اليابان. وقد أنشأه الامبراطور مـِيْ‌جي لتكريم الأشخاص الذين بذلوا أرواحهم في خدمة امبراطورية اليابان أثناء استعادة مـِيْ‌جي.[1] يسرد الضريح أسماء وأصول وتاريخ ميلاد ومحل وفاة 2.466.532 رجل، إمرأة وطفل ويمتد من حرب بوشين عام 1867 حتى حرب الهند الصينية الأولى في 1946-1954.[2] الغرض من الضريح توسع على مر السنين ليضم أولئك ماتوا في حروب اليابان من بداية مـِيْ‌جي و فترة تايشو والجزء الأصغر من فترة شوا.[3]

ضريح ياسوكوني چين‌رِىْ‌شا أسسه الكهنوت لتكريم الذين قاتلوا في سبيل الامبراطورية وأي شخص آخر توفى في الحرب؛ وتضم الجنود اليابانيين لكل من شگونية تكوگاوا وجمهورية إزو وكذلك الذين يمثلون الجيوش الأجنبية مثل القوات البريطانية، الأمريكية، الصينية، الكورية الجنوبية وجنوب شرق آسيا.

يكرم ضريح هوندن أي شخص توفى من أجل الامبراطورية. لذلك لا يقتصر على الجنود ولكن يشمل أيضاً أسماء عمال الإنقاذ، عمال المصانع، المواطنون وأصحاب العرقية الغير يابانية مثل التايوانيون والكوريون الذين خدموا اليابان. يوجد أيضاً تماثيل لتكريم الحيوانات الذين لقوا حتفهم في الحرب وللأمهات الذين ربوا أطفالهم بمفردهم بسبب الحرب. يوجد أيضاً مكتبة أرشيفية لجمع المعلومات عن كل شخص مكرم بالضريح ومتحف للحرب. ظهر الجدل حول تكريس لضريح لعدد من مجرمي الحرب من الحرب العالمية الثانية. ليس هناك تحيز عندما يكرم؛ يعتبر الجميع متساوون بغض النظر عن الوضع الاجتماعي، الأعمال الذين يعيشون أو عوامل أخرى.[4] المطلب الوحيد لتكريم الشخص هو أن يكون قد توفى في خدمة امبراطورية اليابان، كما يرى أصحاب هذا الضريح أنه ليس يكن هناك أي سبب لاستبعاد المدانين بارتكاب جرائم.[5] ادراج أسماءهم تسبب في توتر سياسي خاصة بين الصين وكوريا الجنوبية، التي تزعم أنه دليل على إنكار اليابان لعدم إرتكاب أي جرم أثناء الحرب العالمية الثانية. ويقول مناصروه أن رفض إدراج أسماؤهم سوف يخرجهم من خدمة اليابان وبالتالي ينفي إرتكابهم بأي جرائم لصالح الامبراطور. استمر هذا الجدل في الظهور كلما خطط سياسيون لزيارة الضريح ومنهم سياسيون أجانب مثل لي تنگ-هوي، حيث له شقيق مكرم في هوندن.[6] يرى سياسيون من أقصى اليسار الضريح كرمز للامبريالية اليابانية، بينما سياسو أقصى اليمين يعتبرونهم رمزاً للوطنية.[7]

ياسوكوني هو ضريح يأوي النفوس الحقيقية للمتوفى ككامي، أو "كأرواح" كما تُعرف بشكل عام بالإنگليزية. هذا النشاط محصوراً كأمر ديني منذ انفصال دولة الشينتو والحكومة اليابانية عام 1945. للكهانة في الضريح استقلال ذاتي ديني كامل لتقرير شخصية وكيفية المكرمون في الضريح. يعتقدون أن هذا التكريم دائم ولا رجعة في. حسب اعتقادات الشينتو، بتكريم كامي، يوفر ضريح ياسوكوني اقامة دائمة لأرواح من قاتلوا لصالح الامبراطور. جميع الكامي المكرمون في ياسوكوني يشغلون نفس المقعد المفرد. الضريح مكرس لمنح السلام والراحة لجميع المكرمين به. كان المكان الوحيد الذي انحى له امبراطور اليابان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

