جوسف ستگلتس

Joseph E. Stiglitz
الاقتصاد الكينزي الجديد
Joseph Stiglitz.jpg
الميلاد 9 فبراير 1943
الجنسية أمريكي
الحقل اقتصاد كلي، اقتصاد عام، اقتصاد المعلومات
التأثرات كينز، روبرت سولو
التأثيرات پول كروگمان، جاسون فورمان
الإسهامات Screening، الضريبة، البطالة
Information at IDEAS/RePEc
رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين رقم 17
في المنصب
1995–1997
الرئيس بيل كلينتون
سبقه لورا تايسون
خلفه جانيت يالين
جوسف ستيگليتس

جوزيف ستِگليتس (Joseph E. Stiglitz) (و.9 فبراير 1943) في گاري، إنديانا ، هو اقتصادي أمريكي وأستاذ في جامعة كولومبيا. حاصل على ميدالية جون باتس كلارك عام 1979، وجائزة نوبل في الاقتصاد، 2001. وكان نائب رئيس سابق ورئيس اقتصادي للبنك الدولي. يعرف عنه نظرته الناقدة لإدراة العولمة، اقتصاديات السوق الحرة (والتي يسميها الأسواق الحرة الأصولية) وبعض الهيئات العالمية مثل صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي. في 2000، أسس ستجليتز المبادرة من أجل الحوار السياسي (IPD)، وهو مركز تفكر في التنمية الدولية في جامعة كولومبيا. منذ 2001, وهو أستاذ في جامعة كلومبيا منذ 2003. كما ترأس معهد بروكس للفقر العالمي في جامعة مانشستر، كما أنه عضو في الأكاديمية الپاپوية للعلوم الاجتماعية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة

ولد جوزف ستجليتز في گاري، إنديانا، الولايات المتحدة. قضى الفترة من 1960-1963 في كلية أمهرست، وهناك درس الاقتصاد الجزئى والاقتصاد الكلى. واعجب كثيرا بطريقة التدريس حيث كانت النصوص الدقيقة في الاقتصاد هى المعيار وليس الكتاب نفسه ، وكتب بحثا عن نظرية لفهم كيفية عمل الاسواق ، علي يد جيمس نيلسون ورالف بالس.


الحياة العملية

بعد فترة التحق بجامعة ماساتشوستس ، وحصل علي منحة كاملة. قضي عامين في جامعة ماساتشوستس وكان بها ما لا يقل عن أربعة من الحاصلين علىجائزة نوبل سامويلسون (جائزة نوبل في 1970 (سولو) الحائز على جائزة نوبل في 1987) ، موديگلياني (جائزة نوبل في 1985) ، كينيث ارو (جائزة نوبل 1972) وهناك درس نظرية النمو في الثمانينات التي انبثقت من مدرسة شيكاغو بيننما درس التوقعات الرشيده مع السعر الثابت ونماذج جديدة "نماذج الكينزيه". نماذج گرينوولد لى أسواق المال مع تجنب المخاطرة وتقييد الائتمان وكما اظهر فرانك هان الديناميه أو عدم الاستقرار في الاقتصاد (اي مشكلة غياب الاسواق الآجلة الذهاب إلى أبعد حد في المستقبل البعيد. ومن الناحية التقنيه ، فان عدم وجود شرط المستعرض) انه بإثارة صح انه قد وضع آخر مسمار في نعش الراسماليه.

كما ان اكمال توزيع الدخل بين الافراد أي استخدام انواع من الادوات التي استخدمت لوصف ديناميات النمو ووصف ديناميات عدم المساواة.وقد كانت المناقشه قد اعقبت هذة الفكرة مناقشة حامية. وفي صباح اليوم التالي تلقي تعليق من عشرين صفحة من جيمس ميد (الذي حصل على جائزة نوبل في 1977) ، وفية تم اقتراح تفصيلات وتفسيرات بديلة. في هذه الفترة تركزت الاهتمامات حول النمو والتغيير التقنى ، وتوزيع الدخل كل كيف يؤثر النمو في توزيع الدخل وكيفية توزيع الدخل النمو. كم ان الاستكشاف "البديل لنظريات تحديد الاجور والبطاله في اقل البلدان" في ذلك الوقت من أكثر النماذج الاقتصادية الكليه مجرد افتراض ان الاجور والاسعار الثابتة. لكن بالطبع خلال فترة الكساد الاقتصادي الكبير تشهد الأجور والأسعار هبوطا كبيرا. والمشكلة ليست أنها ثابتة تماما ، ولكن ديناميات التعديل. مع روبرت سولو (سولو وستيغليتز ، 1968) ، بحثت هذه الديناميات ، تفسر استمرار البطاله. مع جورج اكيرلوف وكان الموضوع المركزي إلى استمرار النقاش حول كفاءه الاقتصاد الرأسمالي. اذا ان استقرار وكفاءه الاسواق تمتد إلى أبعد بكثير في المستقبل ، وهذه الأسواق لم تكن موجودة بشكل واضح ما لدينا تأكيد لاستقرار وكفاءه النظام الرأسمالي؟ ومن المهم في هذا الخيار على الموضوع ، افترض ان هناك توقعات منطقيه. تبسيط النماذج الحيه ممثل وكيل مطلق طالما تم بناؤها ، ولعل أهم نتيجة في الاقتصاد من الشك في الخمسينات كان ذلك من موديغلياني و ميلر من القول ان الهيكل المالي للشركة سواء الشركات المالية نفسها أو الدين الانصاف اي فرق الاخرى من نتيجة الضرائب.

