شي ژنگ‌لي

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
شي ژنگ‌لي
Shi Zhengli
石正丽
Shi Zhengli - NYT.jpg
شي ژنگ‌لي، في المعمل، من النيويورك تايمز
وُلـِد (1964-05-26) 26 مايو 1964 (age 57)
ناحية شي‌شيا، هـِى‌نان
أسماء أخرىShi Zhengli
التعليم
مبعث الشهرةالبحث في ڤيروسات الخفافيش
السيرة العلمية
المجالاتعلم الڤيروسات
الهيئات
شي ژنگ‌لي
صينية مبسطة 石正丽
صينية تقليدية 石正麗

شي ژنگ‌لي (الصينية المبسطة: 石正丽الصينية التقليدية: 石正麗؛ Shi Zhengli؛ وُلِدت في 26 مايو 1964) هي عالمة ڤيروسات صينية والباحثة في ڤيروسات كورونا الشبيهة بالسارس من أصل الخفافيش. تقوم شي بإدارة مركز الأمراض المعدية الناشئة في معهد ووهان لعلم الڤيروسات (WIV). في عام 2017، اكتشفت شي وزميلتها كوي جي أن ڤيروس كورونا السارس من المحتمل أن يكون نشأ في مجموعة من خفافيش حدوة الحصان والتي تعيش في الكهوف في بلدة زيانگ يي العرقية، يونان.[1]وقد برزت شي في الصحافة الشعبية باسم "المرأة الخفاش" خلال جائحة كوڤيد-19 لعملها مع ڤيروسات الخفافيش التاجية.[2]وقد تم إدراج شي في "مجلة تايم" لـ 100 شخص الأكثر نفوذاً\تأثيراً لعام 2020.[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة والتعليم

وُلِدت شي في مايو 1964 في ناحية شي‌شيا، هـِى‌نان.[4] وتخرجت من جامعة ووهان في 1987 بدرجة بكالوريوس في علم الوراثة.[5] وقد حصلت على درجة الماجستير من معهد ووهان لعلم الڤيروسات التابع لأكاديمية العلوم الصينية (CAS) في 1990، وحصلت على الدكتوراه من جامعة مونپلييه 2 في فرنسا في 2000، حيث تعلمت الحديث بالفرنسية بطلاقة.[6][7]


السيرة المهنية

شي ژنگ‌لي، في معمل في معهد ووهان لعلم الڤيروسات في 2017.[8]

في عام 2005، توصلت شي ژنگ‌لي وزملاؤها أن الخفافيش هي المستودع الطبيعي لڤيروسات كورونا الشبيهة بالسارس.[9][10][11] وفي عام 2008، قادت شي فريقاً بحثياً درس ارتباط پروتينات سپايك لكل من ڤيروسات كورونا الطبيعية و الكيميري مثل السارس بمستقبلات ACE2 في خلايا الإنسان والزباد وخفافيش حدوة الحصان، لتحديد الآلية التي قد ينتقل من خلالها السارس إلى البشر.[12][13] في عام 2014، تعاونت شي ژنگ‌لي في تجارب أبحاث اكتساب وظيفة الإضافية بقيادة رالف إس باريك من جامعة كارولينا الشمالية، والتي أظهرت وجود طفرتين حرجتين من MERS تسمحات لڤيروس كورونا بالارتباط بمستقبلات ACE2 البشرية،[14]وأن السارس لديه القدرة على الظهور مرة أخرى من ڤيروسات كورونا المنتشرة في مجموعات الخفافيش في البرية.[15] قادت شي وزميلتها كوي جي فريقاً أخذ عينات من آلاف خفافيش حدوة الحصان في جميع أنحاء الصين. في عام 2017، نشروا النتائج التي توصلوا إليها، مشيرين إلى أن جميع المكونات الجينية لـ فيروس كورونا السارس كانت موجودة في مجموعة الخفافيش في بلدة زيانگ يي العرقية، يونان.[1] على الرغم من عدم وجود خفاش واحد يحتوي على السلالة الدقيقة من الڤيروس التي تسببت في تفشي سارس 2002-2004، فقد أظهر التحليل الجيني أن السلالات المختلفة غالباً ما تختلط، مما يشير إلى أن النسخة البشرية من المحتمل أن تكون قد نشأت من مجموعة من السلالات الموجودة في مجموعة الخفافيش.[1]