طوكيو شوكونشا في 1873

كان الاسم الأصلي لموقع ضريح ياسوكوني هو طوكيو شوكونشا (東京招魂社)، وكن قد أختير بأمر من الامبراطور مـِيْ‌جي.[8] هذا الضريح كان يكرم جنود حرب بوشين ممن قاتلوا وتوفوا من أجل استرداد مـِيْ‌جي.[9] وكان واحد من عشرات الأضرحة التذكارية التي بنيت في اليابان في ذلك الوقت كجزء من برنامج دولة الشنتو الذي تديره الحكومة. عام 1879، أعيد تسمية الضريح باسم ياسوكوني جينجا. [10] وأصبح أحد أضرحة الشنتو الرئيسية، بالإضافة لكون ضريح قومي رئيسي لتكريم ضحايا الحرب. اسم ياسوكوني، مقتبس من عبارة 「吾以靖国也」 في نص صيني من الفترة الكلاسيكية زوو ژوان (Scroll 6, 23rd Year of Duke Xi)، ويعني حرفياً " "إصلاح الأمة" وكان قد اختاره الامبراطور مـِيْ‌جي.[11] يكتب الاسم رسمياً 靖國神社، والاستخدام القديم له (قبل الحرب) باستخدام حروف جيوجيتاي.

بعد الحرب العالمية الثانية، أعلنت سلطات الاحتلال توجيه الشنتو. هذا التوجيه يأمر بفصل الكنيسة عن الدولة ويضع نهاية لدولة الشنتو. أُجبر ضريح ياسوكوني على أن يصبح مؤسسة حكومية علمانية أو أن يصبح مؤسسة دينية مستقلة عن الحكومة اليابانية. قرر الشعب أن الضريح يجب أن يصبح مؤسسة دينية بتمويل خاص. منذ هذا القرار عام 1946، استمر ضريح ياسوكوني كمؤسسة دينية بتمويل وادارة خاصة.[12]

تؤدي طقوس الشنتو في الضريح، والذي، حسب اعتقادات الشنتو، هو مأوى كامي، أو أرواح جميع الأتباع اليابانيين، ويشملون الأتباع الامبراطوريون (الكوريون والتايوانيون) والمدنيون الذين توفوا في خدمة الامبراطور أثناء مشاركتهم (بالإجبار أو بارادتهم الحرة) في نزاعات الأمة قبل 1951.


الآلهة المدفونة

يوجد أكثر من 2.466.000 كامي (إله) مـُكرَّم مدرج حالياً في السجل الرمزي للمعبد في ياسوكوني. هذه القائمة تشمل جنود، بالإضافة لسيدات وطلاب تواجدوا أثناء عمليات الانقاذ في المعارك أو عملوا في مصانع لصالح الجهود الحربية.[3] لا يقتصر التكريم على الأشخاص من أصل ياباني. حالياً، ضريح ياسوكوني يكرم 27.863 تايواني و21.181 كوري بدون التشاور مع عائلاتهم وفي بعض الأحين ضد الرغبة المعلنة لأفراد العائلة.[13] يوجد عدد من الكامي المكرمون قد توفوا في تشينريشا.[14]

الفئات المؤهلة

كقاعدة عامة، التكريم مقصور على الشخصيات العسكرية التي قتل أثناء خدمتها لليابان في النزاع المسلحة. المدنيون المقتولون أثناء الحرب ليسوا ضمن المكرمين، بغض النظر عن بعض الاستثناءات. يجب على المتوفى أن يندرج تحت واحد من التصنيفات التالية:

العسكريون، والمدنيون الذين خدموا من أجل العسكرية، وهم:

    • قتل في المعركة، أو توفى متأثراً بجراحه أو مرضه أو لإصابته أثناء عمله خارج جزر الوطن (وداخل جزر الوطن بعد سبتمبر 1931)
    • المفقودون أو المفترض وفاتهم متأثرون بجراحهم أو بأمراض أصابتهم أثناء الخدمة
    • المتوفي نتيجة نتيجة لمحاكمات جرائم الحرب والتي صدقت عليها معاهدة سان فرانسيسكو
  1. المدنيون الذين شاركوا في القتال مع الجيش وتوفوا متأثرون بجراحهم أو مرضهم (ويشمل المقيمون في أوكيناوا)
  2. المدنيون الذين توفوا، أو اعتبروا متوفون، في مخيمات العمل السوڤيتية أثناء وبعد الحرب
  3. المدنيون الذين حشدوا رسمياً أو تطوعوا (مثل عمال المصانع، الطلبة المحتشدون، ممرضات الصليب الأحمر الياباني والمتطوعون المناهضون للغارات الجوية) الذين قتلوا أثناء أداء واجبهم
  4. الطاقم الذي قتل على متن سفن البحرية التجارية
  5. الطاقم الذين قُتل بسب غرق سفن التبادل (مثل أوا مارو)
  6. تلاميذ مدرسة اوكيناو الذين تم اجلاؤهم وقُتلو (مثل غرق تسوشيما مارو)
  7. المسؤلون في الهيئات الادارية في محافظة كارافوتو، Kwantung Leased Territory، الحاكم العام لكوريا والحاكم العام لتايوان

