اوجين ديلاكروا

(تم التحويل من ديلاكروا)
اوجين دِلاكروا
Eugène Delacroix
Eugene Delacroix-Nadar.jpg
Eugène Delacroix (پورتريه تصوير نادار)
اسم الميلادFerdinand Victor Eugène Delacroix
ولد 26 أبريل 1798
شارنتون (سان موريسإل ده فرانس، فرنسا
توفي 13 أغسطس 1863 (عن عمر 65)
باريس، فرنسا
الجنسية فرنسي
المجال تصوير، ليثوغرافيا
الحركة رومانسية
الأعمال المشهورة الحرية تقود الشعب, 1830

فرديناند فيكتور أوجين دِلاكروا (فرنسي: Ferdinand Victor Eugène Delacroix ولد 26 أبريل 1798 - ت. 13 أغسطس 1863) هو رسام فرنسي من المدرسة الرومانسية ومن رواد المدرسة الرومانسية الفرنسية. له العديد من اللوحات افنية المحفوظة في متحف اللوفر وغيره. من أشهر لوحاته الحرية تقود الشعب التي رسمها عام 1830م ولوحة سلطان المغرب التي رسمها عام 1845م ولوحة نساء الجزائر التي رسمها عام 1834م ويبدو فيها تأثره بسفرته إلى شمال افريقيا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النضج

كان ديلاكروا منذ بداية اشتغاله بالرسم مفتونا بجموح ووحشية الحيوانات. ولطالما أثارت اهتمامه، بشكل خاصّ، الخيول وصراعاتها الدامية فيما بينها. وهو أمر رآه رأي العين أثناء زيارته لشمال أفريقيا. وقد رسم العديد من اللوحات من وحي إقامته في المغرب صوّر فيها مظاهر من صراع الحيوانات بين بعضها البعض وصراعها مع الإنسان.

وضمن هذا السياق، تندرج لوحاته "أسد يهاجم حصانا" و"صيد الأسود" و"عرب يتقاتلون في الجبال". وقد ألهمت رسوماته عن الحيوانات، والخيل خاصّة، عددا من الرسّامين مثل الفنان الانجليزي جورج ستبس الذي رسم الخيل في عدد من لوحاته، أشهرها " الجواد ويسل جاكيت" و"أسد يهاجم حصانا" وزمن ديلاكروا تبنّى بعض النقاد رأيا طريفا يقول بوجود أوجه شبه بين ملامح وجه الرسّام والأسود التي كان مغرما برسمها.

فقد كانت عيناه تشعّان ببريق أخّاذ كما كانت عظام وجهه ناتئة. ويبدو، برأيهم، أن ديلاكروا خلع على ملامحه جمالا غير مروّض وغريبا عندما أعارها للأسود في لوحاته.

كان بودلير من اشدّ المعجبين بلوحات ديلاكروا. وقد وصف لوحته صيد الأسود بقوله إن فيها تفجّرا للألوان يثير الإعجاب. كما أن الحيوانات في اللوحة تزأر وتزمجر. وإذا كانت هناك لوحة تمزج بين الوحشية والتعبيرية بأجلى صورهما، فإنها ولا شكّ هذه اللوحة".


خيوس و ميسولونغي

مذبحة في خيوس (1824), اللوڤر
اليونان تنتهي وسط أنقاض ميسولونغي (1826), متحف الفنون الجميلة, بوردو - الصورة تأتي رداً على انتصار ابراهيم باشا في ميسولونغي.

وتتميّز لوحات ديلاكروا بتنوّع أفكارها ومواضيعها. بعضها يتناول ملاحم وأساطير قديمة. وبعضها الآخر يصوّر المعارك بين الأتراك واليونانيين. والبعض الثالث استوحاه من أعمال أدبية مثل أشعار شكسبير وگوته وبايرون وسواهم.


الرومانسية

في خطيبة أبيدوس، مثلا، يصوّر ديلاكروا حكاية ذكرها بايرون في إحدى مسرحياته الشعرية عن باشا شرقي يجبر ابنته على الزواج من صديقه المسنّ. لكن الفتاة المكرهة على الزواج من شخص لا تحبّه تضطرّ إلى الهرب مع ابن عمّها الذي لا تلبث أن تقع في حبّه ثم تتزوّجه. غير أن الباشا الأبّ وجنده يعثرون على مخبئهما فيقتلون الشابّ، وتموت الفتاة في ما بعد بسبب حزنها عليه.

وفي موت ساردانابلوس ، يصوّر ديلاكروا دراما شعرية مقتبسة عن مسرحية لنفس الشاعر تحكي قصّة ملك آشوري قديم يقع تحت حصار فرضه عليه أعداؤه. وفي النهاية يفضّل الملك الانتحار على الاستسلام. غير انه قبل موته يأمر حرّاسه بقتل جميع خدمه ومحظياته وحيواناته لكي يموتوا ويُدفنوا معه. كان غرام ديلاكروا الأول الرسم والأدب الرومانتيكي. وتدلّ مذكّراته ودراساته ومقالاته التي تتناول المسائل الجمالية على ثراء أفكاره وعمق ثقافته.

الحرية تقود الشعب


رحلته إلى شمال أفريقيا

مولاي عبد الرحمن، سلطان المغرب, بغادر قصره في مكناس (1845), Musée des Augustins, تولوز, فرنسا
صفحة من ألبوم رسومات رحلته إلى شمال أفريقيا وإسبانيا, 1832, متحف اللوڤر.
مولاي عبد الرحمن، سلطان المغرب

وعلى العكس من كثير من معاصريه الذين كانوا مهتمّين بأفكار اليونان وروما القديمة وتصويرها في أعمالهم، فضّل ديلاكروا أن يرحل إلى بلاد الشرق حيث انجذب إلى شعوبه وصوّر تقاليدهم وأزياءهم في أعماله.

كان ديلاكروا يعتقد أن شمال أفريقيا بتراثها الغنيّ وتقاليدها العريقة هي المعادل البصري للثقافة الكلاسيكية لشعوب اليونان وروما القديمة.

زواج يهودي بالمغرب

وقد دفعه إعجابه بلوحات الرسّام الانجليزي جون كونستابل إلى زيارة انجلترا حيث تجوّل في متاحفها ومسارحها واطلع على جوانب من ثقافة الانجليز، ما ترك في نفسه أثرا لا يُمحى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ذكراه

قبر دلاكروا في Père Lachaise Cemetery.


معرض الصور

طالع أيضاً

المصادر

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة باوجين ديلاكروا، في معرفة الاقتباس.
  • Paintings by Eugene Delacroix
  • Brief biography at the Getty Museum
  • Le musée national Eugène Delacroix
  • Delacroix at Web Gallery of Art
  • Delacroix at Web Museum
  • "Examination of The Shipwreck of Don Juan". Paintings & Drawings. Victoria and Albert Museum. Retrieved 2007-08-21.


كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :