راتكو ملاديتش

راتكو ملاديتش
Ратко Младић
Evstafiev-ratko-mladic-1993-w.jpg
ملاديتش في مطار سراييڤو، عام 1993
ولد (1942-03-12) مارس 12, 1942 (age 77)
بوزانوڤيتشي، كالينوڤيك، دولة كرواتيا المستقلة
الولاء جمهورية صرب البوسنة الجمهورية الصربية
سنين الخدمة 1965–1996
الرتبة كرنل جنرال
قيادات مناطة الفيلق التاسع، الجيش الشعبي اليوغوسلاڤي (JNA)
قيادة المنطقة العسكرية الثانية
جيش الجمهورية الصربية
المعارك/الحروب الحرب الكرواتية
* معركة دلماتيا
حرب البوسنة
* حصار سراييڤو
* مذبحة سربرنيتشا

راتكو ملاديتش (بالصربية: Ратко Младић، بالإنگليزية: Ratko Mladić؛ ولد 12 مارس 1942) كان رئيس أركان جيش الجمهورية الصربية (جيش صرب البوسنة) أثناء حرب البوسنة 1992-1995 وهو الآن متهم بجرائم حرب عديدة منها الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية التي حلت بالبوسنة والهرسك وقد ظل هارباً من قبضة العدالة منذ عام 1995 حتى ألقي القبض عليه في صربيا في 26 مايو 2011. وقد أكد نبأ القبض عليه الرئيس الصربي بوريس تاديتش. بدأت محاكمته في لاهاي في 16 مايو 2012 وفي الجلسة التي عُقدت في 22 نوفمبر 2017، أصدرت المحكمة حكمها بإدانته وسجنه مدى الحياة[1].


صبيحة وصول وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي، كاثرين آشتون، لبلگراد للبت في طلب عضوية صربيا في الاتحاد الاوروبي، والمشروط بتسليم راتكو ملاديتش لمحكمة جرائم الحرب، الرئيس بوريس تاديتش يعلن القبض على ملاديتش، بعد أن كانوا يدعون أنه مات. ملاديتش قاد أكبر مذبحة منذ ح.ع.2 في سربرنيتشا، حيث قتل 7,000 مسلم. هل يعتبر تسليمه استيفاء لطلب العضوية أم تنفيذ للعدالة أم تواطؤ لمدة 16 سنة لإخفاء السفاح؟

كانت هناك مذكرة توقيف دولية ضد ملاديتش بعد المادة 61 من المحكمة الجنائية الدولية، التى خلصت إلى أنه هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأنه ارتكب الجرائم المعنية، بما في ذلك الإبادة الجماعية.[2] وكانت صربيا و الولايات المتحدة قد أعلنتا عن مكافأة قدرها من مايوازى 5 ملايين دولار لمن يدلى بمعلومات تؤدي الى القبض على ملاديتش .[3] في أكتوبر 2010، كثفت صربيا البحث عن ملاديتش عن طريق زيادة المكافأة للقبض عليه من 5 مليون € إلى 10 مليون €. [4] وكانت صربيا طلبت أيضا من الإنتربول الحصول على مساعدته للعثور على الهارب.[5] واعتبر اعتقاله واحدا من الشروط المسبقة للإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي.[6][7]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة

ولد راتكو ملاديتش في القرية البوسنية بوزانوفيتشى التى تقع بالقرب من جبل تريسكافيكا ، جنوب شرق سراييفو، في بلدية كالينوفيك إلى الغرب من غوراجده (43°37′55″N 18°42′50″E / 43.63194°N 18.71389°E / 43.63194; 18.71389).[8] كان المكان في ذلك الوقت جزءا من دولة كرواتيا المستقلة لفترة قصيرة ، أو NDH، دمية فاشية بين الدول التي أنشئت بعد ألمانيا النازية و غزو إيطاليا الفاشية وتقسيم المملكة اليوغسلاڤية في 1941.والد ملاديتش الشيوعي عن صرب البوسنة الحزبية، الذى قتل في عام 1945 حين كان يقود الهجوم على قرية الحزبية منزل أنتي پاڤلتش.[9]


الوظيفة العسكرية في وقت مبكر

التحق ملادتش بمدرسة الصناعات الحربية في زيمون في 1961، ثم ذهب إلى الأكاديمية العسكرية KOV، ثم إلى أكاديمية الضباط، ليتخرج الأول على دفعته في 1965 بتقدير 9.57. وفي نفس العام، انضم إلى الحزب الشيوعي اليوغسلاڤي، حيث ظل عضواً حتى انحل الحزب في 1990.[10] كان أول مناصبه ضابطاً في سكوپيه، حيث كان أصغر جندي في الوحدة التي كانت تحت قيادته. مع بدايته كملازم ثاني، أثبت ملاديتش نفسه كضابط قادر، حيث أصبح قائداً لفصيل، ثم كتيبة، ثم فرقة. عام 1989 تم ترقيته لمنصب رئيس القسم التعليمي للمنطقة العسكرية الثالثة في سكوپيه.[11] عين قائدا لوحدة عسكرية كانت تتمركز في مدينة سكوپيه برتبة ملازم وترقى في المناصب القيادية إلى أن وصل إلى قائد لواء، وفي عام 1989 رقي إلى منصب مدير إدارة التدريب في المنطقة العسكرية الثالثة في نفس المدينة، وهي كبرى مدن مقدونيا التي كانت جزءا من الاتحاد اليوغسلافي السابق.

دوره في الحروب اليوجوسلافية

وفي عام 1991 رقي ملاديتش إلى منصب نائب القائد العام للوحدات العسكرية في مدينة بريشتينا في إقليم كوسوفو في فترة الحرب الأهلية في يوغسلافيا التي تلت وفاة الرئيس جوزيب بروز تيتو.

وفي نفس العام تقلد ملاديتش قيادة الفرقة التاسعة في الجيش الشعبي اليوغسلافي وخاض معها حربا ضد الكروات الذين كانوا قد أعلنوا ما كان يعرف باسم جمهورية كرايينا الصربية.

وبعدها رقي إلى رتبة لواء وشاركت القوات التي تأتمر بقيادته في الحرب ضد الكروات، وتحديدا ما يعرف باسم عملية خط الساحل 91، التي كانت تهدف إلى فصل منطقة دالماتيا عن بقية كرواتيا، لكن العملية فشلت.

رقي إلى رتبة عماد في مايو 1992 بعد شهر واحد فقط من إعلان جمهورية البوسنة استقلالها وانفصالها عن الاتحاد اليوغسلافي، حيث قام ملاديتش وقواته بمحاصرة العاصمة سراييفو وقام بقصفها عدة مرات بالمدفعية الثقيلة، فضلا عن تعرض سكانها للقنص العشوائي.

وفي الثاني عشر من مايو عين ملاديتش قائدا للقوات المسلحة في جمهورية الصرب المستقلة التي صوت البرلمان الصربي على إعلانها في نفس اليوم، وبقي في هذا المنصب حتى عام 1996.

وفي عام 1995 تعرضت قوات ملاديتش لقصف حلف شمال الأطلسي (الناتو) تطبيقا لقرار مجلس الأمن الدولي، وذلك بعد رفضه إنذارا بضرورة إخلاء المنطقة المحيطة بسراييفو من الأسلحة الثقيلة.

وبعد دحر قوات ملاديتش ودخول قوات الأمم المتحدة المناطق بالبوسنية تم اكتشاف العديد من المقابر الجماعية وسط تقديرات بمقتل الآلاف.

وفي نفس العام أصدرت المحكمة الدولية الخاصة بجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة قرارا بإدانته بارتكاب جرائم حرب وأصدرت بحقه مذكرة اعتقال, وفي الرابع من أغسطس/آب 1995 قام رئيس جمهورية الصرب رادوفان كرادزتش بإعفاء ملاديتش من منصبه بسبب خسارته لبلدتين مهمتين غربي البوسنة لصالح القوات الكرواتية.

لكن ملاديتش وبفضل دعم الجيش له والعديد من الزعماء السياسيين أجبر كاردايتش على التراجع عن القرار، وبقى في منصبه كقائد للقوات المسلحة حتى أغسطس/آب 1996، عندما أصدرت رئيسة جمهورية صرب البوسنة بيليانا بلاڤتش قرارا بإعفائه من منصبه.

في 2007، طالب ألكسندر ڤوتشيتش، المرشح آنذاك لمنصب عمدة بلگراد ورئيس وزراء صربيا الحالي، بإطلاق اسم راتكو ملادتش على شارع في بلگراد تكريماً لدوره الوطني.

