العلاقات التركية الصومالية

العلاقات التركية الصومالية
Map indicating locations of Somalia and Turkey

الصومال

تركيا

العلاقات التركية الصومالية، هي العلاقات الثنائية بين تركيا والصومال. للصومال سفارة في أنقرة ولتركيا سفارة في مقديشو.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

العصور الوسطى

عام 1660، استسلمت القوات الپرتغالية في ممباسا لقوة صومالية-عثمانية مشتركة..[1]



الحاضر

الرئيس الصومالي السابق حسن شيخ محمود يستقبل الرئيس أردوغان في مقديشو، 25 يناير 2015.



التعاون الاقتصادي

الخطوط الجوية التركية هي أول شركة طيران تجاري ددولية تطلق رحلات مباشرة للصومال.

في الفترة ما بين 21-23 مايو 2010 استضافت تركيا مؤتمر الصومال الذي عقدته الأمم المتحدة في إسطنبول.[2] وبعد أن غادرت معظم فرق الإغاثة التابعة للأمم المتحدة بلاد الصومال بدعوى خوفهم من الحرب الأهلية ونكبة المجاعة، ظهرت المساعدة التركية في الصومال، وجندت مئات الأتراك للعمل على إنقاذ البلاد وإغاثتها. وقام رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بزيارة مقديشيو خلال 2011، في رحلة تاريخية مصطحباً فيها عائلته ومستشاريه لتفقد ضحايا مجاعة الصومال، واعتبرت أول زيارة لزعيم غير أفريقي للصومال منذ 20 عاماً،[3] أعلن خلالها أردوغان إعادة فتح سفارة تركيا في الصومال, كما جمع أكثر من 350 مليون دولار من تركيا لإعادة إعمار المستشفيات والمدارس فضلا عن إرسال الطلاب الصوماليين إلى تركيا لحصولهم على منح دراسية.[4] وأعلنت منظمة الهلال الأحمر التركية بدأ مشروع بناء وتأسيس مدارس مهنية في العاصمة الصومالية مقديشو، لتدريب الطلاب الصوماليين على حرف مختلفة كإصلاح السيارات والكهرباء وغيرها.

كما بدأت الخطوط الجوية التركية بتدشين رحلتين إلى مقديشو من إسطنبول في مارس 2013، وتعتبر بذلك الخط الجوي الدولي الأولى والوحيد الذي يربط الصومال بالعالم.


في 7 نوفمبر 2020، قررت تركيا سداد ديون الصومال المتأخرة لصندوق النقد الدولي، من خلال حقوق السحب الخاصة في حساباتها الاحتياطية، والمقدرة بـ2.4 مليون سهم متراكم. وجاء في قرار رئاسي أصدره الرئيس أردوغان، أن "تركيا استخدمت النقد الموجود في احتياطي صندوق النقد الدولي بما تصل قيمته إلى 2.4 مليون سهم متراكم في حسابات (حقوق السحب الخاصة)، لسداد الديون المتراكمة على الصومال لصندوق النقد الدولي". ودخل القرار، الذي يحمل اسم الاتفاقية الدولية، حيز التنفيذ بتاريخ 5 نوفمبر 202.[5]

وبموجب القرار التركي، سيتم تخفيض ديون الصومال من 5.2 مليار دولار في نهاية 2018 إلى 3.7 مليار دولار في صافي القيمة الحالية، وذلك بهدف تعزيز نموها الاقتصادي، والحد من الفقر. وتأتي هذه الخطوة في إطار مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون (HIPC)، وهي آلية عمل أنشأها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي للمساعدة في تخفيف عبء الديون عن أفقر بلدان العالم، وأكثرها مديونية.

وستمكن هذه الخطوة الصومال من تحصيل موارد مالية جديدة من المانحين الدوليين، وذلك في إطار تحقيق الإصلاحات الاقتصادية التي تسعى إليها. ووفقا لصندوق النقد الدولي، يعيش ما يقرب من 70% من الصوماليين على أقل من 1.90 دولار في اليوم.

الاتفاقيات الثنائية

أردغان مع الرئيس الصومالي.



العلاقات الدبلوماسية

للصومال سفارة في أنقرة، ويترأس البعثة الدبلوماسية الصومالية السفير محمد مرسال شيخ، وسكرتير أول السفارة هو عبد القادر محمد نور.[6]

لتركيا سفارة في مقديشو برئاسة السفير أوگلان بكر، الذي تقلد منصبه في يونيو 2014.[7] اعتباراً من يناير 2015، بدأت تركيا في إنشاء سفارة جديدة لها في مقديشو. سيشغل المكتب الدبلوماسي الجديد مساحة 10.000 متر مربع ضمن مجمع مساحته 80.000 متر مربع، والذي من المتوقع أن يكون من أكبر السفارات التركية في العالم.[8]

التعاون العسكري

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Tanzania notes and records: the journal of the Tanzania Society pg 76
  2. ^ العلاقات التركية مع الدول الأفريقية الخارجية التركية، تاريخ الولوج 1 مايو 2014 Archived 17 November 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  3. ^ العودة التركية إلى الصومال جريدة الشرق الأوسط، تاريخ الولوج 1 مايو 2014 "نسخة مؤرشفة". Archived from the original on 23 ديسمبر 2011. Retrieved 13 فبراير 2018. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Check date values in: |accessdate= and |تاريخ الأرشيف= (help)CS1 maint: BOT: original-url status unknown (link)
  4. ^ هل تكون تركيا العصا السحرية لإنقاذ الصومال ؟ السكينة، تاريخ الولوج 1 مايو 2014 Archived 26 July 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  5. ^ "تركيا تسدد ديون الصومال لصندوق النقد الدولي". روسيا اليوم. 2020-11-07. Retrieved 2020-11-07.
  6. ^ "Embassy of the Somali Federal Republic in Ankara". Embassy of the Somali Federal Republic in Ankara. Retrieved 12 August 2013.
  7. ^ "Turkey reshuffles key envoys". Hurriyet Daily News. 23 June 2014. Retrieved 16 December 2014.
  8. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Evntguifotis

وصلات خارجية