بالرغم من الأسماء الجديدة للجنود المتقولين أثناء الحرب العالمية الثانية والتي تضاف لقائمة الضريح كل عام، لا يوجد شخص تم قتله بسبب نزاعات بعد توقيع اليابان معاهدة سان فرانسيسكو التي أنهت رسمياً الحرب العالمية الثانية عام 1951، مؤهلاً للتكريم بالضريح. لذلك، فالضريح لا يضم أعضاء قوات الدفاع الذاتي اليابانية والتي تأسست بعد توقيع المعاهدة.

النزاعات

شاركت اليابان في عشر نزاعات منذ حرب بوشين في 1869. الجدول التالي يسرد زمنياً عدد الأشخاص المكرمين ككامي في الضريح (في 17 أكتوبر 2004) في كل واحد من هذه النزاعات.

النزاع الوصف السنة # المدفونون ملاحظات
حرب بوشين واستعادة مـِيْ‌جي الحرب الأهلية اليابانية 1867–1869 7,751 [15]
تمرد ساتسوما الحرب الأهلية اليابانية 1877 6,971 [15]
تجريدة تايوان 1874 نزاع مع شعب پاي‌يوان (السكان الأصليون التايوانيون) 1874 1,130 [15]
حادثة إيمو نزاع مع جيش الجوس‌يون المتمرد على كوريا 1882 أكثر من 10 [16][17]
الحرب الصينية اليابانية الأولى نزاع مع صين تشينگ على كوريا 1894–95 13,619 [15]
انتفاضة الملاكمين غزو تحالف الأمم الثمانية للصين 1901 1,256 [15]
الحرب الروسية اليابانية نزاع مع الامبراطورية الروسية على كوريا ومنشوريا 1904–05 88,429 [15]
الحرب العالمية الأولى نزاع مع الامبراطورية الألمانية (القوى المركزية) على البحر المتوسط وشان‌دونگ، محافظة صينية 1914–1918 4,850 [15]
معركة شينگ‌شانلي نزاع مع جيش الاستقلال الكوري على كوريا 1920 11 [15]
حادثة جي‌نان نزاع مع الصين (كومن‌تانگ) على جينان، مدينة تحت المقاطعة صينية. 1928 185 [15]
حادثة موكدن أدت إلى احتلال منشوريا 1931–1937 17,176 [15][18]
الحرب الصينية اليابانية الثانية نزاع مع الصين 1937–1941 191,250 [15][18]
الحرب العالمية الثانية مسرح الهادي
(including حرب الهند الصينية[19])
نزاع مع القوات المتحالفة والاشتراك في مسرح الهادي (تشمل مجرمو حرب من الدرجة أ، ب، ج، وسخرة اليابانيين في الاتحاد السوڤيتي)
(نزاع مع فرنسا[19])
1941–1945
1945-
2,133,915 [15][18]
  الإجمالي 2,466,532 [15]

لا يضم ضريح ياسوكوني قوات شوگونية توكوگاوا (خاصة من نطاق أيزو) أو القوات المتمردة التي توفيت أثناء حرب بوشية أو تمرد ساتسوما لأنهم يعتبروا أعداء للامبرطور. هم مكرمون في تشينريشا.[14] هذا الإقصاء، والذي يشمل أسلاف كبير الكهنة السابق توشياكي نابو (2004–2009)، الذي يحظى بحنق عميق في المنطقتين.[بحاجة لمصدر]

حرم الضريح

نصب تذكاري لتضحية المرأة
تمثال تذكاري لطياري كامي‌كازى
تمثال تذكاري للكلب
تمثال تذكاري للحصان
تمثال تذكاري للحمام الزاجل


Irei no Izumi Sculpture
نصب تذكاري للقاضي رادا بينود پال


الجدال

نظرً لتكريم مجرمي حرب أدانتهم المحكمة العسكرية الدولية للشرق الأقصى والنهج القومي لمتحف الحرب، تعرض ضريح ياسوكوني والحكومة اليابانية لنقد من بعض بلدان شرق آسيا.

التنظيم

Yasukuni shrine is an individual religious corporation and does not belong to the Association of Shinto Shrines.[20] Yasukuni shrine has departments listed below. The Gūji (宮司) controls the overall system, and the Gon-gūji (権宮司) assists the Gūji.[21]

  • Saimu-bu (祭務部)
    • Sōgi-ka (祭儀課)
    • Chōsa-ka|調査課}}
  • Sōmu-bu (総務部)
    • Sōmu-ka (総務課)
    • Jinji-ka (人事課)
    • Kanri-ka (管理課)
    • Kōhō-ka (広報課)
  • Sentoku-bu (宣徳部)
    • Sūkeihōsan-ka (崇敬奉賛課)
    • Sentoku-ka (宣徳課)
  • Keiri-bu (経理部)
    • Keiri-ka (経理課)
    • Jigyō-ka (事業課)
  • Yūshūkan-bu (遊就館部)
    • Shiryō-ka (史料課)
    • Tenji-ka (展示課)
    • Bunko-shitu (文庫室)
  • Shamu Jisshusei (社務実習生)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اشارات ثقافية إلى ضريح ياسوكوني

أوراق نقدية

  • 1942–1948: Empire of Japan 50 sen banknote

طوابع بريدية

  • Japanese 17 sen stamp (1943)
  • Japanese 27 sen stamp (1945)
  • Japanese 1 yen stamp (1946)

أختام بريدية بديعة

  • Kudan Post Office (九段郵便局)
  • Kōjimachi Post Office (麹町郵便局)

الموسيقى الشعبية

  • Kudan no haha (九段の母, Mother at Kudan) (Singers: Masaru Shio, Yuriko Futaba etc.)
  • Tokyō dayo Okkasan (東京だョおっ母さん, We're in Tokyo, Ma) (Singer: Chiyoko Shimakura)

المسرحيات

  • Dōki no sakura (同期の桜) (The cherry blossoms of a same period)

الكتب

  • 1881: Buko Nenpyo zokuhen (武江年表続編) (The chronology of Bukō (Edo, Musashi Province), 2nd volume) (Author:Gesshin Saitō (Yukinari Saitō) (斎藤月岑 (斎藤幸成)))
  • 1863–1872: Hirosawa Saneomi Nikki (廣澤真臣日記) (The diary of Masaomi Hirosawa) (Author: Masaomi Hirosawa (広沢真臣))
  • 1868–1877: Kido Takayoshi Nikki (木戸孝允日記) (The diary of Kido Takayoshi) (Author: Kido Takayoshi)
  • 1905: Yasukuni Jinjashi (靖国神社誌) (History of Yasukuni Shrine) (Author: Iwao Yamauchi (山内岩雄))
  • 1905–1907: Wagahai wa Neko de Aru (吾輩は猫である) (I Am a Cat) (Author: Natsume Sōseki)
  • 1911: Yasukuni Jinjashi (靖国神社誌) (History of Yasukuni Shrine) (Authors: Terauchi Masatake, 斎藤実賀, Momoki Kamo (加茂百樹))
  • 1917: Tokyo no sanjunen (東京の三十年) (My thirty years in Tokyo) (Author:Katai Tayama)

الملصقات

  • 1871: Shōkonsha keidai Furansu ōkyokuba no zu (招魂社境内 フランス大曲馬図) (Big French circus on the grounds of Shokonsha (Yasukuni) shrine)

السيوف

In 1933, Minister of War Sadao Araki founded the Nihon-tō Tanrenkai (日本刀鍛錬会, Japanese Sword Forging Association) in the grounds of the shrine to preserve old forging methods and promote Japan's samurai traditions, as well as to meet the huge demand for guntō (military swords) for officers.[بحاجة لمصدر] About 8,100 "Yasukuni swords" were manufactured in the grounds of the Yasukuni Shrine between 1933 and 1945.[بحاجة لمصدر]

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ "History". Retrieved 2008-03-23.
  2. ^ "History". Yasukuni.or.jp. Retrieved 2016-03-03.
  3. ^ أ ب "Deities". Yasukuni.or.jp. Retrieved 2008-04-13.
  4. ^ http://www.yasukuni.or.jp/english/about/
  5. ^ http://personal.stthomas.edu/smsletten/yasukuni/aboutyasukuni/yasukunikami.html
  6. ^ http://www.reuters.com/article/2007/06/07/us-japan-taiwan-lee-idUSSP1617120070607
  7. ^ http://www.bbc.co.uk/news/world-asia-19987251
  8. ^ Ponsonby-Fane, Richard. (1963). The Vicissitudes of Shinto, pp. 118-134.
  9. ^ "Yasukuni Shrine, Tokyo". Sacred Destinations. Retrieved 2008-03-23.
  10. ^ Ponsonby-Fane, p. 126.
  11. ^ "Yomiuri Shimbun: 基礎からわかる靖国神社問題】Q 戦前、戦後 どんな役割?". Archived from the original on 2006-08-31. Retrieved 2007-01-30. (Japanese)
  12. ^ Tetsuya, Takahashi. "Yasukuni Shrine at the Heart of Japan's National Debate". Japan Focus. Retrieved 2008-03-23.
  13. ^ Nobumasa, Tanaka (2004-05-27). "Yasukuni Shrine and the Double Genocide of Taiwan's Indigenous Atayal: new court verdict". Znet. Retrieved 2008-04-13.
  14. ^ أ ب "鎮霊社". Yasukuni Shrine. Retrieved 2009-10-16.
  15. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش "靖国神社" (in Japanese). 2004-10-17. Retrieved 2008-04-13.CS1 maint: unrecognized language (link)
  16. ^ Japanese Cabinet Meeting document Nov, 1882
  17. ^ Japanese Cabinet Meeting document Nov, 1882 p.2 left p.6 left 陸軍外務両者上申故陸軍工兵中尉堀本禮造外二名並朝鮮国二於テ戦死ノ巡査及公使館雇ノ者等靖国神社ヘ合祀ノ事
  18. ^ أ ب ت Breen, John (2005-06-03). "Yasukuni Shrine: Ritual and Memory". Japan Focus. Retrieved 2008-04-13.
  19. ^ أ ب Igawa, Sei (2005-10). "Japan-Vietnam relations, were based on the performance of Japanese volunteers in Vietnam Independence War" (PDF). Tokyo Foundation (in Japanese). Retrieved 2009-09-06. Check date values in: |date= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  20. ^ "The Yasukuni Shrine Problem in the East Asian Context: Religion and Politics in Modern Japan: Foundation" (PDF). Retrieved 1 January 2014.
  21. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة hyakunenshi


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراجع

  • Nelson, John. "Social Memory as Ritual Practice: Commemorating Spirits of the Military Dead at Yasukuni Shinto Shrine". Journal of Asian Studies 62, 2 (May 2003): 445–467.
  • Ponsonby-Fane, Richard. (1963). Vicissitudes of Shinto. Kyoto: Ponsonby Memorial Society. OCLC 36655
  • Pye, Michael: "Religion and Conflict in Japan with Special Reference to Shinto and Yasukuni Shrine". Diogenes 50:3 (2003), S. 45–59.
  • Saaler, Sven: Politics, Memory and Public Opinion: The History Textbook Controversy and Japanese Society. München: Iudicium, 2005. ISBN 3-89129-849-8.
  • Shirk, Susan L. China: Fragile Superpower: How China's Internal Politics Could Derail Its Peaceful Rise. Oxford University Press, USA. 2007. ISBN 0-19-530609-0.

للاستزادة

  • Breen, John. "The Dead and the Living in the Land of Peace: A Sociology of the Yasukuni Shrine". Mortality 9, 1 (February 2004): 76–93.
  • Breen, John. Yasukuni, the War Dead and the Struggle for Japan's Past. Columbia University Press, 2008. ISBN 0-231-70042-3.
  • Nelson, John. "Social Memory as Ritual Practice: Commemorating Spirits of the Military Dead at Yasukuni Shinto Shrine". Journal of Asian Studies 62, 2 (May 2003): 445–467.
  • Sheftall, M. G. (2005). Blossoms in the Wind: Human Legacies of the Kamikaze. NAL Caliber. ISBN 0-451-21487-0.
  • Sturgeon, William Daniel (2006). Japan's Yasukuni Shrine: Place of Peace or Place of Conflict? Regional Politics of History and Memory in East Asia. Dissertation.com. ISBN 1-58112-334-5. Unknown parameter |month= ignored (help)
فيما يتعلق بالجدالات
  • Ijiri, Hidenori. "Sino-Japanese Controversies since the 1972 Diplomatic Normalization". China Quarterly 124 (Dec 1990): 639–661.
  • Shibuichi, Daiki. "The Yasukuni Dispute and the Politics of Identity of Japan: Why All the Fuss?" Asian Survey 45, 2 (March–April 2005): 197–215.
  • Tamamoto, Masaru. "A Land Without Patriots: The Yasukuni Controversy and Japanese Nationalism". World Policy Journal 18, 3 (Fall 2001): 33–40.
  • Yang, Daqing. “Mirror for the Future of the History Card? Understanding the ‘History Problem’” in Chinese-Japanese Relations in the Twenty-first Century: Complementarity and Conflict, edited by Marie Söderberg, 10–31. New York: Routledge, 2002.

وصلات خارجية