جون كونستابل

John Constable
John Constable by Daniel Gardner, 1796.JPG
John Constable by Daniel Gardner, 1796
وُلِدَ(1776-06-11)11 يونيو 1776
East Bergholt, Suffolk, England
توفي31 مارس 1837(1837-03-31) (aged 60)
لندن، إنجلترة
المثوىSt John-at-Hampstead, London
الجنسيةBritish
اللقبLandscape painting
العمل البارز
The Hay Wain
Dedham Vale
الحركةالرومانسية
جون كونستابل: النهر والطاحونة في فلاتفورد (1817)
Dedham Vale (1802)
Maria Bicknell, painted by Constable in 1816
The Hay Wain (1821)
The Cornfield (1826)
Seascape Study with Rain Cloud (c.1824)

جون كونستابل (بالإنگليزية: John Constable) عاش (1776-1837). هو رسَّام بريطاني. من أهم فناني الحركة الرومانسية في بلاده، اشتهر بلوحات الطبيعية عن الريف البريطاني. من أشهر أعماله: منظر النهر والطاحونة في فلاتفورد، 1817، معرض تيت.

يعتبر كونستابل من أعظم المصورين الذين رسموا المناظر الخلوية وخاصة طبيعة الريف الانجليزي وقد عرف بين اقوانه بالبحث خارج المرسم عن موضوعات يوضح فيها الضوء والحركة واللوصول إلى عرضه كان يضع خطوطا بالفرجون مكونة من ألوان نقية مختلفة متآلفة متجاورة ليتمكن من الحصول على تأثير طبيعي يبدو عن بعد كأنه لون واحد كما كان يخرج إلى الطبيعة لعمل دراسات لتأثير الشمس والريح على أشكاله.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

كان والد جون كونستابل طحان سسكس، وقد قدم الدعم المالي لابنه لدراسة الفن في لندن لمدة عامين عندما لمس مواهبه، لكن تطور جون كان بطيئا، فعاد في سنة 7971 إلى سوسكس ليعمل في طاحونة أبيه، وظل يواصل الرسم في أوقات فراغه، وأرسل بعض أعماله إلى الأكاديمية الملكية، وعمره 22 سنة، فأتاحت له فرصة الالتحاق بمدرستها، فعاد إلى لندن في سنة 1799 بموافقة أبيه بتشجيع من بنجامن وست West، ورسم له ريتشارد ريناگل Reinagle - وهو فنان زميل له - صورة شخصية في العام نفسه.

أصر جون كونستابل على رسم المناظر الطبيعة، ولم يتزوج حتى الأربعين. واشتهر باسلوبه المتميز في عام 1811 ونلاحظ في أعمال مرحلته الأولى تاثره بطريقة مصوري الخلاء لورين ورويزديل وگينزبورو في استخدام الضوء والظل في ربط عناصر الصورة كما يتضح ولعه بالطبيعة التي تتمثل في السحاب ومجرى المياه والاراضي المنبسطة وحقول القمح الموجودة في الريف والساحل. اتضحت عبقرية كونستابل في استخدام الالوان منذ عام 1816 ورسم عدة لوحات للريف الانجليزي الذي تجول فيه وخاصة في قريته سفوك ومن أجمل هذه الأعمال عربه الدريس 1821 التي حازت اعجاب المصور الفرنسي جيريكو عندما كان في انجلترا وعندما ارسل كونستابل هذه اللوحة لتعرض في صالون باريس عام 1824 لاقت نجاحا كبيرا من مؤيدي الرومانسية وقد أثرت هذه اللوحة ولحاته المشابهة على ديلاكروا وعلى مصوري مدرسة الطبيعة الذين مارسوا أعمالهم في غابة فونتين بلو كما نلاحظ أسلوبه الرومانسي في المناظر الساحلية التي يظهر في سمائها السحب المتجمعة ويتضح ذلك في لوحة خليج ويموث 1817م التي رسمها عنما ذهب إلى قرية قريبة من الساحل ليقضي شهر العسل ...


وربما قرأ أشعار وردزورث عن المناظر حول بحيرة وندرمير، لأنه كان يرى الله في كل ورقة شجر. وفي سنة 1806 قام برحلة في أنحاء منطقة (دائرة) البحيرة فدرس الجبال يحتضنها الهضاب، والحقول تهطل عليها الأمطار الهادئة، وعاد إلى لندن وقد قوي عزمه على وقف فنه للطبيعة.

لقد قال عن لوحته التي عالج فيها الطبيعة أنه يأمل أن يخلّد لحظة قصيرة أمسك بها من زمن سريع الزوال ليجعل لها وجودا دائماً رزينا(11) وفي هذه الأثناء كان يتلقى تكليفات عرضية مكنته من تدبير أمر طعامه وسكناه. وأخيرا في سنة 1811 رسم لوحته العظيمة التي حازت الإعجاب - وادي ددهام Dedham Vale وهي بانوراما لإسكس Essex في شمس منتصف النهار.