ومن الواضح ان اقتصاد السوق يبدو انه يعاني من تكرار فترات البطاله وترك السكان في فقر. فمثلا يوغوسلافيا في نظام الادارة الذاتية بدأ الاقتصاد لتوفير الادوات التي يمكن تحليل هذه النظم الاقتصادية البديلة. فالمسألة هي كيفية وجوده ، وبالتالي فان النظم البديله لمعالجة المشاكل جمع وتحليل ونشر المعلومات واتخاذ القرارات بناء على المعلومات الناقصه. كما ان فهم محدوديه السوق يسمى فشل السوق اصبحت احدى البؤر المركزية أي أن المعيار هو النموذج وليس في افتراضاتها عن المعلومات بل في تجاهل التغيير التقنى.

ويري ايضا ان النظريات الليبراليه الجديدة او اصوليه السوق على اساس فهم خاطئ للنظرية الاقتصادية وغير كافية لتفسير البيانات التاريخية. صندوق النقد الدولي لم تستخدم نماذج لادماج التقدم في النظريه الاقتصادية في السنوات الخمس والعشرين الماضية ، بما في ذلك العمل على معلومات ناقصه وغير الاسواق التي كنت قد اسهمت.و لا يوجد ما يدل على انها تعزز النمو ، بينما كانت هناك ادلة وافره على ان هذه السياسات تولد عدم الاستقرار.

اسهاماته في الاقتصاد

تباين المعلومات

رواتب الكفاءة: نموذج شاپيرو-ستگلتس

بعض الآثار العملية الممكنة لجوسف ستيگليتس

السياسة

إدارة كلينتون 1993 - 1997

المبادرة من أجل الحوار السياسي

كتب

الاستقرار مع النمو : الاقتصاد الكلي وتحرير التجارة والتنمية

إنجاح العولمة

التسعينات الهادرة

العولمة وسخطها

الاشتراكية الى أين؟

أوراق ومؤتمرات

معلومات شخصية

تزوج ستجليتس للمرة الثالثة في 28 اكتوبر، 2004، من أنيا شيفرين، والتي تعمل في كلية الشئون الدولية والعامة في جامعة كولومبيا.

مطبوعات

؛ كتب:

  • 2006, Stability with Growth: Macroeconomics, Liberalization, and Development ISBN 0-19-928814-3 (Initiative for Policy Dialogue Series C); by Joseph E. Stiglitz, Jose Antonio Ocampo, Shari Spiegel, Ricardo Ffrench-Davis, and Deepak Nayyar; Oxford University Press 2006
  • 2000, Frontiers of Development Economics: The Future in Perspective, edited with Gerald M. Meier, World Bank, May 2000.
  • 2002, Principles of Macroeconomics, third edition, with Carl E. Walsh, W.W. Norton & Company, March 2002.
  • 2002, Economics, Third Edition, with Carl E. Walsh, W.W. Norton & Company, April 2002.
  • 2002, Peasants Versus City-Dwellers: Taxation and the Burden of Economic Development, with Raaj K. Sah, Oxford University Press, April 2002.
  • Towards a New Paradigm in Monetary Economics, with Bruce Greenwald, Cambridge University Press.
  • 2003, The Roaring Nineties, W.W. Norton & Company, forthcoming in October 2003.
  • Fair Trade for All: How Trade Can Promote Development (Initiative for Policy Dialogue Series C) -- by Joseph E. Stiglitz, Andrew Charlton; Hardcover
  • Economics of the Public Sector. by Joseph E. Stiglitz
  • 2002, The Rebel Within: Joseph Stiglitz and the World Bank by Joseph E. Stiglitz (Editor), Ha-Joon Chang (Editor), ISBN 1-898855-91-9, Anthem Press, Wimbledon Publishing Company (Paperback - February 25, 2002)
  • 2005, The Development Round Of Trade Negotiations In The Aftermath Of Cancun by Joseph E. Stiglitz, Andrew Charlton (Paperback - January 30, 2005)
  • 2005, A Chance For The World Bank by Joseph P Stiglitz (Foreword), Jozef Ritzen, ISBN 1-84331-162-3, Anthem Press, Wimbledon Publishing Company (Paperback - May 30, 2005)
  • Readings in the Modern Theory of Economic Growth by Joseph E. Stiglitz (Editor), Hirofumi Uzawa (Editor)
مقالات, مؤتمرات, أوراق, فيديوهات
  • 2007, Where is the World Going To, Mr. Stiglitz? directed by Jacques Sarasin, First Run Features [1]
  • 2001, New Ideas About Old Age Security: Toward Sustainable Pension Systems in the 21st Century , edited with Robert Holzmann, World Bank, January 2001.
  • 1996, The World Bank Research Observer: No 2: August 1996 by Joseph Stiglitz
  • 1993, “Post Walrasian and post Marxian economics,” Journal of Economic Perspectives, vol. 7, pp. 109-14
  • 1993, “Market socialism and neoclassical economics,” in Bardhan, P. K. and Roemer, J. E. (eds.), Market Socialism. The Current Debate, New York: Oxford University Press
  • 1989, “Principal and agent,” in J. Eatwell, M. Milgate and P. Newman (eds.), The New Palgrave. Allocation, Information and Markets. New York: W. W. Norton
  • 1987, “The causes and consequences of the dependence of quality on prices,” Journal of Economic Literature, vol. 25, pp. 1-48
  • 1981, Credit Rationing in Markets with Imperfect Information, The American Economic Review, Vol. 71, No.3 (June 1981),pp.393-410, by Joseph E. Stiglitz and Andrew Weiss

المصادر


وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بجوسف ستگلتس، في معرفة الاقتباس.
محاضرات مرئية
Stiglitz bibliography



سبقه
لورا داندريا تايسون
رئيس مجلس الناصحين الاقتصاديين تبعه
جانت يلن
سبقه
مايكل برونو
كبير اقتصاديي البنك الدولي تبعه
نيكولاس ستيرن