سيخية

(تم التحويل من سيخ)

السيخية (بالپنجابي: ਸਿੱਖੀ، ‏sikkhī، ‏I[1] (وتُعرف في منطقة نشأتها بإسم Sikhī) وتنحدر من كلمة 'سيخ، الآتية من الجذر السنسكريتي śiṣya ويعني "تلميذ"، أو śikṣa وتعني "تعاليم".[2][3] [ˈsɪkːʰiː] هي ديانة بدأت في شمالي الهند في القرن السادس عشر بالدعوة لاتباع تعليمات گورو ناناك و خلفائه التسعة من الگورو البشر. لقب گورو يعني بالهندية المعلم. فالسيخ هم مجموعة من الهنود دعوا إلى دين جديد فيه شئ من الديانتين الهندوسية والإسلامية تحت شعار (لا هندوس ولا مسلمون) وقد عادوا المسلمين والهندوس وكانوا شديدي الولاء للبريطانيين خلال فترة استعمار الهند. مؤسسها الأول هو ناناك ويسمونه "گورو" أي المعلم ولد سنة 1469، بالقرب من لاهور، پاكستان، في بلدة تسمى الآن "ناناك صاحب". وكان قد نشأ نشأة هندوسية وعمل لدى المسلمين وكان محباً للاسلام من جهة ومشدود لتربيته الهندوسية مما دفعه للتقريب بين الديانتين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفلسفة والتعاليم

گورو ناناك ديف، مؤسس السيخية.
هار مندير صاحب (أي معبد الله أو المعبد الذهبي) أقدس مكان للسيخية. في أمريتسار ببنجاب الهند


رجل سيخي باللباس التقليدي قرب الهيكل الذهبي
رسم نادر على الطراز التانجوري من أواخر القرن 19 يصور الگوروات السيخ العشرة برفقة بهاي بالا وبهاي ماردانا.
Graph showing Life Spans and Guruship Spans of Sikh Gurus
Approximate Life Spans and Guruship Spans of the 10 Sikh gurus
3 قطع من الكافات الخمسة او كاكارس وهي الكربان (الخنجر) الكارا (الأسوارة) والكانغا
  • الدعوة للتوحيد وتحريم عبادة الأصنام. ففي الكتاب المقدس {إن براهما خرج من سرة فشنو (وكلاً من برهما وفشنو من آلهة الهندوس، فبراهما هو الخالق عندهم وشنو أو فيشنو هو الإله الحافظ لأمر العالم)}
  • وحدة الوجود: فيعتقد أن المخلوقات برزت من مادة الإله ولذلك فغاية المنى عند الهندوسي أن يتحد بالإله.
  • التأكيد على وحدانية الخالق الذي لا يموت.
  • منع تمثيل الاله في صور.
  • إباحة الخمر ولحم الخنزير ولحم البقر.
  • للمعلم (گورو) درجة دينية تأتي بعد مرحلة الرب.
  • يعتقد بأن روح كل واحد من المعلمين تنتقل إلى المعلم الذي يليه.
  • الإيمان بالنبوة والرسالة: وأن الله يبعث إلى عباده رسلا يهدونهم ويدلونهم إلى طريق الخير والصلاح، وهذا قريب من معتقد المسلمين، أما الهندوس فيؤمنون بأن الله إذا أراد هداية خلقه نزل إليهم في صورة بشر لإنقاذهم، وقد تسرَّب القول بألوهية المصلح إلى السيخ من قبل زعيمهم (أرجن داس) المتوفي سنة 1601م، والذي أعلن القول بألوهية جميع المصلحين السابقين ابتداء ب(ناناك) مؤسس السيخية وانتهاء به، وجاء المصلحون من بعده فادعوا لأنفسهم مثل ما ادعى لنفسه.
  • التزوج من زوجة واحدة فقط.
  • تحريم الرهبنة: حيث يجب على أتباع الطائفة السعي لطلب الرزق، على خلاف مذهب الهندوس الذي يرغب أتباعه في الرهبنة وترك العمل والسلبية في الحياة.
  • الدعوة إلى الوحدة بين الهندوس والمسلمين ورفع شعار " لا هندوس لا مسلمون " يقول الزعيم السيخي گوبند سنغ : " لا فرق بين مندير " معبد الهندوس " ومسجد وبين عبادة الهنادك وصلاة المسلمين ".
  • المحافظة على التزام القواعد الخمس وهي بمثابة الهدي الظاهر لهم، ويرمز لها بال"5 كافات" (وذلك لانها كلها تبدأ بحرف الكاف) وهي :


الخمسة كاكارس أو الكافات الخمسة

    1. " الكيشو" ومعناها إطالة شعر الرأس واللحية وعدم حلقهما.
    2. "الكانگا" وهو عبارة عن تضفير الشعر وتركه مجدولا عوضا عن مشطه.
    3. " الكانشا " وتعني لبس سروال متسع يضيق عند الركبتين، وتحريم لباس "دهوتي"، وهو الرداء الذي يلبسه الهندوس، وطوله ستة أمتار، يلف حول الجسد من تحت السرة.
    4. "الكارا" وهو سوار من حديد يلف حول المعصم، ويحرم لبس جميع أنواع الحلي والجواهر.
    5. "الكربان" وهو خنجر يحمله السيخي للتحلى به، وليحمي به نفسه من أعدائه.

التاريخ

الرحلات الخمسة الرئيسية لگورو ناناك.

أما حياة المعلم ناناك، فثمة مادة غزيرة لا تزال حتى الآن أكثر المنشورات الپنجابية شعبية، وتسمى جنام ساخي أي شواهد الميلاد، وهي أقرب إلى سير حياة القديسين الورعين.ref>عبد الحميد صالح. "السيخ". الموسوعة العربية. Retrieved 2015-03-15.</ref>

ولد المعلم ناناك عام 1469 في قرية تلفاندي جنوب غربي لاهور، واسمها اليوم ننكانا-صاحب، وفيها قضى طفولته وشبابه ثم انتقل إلى سلطان بور وغادرها عام 1500، وعاش حياة الزهاد المتجولين، إلى أن تبرع له شخص بقطعة أرض على ضفاف نهر راڤي أقام عليها قريته كارتربور التي مات فيها عام 1539.

تعرض تعاليم ناناك عادة على أنها تلفيق من تراث الهندوس وإيمان المسلمين، أي خليط من الهندوسية والإسلام، وإن كان هذا يعد تبسيطاً مسرفاً يجب رفضه، فقد وجدت في عصر ناناك عناصر متنوعة من الإيمان الديني تسمى نرگونا سمبراديا، وأحياناً تسمى تراث سانت للهند الشمالية، وكان كابير أعظم شارح لهذا التراث قبل ناناك، وكثيراً ما يتم الخلط بين هذا التراث وتراث «فشنافا بختي» المخصص لعبادة تجسيدات فشتو، لكنهما ليسا شيئاً واحداً على الإطلاق، وقد أضيف إلى تراث فشنافا عنصران؛ اليوجا التنترية، إلى جانب قدر من التصوف الإسلامي، مما ألّف نمطاً من الإيمان يؤكد أهمية الخصائص الفشنافية في عبادة المحبة، ويختلف عن الفشنافية بختي في عدة نقاط، حيث رفضت نظرية الأفتار Avatar التجسيد الإلهي، واستخفت بعبادة الأصنام وتمسكت بالعبادة الباطنية كطريق لا يمكن أن يأمل السير فيه سوى قلة قليلة.


بعض حراسم مهراجا رانجيت سينغ في العاصمة السيخية، لاهور، الپنجاب.

ومع بداية أول مؤلف من كتب السيخ المقدسة يتبين أن الرقم 1 يمثل وحدانية الله، وهو مفهوم فسره المعلم ناناك تفسيراً واحدياً، فالله واحد وشخصي، وهو الخالق المفارق المتعالي، أمل الباحثين عن الخلاص، ويعبر عنه المعلم ناناك بعدة مصطلحات مثل: نرنكر أي الواحد الذي لا شكل له، والصفة الثانية لله هي آكال أي الأزلي، والصفة الثالثة هي ألاخ أي ما لا يوصف أو ليس كمثله شي، وفي كل حال لا يستطيع المرء برأي ناناك أن يعرف الله لأن الله في كماله يجاوز فهم الموجودات الفانية، ولكن تتاح للمتأمل استنارة تدريجية تؤدي في النهاية إلى الخلاص، وعند نقطة تجلي الوحي في الخلق يتم الاتصال بين الله وبين الموجودات البشرية، ومما يعوق السعي إلى الخلاص هو الوضع البشري الخاضع لعبودية العالم المادي وقيمه التي تسجنهم داخل دورة تناسخ لا نهاية لها من الميلاد والموت، والعدو العظيم هو المايا أي اللاواقع، لا واقعية القيم، لأن العالم يقدم كيفيات يقبلها الناس على أنها خيّرة ومرغوب فيها مع أنها وهم وخداع، والذين يقبلون العالم على هذا النحو هم ضحايا المايا، المحرومون من الفرح الأزلي بالرؤية السعيدة والكشف الإلهي الذي يعبر عنه المعلم ناناك بمصطلحات يستخدمها مثل، نام أي الاسم الإلهي وسهاباد أي الكلمة الإلهية وگورو أي المرشد الإلهي، وحكام أي النظام الإلهي، ويعجز الناس في حال الضلال وعدم التوبة عن إدراك تجليات الحضور الإلهي التي يوضحها المعلم الروحي غورو ونتيجة التطبيق المنظم لمصطلح نام سيمرام أي تذكر اسم الله، يكون السمو نحو الله بسلسلة من المراحل آخرها المسماة عالم الحقيقة ساخ كهاند حيث تتحد الروح بالله وتلغى أغلال التناسخ وتبلغ الروح مرحلة الانعتاق المطلق، وكان أتباع المعلم يسمون «ناناك بانتير» أي المتحدين مع ناناك، ولكن سرعان ما حملوا اسم السيخ، ومعناه الحرفي المعلم أو التلميذ، وقد حافظ المعلم الثاني أنگاد على تعاليم ناناك، وفي عهد خليفته عمار داس، أقيمت احتفالات خاصة للميلاد والزواج والموت، وتأسس نظام للرقابة الرعوية هو نظام مانجي وجعلت إقامة المعلم في مدينة گوندڤال منها مركزاً لحج السيخ.

