عمدة

العمدة ، في مصر هو امتداد لاسم شيخ البلد الذي كان يطلق منذ عهد القدماء المصريين على رئيس القرية إلى عهد محمد علي ، ثم عرف بعد ذلك باسم العمدة، هذا ما ذكره محمد رمزي في كتابه "القاموس الجغرافي للبلاد المصرية"، إلا أن الحال في بعض البلاد المصرية يقول بأن منصب شيخ البلد لا يزال قائما بجوار منصب العمدة، فشيخ البلد مناطة به سجلات الـناحية ويتم تعيينه من الحكومة ويبقى إلى أن يتوفاه الله تعالى.

والعمدة يقوم بأعمال ضبط الأمن وله مساعدون توظفهم الحكومة براتب شهري، يسمون "خفر" ، وواحدهم "خفير" ووكبيرهم يسمى "شيخ الخفر" وهو أكبرهم سنا.

والعمدة يكون تعيينه بالانتخابات ويعمل بدون أجر، وقد قامت الحكومة المصرية في الآونة الأخيرة بتقليص منصب العمدة في بعض البلاد حسما للمشاحانات التي قد تقوم بين العائلات في المنافسة على ذلك المنصب، وأحلت محله نقطة شرطة من رجال الأمن المصري يعمل تحت قيادتها خفر البلاد الذين كانوا تحت قيادة العمدة فيما قبل، حيث إنهم لا يزالون موظفين في الحكومة ولا يمكن فصلهم.

بالرغم مما تقدم لا زال منصب العمدة موجوداً في القرى التي لا تبلغ فيها الكثافة السكانية الحد المطلوب لانشاء نقطة شرطة، و لكن نظام انتخاب العمدة لم يعد معمولاً به و يتم الان تعيين العمدة من قبل وزارة الداخلية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إستخدامات أخرى لكلمة عمدة

يطلق المصريون كلمة العمدة على كل كبير في مكان أو حيز ما، بل أيضاً يطلقون على أقدم أعضاء الجاليات المصرية بالخارج اسم العمدة ، وهو منصب فخري بين الناس مثلاً : عمدة المصريين في نابولي أو عمدة المصريين في اليونان.


كلمة عمدة عالميا

والعمدة منصب معروف عالميا، يمكن وصفه برئيس البلد أو زعيم المواطنين، إلا أن مهامه وطريقة تعيينه تختلف من بلد إلى بلد أو من دولة إلى دولة. ففي بعض البلاد قد تماثل مهامه نفس مهام العمدة في مصر. وفي أخرى تعادل منصب رئيس مجلس المدينة أو ربما وظيفة محافظ.