واشنطن إرڤنگ

(تم التحويل من Washington Irving)
واشنطن إرڤنگ
Washington Irving
Daguerreotype لواشنطن إرڤنگ
Daguerreotype لواشنطن إرڤنگ
وُلِد 3 أبريل 1783
مدينة نيويورك
توفي 28 نوفمبر 1859
ساني سايد، نيويورك
الوظيفة كاتب قصة قصيرة، كاتب مقالات، كاتب سير ذاتية، محرر في المجلات، دبلوماسي
الحركة الأدبية رومانسية

التوقيع

واشنطن إرڤنگ Washington Irving (عاش 3 أبريل 1783 – 28 نوفمبر 1859)، هو مؤلف، كاتب مقالات، سير ذاتية، ومؤرخ أمريكي في أوائل القرن التاسع عشر. اشتهر بمجموعة قصصه القصيرة "أسطورة سليپي هولو" و"ريپ ڤان ونكل"، وظهر كلاهما في كتابه The Sketch Book of Geoffrey Crayon, Gent. تضمنت أعماله التاريخية سيَر جورج واشنطن، اوليڤر گولدسميث ومحمد، وتأريخات عدة عن إسپانيا في القرن الخامس عشر عن كرستوفر كولمبس، الأندلس الإسلامية وقصر الحمراء. كما خدم إرڤنگ كسفير أمريكي إلى اسبانيا من 1842 حتى 1846.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد واشنطن إرڤنگ في نيويورك لأب اسكتلندي وأم إنگليزية. وكان الولد الأخير لهذه العائلة المؤلفة من أحد عشر ولداً. حاول إخوته تخطيط مستقبله إلى أن تجاوز الثلاثين من عمره، وظل ارتباطه بأهله مسيطراً عليه طوال حياته. كان اطلاعه على الأدب الإنكليزي واسعاً جداً وكان يصوغ أعماله النثرية الأولى على أسلوب جوسف أديسون في مجلة السپكتيتور. وفي سن التاسعة عشرة كتب إيرفينغ سلسلة مقالات نقدية لاذعة عن المسرح ومجتمع نيويورك للمجلة التي كان يديرها أخوه بيتر واسمها مورنينگ كورير.

في عام 1804 أرسله إخوته في جولة إلى أوربة لمدة سنتين لظهور أعراض مرض السل عليه. ولما عاد من جولته بدأ دراسة القانون ثم أصدر هو وأخوه وليم مجلة نقدية ساخرة اسمها سالماگوندي استمرت طوال عام 1807. وكانا يكتبان فيها بأسماء مستعارة مقالات في السياسة والمسرح ودراسات ذات طابع متنوع. في عام 1808 عكف إيرفينغ على كتابة تاريخ نيويورك بأسلوب هجائي ساخر. ورافق إصدار الكتاب وتوزيعه حملة دعائية غير عادية، فقد أُعلن في الصحف عن اختفاء رجل مسن اسمه نكربوكر Knickerbocker، وأن مالك الدار التي يسكنها وجد بين أغراضه كتاباً ذا طابع غريب فقرر أن يبيعه ليستوفي أجرة المنزل الذي لم يتمكن المستأجر المختفي من دفعها، وقالت الصحف أيضاً إن الكتاب قد ظهر في 1809 وقد نسب إلى شخص يدعى ديدريش نكربوكر. وقد أكسب هذا الكتاب إيرفينغ شهرة واسعة في أنحاء أمريكة وأعيد طبعه في إنكلترة. كان إرڤنگ في عام 1812رئيس تحرير مجلة أناليكتك. ثم ذهب في عام 1815 إلى أوربة حيث أمضى سبعة عشر عاماً.

وفي أثناء تأليفه «كتاب المخطوطات الأولية لجفري كرايون» The Sketch Book of Geoffrey Crayon قابل الكاتب الإنكليزي والتر سكوت[ر] W.Scott الذي لفت نظره إلى غنى الفلكلور الألماني والهولندي الذي لم ينهل منه بعد، فاستوحى منه قصة «رِب فان وينكل» Rip Van Winkle. وفي عام 1819 بدأ بإرسال الكتاب إلى الولايات المتحدة لطبعه على دفعات بالاسم المستعار جفري كرايون Geoffrey Crayon. وقد حققت له طباعة كتابه في إنكلترة في العام اللاحق شهرة سريعة وصداقة مع الكتّاب اللامعين وقتئذ. ولكن إخفاق كتابيه «برسبريدج هول» (1822) Bracebridge Hall، و«حكايات مسافر» (1824) Tales of a Traveller، دفعه إلى أن يقبل في عام 1824 عرض الوزير المفوض الأمريكي في إسبانية أن يعمل ملحقاً للمفوضية ويترجم رواية مارتين فرناندث دي ناباريت Martin Fernandez de Navarrete عن رحلة كولومبوس بما في ذلك مذكرات كولومبوس الشخصية. وبدلاً من أن يترجم الرواية كتب موضوعاً مختلفاً هو «حياة كريستوفر كولومبوس ورحلاته» The Life and Voyages of Christopher Columbus نشره في عام 1828. وفي المدة التي أمضاها في إسبانية أنجز أيضاً كتاباً بعنوان «حولية غزو غرناطة» (1829) A Chronicle of the Conquest of Granada، وهو قصة خرافية عن حملة صليبية على العرب، وكتاباً آخر بعنوان «رفقاء كولومبوس» (1831) The Companions of Columbus وكتاب «الحمراء» (1832) The Alhambra.

يمكن عدّ إرڤنگ في أوائل الكتاب الأمريكيين الذين أحرزوا شهرة عالمية خارج الولايات المتحدة، وكذلك في أوائل الكتاب الأمريكيين الذين اهتموا بأدب الرحلات سبيلاً لإدخال شيء من التنويع وإضفاء هالة من الإثارة والتشويق من وصف أماكن في العالم القديم، في محاولة لإعطاء قراء أمريكة شيئاً من نكهة الحضارة الغنية في أوربة والشرق. إلا أن ما يعرفه عن الشرق لم يكن مستمداً من الواقع لأنه لم يزره، بل هي أفكار صاغها إبّان إقامته في إسبانية ولاسيما في إشبيلية وغرناطة، حيث تخيل نفسه في أجواء ألف ليلة وليلة، وراح يجمع الأساطير الشعبية من أفواه الإسبان كما ترسبت في أذهانهم عن العرب. وانعدام مصادر المعرفة المباشرة للشرق يفسر جنوح إيرفينغ إلى الخيال والأساطير في قصصه عن الحمراء. ويبدو أن إيرفينغ، حتى قبل سفره إلى إسبانية، كان يستجيب لمطالب قرائه في الكتابة عن الشرق، ويستخدم مصادر شرقية غير صحيحة Pseudo Oriental في مقالات نشرها في مجلة سالماغوندي في عامي 1807 و1808 على لسان أسير طرابلسي في نيويورك؛ يبدو فيها هذا الإنسان الشرقي جاهلاً وضحلاً. ولايغيب عن البال أن إيرفينغ كان يكتب لقراء لايشكوّن في ادعاءاته ولا يتساءلون عن صحة مصادره ودقة استنتاجاته عند منتصف القرن التاسع عشر، فهو نفسه لم يكن يتوخى الدقة بل الإثارة والتسلية.

عاد إرڤنگ إلى الولايات المتحدة ومنزله في سَني سايد بالقرب من نيويورك عام1846، ورتب مع الناشر بتنام G.P.Putnam نشر أعماله الكاملة. وكان ذلك الإصدار مناسبة لإعادة النظر في بعض هذه الكتابات. وفي 1849 أصدر سيرة أولفر غولد سميث[ر] Oliver Goldsmith وفي عام 1851 بدأ يكتب سيرة جورج واشنطن في خمسة أجزاء نشر أول جزء منها عام 1855، وبعد مدة قليلة من إنجاز الجزء الأخير توفي إرڤنگ في تَريتاون.


قائمة أعماله

العنوان
تاريخ النشر
كتبها باسم
النوع
Letters of Jonathan Oldstyle 1802 Jonathan Oldstyle رسائل رصدية
Salmagundi 1807–1808 Launcelot Langstaff, Will Wizard هجاء
تاريخ نيويرك 1809 Diedrich Knickerbocker هجاء
The Sketch Book of Geoffrey Crayon, Gent. 1819–1820 Geoffrey Crayon قصص قصيرة/مقالات
Bracebridge Hall 1822 Geoffrey Crayon قصص قصيرة/مقالات
حكايات المسافر 1824 Geoffrey Crayon قصص قصيرة/مقالات
حياة ورحلات كريستوفر كولومبوس 1828 واشنطن إرڤنگ سيرة ذاتية/تاريخ
تأريخ غزو غرناطة 1829 Fray Antonio Agapida[1] تاريخ رومانسي
رحلات واكتشافات
رفقاء كولومبوس
1831 واشنطن إرڤنگ سيرة ذاتية/تاريخ
حكايات الحمراء 1832 "The Author of the Sketch Book" قصص قصيرة/رحلات
The Crayon Miscellany[2] 1835 Geoffrey Crayon قصص قصيرة
أستوريا 1836 واشنطن إرڤنگ سيرة ذاتية/تاريخ
مغامرات كاپتن بونڤيل 1837 واشنطن إرڤنگ سيرة ذاتية/تاريخ رومانسي
حياة اوليڤر گولدسميث 1840
(نقحت 1849)
واشنطن إرڤنگ Biography
Biography and Poetical Remains
of the Late Margaret Miller Davidson
1841 واشنطن إرڤنگ سيرة
محمد وخلفائه 1850 واشنطن إرڤنگ سيرة
Wolfert's Roost 1855 Geoffrey Crayon
Diedrich Knickerbocker
واشنطن إرڤنگ
سيرة ذاتية
حياة جورج واشنطن (5 أجزاء) 1855–1859 واشنطن إرڤنگ سيرة ذاتية

المراجع

الهامش

  1. ^ Irving's publisher, John Murray, overrode Irving's decision to use this pseudonym and published the book under Irving's name—much to the annoyance of its author. See Jones 258-59.
  2. ^ Composed of the three short stories "A Tour on the Prairies", "Abbotsford and Newstead Abbey", and "Legends of the Conquest of Spain".

المصادر

  • محمد توفيق البجيرمي ، نهى حومد. "إيرفينغ (واشنطن ـ)". الموسوعة العربية.

وصلات خارجية


مناصب دبلوماسية
سبقه
آرون ڤيل
السفير الأمريكي إلى إسپانيا
1842–1846
تبعه
Romulus M. Saunders