بعد هذه الفترة، توارى عن الأنظار وبدأت عملية مطاردته وملاحقته لتقديمه للقضاء الدولي، حيث تواترت الأنباء خلال هذه المرحلة عن مشاهدته داخل صربيا أو في دول مجاورة، كما راجت شائعات كثيرة حول قيامه بإجراء عمليات تجميل لتغيير ملامح وجهه، بالإضافة إلى معلومات غير مؤكدة عن وفاته.

ولم تنجح محاولات اعتقاله -الذي يعتبر واحدا من الشروط الأساسية لانضمام صربيا إلى الاتحاد الأوروبي- حتى يوم الخميس الموافق السادس والعشرين من مايو/أيار 2011، حين اعتقلته وكالة المعلومات الأمنية الصربية (جهاز المخابرات) بالقرب من مدينة زريجنانين بالقرب من منطقة بانتا التابعة لمقاطعة ڤويڤودينا شمال صربيا، وذلك في منزل ابن عمه برانسيلاف ملاديتش....[12]


إدانته في جرائم حرب

خريطة توضح موقع عمليات الإعدام التي نفذتها القوات الصربية بقيادة ملاديتش في سربرنيتسا.

بدأت محاكمته في لاهاي في 16 مايو 2012 وفي الجلسة التي عُقدت في 22 نوفمبر 2017، أصدرت المحكمة حكمها بإدانته وسجنه مدى الحياة[13].

وخلصت المحكمة إلى أن ملاديتش "ساهم بصورة رئيسية" في الإبادة الجماعية في سربرنيتسا عام 1995، حيث قتل سبعة آلاف من مسلمي البوسنة من الرجال والأطفال، فيما عرف بأسوأ أعمال وحشية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. ومن الجرائم التي أتهمت فيها القوات التي قادها ملاديتش بارتكابها:

  • الاغتصاب الجماعي للنساء والفتيات البوسنيات.
  • احتجاز السجناء البوسنيين في ظروف مروعة، كالتجويع والعطش والمرض والضرب.
  • ترويع المدنيين في سراييفو، عاصمة البوسنة، خلال قصفهم وقنصهم.
  • الترحيل القسري للبوسنيين بالقوة.
  • تدمير منازل البوسنيين ومساجدهم.[14]

وبُرىء الجنرال الصربي السابق من تهمة ارتكاب جرائم إبادة في بلديات أخرى. وأدين الجنرال الصربي بارتكاب جرائم إبادة جماعية وأخرى ضد الإنسانية، لكنه ظل هارباً من العدالة لمدة 16 عاماً. واعتقل ملاديتش بعد تعقبه في منزل أحد أقاربه بمنطقة ريفية شمالي صربيا عام 2011.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


الهامش

  1. ^ "Mladic guilty of genocide over Bosnia". BBC News (in الإنجليزية). 2017-11-22. Retrieved 2017-11-22.
  2. ^ "from the UN ICTY's website" (PDF). UN.[dead link]
  3. ^ "EUR 1 mn on Mladić's head". B92. 12 October 2007.
  4. ^ Serbia raises reward for Mladic to 10 million euros. Reuters. Retrieved on 13 November 2010.
  5. ^ "Serbia asks help in locating Mladic | World". BigPond News. 17 November 2010. Retrieved 26 May 2011.
  6. ^ "Family wants Ratko Mladic declared 'legally dead'". Bbc.co.uk. 25 May 2010. Retrieved 26 May 2011.
  7. ^ Mark Lowen. "Ratko Mladic hunt: Serbian police arrest suspect". Bbc.co.uk. Retrieved 26 May 2011.
  8. ^ http://www.hm-treasury.gov.uk/d/boe_icty_161104.pdf
  9. ^ أنظر Milosevic: A Biography by Adam Lebor, p4.
  10. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة nybooks1995
  11. ^ "International Criminal Tribunal for the Former Yugoslavia". UN. Archived from the original on 6 April 2008. Retrieved 26 July 2008.
  12. ^ ملاديتش, الجزيرة نت
  13. ^ "Mladic guilty of genocide over Bosnia". BBC News (in الإنجليزية). 2017-11-22. Retrieved 2017-11-22.
  14. ^ حكم بالسجن مدى الحياة على الجنرال الصربي ملاديتش لممارسته إبادة جماعية بالبوسنة، بي بي سي

وصلات خارجية

الإعلام