سحب انتخاب

سحب أو إلغاء انتخاب recall election (ويسمى أيضاً استفتاء سحب انتخاب أو سحب تمثيلي) هو عملية يمكن من خلالها للناخبين أن يزيحوا مسؤولاً منتخباً من منصبه عبر التصويت المباشر فبل انتهاء مدته. السحب، الذي يبدأ بتوقيع عدد كافي من الناخبين على التماس، له تاريخ يعود إلى الديمقراطية الأثينية القديمة[1] ويتواجد في العديد من الدساتير الحديثة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كندا

سنت مقاطعة كولومبيا البريطانية السحب التمثيلي عام 1995. في هذه المقاطعة، الناخبون في دوائر المقاطعات يمكنهم تقديم إلتماس لعزل ممثلهم من منصبه، حتى لو كان رئيس الوزراء المتزعم الحكومة الحالية. إذا ما وقع عدد كافي من الناخبين على الإلتماس، يعلن رئيس المجلس التشريعي قبل أما البرلمان أن العضو تم سحبه وسيتم اختيار آخر عن طريق الانتخاب في أسرع وقت ممكن، مانحاً الناخبين الفرصة لاستبدال السياسي الذي تم سحب انتخابه. في يناير 2003، تم سحب 22 عضو برلماني. لم يتم سحب انتخاب أي برلماني آخر بعدها، لكن أحد الممثلين، پول ريتسما، استقال عام 1998 عندما بدأ عدد التوقيعات على سحب الثقة منه يصل للعدد الكافي. استقال ريتسما في المرحلة الثانية من التصديق على سحب الثقة منه، وانتهى عدد الأصوات على سحب الانتخاب.[بحاجة لمصدر]


سويسرا

في الوقت الذي لا تذكر عملية سحب الانتخاب على المستوى الاتحادي في كند، فهناك ست كانتونات تسمح بها:[2]

  • برن: سحب المنتخبين في السلطة التنفيذية والتشريعية ممكن منذ 1846. وقع 30.000 شخص (4% من إجمالي المواطنين البالغين) للمطالبة بعقد استفتاء على سحب الانتخاب. وكانت هذه إحدى المحاولات الغير ناجحة لسحب الانتخاب من السلطة التنفيذية عام 1852.
  • شافهاوزن: سحب المنتخبين في الموظفين التنفيذيين والتشريعيين ممكن منذ 1876. وقع 1.000 شخص (2% من إجمالي المواطنين البالغين) للمطالبة بعقد استفتاء على سحب الانتخاب. وكانت هذه إحدى المحاولات الغير ناجحة لسحب الانتخاب من الموظفين التنفيذييين عام 2000.
  • سولوتورن: سحب المنتخبين من الموظفيين التنفيذيين والتشريعيين ممكن منذ 1869. وقع 6.000 شخص (3% من إجمالي المواطنين البالغين) للمطالبة بعقد استفتاء على سحب الانتخاب. وكانت هذه إحدى المحاولات الغير ناجحة لسحب الثقة من الموظفين التنفيذيين والتشريعيين عام 1995.
  • تيتشينو: سحب المنتخبين من الموظفيين التنفيذيين والتشريعيين ممكن منذ 1892. وقع 15.000 شخص (7% من إجمالي المواطنين البالغين) للمطالبة بعد استفتاء على سحب الانتخاب. وكانت هذه إحدى المحاولات الغير نجمة عام 1942. بالإضافة إلى ذلك، كان سحب الانتخاب من الموظفين التنفيذيين على المستوى المحلي ممكناً منذ 2011. طالب الموقعون، ويمثلون 30% ،من إجمالي المواطنين البالغين بعقد استفاء على سحب الانتخاب.
  • ثورگاو:سحب المنتخبين من الموظفيين التنفيذيين والتشريعيين ممكن منذ 1869. وقع 20.000 شخص (13% من إجمالي المواطنين البالغين) لعقد استفتاء على سحب الانتخاب. ولم تحدث محاولات أخرى لسحب الانتخاب.
  • اوري: سحب المنتخبين من الموظفيين التنفيذيين والتشريعيين ممكن منذ 1988. وقع 600 شخص (3% من المواطنين البالغين) مطالبين بعقد استفتاء على سحب الانتخاب. بالإضافة غلى ذلك، فقد كان سحب انتخاب الموظفين التنفيذيين والتشرعيين ممكناً منذ 2011. طالب الموقعون، ويمثلون 10% من الناخبين المسجلين، بعقد استفتاء لسحب الانتخاب. ولم تحدث محاولات لسحب الانتخاب على مستوى الكانتونات أو البلديات.

إمكانية الاستفتاء على سحب الانتخاب (الانتخاب الشعبي للموظفين التنفيذيين، مبادرة واستفتاء تشريعي) كانت قد طرحت في مختلف دساتير الكانتونات قبل ستينيات القرن التاسع عشر من قبل حركة الاصلاح الديمقراطي. لم يكن لهذه الآلية أي أهمية عملية - محاولات قليلة لسحب الانتخاب سرعان ما فشلت، وكان هذا عادة بسبب عدد التوقيعات المطلوب والذي لم يكتمل - وألغي سحب الانتخاب في سياق المراجعات الدستورية في أرگاو عام 1980، ريف بازل عام 1984، ولوسرن عام 2007. لكن إمكانية سحب انتخاب الموظفين التنفيذيين على المستوى المحلي تم طرحها مجدداً في تيتشينو عام 2011، وصوت لصالحها 59% من الناخبين، كرد فعل للمشكلة المتصورة للحكومات المحلية المتنازعة والغير متزنة.[2]

الولايات المتحدة

تقديم الإلتماسات لسحب انتخاب عمدة سياتل، واشنطن، هيرام گيل في ديسمبر 1910؛ أُقيل گيل بعد انتخاب على سحبه في فبراير التالي، لكن الناخبون أعادوه لمنصبه عام 1914.

كان أول سحب انتخاب في أمريكا الاستعمارية ضمن قوانين المحكمة العامة في مستعمرة خليج مساتشوستس عام 1631.[3] كان هذا النص يتعلق بالهيئة المنتخبة لمرة واحدة للإقالة موظف آخر. أثناء الثورة الأمريكية كانت وثائق الاتحادية تنص على أن المجالس التشريعية في الولايات يمكنها سحب ممثلها من الكونگرس القاري الثاني.[4] حسب ممثل نيويورك جون لانسنگ، لا يمكن لأي ولاية استخدام سلطتها. خطة ڤيرجينيا، والتي صدرت في بداية مؤتمر فيلادلفيا 1787، قد اقترحت نوعين من سحب الانتخاب بالتناوب في المنصب وتطبيق هذا المبدأ المزدوج للمجلس الأدنى في المجلس التشريعي الوطني. رُفض سحب الانتخاب من قبل المؤتمر الدستوري. ومع ذلك، فقد استخدم المناهضون للاتحاد عدم وجود شروط لسحب الانتخاب كسلاح في المناقشات حول التصديق عليه.

اقترحت عدد من الولايات تطبيق سحب الانتخاب للسناتورات الأمريكان في السنوات التي أعقبت وضع الدستور. ومع ذلك، فلم يمرر القانون.

نجح سحب الانتخاب في إقالة حاكمين فقط. عام 1921، لين فريزر، حاكم داكوتا الشمالية، والذي تم سحب انتخابه أثناء النزاع حول الصناعات الخاصة بالولاية. عام 2003، سحب انتخاب گراي ديڤيز حكم كاليفورنيا في خلاف حول ميزانية الولاية. في 2012، أصبح حاكم وسكنسن، سكوت واكر أول حاكم أمريكي يظل في منصبه بعد سحب انتخابه.[5] بالإضافة إلى ذلك، ففي عام 1988، تم التصديق على سحب انتخاب حاكم أريزونا إيڤان ميكام،[6] لكنه خُلع من منصبه وأدين قبل أن يعقد التصويت على سحب انتخابه.[7]

في ألاسكا، جورجيا، كنساس، مين، مونتانا، رود آيلاند، وواشنطن دي سي، أسباب محددة للمطالبة بسحب الانتخاب. ولابد للملتمسين ذِكر شكل من أشكال المخالفة أو سوء السلوك للموظف ارتكبها وهو في منصبه. قد يختار هذا الموظف الطعن في هذه الأسباب أمام المحكمة، ثم تنظر المحكمة وقضاتها ما إذا كانت هذه الادعاءات الموجودة في الإلتماس ترقى إلى المستوى الذي يتطلبه سحب الانتخاب. في الانتخابات العامة نوفمبر 2010، مررت إلينوي استفتاء لتعديل دستور الولاية للسماح بسحب الانتخاب بعد فضيحة فساد حاكمها السابق رود بلاگويڤيتش. في الولايات الإحدى عشر الأخرى التي تسمح بسحب الانتخاب على نطاق واسع، لا يتطلب سحب الانتخاب أسباب محددة وقد تصدر إلتماسات سحب الانتخاب لأي سبب. ومع ذلك، فالشخص محل السحب يُسمح له بتقديم الرد على الأسباب المعلنة لسحب الانتخاب.

