ريتشارد ڤاگنر


ريتشارد ڤـاگنر Richard Wagner، (play /ˈvɑːɡnər/؛ النطق الألماني: [ˈʁiçaʁt ˈvaːɡnɐ]؛ و. 1813 في لايپزيش، ألمانيا - ت. 1883 في البندقية، إيطاليا)، هو مؤلف موسيقي وقائد أوركسترا وكاتب مسرحي ألماني.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

A postcard of a five-story building with shops on the ground floor and garret windows in the roof. A round inset has a picture of Wagner in middle age.
المنزل الذي وُلد فيه ڤاگنر في لايپزيش
توقيع ريتشارد ڤـاگنر

ولد في لايپزيشعام 1813. وهو ابن كاتب في سلك الشرطة توفي بعد ستة أشهر من ولادة ريشارد الذي لم يكن قد تجاوز السنتين حين تزوجت والدته من الممثل الرسام الكاتب لودڤيگ گاير الفنان الموهوب الذي قدم ما في وسعه لإسعاد الطفل ريشارد وتثقيفه، لكنه توفي ولم يتجاوز ڤاگنر الثامنة من عمره.[1]

كان روبرت ڤاگنر الابن الأصغر بين تسعة أولاد. ولد في نفس سنة معركة الأمم التي جرت بين جيش ناپوليون وجيوش الحلفاء (السويد، النمسا، پروسيا، روسيا). لم يبد اي اهتمام موسيقي في طفولته وكان عنيدا جدا.

أمضى ڤاگنر طفولته في مدينة درسدن وأبدى ولعاً كبيراً باللغة والأساطير اليونانيتين، وميلاً إلى المطالعة الأدبية والفلسفية وأعلامهما مثل شكسپير وگوته.


سيرته

The head and upper torso of a young white woman with dark hair done in an elaborate style. She wears a small hat, a cloak and dress that expose her shoulders and pearl earrings. On her left hand that holds the edge of the cloak, two rings are visible.
ڤيلهلمينا "مينا" پلانر (1835)، رسم ألكسندر فون أترشتت
ريتشارد ڤـاگنر

بدأ ڤاگنر عام 1824 بدراسة العزف على البيانو بإشراف هومان، وقام عام 1826 بمحاولته الأولى لتأليف تراجيديا.

ومع اطلاعه على موسيقى بيتهوفن وڤيبر قرر عام 1828 التفرغ لدراسة الموسيقى، فتلقى دروس التأليف مع ڤاينليگ، وقدم تجاربه الأولى في التأليف الموسيقي عام 1832 بسمفونية من أربع حركات، وأوبرا الزفاف.

كان أول أعماله الفنية ملحمة استوحاها من موت صديق له وعدد الذين ماتول أو قتلوا في الملحمة 26 شخص.

حصل ڤاگنر عام 1833 بمساعدة أخيه على وظيفة قائد كورال في دار أوپرا ڤورتسبورگ، وقام بمحاولته الثانية في مجال الأوبرا بتأليف أوپرا الجنيات Die Feen.

أمر باعتقال ريتشارد ڤاگنر، صدر في 16 مايو 1849.

وفي عام 1834 قرر احتراف قيادة الأوركسترا وتنقل في بعض المدن الألمانية حيث تعرف زوجته الأولى مينا بلانر. وانتقل إلى بلدة ريغا Riga وعُيِّن فيها قائد أوركسترا، وبدأ تأليف أولى أوبراته الكبيرة رينزي. تعرضت سفينته إلى عاصفة هوجاء في أثناء رحلته إلى إنكلترا، واستمع فيها إلى أحاديث البحارة ورواياتهم عن سفينة شبح تسمى سفينة الهولندي الطائر، أغنتها أحاديث الشاعر هـ. هاينه.

ريتشارد ڤـاگنر

سافر ڤاگنر إلى باريس آملاً تحقيق النجاح والشهرة والثراء، لكنه لم يجد إلا حياة التقشف والوظائف الصغيرة في انتظاره إضافة إلى الدعم المزيف من قبل المؤلف الموسيقي مايربير، وتجاهل الجمهور، لكنه تمكن من إنهاء تأليف رينزي (1840)، وأوپرا الهولندي الطائر (1841). وبعد سلسلة طويلة من الإخفاقات قرر مغادرة فرنسا إلى درسدن حيث قدمت أوبرتاه رينزي والهولندي الطائر بنجاح كبير، مما مهد له الطريق للتقرب من بلاط سكسونيا، فعين مدير موسيقى البلاط عام 1843. وفي السنوات الست التي قضاها في درسدن نشط ڤاگنر قائدَ أوركسترا، وأحيا عدداً من الأمسيات الموسيقية الناجحة قدّم فيها سمفونيات بتهوفن بإتقان فائق مما زاد في شهرته قائدَ أوركسترا مجدداً.

