اتفاقية بريوني

اتفاقية بريوني
Brioni Agreement
{{{image_alt}}}
خريطة سلوڤنيا (بالأخضر)، كرواتيا (بالوردي)، وبقية يوغسلاڤيا (الأصفر الباهت) وقت اتفاقية بريوني.
المسودة 5 يوليو 1991
وُقـِّعت 7 يوليو 1991
المكان بريوني، كرواتيا
الوسطاء هانز ڤانز دن برويك، جواو دى ديوس پينييرو، جاك پو
الموقعون ميلان كوتشان، فرانيو تودجمان، أنته ماركوڤيتش، بوديمير لونجار، پيتار گرانتشانين، ستان بروڤت، بوگيتش بوگيتشڤتش، يانز درنوڤشك، برانكو كوستتش، ستيپان مسيتش، وڤاسيل توپوركوڤسكي
الأطراف  كرواتيا
 سلوڤنيا
 يوغسلاڤيا
hr:Brijunska deklaracija في معرفة المصادر

اتفاقية بريوني أو إعلان بريوني (بالكرواتية: Brijunska deklaracija، بالصربية: Brionska deklaracija، بالسلوڤينية: Brijonska deklaracija)، هي وثيقة وقعها مندوبين من سلوڤنيا، كرواتيا وجمهورية يوغسلاڤيا الاتحادية الاشتراكية تحت الرعاية السياسية للسوق الأوروپية المشتركة في جرر بريوني، في 7 يوليو 1991. سعت الاتفاقية إلى تهيئة بيئة يمكن أن تجري فيها مفاوضات أخرى بشأن مستقبل يوغوسلاڤيا. ومع ذلك، فقد استبعدت الاتفاقية رئيس الوزراء اليوغسلاڤي أنته ماركوڤتش في نهاية المطاف مع جهوده للحفاظ على يوغوسلاڤيا، وتوقف فعلياً عن التأثير بأي شكل من الأشكال على سلوڤنيا. وهذا يعني أن الجيش الشعبي اليوغوسلاڤي سيركز على القتال في كرواتيا، مما يخلق سابقة لإعادة رسم الحدود الدولية ويثبت اهتمام المفوضية الأوروپية بحل الأزمة اليوغوسلاڤية..

وضعت الاتفاقية نهاية للأعمال العدائية بين الجيش الشعبي اليوغسلاڤي والقوات السلوڤينية في حرب الأيام العشر. اتفقت سلوڤنيا وكرواتيا على تعليق الأنشطة المنبثقة عن إعلان الاستقلال الصادر في 25 يونيو لثلاثة أشهر. حلت الوثيقة أيضاً قضايا مراقبة الحدود والتفتيش الجمركي فيما يتعلق بحدود سلوڤنيا، وحلت مسئولية المراقبة الجوية وجرى الاتفاق على عملية تبادل أسرى الحرب. كما شكلت اتفاقية بريوني أساساً لمهمة المراقبة التي تأسست لمراقبة إنفاذ اللتفاقية في سلوڤنيا. بعد احدى عشر يوماً من إبرام الاتفاقية، سحبت الحكومة الاتحادية الجيش الشعبي اليوغسلاڤي من سلوڤنيا. وعلى العكس من ذلك، لم تحدث الاتفاقية أي تأثير للحد من شدة القتال في الكرواتية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

مؤتمر بريوني

التبعات

الهوامش

المصادر

كتب
مصادر أخرى