جورج پاتون

جورج پاتون
Place of burialAmerican Cemetery and Memorial
Luxembourg City, لوكسمبورگ
الأوسمةDistinguished Service Cross (2)
Distinguished Service Medal (3)
Silver Star (2)
Legion of Merit
Bronze Star
Purple Heart
Order of the Bath
Order of the British Empire
العلاقاتMajor General George Patton IV (son)
General John K. Waters (Son in law)

جورج سميث پاتون (عاش 11 نوفمبر 1885 – 21 ديسمبر 1945) كان من ألمع الجنرالات الأمريكيين في الحرب العالمية الثانية، وكانت طريقته المثيرة، وتعليقاته الصريحة عن الشؤون العسكرية والسياسية وسلوكه المتهور قد أكسبته مدح الغربيين له ونقدهم معًا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بداية حياته

وُلِد باتون في 11 نوفمبر عام 1885م في سان گابرييل، كاليفورنيا بالولايات المتحدة. وتخرج في الأكاديمية العسكرية عام 1909م. وكان رياضيًا متميزًا. وقد شارك في أول مسابقة الخماسي الحديث في الألعاب الاولمبية الصيفية 1912، كما تأهل للذهاب إلى الألعاب الاولمبية الصيفية 1916، إلا أنها ألغيت بسبب اندلاع الحرب العالمية الأولى. والتحق بسلاح الفرسان بعد تخرجه.


تجريدة تأديبية في المكسيك

Generals Obregón, Villa, and Pershing after meeting at Fort Bliss, Texas. Patton is immediately behind Pershing.

وعمل في حملة المكسيك لعام 1916م.

الحرب العالمية الأولى

Patton in فرنسا in 1918

وأصبح قائدًا للواء الدبابات في فرنسا.

في عام 1917 ظل باتون مع بيرشنج معاونا له عند نشر القوات الأمريكية في فرنسا في أثناء الحرب العالمية الأولى. وهناك عين قائدا لاول وحدة مدرعات أمريكية كان هدفها هو كسر الجمود الذي كان على جبهات الحرب نتيجة لحرب الخنادق. ثم عهد إليه بالاشراف على مدرسة لتدريب العسكريين في نوفمبر 1917 في لانجريه. واصيب باتون في خلال الهجوم ميوز- آرجون بجروح طفيفة وحصل على صليب الخدمة المتميزة تقديرا لشجاعته وبسالته في القتال.

ما بين الحربين

عقب انتهاء الحرب عاد باتون إلى بلاده وهو لايزال قائدا لاول سلاح مدرعات أمريكي الذي عرف بلواء الدبابات 314. وظل في فترة ما بين الحربين مدافعا متحمسا لمستقبل سلاح المدرعات.غير ان انخفاض الانفاق في أمريكا فترة السلم ،و الكساد الكبير كان لهم أكبر الاثر في تقليل ميزانية الأبحاث في مجال الدبابات ،و كذلك إنتاج الدبابات.

في الحرب العالمية الثانية

بعد بداية الحرب العالمية الثانية ونجاح الهجمات الخاطفة التي قام بها سلاح المدرعات الألماني بدأت الولايات المتحدة في بناء سلاح المدرعات الخاص بها وفي يوليو 1940 تولى باتون قيادة اللواء الأول المدرع الذي تم توسيعه ليصبح فيما بعد الفرقة المدرعة الأولى في أبريل التالي ثم تولى قيادة مركز التدريب الصحراوي على طول حدود كاليفورنيا واريزونا في الفترة ما بين مارس حتى يوليو 1942 حيث وضع مبادئ المدرعات الأمريكية وقام بتدريب وحدات المدرعات الأمريكية.

غزو أفريقيا

قاد باتون في نوفمبر عام 1942م الحملة الغربية إلى سواحل مراكش في تحالف غزو شمالي إفريقيا، وفي مارس عام 1943م أصبح قائدًا للوحدة الثانية من الجيش الأمريكي وأحرز أول انتصار للولايات المتحدة في حرب القويطار. وقبل انتهاء معسكر تونس أصبح باتون قائدًا للجيش السابع لغزو صقلية في يوليو عام 1943م، واحتل جيشه مع الجيش الثامن البريطاني الجزيرة في 39 يومًا.

النصر في فرنسا

أصبح باتون قائدًا للجيش الثالث من الحملة الفرنسية، وعندما اخترقت الفرقة الأولى سان لو قامت قوات باتون بالتقدم بطريقة مذهلة، حتى أنهم سبقوا إمداداتهم فأرسلت لهم بالطائرات. وعبرت قواته فرنسا ووصلت إلى ميتز في الخريف وحاربت في معركة بُلج قرب باستون البلجيكية في ديسمبر عام 1944م. وبعد سقوط ألمانيا استمر الجيش الثالث في زحفه عبر الأجزاء الجنوبية الغربية من ألمانيا، ودخل تشيكوسلوفاكيا والنمسا. وعندما استسلم الألمان استولت قواته على جزء كبير من المنطقة التي سميت منطقة الاحتلال الأمريكي.

معركة الثغرة

بعد الحرب

نتيجة لصراحته وتصريحه بان على الولايات المتحدة محاربة الشيوعين آنذاك على أن تحاربهم فيما بعد بالإضافة إلى معاملته اللينة للنازيين السابقين الذين وقعوا في قبضته الذي كان يعتقد أنه سوف يحتاج إلىهم في إعادة بناء ألمانيا بعد الحرب. كلفه ذلك منصبه القيادي في الجيش وعين في منصب غير ذو أهمية نسبية وهو الحكم العسكري لمقاطعة بافاريا وبعد انتهاء الحرب اصيب في حادث سيارة في ديسمبر 1945 ودفن في المقابر الامركية في لوكسمبورج إلى جوار الجنود الذين سقطو في أثناء القتال في أوروبا.

زيارته لكاليفورنيا في يونيو 1945

Patton during a parade in Los Angeles, كاليفورنيا.

فكره العسكري

كانت تكتيكاته تعتمد على خفة الحركة وعامل الصدمة لسلاح مدرعاته فكانت دباباته تشن الهجوم بأقصى سرعة ممكنه وذلك لمنع الامان من تشكيل خطوط دفاعية جديدة وغالبا ما كانت قواته تتقدم أسرع مما هو متاح لخطوط المداد وكان يطلب الإمداد من الوحدات الأخرى أو يسرق المؤن والذخيرة منهم وكان يتجاهل اوامر قادته في بعض الأحيان فيشن الهجمات دون الافادة من قوات الاحتياطي الكبيرة ويسخر كل طاقاته للقتال.وكان قد استخدم الأسلوب الألماني في الحرب الخاطفة ضدهم بنجاح [1].

شخصيته

كان باتون رجلا استعراضيا فقد كان يظهر في زيه الكامل الموشي بالأوسمة والوشحة ويضع مسدسو ذو القبضة العاجية عيار 45 في حزامه وكان ذلك سببا في افتتان العامة به والهم رجالة روح القتال في بسالة.و كان أول من أطلق عليه (old blood and guts) أي القوي والجسور العجوز. كان باتون قائدا ميدانيا أفضل منه مفكرا عسكريا ولكنه كان أكثر شهرة من بعض القادة الذين وضعو فلسفة حرب المدرعات و جعلته التعليقات السياسية التي كان يطلقها ما بين الحين والآخر حول القضايا السياسية البعيدة عن اختصاصه جعلته رائح اعلاميا مما جعل كثير من القادة الأمريكيون يحاولن محاكاته


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلافات وجدالات

علاقته بأيزنهاور

Patton (seated, second from left) and Eisenhower (seated, middle) with other American military officials, 1945.


الهامش

المصادر

جوائز وانجازات
سبقه
Sir Thomas Beecham
Cover of Time Magazine
12 April 1943
تبعه
Manuel Ávila Camacho
سبقه
Walter F. George
Cover of Time Magazine
26 July 1943
تبعه
Ingrid Bergman
سبقه
Matthew Ridgway
Cover of Time Magazine
9 April 1945
تبعه
Simon Bolivar Buckner, Jr.
مناصب عسكرية
سبقه
Courtney Hodges
Commanding General of the Third United States Army
1944–1945
تبعه
Lucian K. Truscott
سبقه
First
Commanding General of the Seventh United States Army
July 10, 1943 – January 1, 1944
تبعه
Mark Wayne Clark