أنهى ڤاگنر تأليف أوبرا تنهويزر وقدمها بنجاح عام 1845، وانتهى من تأليف أوبرا لوهنگرين عام 1848، إلا أن تقديمها تأخر. وتقدم ڤاگنر بمجموعة اقتراحات إصلاحية لرفع السوية الفنية لأوركسترا العاصمة السكسونية ومسرحها داعماً اقتراحاته بمبررات سياسية لم تلق استحسان البلاط السكسوني.

A young man in a dark military jacket, jodhpurs, long boots, and a voluminous ermine robe. He wears a sword at his side, a sash, a chain and a large star. Mainly hidden by his robe is a throne and behind that is a curtain with a crest with Ludwig's name and title in Latin. To one side a cushion holding a crown sits on a table.
الملك لودڤيگ الثاني في أولى سنوات لقائه بڤاگنر، رسم فرديناد فون پيلوتي، 1865

كان معلما على الجوقة الموسيقية في الكنسية المُلحقة بالبلاط الأميري في درسدن (حاضرة إمارة سكسونيا في ألمانيا). اعتنق الأفكار الثورية، فحلت عليه نقمة أولياء نعمته، واضطر إلى الهرب إلى سويسرا ليستقر بها لفترة من الوقت (1849-1861 م). تلقى مساعدة من الموسيقار فرانتز ليست حيث ساعده في اقامة حفلاته الموسيقية (قام لاحقا بالزواج من إحدى بناته، وتدعى "كوسيما")، كما دعمه لودڤيگ الثاني، حاكم مملكة باڤاريا، أثناء الفترة التي قضاها في إنجاز أعماله الأوبرالية الكبيرة فكان يعطيه ما يحتاجه من مال ليسدد ديونه و لحياته المترفة.

تفرغ ڤاگنر في أثناء إقامته في زيوريخ للكتابة الأدبية مثل الفن والثورة، والعمل الفني المستقبلي واليهودية في الموسيقى، والأوپرا والدراما . وبدأ في عام 1851 بكتابة نص أوبرا زيگفريد الشاب. ومع تقدمه في كتابة زيگفريد أحس ڤاگنر بضرورة الارتقاء بمضمون الأوبرا إلى إنجاز أكثر شمولية ضمّه حلقة خاتم النيبلونگ Der Ring des Nibelungen. وعندما انتهى من صياغة نص الأوبّرات الأربع لهذه الحلقة في عام 1852، تعرف ڤاگنر الزوجين أوتو وماتيلد فَيزِنْدونك اللذين قدما كل ما في وسعهما من دعم مادي وإمكانية الإقامة للتخفيف من وطأة المنفى عنه.

ريتشارد ڤاگنر في بايرويث. ليست، الذي كان أيضاً حماه، يمكن رؤيته على البيانو.

ابتعد في أعماله عن الأوبرا الإيطالية وأسلوبها التاريخي (كانت تعالج المواضيع التاريخية)، فتجنب التأنق الصوتي الذي اشتهرت به هذه الأخيرة مفضلا أن يعطى الدور الأول للأداء الأوركسترالي. كان من أنصار المسرح الأسطوري (اقتبس أعماله من الأساطير الجرمانية القديمة)، استطاع أن يجمع بين النص والموسيقى، وأن يوافق بين الأصوات والآلات الموسيقية، كما أن طريقته في إعادة تكرار الفكرة الرئيسية عبر المشاهد المختلفة مكنته من أن يحافظ على تماسك الموضوع.

ريتشارد ڤـاگنر عام 1868
"Parsifal vor der Gralsburg" — مستلهمة من اوپرا ڤاگنر پارسيفال، رُسِمت في ألمانيا ڤايمار 1928 بريشة هانز ڤرنر شميت (1859–1950)

يعتبر رائد النزعة الرومانسية في الموسيقي الألمانية.