وفي ذلك العام فيما يبدووقع في حب ماريا بكل Maria Bickell التي رحبت باهتمامه بها لكن أباها منعها كي لاتنحط بقبول شخص ذى دخل منحط مثل كونستابل، ولم تكن تنقضي خمس سنوات حتى مات والده فأورثه دخلا ثابتا فعاود التقدم لطلب ماريا فوافق أبوها فانطلق كونستابل بعروسه واحتفى بها برسم صورة (بورتريه) لها لا زالت تزين حدار تيت جلري (رواق تيت Tate Gallery) وبعد ذلك راح يرسم أجمل لوحات المناظر الطبيعية، التي لم تكن إنجلترا قد شهدت مثيلا لجمالها قبله. لم تكن لوحاته مثيرة مدهشة كلوحات تيرنر Turner لكنها كانت تحتفي بأدق التفاصيل حتى ورقة الشجرة كما كانت تركز على الهدوء والسلام والثروة الخضراء في الريف الانجليزي. وفي هذه الفترة السعيدة قدم للأكاديمية (طاحونة فلا تفورد Flatford Mill (1817) والحصان الأبيض (1819) والهاي وين Hay Wain (1821) وكاتدرائية سالسبوري (1823) وحقول القمح (1826) وكانت كل لوحة من هذه اللوحات حدثا فنيا وحازت الإعجاب وكثيرا من الإطراء.

وفي سنة 4281 قدم الهاي وين (اسم لعربة تجرها الخيول) لتعرض في صالون باريس، وفي 5281 عرض (الحصان الأبيض) في ليل Lille وفازت كلتا اللوحتين بالميدالية الذهبية واحتفى الفرنسيون بكونستابل كأستاذ في فنه. وأحست أكاديمية لندن بتقصيرها في حقه فمنحته أخيرا عضويتها الكاملة (9281).

لقد أتى التكريم متأخراً فلم يكن له عنده معنى كبير، لأن زوجته ماتت في هذا العام نفسه بالسل الذي تفاقم ربما بسبب تلوث جو لندن بالسخام. وواصل كونستابل رسم المناظر مثل (مزرعة الوادي) و (جسر واترلو) لكن تكاد تكون كل أعماله الأخيرة تعكس ما يتحمله من أحزان، إذ ظل يلبس ملابس الحداد حتى موته المفاجئ.

وبعد وفاة زوجته عام 1829 عكست اعماله حالة التشاؤم والحزن التي سيطرت عليه فقل اللون الاخضر المضيء في اعماله وسيطرت ألوان الأزرق والبني بمشتقاتها على لوحاته.


رسومات مختارة

Salisbury Cathedral (c. 1825). As a gesture of appreciation for John Fisher, the Bishop of Salisbury, who commissioned this painting, Constable included the Bishop and his wife in the canvas. Their figures can be seen at the bottom left of the painting, behind the fence and under the shade of the trees.

معرض

الهامش

  1. ^ DAPOOS (اكتوبر 2008). "جون كونستابل". منتديات الأوس. {{cite web}}: Check date values in: |date= (help)

بيبليوگرافيا

  • Bailey, Anthony (2007), John Constable: A Kingdom of His Own, London: Vintage, ISBN 9781844138333 .
  • Constable, Freda (1975), John Constable, Lavenham: Terence Dalton, ISBN 0900963549 .
  • Cormack, Malcolm (1986), Constable, Oxford: Phaidon, ISBN 0714823503 .
  • Fleming-Williams, Ian (1976), Constable: Landscape Watercolours & Drawings, London: Tate, ISBN 0905005104 .
  • Fleming-Williams, Ian; Parris, Leslie (1984), The Discovery of Constable, London: Hamish Hamilton, ISBN 0241112486 .
  • Fraser, John Lloyd (1976), John Constable: 1776–1837, Newton Abbot, UK: Readers Union, ISBN 0091255406 .
  • Gayford, Martin (2009), Constable in Love: Love, Landscape, Money and the Making of a Great Painter, Fig Tree .
  • Kelder, Diane (1980), The Great Book of French Impressionism, New York: Abbeville Press, ISBN 0896591514 .
  • Leslie, C. R. (1995), Mayne, Jonathan, ed., Memoirs of the Life of John Constable, London: Phaidon, ISBN 0714833606 .
  • Mayor, A. Hyatt (1980), Prints & People: A Social History of Printed Pictures, Princeton, N. J.: Princeton University Press, ISBN 0691003262 .
  • Parkinson, Ronald (1998), John Constable: The Man and His Art, London: V&A, ISBN 185177243X .
  • Parris, Leslie; Fleming-Williams, Ian (1991), Constable, London: Tate, ISBN 1854370707 .
  • Parris, Leslie; Fleming-Williams, Ian (1982), Lionel Constable, London: Tate, ISBN 0905005384 .
  • Parris, Leslie; Fleming-Williams, Ian; Shields, Conal (1976), Constable: Paintings, Watercolours & Drawings, London: Tate Gallery, ISBN 0905005155 .
  • Pool, Phoebe (1964), John Constable, London: Blandford, OCLC 3365016 .
  • Reynolds, Graham (1976), Constable: The Natural Painter, St Albans, UK: Panther, ISBN 0586044019 .
  • Rosenthal, Michael (1987), Constable, London: Thames and Hudson, ISBN 0500202117 .
  • Rosenthal, Michael (1983), Constable: The Painter and His Landscape, New Haven, CT.: Yale University Press, ISBN 0300030142 .
  • Smart, Alastair; Brooks, Attfield (1976), Constable and His Country, London: Elek, ISBN 0236400118 .
  • Sunderland, John (1986), Constable, London: Phaidon, ISBN 9780714827544 .
  • Thornes, John E. (1999), John Constable's Skies, Birmingham: University of Birmingham Press, ISBN 1902459024 .
  • Walker, John (1979), Constable, London: Thames and Hudson, ISBN 0500091331 .
  • Vaughan, William (2002), John Constable, London: Tate, ISBN 1854374346 .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية