العلاقات الأمريكية اليونانية

الأمريكية-اليونان
Map indicating locations of Greece and USA

اليونان

الولايات المتحدة

العلاقات الأمريكية اليونانية هي العلاقات الثنائية بين اليونان والولايات المتحدة الأمريكية.


الروابط التاريخية

وزير الخارجية الأمريكية السابقة كوندوليزا رايس ووزيرة الخارجية اليونانية دورا باكويانيس.


الجالية الأمريكية اليونانية

حسب تعداد 2000، يوجد 1.153.295 يوناني مقيم في الولايات المتحدة. ويوجد حوالي 3 ملايين أمريكي من أصول يونانية.[1] أسس الأمريكان اليونانيون تجمع منظم في الولايات المتحدة (من أشهر السياسيين الأمريكان اليونانيين نائب الرئيس الأمريكي سپيرو أگنيو وپول ساربينس والمرشح الرئاسي عام 1988 وحاكم مساتشوستس السابق مايكل دوكاكيس)، وساهمت هذه الجالية في توثيق الروابط السياسية والثقافية بين البلدين.

العلاقات الاقتصادية

في 4 أغسطس 2012 أجرى وزير الخزانة الأمريكي تيموثي گايتنر محادثات تليفونية مع رئيس الوزراء اليوناني أنطونيوس ساماراس حول عودة الاستقرار الاقتصادي لليونان. وربما تطرق حديثهما للاحتياطيات اليونانية من الغاز والنفط. وقال گايتنر لساماراس أنه "يجب أن نكون أكثر ديناميكية، أكثر ابداعاً وأكثر فاعلية لتهدئة الضغوط المالية، التي تضر ضرراً بالغاً بالنمو."

وكان اسم گايتنر قد مراراً في مقال للمحلل الاقتصادي جون وارد على موقع تو فيما الإخباري، الذي يخمن تخطيط الولايات المتحدة تزعم الولايات المتحدة خطة انقاذ اليونان في حال اختلاف الهيئة الثلاثية، لافساح الطريق للرغبات الأمريكية في الاستيلاء على احتياطيات النفط والغاز اليوناني. وربما يكون الحل المبدع والفعال الذي اقترحه گايتنر هو استغلال حاجة اليونان النقدية في ظل الرغبة الأمريكية في السيطرة على احتياطيات النفط اليونانية.[2]

على حسب تقدير المحللون، يعتبر اليونان حقيقة أغنى بلدان أوروبا لما تمتلكه من احتياطيات، لم تكتشف بعد، من النفط والغاز الطبيعي. قد تكون اليونان على حافة الإفلاس لكنها تمتلك أصولاً جذابة، خاصة وأن حقوق استغلال تلك الاحتياطيات ستصبح رخيصة في ظل الأزمة الاقتصادية اليونانية. أياً كان البلد التي ستدعي أن لها حقوق في استغلال ما يدعى بأنها أكبر احتياطيات للنفط في أوروبا، فستحقق لنفسها موقعاً استراتيجياً بارزا.

نقد

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ United States Department of State: Background Note: Greece
  2. ^ "Op-Ed: Greece's unexploited oil and gas attractive to U.S. Geithner". الصحيفة الإلكترونية. 2012-08-04. Retrieved 2012-08-26.

وصلات خارجية