أنهى ڤاگنر تأليف موسيقى أوبرا ذهب الراين في عام 1854 وباشر تأليف موسيقى أوبرا الڤالكوره التي أتمها في عام 1856. وفي الأجواء الساحرة المحيطة بمسكنه قرب آل فيزندونك، بدأ عام 1858 تأليف موسيقى الفصل الأول من أوبرا تريستان وإيزولده Tristan und Isolde، وأغان على قصائد لماتيلدِه فيزندونك، وبدأت مشاعر الإعجاب بماتيلدِه بالتحول إلى عواطف حب طاهر يشتعل في أعماق ڤاگنر. إلا أنه حين بدأت الشهوات تعصف به سارعت زوجته الغيورة مينّا إلى إثارة فضيحة كبيرة أعادت العاشقين إلى جادة الصواب، فأنهيت العلاقة تفادياً لنهاية مبتذلة ومخجلة. وفضّل ڤاگنر مغادرة زوريخ إلى البندقية مبتعداً عن مينّا وماتيلدِه وضوضاء الفضيحة.

A photograph of a dark-haired white woman of about 40 sitting in an upright chair. She wears a long sleeved, collared dress with decorative material down the front and at the cuffs and neck.

أنهى ڤاگنر تأليف موسيقى الفصل الثاني من «تريستان وإيزولدِه» في البندقية، وسرعان ما غادرها إلى بحيرة لوتسرن في سويسرا حيث أنهى الفصل الثالث من الأوبرا. ومع حلول فصل صيف 1860 سُمح لڤاگنر بالعودة إلى ألمانيا (عدا إمارة سكسونيا)، فقام في عامي 1862-1863 بجولات موسيقية متنقلاً بين بعض المدن الألمانية وڤيينا وپراگ وموسكو وبوداپشت. إلا أن الإخفاق المادي ظل يلاحقه حيثما حل وتراكمت الديون عليه واحتدت مطاردات الدائنين؛ إلا أن ڤاگنر لم يعان العزلة والحرمان العاطفيين بعد افتراقه عن زوجته وابتعاده عن عشيقته ماتيلدِه، فالعنصر النسائي ظل ملازماً لتنقلاته المتواصلة مأسوراً بسحره وقدراته الذاتية الخارقة في اجتذاب المرأة. بدءاً من مغامراته العاطفية الأولى وانتهاءً بكوزيما ليست Cosima Liszt (ابنة المؤلف المجري فرانتس ليست) زوجة صديقه الوفي هانز فون بولو، التي استأثر بحبها حتى غدت له عشيقة معلنة، ورزق منها بطفلتين قبل أن تنفصل عن زوجها.

وفي ربيع عام 1864 ابتسم الحظ له أخيراً بتدخل ملاكه الحارس، ملك بافاريا الشاب لودڤيگ الثاني Ludwig II، الذي انتشله من البؤس والشقاء والمطاردة مسدداً كل ديونه من صندوق البلاط، ومقدماً له السكن المريح مع صديقته كوزيما في بلدة ستارنبورگ (قرب ميونيخ). ولم يتوان الملك عن تبني فكرة إنشاء المسرح المثالي الذي حلم به ڤاگنر، إلا أنه مع احتداد الصراعات الحزبية حول لودفيغ الثاني وتزايد الحسد والنميمة حول ڤاگنر، شن البلاط حملة مدروسة لإبعاده عن الملك موقناً أن تدخلاته أحد أسباب الضياع الذي يتخبط فيه الملك.

اضطر ڤاگنر إلى الرحيل إلى تريبشن المطلة على بحيرة لوتسرن مستعيداً حيويته الإبداعية بتأليف أوبرا أساطين الغناء في نورمبرگ والجزأين الأخيرين من خاتم النيبلونگ. ولم تنقطع في السنوات الست لإقامته الثانية في سويسرا زيارات الملك لودڤيگ الثاني له ومساعداته، فقرر الملك تحقيق حلم تأسيس دار الأوبرا المتخصصة بأعمال ڤاگنر في بلدة بايرويت. وانتقل ڤاگنر عام 1872 إلى مدينة المهرجان بايرويت ليراقب عن كثب تشييد مسرحه الذي اكتمل بناؤه بعد أربع سنوات. وتم افتتاح المهرجان الأول في صيف 1882، وفي هذه الفترة ألَّف ڤاگنر آخر أوبراته پارسيفال. ومع تشبثه الصادق بزوجته كوزيما فقد منح نفسه نفحة عاطفية أخيرة ينعش بها شيخوخته وذلك بإقامة علاقة غرامية وداعية مع الفاتنة الفرنسية جوديت گوتييه قبل أن تنتهي أيامه في البندقية.