الكتب المقدسة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آدي گرانت

المعلم أرجان هو الذي جمع الكتاب المقدس آدي گرانت أو گرانت صاحب، وإبان حكم الامبراطور المغولي المسلم جهانكير قبض على المعلم أرجان ومات في السجن عام 1606، وفي عام 1699 أسس المعلم الروحي جوبند سنغ الخلسا أو نظام الأبرار، وهو نوع من الأخويات تندمج فيه الواجبات الدينية والعسكرية مع الواجبات الاجتماعية، ومن السمات الرئيسة لهذا النظام وجود عدد من المحرمات، مثل: تحريم تدخين الغليون،

گورو گرانت صاحب

صفحة من گورو گرانت صاحب مع مول مانترا.
مجموعة موسيقيون سيخ في المعبد الذهبي.

ينسب الگورو گرانت صاحب إلى مؤسس السيخية ناناك.


دسام گرانت


راحت نامة

كتاب راحت نامة ويحتوي على آداب وتقاليد الخالصدال وهي طائفة من الشباب التزمت بنظام سلوكي قاس، حيث ينصرفون إلى العبادة والقتال من أجل الحق والعدل الذي يعتقدونه . وتتركز عبادتهم بترديد الأناشيد من كتبهم المقدسة، وهكذا أراد ناناك الجمع بين سمو تعاليم دين الإسلام وتقليد الآباء.


الاحتفالات

يسمى العيد الرئيسي للسيخ ديفالي او ديوالي و هذاالعيد يحتفل به الهندوس أيضا.حيث يكون هذا العيد في فصل الخريف .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المهرجانات والأحداث السيخية

Nagar Kirtan crowd listening to Kirtan at Yuba City.


المراسم والتقاليد

المعبد السيخي

الهيكل الذهبي هو معبد السيخ الرئيسي في الهند ومحجتهم الأولى. يقع في مدينة أمريتسار في ولاية البنجاب. وهو مبنى رخامي مربع ذو قبة نحاسية مذهبة, وأبواب قائمة في جوانبه الأربعة. تم تشييده في العام 1604 للميلاد.



المعمودية والخلسا

اللقاء مع الأسرة الأكبر، الخلسا، أي أخوية الأبرار في المعبد الگوردوارا، وعندما يدخل السيخ إلى المعبد يتجه نحو الكتاب المقدس الغوروجرانت ويلمس الأرض بجبهته ويقدم قرباناً، ثم يشترك مع الآخرين في الصلاة أي تلاوة الأرداس وهي ابتهالات للنعمة الإلهية تنتهي بالقول: أن الخلسا سوف تحكم (راج كاريگا خلسا).

السيخ

رجل السيخ هو المتعلم، وهو تابع لگورو ناناك وخلفائه، وقد عُرف المذهب عند السيخ أنفسهم باسم الگورمات، وعرفه الغرب باسم السيخ، والمؤلفات التي تتحدث عن تقسيمات السيخ هي مضللة في فهم الطبيعة الحقّة لديانة السيخ ومجتمعهم، لاسيما في شمال الهند، فثمة خيوط طبقية مشتركة تجري أفقياً في مجتمع الهندوس والسيخ من الناحية العَقَدية، وإذا كان مذهب السيخ لا يتوحد تماماً مع التراث الهندوسي، فإنه لا يتميز عنه، ويلاحظ مقياس التوحد في فكر المعلم ناناك الذي يقبل تصورات مثل عقيدة التناسخ، كما يلاحظ التمييز في رفض بعض الموضوعات الهندوسية العامة، مثل الدلالة الدينية للتقسيمات المغلقة للطبقات، وفي عقيدة الأخوة بين السيخ أو الخلسا.

