إبراهيم الجعفري

(تم التحويل من ابراهيم الجعفري)
ابراهيم الأشيقر الجعفري
Ibrahim al-Jaafari2.jpg
رئيس وزراء العراق
في المنصب
7 أبريل 2005 – 20 مايو 2006
الرئيس جلال طلباني
نائب روش شاويس
سبقه إياد علاوي
خلفه نوري المالكي
ثاني نائب رئيس العراق
تقاسم المنصب مع روش شاويس
في المنصب
1 يونيو 2004 – 7 أبريل 2005
الرئيس غازي مشعل عجيل الياور
سبقه سلطة الائتلاف المؤقتة
خلفه غازي مشعل عجيل الياور و غازي الياور
تفاصيل شخصية
وُلِد (1947-03-25) مارس 25, 1947 (age 72)
Flag of Iraq 1924.svg الهندية، كربلاء، Iraq
الحزب الائتلاف العراقي الموحد-الإصلاح الوطني
الدين المذهب الشيعي

إبراهيم عبد الكريم حمزة الأشيقر الجعفري (ولد في 1947 في كربلاء، العراق) كان رئيس وزراء العراق في الحكومة العراقية الانتقالية من 2005 إلى 2006، بعد انتخابات يناير 2005. وكأحد زعماء الأحزاب الشيعية التي قدمت من إيران بعد الغزو الأمريكي، فقد كان قبل ذلك أحد نائبي رئيس العراق تحت الحكومة العراقية الانتقالية من 2004 حتى 2005، كما كان المتحدث الرئيسي بلسان حزب الدعوة الإسلامي. وقد أجبر على سحب ترشحه لرئاسة وزراء الحكومة الدائمة بسبب اتهامات له بالضعف من الرئيس الأمريكي جورج و. بوش.

ابرايهم الجعفري يهدي وزير الدفاع الأمريكي دونالد رمسفلد نسخة من ذو الفقار، سيف سيدنا علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

درس الطب في جامعة الموصل وتخرج منها عام 1974 وكان قد انضم اواسط السبعينيات من القرن العشرين إلى حزب الدعوة الاسلامية الذي أسسه محمد باقر الصدر. برز دوره في حزب الدعوة بشكل سريع.

تعرض الجعفري، مثله مثل أعضاء حزب الدعوة الآخرين، لضغوطات جمة بسبب انتمائه لحزب يتعارض مع نهج الحزب العراقي الحاكم حزب البعث العربي الاشتراكي مما اضطره لمغادرة العراق. حاول الجعفري ان يكون حزب الدعوة مبتعدا كل البعد عن إيران في الفترة التي سبقت إسقاط نظام صدام حسين. زار إيران في تموز من عام 2007 ونجم عن الزيارة عقد عدد من اتفاقيات التعاون في مختلف المجالات.


إنجازات

أسس الجعفري العديد من المؤسسات في المجتمع العراقي منها مؤسسة الشباب العراقي [1] ومؤسسة الطالب العراقي ومؤسسة المرأة العراقية ومؤسسة الطفل العراقي ومؤسسة الاستاذ الجامعي ومؤسسة العشائر العراقية لتكون رافدا لطبقات المجتمع العراقي.

أسس بعده تياراً سياسياً أسماه "تيار الاصلاح الوطني" حيث ضم الوزراء السنّة في وزارته مع بعض الشخصيات السنية و العلمانية في محاولة منه لتدارك الانتقادات التي وجهت له اثناء توليه لمنصب رئيس الوزراء في محاولة منه للعودة إلى سدة الحكم. هذا و ان الاحزاب العلمانية العراقية تضم شخصيات شيعية، سنية، مسيحية و تركمانية تعمل معا.

إنتقادات

يعد الجعفري أول رئيس وزراء منتخب لجمهورية العراق حيث كان جزءا من الائتلاف العراقي الموحد و الذي يضم الكتل الشيعية الدينية فقط وقد تم اختياره رئيسا للوزراء في نيسان/أبريل 2005.

أعلن في حزيران 2008 عن تشكيل تجمع الاصلاح الوطني ليكون بداية انفصاله المعلن عن حزب الدعوة الاسلامية ما دفع حزب الدعوة إلى الاعلان بعدها عن انه أصبح خارج تنظيمات حزب الدعوة باعلانه تشكيل هذا التكتل.

ويلقب بالشفاف وأبو الشفافية لكثرة ورودها في كلامه.

حياته الشخصية

الجعفري متزوج ولديه خمسة أولاد، يعيشون جميعاً في لندن.[2]

الهامش

وصلات خارجية

مناصب سياسية
سبقه
إياد علاوي
(الحكومة الانتقالية / رئيس وزراء مؤقت)
رئيس وزراء العراق
7 أبريل 2005-20 مايو 2006
تبعه
نوري المالكي
سبقه
سلطة الائتلاف المؤقتة
نائب رئيس العراق
2004-2005
تبعه
عادل عبد المهدي وغازي الياور