لعل الجاذبية الكبيرة التي تتمتع بها الذهنية الألمانية تكمن في فكرها التركيبي، فالميل الغريزي لتجميع المعارف ودمجها وصهرها لم تكن غائبة عند ڤاگنر، الشاعر والكاتب المسرحي والفيلسوف والمفكر السياسي والاجتماعي والمؤلف الموسيقي والمخرج. لقد التقت في شخص هذا الفنان المفكر جميع مقومات التفوق الذهني والإرادة لتحقيق رسالة سامية سخَّر نفسه لها، ولم تتمكن التحديات مهما اشتدت من إرغامه على التخلي عنها.

تعمق ڤاگنر في دراسة الفلسفة الألمانية وبعض أعلامها ولاسيما شوپنهاور وتولدت لديه قناعة راسخة بتوقد شعلة ربانية في أعماقه، ائتمن عليها ولابد من الحفاظ على استمرارها مهما بلغت تجاوزاته لأعراف عصره وقوانينه، مما يفسر غياب ضميره ومغامراته في تصرفاته مع أصحابه وزوجاتهم. ولم يتورع هذا المستجدي المتكبر من تسخير مؤيديه لخدمته، إذ كان على قناعة تامة بمقولته «البشر مدينون لي بكل ما أحتاجه». ووجد من الطبيعي أن يستدين المال منهم إلى ما لا نهاية طالما أنه على يقين بأنه سيسدد ما أخذ بإنجازات فنية في غاية الكمال.

أثارت الحركة الڤاگنرية مناظرات حماسية حول مضمون أوبراتها خاصة في مرحلة «تريستان» وما بعدها، لأهمية القضايا الفكرية والفنية التي أثارتها، ولصدق تناولها للقضايا الاجتماعية في عصرها وعمقها، ولتكهناتها حول أخطار اليهودية الألمانية ولرفضها ومعاداتها العلنية للفكر اليهودي بشقيه الفني والسياسي. كتب ڤاگنر في أحد مؤلفاته الأدبية:

«كبداية لابد من تحرير ألمانيا من تطلعاتها الغامضة وإخلاء أرضها من الأبالسة - ومعظمهم من اليهود - الذين وفدوا إليها مع عصر التنوير المسيحي، وبذلك يمكن إقامة مهد الحضارة الجديدة حيث ينهض الشعب ويستعيد صحوته وتتعاقب الأجيال في عصر مجيد.»

أما من الناحية الموسيقية فقد أحدث ڤاگنر تطوراً كبيراً في أساليب تأليف النص الأوبرالي وصياغته من جهة، والتوزيع الأوركسترالي من جهة أخرى، مانحاً العزفَ المرافق للغناء أبعاداً سمفونية في غاية التنوع والتلون، إذ تتطلب الدراما الموسيقية عند ڤاگنر حضوراً ومشاركة دائمين من الأوركسترا في أثناء تقلبات الأحداث على خشبة المسرح. فقد حرر ڤاگنر الموسيقى من الانضباط الهندسي في تأليف الأوبرا التقليدية القائمة على تناوب الآريا (الأغنية)، والإلقاء المنغم، والغناء الجماعي والتكرار، وذلك بابتكاره لما عرف باللحن الدال. وتسللت الأوركسترا إلى خفايا العاطفة الدرامية إذ تحدّر «اللحن الدال» من نص الحوار معبراً عن التلاؤم المثالي بين الكلمة واللحن والاندماج المنطقي لكل مكونات الدراما. وبذلك حقق ڤاگنر غايته المنشودة، إذ لم يعد المسرح الغنائي قادراً على الارتداد إلى الماضي والتواصل مع أساليبه المتحجرة.