تحتل شي إدارة مركز الأمراض المعدية الناشئة في معهد ووهان لعلم الڤيروسات (WIV)، الكائن في مقاطعة جيانگ‌شيا، ووهان.[16]

2020

خلال جائحة كوڤيد-19، شكلت شي وعلماء المعهد الآخرون فريق خبراء للبحث عن ڤيروس كورونا 2 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS-CoV-2).[17][18] في فبراير 2020، نشر باحثون بقيادة شي ژنگ‌لي مقالًا في نيتشر بعنوان "تفشي الالتهاب الرئوي المرتبط بڤيروس كورونا جديد من أصل محتمل للخفافيش"، ووجدوا أن SARS-CoV-2 في نفس عائلة السارس، ولديه 96.2٪ جينوم يتداخل مع ڤيروس كورونا المعروف الأكثر ارتباطاً، RaTG13.[19]في فبراير 2020، نشر فريقها ورقة بحثية في سل ريسرتش تظهر أن رمدسيڤير و كلوروكين يثبطان الڤيروس في المختبر، وتقدموا بطلب للحصول على براءة اختراع لـ العقاقير في الصين نيابة عن WIV.[20][21][22] وقد تسبب هذا في نزاع مع شركة أدوية أمريكية تقدمت أيضاً بطلب للحصول على براءة اختراع.[23]وقد شارك شي في تأليف ورقة بعنوان الڤيروس الأول المرض X.[24]

في فبراير 2020، ذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورننگ پوست أن عمل شي الذي استمر عقداً من الزمن لبناء واحدة من أكبر قواعد البيانات في العالم للڤيروسات المرتبطة بالخفافيش أعطى المجتمع العلمي "بداية قوية" في فهم الڤيروس.[25] كما ذكرت SCMP أن شي كانت محور الهجمات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية التي زعمت أن WIV كان مصدر الڤيروس، مما دفع شي لنشر: "أقسم بحياتي، [الفيروس] لا علاقة له بالمختبر"، وعندما سألتها " SCMP "للتعليق على الهجمات، أجابت شي:" يجب أن أمضي وقتي في أمور أكثر أهمية "..[25] في مقابلة أجريت في مارس 2020 مع موقع ساينتفيك أمريكان، حيث أُطلق عليها اسم "المرأة الخفاش" الصينية،[26] وقالت شي إن "فيروسات كورونا التي تنقلها الخفافيش ستسبب المزيد من الجائحات"، و "يجب أن نعثر عليها قبل أن تعثر علينا."[2]أوضح علماء الفيروسات البارزون أن فيروس SARS-CoV-2 هو على الأرجح من أصل طبيعي، وأنه من غير المحتمل للغاية أن يكون قد تسرب من المختبر.[27][28]لاحظ زميل شي پيتر دازاك في تحالف الصحة البيئية،[29] الذي درس الأمراض المعدية الناشئة، التقديرات أن 1-7 مليون شخص في جنوب شرق آسيا الذين يعيشون أو يعملون بالقرب من الخفافيش يصابون كل عام بفيروس كورونا الخفافيش.[27][28] في مقابلة مع ڤوكس، علق دازاك، "ربما يوجد ستة أشخاص يعملون في تلك المختبرات. لذلك دعونا نقارن بين مليون و 7 ملايين شخص سنوياً ونصف دزينة من الأشخاص؛ هذا ليس منطقياً."[28] في 31 يوليو، نشرت مجلة ساينس مقابلة مع شي وعلقت فيها "حتى الآن، لا توجد إصابات بين جميع الموظفين والطلاب في معهدنا."[30] رداً على سؤال من 'مجلة ساينس' عن سبب إجراء WIV تجارب فيروسات التاجية في مختبرات BSL-4 عندما يعمل معظم العلماء الآخرين مع حالات فيروس كورونا BSL-2 أو BSL-3، أوضحت شي أن مجموعتها تستخدم أيضاً مختبرات BSL-2 و BSL-3 لأبحاث فيروس كورونا الخاصة بهم، لكنهم بدأوا في استخدام مختبرات BSL-4 وفقاً للوائح الحكومية بعد الجائحة.[31][32][33]

مقال منشور على موقع معهد ووهان عن خفافيش في الصين تحمل جميع الجينات اللازمة لتحويل فيروستها لجائحة بشرية.

في 30 نوفمبر 2017، نشر موقع معمل وهان لعلم الڤيروسات، ورقة بحثية ورد فيها أن البيانات التي جمعها الفريق البحثي بالمعهد بقيادة شي ژنگ‌لي، مكنت المعمل من جعل ڤيروس كورونا-سارس مشابهًا لسلالة الوباء": [34]

"بعد خمس سنوات من دراسة الخفافيش في كهف بمقاطعة يون‌نان جنوب الصين، اكتشف شي ژنگ‌لي وزملاؤها 11 سلالة جديدة من الڤيروسات المرتبطة بسارس في خفافيش حدوة الحصان. داخل السلالات، وجد الباحثون جميع الجينات التي تجعل ڤيروس كورونا-سارس مشابهًا للسلالة الوبائية، بحسب شي ژنگ‌لي.

يقول ماثيو فريمان، عالم الڤيروسات في جامعة ماريلاند في بالتيمور، إن هذه السلالات الجديدة تشبه النسخة البشرية من السارس أكثر من ڤيروسات الخفافيش التي تم تحديدها سابقًا. يشير المقال، الذي تم مسحه مؤخرًا من موقع معهد ووهان لعلم الڤيروسات، إلى أن شي وزملائها وجدوا أن "العديد من السلالات" يمكن أن تنمو في الخلايا البشرية.

"من خلال تحليل التركيب الجيني الكامل للڤيروسات الجديدة، استعادت شي وزملاؤها الخطوات التي ربما أدت إلى ظهور ڤيروس سارس الأصلي. تبدو بعض النقاط في الحمض النووي للڤيروسات عرضة بشكل خاص لإعادة الترتيب، لذلك يحدث إعادة المزج كثيرًا. تشير الدراسة إلى أن إعادة التركيب بين الڤيروسات قد شكل تطور سارس، كما يقول باريك. وجد فريق شي أن العديد من السلالات يمكن أن تنمو بالفعل في الخلايا البشرية. يقول فريمان إن هذا يشير إلى "وجود احتمال أن تنتقل الڤيروسات الموجودة في هذه الخفافيش إلى البشر".

في يونيو 2021، كشف أن گوگل موّلت لعشر سنوات پيتر داشاك، رئيس تحالف الصحة البيئية، المموّل بدوره بأبحاث ووهان.

خدم داشاك في فريق تحقيق كوڤيد-19 التابع لمنظمة الصحة العالمية المخترق بشدة. لقد دافع عن الجهود المبذولة "لفضح" نظرية أصل الڤيروس، على الرغم من الدعم المتزايد للادعاء الذي قدمه لأول مرة خبراء في غرفة حرب ستيڤ بانون: بث الجائحة في أوائل يناير 2020.

لا تزال المواقع الإلكترونية اليسارية التي تتنكر في هيئة "مدققي الحقائق" تصف نظرية المختبر بأنها "خاطئة"، على الرغم من التحول في اللهجة من إدارة بايدن وعلماء العالم البارزين ومسؤولي المخابرات.

كما قام تحالف الصحة البيئية بتحويل مئات الآلاف من دولارات دافعي الضرائب في الولايات المتحدة من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية التابع للدكتور أنتوني فاوتشي إلى شريكه البحثي، معهد ووهان لعلم الڤيروسات، لإجراء دراسات حول ڤيروسات الخفافيش "القاتلة".

كما قام موقع گوگل، الذراع الخيري لشركة التكنولوجيا العملاقة، بتمويل الدراسات التي أجراها باحثو تحالف الصحة البيئية بما في ذلك پيتر داشاك منذ عام 2010 على الأقل.

تتضح العلاقة التي تزيد عن عشر سنوات في دراسة أجريت عام 2010 حول فيروس خفاش حدوة الحصان، والتي أدرجت پيتر داشاك ونائبه جوناثان إبستين كمؤلفين، وذلك بفضل تمويلات گوگل. تشير دراسة أجريت عام 2014 حول انتشار ڤيروس هنيبا، والتي كتبها داشاك، إلى أنها كانت جزئيًا "مدعومة من گوگل".

وأظهرت ورقة بحثية صدرت عام 2015 تركز على الهربس، والتي تدرج داشاك وإپستين من الصحة البيئية كمؤلفين، أنها "كانت مدعومة بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للتهديدات الوبائية الناشئة: برنامج PREDICT، ومؤسسة سكول، وگوگل".

في عام 2018، قام باحثو تحالف الصحة البيئية بتأليف ورقة بعنوان "دراسة استقصائية للمخاطر المصلية والسلوكية للعاملين الذين لديهم اتصال مع الحياة البرية في الصين" والتي "أصبحت ممكنة" من خلال المساهمة المالية لگوگل. [35]

قدمنا تقريرًا عن دراسة أجريت في مقاطعة گوانگ‌دونگ الصينية، لتوصيف السلوكيات والتصورات المرتبطة بنقل مسببات الأمراض ذات القدرة الوبائية المحتملة في التجمعات البشرية المعرضة بشدة عند السطح البيني بين الإنسان والحيوان. تم إجراء مسح عامل الخطر/التعرض للأفراد الذين لديهم مستويات عالية من التعرض للحياة البرية.

يبدو أن الورقة تضع الأساس للنظرية القائلة بأن ڤيروسات كورونا الشبيهة بسارس يمكن أن تنشأ في سوق للحيوانات الحية في مقاطعة قريبة من مدينة ووهان - المركز المحتمل لڤيروس كوڤيد-19.

وتبدأ الورقة: "غالبية الأمراض المعدية التي تصيب الإنسان حيوانية المنشأ، وبالتالي فإن فهم التفاعل بين الإنسان والحيوان من حيث صلته بظهور الأمراض ومخاطرها له أهمية قصوى. يوفر تواتر وتنوع التفاعلات بين الإنسان والحياة البرية في الصين فرصًا لانتقال الأمراض الحيوانية المنشأ. مسببات الأمراض من الحيوانات إلى البشر". تسلط الورقة الضوء أيضًا على كيفية "ظهور سارس في البشر والثدييات الأخرى في أسواق الحيوانات الحية".

تشكل التعامل مع الحيوانات البرية التي يتم اصطيادها أو تربيتها ونقلها وذبحها خطرًا لانتشار العوامل الممرضة إلى البشر. في مقاطعات جنوب الصين، بما في ذلك گوانگ‌دونگ، تحصل نسبة كبيرة من السكان على اللحوم الطازجة للاستهلاك من أسواق الحيوانات الحية، والأسواق المجتمعية المتخصصة في بيع وذبح الحيوانات الحية، بما في ذلك الحيوانات النادرة والمعرضة للانقراض. أثبتت الأبحاث أن واجهات التفاعل بين الإنسان والحيوان، كما هو الحال داخل هذه الأسواق الرطبة ، توفر بيئة مثالية لظهور الأمراض المعدية وانتقالها وتضخيمها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخدمة والتكريم

شي عضو في لجنة علم الفيروسات بالجمعية الصينية لعلم الأحياء الدقيقة. وهي رئيسة تحرير Virologica Sinica,[36] الدورية الصينية لعلم الڤيروسات، و دورية علوم مصائد الأسماك في الصين.

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ أ ب ت
    • For the research paper, see: Wang, Ning (2018). "Serological Evidence of Bat SARS-Related Coronavirus Infection in Humans, China" (PDF). Virologica Sinica. 33 (1): 104–107. doi:10.1007/s12250-018-0012-7. PMC 6178078. PMID 29500691.
    • For English news coverage, see: "Bat cave solves mystery of deadly SARS virus — and suggests new outbreak could occur". Nature. 2017-12-01.
    • For a more detailed news coverage in Chinese, see: "石正丽团队两年前已发现蝙蝠冠状病毒感染人现象". The Beijing News [新京报]. 2020-02-26.
  2. ^ أ ب Qiu, Jane (11 March 2020). "How China's "Bat Woman" Hunted Down Viruses from SARS to the New Coronavirus". Scientific American. Archived from the original on 14 April 2020. Retrieved 13 April 2020.
  3. ^ "Shi Zhengli: The 100 Most Influential People of 2020". Time. Retrieved 2020-09-23.
  4. ^ 石正丽:与病毒相伴的女科学家. sciencenet.cn (in الصينية). 10 March 2009. Archived from the original on 2019-02-07. Retrieved 2019-02-06. 1964年5月,石正丽出生于河南省西峡县。
  5. ^ 中科院武汉病毒所博士生指导老师简介 (in الصينية). Chinese Academy of Sciences, Wuhan Division. 22 September 2009. Archived from the original on 10 August 2018. 石正丽, 女, 1964年出生,博士,研究员。1987年7月毕业于武汉大学生物系遗传专业,获学士学位。
  6. ^ Areddy, James T. (21 April 2020). "China Bat Expert Says Her Wuhan Lab Wasn't Source of New Coronavirus". The Wall Street Journal. Archived from the original on 23 April 2020. Retrieved 27 April 2020.
  7. ^ https://www.illustre.ch/magazine/a-wuhan-avec-bat-woman-aux-origines-du-covid-19
  8. ^ Amy Qin (2021-06-15). "A Top Virologist in China, at Center of a Pandemic Storm, Speaks Out". النيويورك تايمز.
  9. ^ Li, Wendong; Shi, Zhengli; Yu, Meng; Ren, Wuze; Smith, Craig; Epstein, Jonathan H; Wang, Hanzhong; Crameri, Gary; Hu, Zhihong; Zhang, Huajun; Zhang, Jianhong; McEachern, Jennifer; Field, Hume; Daszak, Peter; Eaton, Bryan T; Zhang, Shuyi; Wang, Lin-Fa (28 October 2005). "Bats Are Natural Reservoirs of SARS-Like Coronaviruses". Science. 310 (5748): 676–679. Bibcode:2005Sci...310..676L. doi:10.1126/science.1118391. PMID 16195424. S2CID 2971923.
  10. ^ Lu Wei (鲁伟); Liu Zheng (刘铮) (10 March 2009). 石正丽:与病毒相伴的女科学家. sciencenet.cn (in الصينية). Archived from the original on 7 February 2019. Retrieved 26 January 2020.
  11. ^ Ren, Wuze; Li, Wendong; Yu, Meng; Hao, Pei; Zhang, Yuan; Zhou, Peng; Zhang, Shuyi; Zhao, Guoping; Zhong, Yang; Wang, Shengyue; Wang, Lin-Fa; Shi, Zhengli (1 November 2006). "Full-length genome sequences of two SARS-like coronaviruses in horseshoe bats and genetic variation analysis". J Gen Virol. 87 (11): 3355–3359. doi:10.1099/vir.0.82220-0. PMID 17030870.
  12. ^ Ren, Wuze; et al. (1 February 2008). "Difference in Receptor Usage between Severe Acute Respiratory Syndrome (SARS) Coronavirus and SARS-Like Coronavirus of Bat Origin". Journal of Virology. 82 (4): 1899–1907. doi:10.1128/JVI.01085-07. PMC 2258702. PMID 18077725.
  13. ^ Hou, Yuxuan; et al. (22 June 2010). "Angiotensin-converting enzyme 2 (ACE2) proteins of different bat species confer variable susceptibility to SARS-CoV entry". Archives of Virology. 155 (10): 1563–1569. doi:10.1007/s00705-010-0729-6. PMC 7086629. PMID 20567988.
  14. ^ Yang, Yang; et al. (10 June 2015). "Two Mutations Were Critical for Bat-to-Human Transmission of Middle East Respiratory Syndrome Coronavirus". Journal of Virology. 89 (17): 9119–9123. doi:10.1128/JVI.01279-15. PMC 4524054. PMID 26063432.
  15. ^ Menachery, Vineet D.; Yount, Boyd L.; Debbink, Kari; Agnihothram, Sudhakar; Gralinski, Lisa E.; Plante, Jessica A.; Graham, Rachel L.; Scobey, Trevor; Ge, Xing-Yi; Donaldson, Eric F.; Randell, Scott H. (11 November 2015). "A SARS-like cluster of circulating bat coronaviruses shows potential for human emergence". Nature Medicine. 21 (12): 1508–1513. doi:10.1038/nm.3985. ISSN 1546-170X. PMC 4797993. PMID 26552008.
  16. ^ "Prof. Shi Zhengli elected a fellow of the American Academy of Microbiology". 8 March 2019. Retrieved 31 December 2020.
  17. ^ Zhang Juan (张隽); Guan Xiyan (关喜艳) (24 January 2020). 石正丽等13位专家组队 攻关新型肺炎研究. People's Daily (in الصينية). Retrieved 26 January 2020.