شتات السيخ

Sikhs celebrating Vaisakhi in Toronto, Canada.

يقدر تعدادالسيخ حول العالم بـ 23 مليون نسمة يتواجد 90% منهم في ولاية البنجاب غرب الهند حيث يشكلون 65% من عدد سكان الولاية. بينما تنتشر تجمعات كبيرة للسيخ في ولايات هندية أخرى حيث يشكل السيخ 2% من عدد سكان الهند وتتواجد تجمعات أصغر في باكستان و أفغانستان. كما يتواجد السيخ في أجزاء متفرقة من العالم كنتيجة طبيعية للهجرة.حيث بدات هجرة السيخ الأولى خارج مناطق تواجدهم التقليدية في بدايات القرن التاسع عشر.حيث تتواجد تجمعات للسيخ في كندا ( برومبتون ، أونتاريو ، بريتيش كولومبيا ، سرْي ) ، الشرق الأوسط(الأمارات ، عُمان ، الكويت ،البحرين ) ، المملكة المتحدة ، شرق افريقيا(كينيا) ،جنوب شرق أسيا(ماليزيا) كما بدأت هجرة أحدث نسبيا إلى الولايات المتحدةالأمريكية ، فرنسا وبعض دول غرب اوروپا ، أستراليا، نيوزلندا. كما تتواجد تجمعات أصغر للسيخ في نيپال، ڤيجي، سريلانكا و موريشيوس.


المحرمات في السيخية

انظر أيضاً

الهوامش

المصادر

  1. ^ Sikhism
  2. ^ Singh, Khushwant (2006). The Illustrated History of the Sikhs. India: Oxford University Press. p. 15. ISBN 978-0-19-567747-8.
  3. ^ (پنجابي) Nabha, Kahan. Then th Sahib Singh (1930). Gur Shabad Ratnakar Mahan Kosh (in Punjabi). p. 720. Retrieved 29 May 2006.CS1 maint: Unrecognized language (link)

قراءات إضافية

  • Dilgeer, Dr Harjinder Singh (2008), Sikh Twareekh, publisher Sikh University Press & Singh Brothers Amritsar, 2008.
  • Dilgeer, Dr Harjinder Singh (2012), Sikh History (in 10 volumes), publisher Sikh University Press & Singh Brothers Amritsar, 2010–12.
  • Duggal, Kartar Singh (1988), Philosophy and Faith of Sikhism, Himalayan Institute Press, ISBN 978-0-89389-109-1 
  • Kaur, Surjit, Amongst the Sikhs: Reaching for the Stars, New Delhi, Roli Books, 2003 ISBN 81-7436-267-3
  • Khalsa, Guru Fatha Singh, Five Paragons of Peace: Magic and Magnificence in the Guru's Way, Toronto, Monkey Minds Press, 2010, ISBN 0-9682658-2-0, gurufathasingh.com
  • Khalsa, Shanti Kaur, The History of Sikh Dharma of the Western Hemisphere, Sikh Dharma, Espanola, NM, 1995 ISBN 0-9639847-4-8
  • Singh, Khushwant (2006), The Illustrated History of the Sikhs, Oxford University Press, India, ISBN 978-0-19-567747-8 
  • Singh, Patwant (1999), The Sikhs, Random House, India, ISBN 978-0-385-50206-1 
  • Takhar, Opinderjit Kaur, Sikh Identity: An Exploration of Groups Among Sikhs, Ashgate Publishing Company, Burlington, VT, 2005 ISBN 0-7546-5202-5
  • Teece, Geoff (2004), Sikhism: Religion in focus, Black Rabbit Books, ISBN 978-1-58340-469-0 
  • Dilgeer, Dr Harjinder Singh (1997), The Sikh Reference Book, publisher Sikh University Press & Singh Brothers Amritsar, 1997.
  • Dilgeer, Dr Harjinder Singh (2005), Dictionary of Sikh Philosophy, publisher Sikh University Press & Singh Brothers Amritsar, 2005.
  • Chopra, R. M. (2001), Glory of Sikhism, publisher Sanbun, New Delhi, ISBN 978-3-473-47119-5
  • Chopra, R. M. (2014). "The Philosophical and Religious Thought of Sikhism", publisher Sparrow Publication, Kolkata, ISBN 978-81-89140-99-1.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بسيخية، في معرفة الاقتباس.