وأولى ڤاگنر اهتماماً خاصاً لإغناء قسم النحاسيات في الأوركسترا إذ أضاف عدداً من الأبواق الجديدة الهادرة، كالترومبيت والترومبون والتوباتينور والتوبا الجهيرة، ليحقق تنوعاً رائعاً وخلفية قائمة تستند إليها أوركسترا أوبراته الأخيرة الزاخرة بالمواقف البطولية والدلالات الخفية ذات الصبغة الأسطورية. وقد أبرز ڤاگنر دور «اللحن الدال» في أوبراته إذ أسهم في إظهار التطور الدرامي بتحوله وتقلبه وفق متطلبات الظروف وضروراتها والمواقف الدرامية في فصول الدراما الموسيقية ومشاهدها.

يلاحظ الدارسون لتطور أسلوب ڤاگنر أنه مع تمرسه في فن تأليف الأوبرا وبلوغ إتقانه لعلوم الطباق (الكونترپوان) والانسجام (الهارموني) حد الكمال؛ ظهر في مؤلفاته شيء من التحويل المقامي، كما أنه مع تقدمه في التأليف زادت هذه التحويلات إلى جانب اعتماده المتزايد السلالم الملونة فأصبح كل مقطع مستقلاً نسبياً عن سابقه، وتنقلت الألحان الدالة بحرية بين المقاطع المتعاقبة مانحة النسيج الموسيقي حيوية دائمة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ذكراه

The grey sculpture of a head of a man in his sixties on a plinth with trees in the background. The front of his face is clean shaven but sideburns run under his chin.
تمثال نصفي لڤاگنر لأرنو باركر في "منتزه بايرويت"
A grey slab, level with the ground framed by bushes and in the shade of the tree. In the background a fountain and a large two-storied house with a balcony.
قبر ريتشارد وكوزيما ڤاگنر في حديقة ڤيلا ڤانفريد، بايرويت

توفي ريشارد ڤاگنر مخلفاً إرثاً موسيقياً عظيماً يضم 12 أوبرا ودراما موسيقية جميعها مهمة، وبعض القطع الموسيقية والغنائية المختلفة، وبعض المؤلفات الأدبية، إضافة إلى سمعة ترتبط بسيرة حياة مضطربة تحرج في كثير من مواقفها جمهوره وأنصاره. ولم يحجب ڤاگنر تفاصيل حياته عن جمهوره إذ أصر على تدوين سيرته بتفصيل دقيق في مجلد ضخم بعنوان «حياتي». ومهما اشتدت وتراكمت انتقادات خصومه التاريخيين حول شخصه فلا يمكن إلا تذكر ما قاله صديقه المطعون هانز فون بولو، بعد حضوره لأحد عروض تريستان وإيزولد: «من يؤلف مثل هذه الموسيقى العظيمة، فجميع أفعاله تغتفر».

من أهم مؤلفاته للأوركسترا: أنشودة زيگفريد الريفية (1870). وكتب بعض القطع للجوقة الغنائية، وأغنيات مختلفة، وبعض القطع الموسيقية للبيانو، ومن أهم مؤلفاته النظرية:

في الموسيقى الألمانية (1840وحول قيادة الأوركسترا (1869والدين والفن (1880وحياتي (1865-1880).

أعماله الأوبرالية

Musical notation showing a theme in F and in 6/8 time on a treble clef.
Leitmotif associated with the hero of Wagner's opera Siegfried
A youthful valkyrie, wearing armour, cloak and winged helmet and holding a spear, stands with one foot on a rock and looks intently towards the right foreground. In the background are trees and mountains.
Brünnhilde the Valkyrie, as illustrated by Arthur Rackham (1910)

من أعماله الأوبرالية:

المصادر

هوامش
  1. ^ واهي سفريان. "ڤاغنر (ريشارد -)". الموسوعة العربية. Retrieved 2012-08-01.

مراجع وكتابات إضافية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عامة

  • ألفريد آينشتاين، الموسيقى في العصر الروماتيكي، ترجمة أحمد حمدي (الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة 1973).
  • M.KENNEDY, The Concise Oxford of Music (Oxford Univ. Press, N.Y 1989).