  18. ^ Cohen, Jon (1 February 2020). "Mining coronavirus genomes for clues to the outbreak's origins". Science. Archived from the original on 3 February 2020. Retrieved 4 February 2020. team led by Shi Zheng-Li, a coronavirus specialist at the Wuhan Institute of Virology, reported on 23 January on bioRxiv that 2019-nCoV’s sequence was 96.2% similar to a bat virus and had 79.5% similarity to the coronavirus that causes severe acute respiratory syndrome (SARS), a disease whose initial outbreak was also in China more than 15 years ago.
  19. ^ Zhengli, Shi; Team of 29 researchers at the WIV (3 February 2020). "A pneumonia outbreak associated with a new coronavirus of probable bat origin". Nature. 579 (7798): 270–273. doi:10.1038/s41586-020-2012-7. PMC 7095418. PMID 32015507.
  20. ^ Zhengli, Shi; Team of 10 researchers at the WIV (4 February 2020). "Remdesivir and chloroquine effectively inhibit the recently emerged novel coronavirus (2019-nCoV) in vitro". Cell Research. 30 (3): 269–271. doi:10.1038/s41422-020-0282-0. PMC 7054408. PMID 32020029.
  21. ^ "China Wants to Patent Gilead's Experimental Coronavirus Drug". Bloomberg News. Archived from the original on 6 February 2020. Retrieved 5 February 2020.
  22. ^ Grady, Denise (6 February 2020). "China Begins Testing an Antiviral Drug in Coronavirus Patients". The New York Times. Archived from the original on 8 February 2020. Retrieved 8 February 2020.
  23. ^ Barmann J. "Bay Area-Based Gilead Sees Potential Legal Conflict With China Over Its Coronavirus Drug". SFist. Impress Media. Archived from the original on 26 March 2020. Retrieved 22 March 2020.
  24. ^ Zhengli, Shi; Shibo, Jiang (2020). "The First Disease X is Caused by a Highly Transmissible Acute Respiratory Syndrome Coronavirus". Virologica Sinica. 35 (3): 263–265. doi:10.1007/s12250-020-00206-5. PMC 7091198. PMID 32060789.
  25. ^ أ ب Chen, Stephen (6 February 2020). "Coronavirus: bat scientist's cave exploits offer hope to beat virus 'sneakier than Sars'". South China Morning Post. Archived from the original on 7 February 2020. Retrieved 8 February 2020.
  26. ^ Cohen, Jon (24 July 2020). "'Trump owes us an apology.' Chinese scientist at the center of COVID-19 origin theories speaks out". Science. doi:10.1126/science.abd9835.
  27. ^ أ ب Brumfiel, Geoff; Kwong, Emily (23 April 2020). "Virus Researchers Cast Doubt On Theory Of Coronavirus Lab Accident". Archived from the original on 28 April 2020. Retrieved 29 April 2020.
  28. ^ أ ب ت Barclay, Eliza (23 April 2020). "Why these scientists still doubt the coronavirus leaked from a Chinese lab". Vox Media. Archived from the original on 30 April 2020. Retrieved 29 April 2020.
  29. ^ "'Heinous!': Coronavirus researcher shut down for Wuhan-lab link slams new funding restrictions". Nature. Retrieved 22 May 2021.
  30. ^ Science Magazine, [1]
  31. ^ Cohen, Jon (31 July 2020). "Wuhan coronavirus hunter Shi Zhengli speaks out". Science Magazine. 369 (6503). doi:10.1126/science.369.6503.487. Retrieved 26 May 2021.
  32. ^ Kessler, Glenn (25 May 2021). "Timeline: How the Wuhan lab-leak theory suddenly became credible". The Washington Post. Retrieved 25 May 2021.
  33. ^ "Reply to Science Magazine" (PDF). Science Magazine. Retrieved 2021-05-06.
  34. ^ "EXCLUSIVE: Wuhan Lab Found All Genes To Recreate 'Epidemic Strain' Of Coronavirus in 2017". ذا ناشونال پلس. 2021-06-18. Retrieved 2021-06-19.
  35. ^ "REVEALED: Google & USAID Funded Wuhan Collaborator Peter Daszak's Virus Experiments For Over A Decade". ذا ناشونال پلس. 2021-06-18. Retrieved 2021-06-19.
  36. ^ "Editorial Board". Virologica Sinica. Archived from the original on 29 February 2020. Retrieved 10 March 2020.
  37. ^ 法国驻华大使亲临武汉病毒所为袁志明、石正丽研究员授勋 (in الصينية). Wuhan Institute of Virology. 20 June 2016.
  38. ^ Huang Haihua (黄海华) (24 January 2020). 新型冠状病毒可能来源于蝙蝠!"蝙蝠女侠"石正丽发现其与蝙蝠冠状病毒同源性为96% (in الصينية). Sina Corp. Retrieved 26 January 2020.
  39. ^ 学界大牛!12位华人学者当选2019年美国微生物科学院院士. xincailiao.com (in الصينية). 3 February 2019. Archived from the original on 7 February 2019. Retrieved 6 February 2019.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بشي ژنگ‌لي، في معرفة الاقتباس.