يختلف الحد الأدنى لعدد التوقيعات والزمن المحدد اللازم لسحب الانتخاب من ولاية لأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإن التعامل مع طلبات سحب الانتخابات التي اجتازت التأهيل يختلف. ففي بعض الولايات، يتم سحب الانتخاب في انتخابات خاصة متزامنة، حيث يصوت الناخبون على سحب الانتخاب، وكذلك على اختيار الشخص البديل، في الاقتراع نفسه. في انتخابات سحب الانتخاب في كاليفورنيا 2003، تقدم أكثر من 100 مرشح ليتم اختياره عن الأشخاص المطلوب سحب انتخابهم. في ولايات أخرى، تعقد انتخابات خاصة منفصلة بعد سحب الانتخاب لاختيار الممثل البديل.، أو يتم تعيينه من قبل الحاكم في بعض الولايات الأخرى.

إلغاءات 2011

في 2011، كان هناك 150 سحب انتخاب في الولايات المتحدة. خلالهم، سحب انتخاب 75 موظف، واستقال 9 موظفين تحت تهديد سحب الانتخاب. تمت هذه السحوبات في 17 ولاية تحت 73 دوائر قضائية مختلفة. حدثت في مشيگن معظم حالات سحب الانتخاب (30 على الأقل). في هذه السنة كان الرقم القياسي لعقد انتخابات سحب الانتخاب بالولايات الأمريكية (11 عملية انتخابية) متفوقة على السنة السابقة (ثلاث عمليات انتخابية). في 2011 تبنت ثلاث دوائر قضائية سحب الانتخاب.[8]

تضمنت هذه الانتخابات، 52 لمجلس المدينة، 30 للعمد، 17 لمجالس ادارة المدارس، 11 لمشرعي الولايات، 1 للمدعي العام (نيويورك، ألاسكا). أكبر بلديات تم فيها سحب الانتخاب كانت مقاطعة ميامي-ديد، فلوريدا، لمنصب العمدة.[8]

كان 8 نوفمبر أكثر أيام الانتخاب ازدحاماً حيث كان به 26 عملية سحب انتخاب. تم سحب الانتخاب على مدار عدة أيام في 34 دائرة قضائية[8]

سحب ناجح لانتخابات

إلغاءات غير ناجحة

محاولات غير ناجحة لتأهيل سحب انتخاب


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حالياً

  • 2013، نجح جهد على مستوى القاعدة، تزعمه أعضاء لجنة الدفاع عن إل پاسو في جمع إلتماس موقع من 16.046 شخص بالإشتراك مع مكتب رئيس ولاية كلورادو لسحب انتخاب السناتور الأمريكي جون مورس. أعلن مكتب رئيس كلورادو في 18 يونيو 2013، أن المنظمين لجمع التوقيعات على عزل جون مورس من منصبه قدموا 10.137 توقيع صحيح، مما يعتبر تمهيد لعقد أول انتخابات سحب انتخاب لمشرع في الولاية.


للمزيد: إلتماسات سحب انتخاب رئيس مجلس شيوخ كلورادو جون مورس الموثقة - دنڤر پوست http://www.denverpost.com/breakingnews/ci_23486124/organizers-submit-sufficient-signatures-recall-sen-john-morse#ixzz2Wc9DAsFx Read The Denver Post's Terms of Use of its content: http://www.denverpost.com/termsofuse Follow us: @Denverpost on Twitter | Denverpost on Facebook[32][33]

ڤنزويلا

Article 72 of the Constitution of Venezuela enables the recall of any elected representative, including the President. This provision was used in the Venezuelan recall referendum, 2004, which attempted to remove President Hugo Chavez:

Article 72: All [...] offices filled by popular vote are subject to revocation.
Once one-half of the term of office to which an official has been elected has elapsed, a number of voters representing at least 20% of the registered voters in the affected constituency may petition for the calling of a referendum to revoke that official's mandate.
When a number of voters equal to or greater than the number of those who elected the official vote in favour of the recall, provided that a number of voters equal to or greater than 25% of the total number of registered voters vote in the recall referendum, the official's mandate shall be deemed revoked and immediate action shall be taken to fill the permanent vacancy as provided for by this Constitution and by law.