أعمال نثرية لريتشارد ڤاگنر

  • Wagner, Richard, (ed. Dieter Borchmeyer) (1983) Richard Wagner Dichtungen und Schriften, 10 vols. Frankfurt am Main.
  • Wagner, Richard (ed. and trans. Stewart Spencer and Barry Millington) (1987) Selected Letters of Richard Wagner, Dent. ISBN 0-460-04643-8; W. W. Norton and Company ISBN 978-0-393-02500-2.
  • Wagner, Richard (trans. Andrew Gray) (1992) My Life, Da Capo Press. ISBN 978-0-306-80481-6 Wagner's sometimes unreliable autobiography, covering his life to 1864, written between 1865 and 1880 and first published privately in German in a small edition between 1870 and 1880. The first (edited) public edition appeared in 1911. Gray's translation is the most comprehensive available.
  • Wagner, Richard: Collected Prose Works. tr. W. Ashton Ellis
Wagner, Richard (1994c) Vol. 1 The Artwork of the Future and Other Works, University of Nebraska Press, Lincoln and London. ISBN 978-0-8032-9752-4
Wagner, Richard (1995d) Vol. 2 Opera and Drama, University of Nebraska Press, Lincoln and London. 1995. ISBN 0-8032-9765-3
Wagner, Richard (1995c) Vol. 3 Judaism in Music and Other Essays, University of Nebraska Press, Lincoln and London. ISBN 978-0-8032-9766-1
Wagner, Richard (1995a) Vol. 4 Art and Politics, University of Nebraska Press, Lincoln and London. ISBN 978-0-8032-9774-6
Wagner, Richard (1995b) Vol. 5 Actors and Singers, University of Nebraska Press, Lincoln and London. ISBN 978-0-8032-9773-9
Wagner, Richard (1994a) Vol. 6 Religion and Art , University of Nebraska Press, Lincoln and London. ISBN 978-0-8032-9764-7
Wagner, Richard (1994b) Vol. 7 Pilgrimage to Beethoven and Other Essays, University of Nebraska Press, Lincoln and London. ISBN 978-0-8032-9763-0
Wagner, Richard (1995c) Vol. 8 Jesus of Nazareth and Other Writings, University of Nebraska Press, Lincoln and London. ISBN 978-0-8032-9780-7

مصادر أخرى

  • Adorno, Theodor (trans. Rodney Livingstone) (2009) In Search of Wagner Verso Books, London. ISBN 978-1-84467-344-5
  • Ashman, Mike (1982) "Tannhäuser – an obsession" in: John, Nicholas (Series Editor) English National Opera/The Royal Opera House Opera Guide 12: Der Fliegende Holländer/The Flying Dutchman, London, John Calder, ISBN 0-7145-3920-1. pp. 7–15.
  • Beckett, Lucy (1981) Richard Wagner: Parsifal, Cambridge University Press.
  • Borchmeyer, Dieter (2003) "Drama and the World of Richard Wagner", Princeton University Press. ISBN 978-0-691-11497-2
  • Bruen, Hanan (1993) Wagner in Israel: A conflict among Aesthetic, Historical, Psychological and Social Considerations, Journal of Aesthetic Education, vol. 27 no. 1 (Spring 1993), pp. 99–103
  • Burbidge, Peter and Sutton, Richard (eds.) (1979) "The Wagner Companion", Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-29657-1
  • Dahlhaus, Carl (trans. Mary Whittall) (1979) Richard Wagner's Music Dramas, Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-22397-3
  • Conway, David (2002) "'A Vulture is Almost an Eagle'......The Jewishness of Richard Wagner", Jewry in Music, accessed 23 July 2010.
  • Conway, David (2011) Jewry in Music: Entry to the Profession from the Enlightenment to Richard Wagner, Cambridge University Press. ISBN 978-1-107-01538-8
  • Daverio, John (2008) Tristan und Isolde: essence and appearance, in Grey (2008) 115–133
  • Deathridge, John (1984), The New Grove Wagner, London: Macmillan, ISBN 0-333-36065-6
  • Deathridge, John (1982) "An Introduction to The Flying Dutchman" in John, Nicholas (Series Editor) English National Opera/The Royal Opera House Opera Guide 12: Der Fliegende Holländer/The Flying Dutchman, London, John Calder, ISBN 0-7145-3920-1 pp. 13–26.
  • Deathridge, John (2008) Wagner Beyond Good and Evil, Berkeley ISBN 978-0-520-25453-4
  • Donnington, Robert (1979) Wagner's 'Ring' and its Symbols Faber Paperbacks London ISBN 0-571-04818-8
  • Everett, Derrick (2008) "Wagner, Gobineau and Parsifal: Gobineau as the inspiration for Parsifal", http://www.monsalvat.no, version of 26 June 2008, accessed 27 July 2010.
  • Fackler, Guido (tr. Peter Logan) (2007) "Music in Concentration Camps 1933–1945", Music and Politics, Volume I, Number 1, (Winter 2007).
  • Grant, John (1999) "Excalibur: US movie" in John Clute & John Grant (Eds.) The Encyclopedia of Fantasy, Orbit p. 324. ISBN 1-85723-893-1
  • Gregor-Dellin, Martin (1983) Richard Wagner – His Life, His Work, His Century, Harcourt. ISBN 978-0-15-177151-6
  • Grey, Thomas S. (ed.) (2008) The Cambridge Companion to Wagner, Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-64439-6
  • Gutman, Robert W. (1990) Wagner – The Man, His Mind and His Music, Harvest Books. ISBN 978-0-15-677615-8
  • Higgins, Charlotte (2007) How the Nazis took flight from Valkyries and Rhinemaidens, The Guardian, 3 July 2007, accessed 28 December 2008.
  • Horton, Paul C. (1999) Review of Psychoanalytic Explorations in Music: Second Series ed. Stuart Feder, American Journal of Psychiatry vol. 156 pp. 1109–1110, July 1999, consulted 8 July 2010
  • John, Eckhardt (2004) La musique dans la système concentrationnaire nazi, in Le troisième Reich et al. Musique, ed. Pascal Huynh, Paris ISBN 2-213-62135-7
  • Karlsson, Jonas, ' 'In that hour it began'? Hitler, Rienzi, and the Trustworthiness of August Kubizek's The Young Hitler I Knew ', The Wagner Journal, vol. 6 no. 2 (2012) ISSN 1755-0173, 33-47.
  • Katz, Jacob (1986) The Darker Side of Genius: Richard Wagner's Anti-Semitism, Hanover and London. ISBN 0-87451-368-5
  • Kennedy, Michael (1980) The Concise Oxford Dictionary of Music, Oxford ISBN 978-0-19-311320-6
  • Laibach (undated) "Laibach presents VolksWagner", www.laibach.nsk.si. (Accessed 23 July 2010)
  • Lee, M. Owen (1998) Wagner: The Terrible Man and His Truthful Art, University of Toronto Press. ISBN 978-0-8020-4721-2
  • Magee, Bryan (2001) The Tristan Chord: Wagner and Philosophy, Metropolitan Books. ISBN 978-0-8050-7189-4
  • Magee, Bryan (1988) Aspects of Wagner, Oxford University Press. ISBN 978-0-19-284012-7
  • Martin, T. P. (1992) Joyce and Wagner: A Study in Influence, Cambridge, 1992. ISBN 978-0-521-39487-1
  • McClatchie, Stephen (2008) Performing Germany in Wagner's 'Die Meistersinger von Nürnberg' ,in Grwy (2008) pp. 134–150
  • Millington, Barry (Ed.) (1992) The Wagner Compendium: A Guide to Wagner's Life and Music. Thames and Hudson Ltd., London. ISBN 0-02-871359-1
  • Millington, Barry (2008) Der Ring des Nibelungen: conception and interpretation in Grey (2008), 74–84
  • Millington, Barry (undated a) "Wesendonck, Mathilde" in Grove Music Online. Oxford Music Online. (Subscription only, accessed 20 July 2010).
  • Millington, Barry (undated b) "Walküre, Die." In The New Grove Dictionary of Opera, edited by Stanley Sadie. Grove Music Online. Oxford Music Online, http://www.oxfordmusiconline.com/subscriber/article/grove/music/O003661 (Subscription only, accessed 23 July 2010).
  • Millington, Barry (undated c) "Meistersinger von Nürnberg, Die." In The New Grove Dictionary of Opera, edited by Stanley Sadie. Grove Music Online. Oxford Music Online, http://www.oxfordmusiconline.com/subscriber/article/grove/music/O003512 (Subscription only, accessed 23 July 2010).
  • Millington, Barry (undated d) "Parsifal." In The New Grove Dictionary of Opera, edited by Stanley Sadie. Grove Music Online. Oxford Music Online, http://www.oxfordmusiconline.com/subscriber/article/grove/music/O002803 (Subscription only, accessed 23 July 2010).
  • Newman, Ernest (1933) The Life of Richard Wagner, 4 vols. ISBN 978-0-685-14824-2 (the classic biography, superseded by newer research but still full of many valuable insights)
  • Nietzsche, Friedrich (trans. Walter Kaufmann) (1967) The Case of Wagner in Nietsche (trans. Kaufmann) The Birth of Tragedy and The Case of Wagner, Random House. ISBN 394 70369-3.
  • Overvold, Liselotte Z. (1976) Wagner's American Centennial March: Genesis and Reception, Monatshefte (Univ.of Wisconsin),Vol.68 no.2 (Summer 1976), pp. 179–187
  • Painter, George D. (1983) Marcel Proust. Penguin, Harmondsworth ISBN 0-14-006512-1
  • Potter, Pamela R. (2008) Wagner and the Third Reich: myths and realities, in The Cambridge Companion to Wagner, ed. Thomas S. Grey, Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-64439-6
  • Puffett, Derrick (1984) "Siegfried in the Context of Wagner's Operatic Writing", in Siegfried: Opera Guide 28 series ed. Nicholas John, John Calder (Publishers) Ltd. ISBN 0-7145-4040-4
  • Rose, John Luke (1981) "A Landmark in Musical History" in Nicholas John (series ed.) Tristan and Isolde: English National Opera Guide 6, John Calder Publisher's Ltd. ISBN 0-7145-3849-3
  • Rose, Paul Lawrence (1996) Wagner:Race and Revolution, London ISBN 0-571-17888-X
  • Ross, Alex (1998) The Unforgiven: Wagner and Hitler" in The New Yorker, 10 August 1998. Copy on author's website used. Link accessed 10 July 2010.
  • Scruton, Roger (2003) Death-Devoted Heart: Sex and the Sacred in Wagner's 'Tristan and Isolde', Oxford University Press. ISBN 978-0-19-516691-0
  • Shaw, George Bernard (1898) The Perfect Wagnerite. Online version at http://www.gutenberg.org/files/1487/1487-h/1487-h.htm#2H_4_0011 accessed 20 July 2010.
  • Sietz, Reinhold and Wiegandt, Matthias (undated) "Hiller, Ferdinand." In Grove Music Online. Oxford Music Online, http://www.oxfordmusiconline.com/subscriber/article/grove/music/13041 (Subscription only, accessed 23 July 2010).
  • Skelton, Geoffrey (2002) "Bayreuth" in Grove Music Online, Oxford Music Online. Version dated 28 February 2002, accessed 20 December 2009.
  • Spencer, Stewart (2000) Wagner Remembered, Faber and Faber. ISBN 978-0-571-19653-1
  • Spotts, Frederic (1994) Bayreuth: A History of the Wagner Festival, New Haven and London ISBN 978-0-300-06665-4
  • Tanner, M. (1995) Wagner, Princeton University Press. ISBN 978-0-691-10290-0
  • Treadwell, James (2008) The Urge to Communicatein Grey (2008), pp. 179–191
  • von Westernhagen, Kurt (1980) (Wilhelm) Richard Wagner in vol. 20 of Grove Dictionary of Music and Musicians, ed. S. Sadie, London 1980
  • Wagner, Cosima (trans. Geoffrey Skelton) (1978) Diaries, 2 vols. ISBN 978-0-15-122635-1
  • Walker, Alan (1996) Franz Liszt: The Final Years, New York. ISBN 978-0-394-52542-6
  • Walsh, Michael (1992) The Case of Wagner – Again, Time, 13 January 1992, consulted online 17 July 2010
  • Warshaw, Hilary, 'No Sound of Music', The Wagner Journal, vol. 6 no. 2 (2012) ISSN 1755-0173, 77-79.
  • Weiner, Marc A. (1997) Richard Wagner and the Anti-Semitic Imagination, Lincoln and London. ISBN 978-0-8032-9792-0
  • Westrup, Jack (1980) Conducting, in vol. 4 of Grove Dictionary of Music and Musicians, ed. S. Sadie, London 1980
  • Žižek, Slavoj (2009) "Foreword: Why is Wagner Worth Saving" in Adorno (2009) viii–xxvii.

وصلات خارجية

أوپرات
كتابات
صور
تسجيلات


أخرى



خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).