انظر أيضاً

عموماً

ببليوگرافيا

الهامش

  1. ^ أرسطو، دستور أثينا 43.4
  2. ^ أ ب Jankovsky, Peter (22 March 2011). "Der Versuch, eine Exekutive zu stoppen". Neue Zürcher Zeitung. |access-date= requires |url= (help)
  3. ^ Joshua Spivak, History News Network, http://hnn.us/articles/1660.html
  4. ^ Article V of the Articles of Confederation provided, "a power reserved to each state, to recall its delegates, or any of them, at any time within the year, and to send others in their stead, for the remainder of the Year."
  5. ^ Carrol, Rory (6 June 2012). "Wisconsin governor Scott Walker survives bitterly fought recall election". The Guardian. Retrieved 6 June 2012.
  6. ^ Watkins, Ronald J. (1990). High Crimes and Misdemeanors : The Term and Trials of Former Governor Evan Mecham. New York: William Morrow & Co. pp. 194–195, 274. ISBN 0-688-09051-6.
  7. ^ "Arizona's Supreme Court Blocks A Special Gubernatorial Election". The New York Times. April 13, 1988. pp. A20:1.
  8. ^ أ ب ت http://recallelections.blogspot.com/2011/12/year-in-recalls-150-recalls-in-2011.html
  9. ^ Burton J. Hendrick, "The 'Recall' in Seattle', McClure's, October 1911, p. 647–663.
  10. ^ "Idaho State Historical Society Reference Series, Corrected List of Mayors, 1867-1996" (PDF). Retrieved 2010-05-09.
  11. ^ James, Michael S. (July 22, 1994). "River Vale Recall Vote Offers Two Slates Split by 911 Issue". The Bergen Record. |access-date= requires |url= (help)
  12. ^ أ ب "State.wi.us" (PDF). Retrieved 2010-05-09.
  13. ^ State.wi.us, Wisconsin Constitution Article XIII, section 12
  14. ^ Fuller, Kathy (September 30, 2011). "Cornelius voters oust 'Team 3' from office". Hillsboro Argus. Hillsboro, OR. Retrieved October 4, 2011.
  15. ^ http://www.kdhnews.com/news/story.aspx?s=62160
  16. ^ "Sheboygan mayoral recall: Mayor Bob Ryan ousted from office by challenger Terry Van Akkeren". Sheboygan Press. Sheboygan, WI. February 21, 2012. Retrieved February 22, 2012.
  17. ^ "Wisconsin June 5 recall election results". Milwakee Wisconsin Journal-Sentinel. June 6, 2012. Retrieved June 10, 2012.
  18. ^ "RECALLED: Troy Mayor Janice Daniels Voted Out of Office". Troy Patch. November 7, 2012. Retrieved November 7, 2012.
  19. ^ Recall Election
  20. ^ http://www.omaha.com/article/20110125/NEWS01/110129780
  21. ^ Frank Church Chronology[dead link]
  22. ^ "Arizona's Supreme Court Blocks A Special Gubernatorial Election". The New York Times. April 13, 1988. pp. A20:1.
  23. ^ Daily Titan, "Group asks for Wilson's recall," by Matt Cliff (November 18th, 1992 - retrieved on June 18th, 2011).
  24. ^ Los Anegles Times, "VALLEY COLLEGE: Wilson Recall Campaign Started," by Jennifer Case (October 4th, 1992 - retrieved on June 19th, 2011).
  25. ^ [1]
  26. ^ [2]
  27. ^ http://www.mlive.com/lansing-news/index.ssf/2011/09/report_effort_to_recall_michig.html?utm_medium=twitter&utm_source=twitterfeed
  28. ^ "Tom Luna reacts to failure of recall efforts", Bryan Dooley, The Idaho Press-Tribune, June 28, 2011
  29. ^ http://www.nj.com/mercer/index.ssf/2011/11/committee_to_recall_mayor_mack.html
  30. ^ KRBD, "Recall application rejected," October 11, 2011
  31. ^ Patrick Marley (March 16, 2012). "State Sen. Galloway to resign, leaving Senate split". Milwaukee Journal Sentinel.
  32. ^ http://www.thedenverchannel.com/news/local-news/opponents-of-senate-president-john-morse-expected-to-turn-in-recall-petition-signatures-monday
  33. ^ http://c.washingtontimes.com/neighborhood/red-pill-blue-bill/2013/jun/3/sen-john-morse-recalled/