جامعة الموصل

University of Mosul
شعار جامعة الموصل
الشعاروَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا
"And say: My Lord! Increase me in knowledge." (20:114)
النوع عامة
تأسست1967
الرئيس المستشارالأستاذ الدكتور أبي سعيد الديوه جي
Vice-Chancellorد. نزار مجيد قبا د. عدنان السفاوي
الطاقم الاداري740
الطلبة30,000 إجمالي
دارسون بعد التخرج794
الموقعالموصل، العراق
الحرمشارع المجموعة الثقافية
الألوانأزرق الموصل (الداكن)
Affiliationsاتحاد جامعات العراق، المجلس الإقليمي للموصل، عمدة الموصل،
اتحاد الجامعات العربية[1]
الموقع الإلكترونيwww.uomosul.edu.iq

جامعة الموصل هي إحدى أعرق الجامعات في العراق. تضمّ العديد من الكليات ذات التخصصات المختلفة العلمية و الأدبية و الهندسية والطبية، وكلية الطب هي أقدم كلياتها.

تنطلق الجامعة في تحقيق أهدافها التي تؤكد على الاهتمام بالطالب واعداده علمياً وفكرياً بتحمل مسؤولياته لكي يستطيع المساهمة في عملية التنمية الوطنية وفي سبيل تحقيق ذلك هيأت الجامعة الكوادر التدريسية والفنية المتمكنة من تحقيق رسالتها ووفرت الأجواء المناسبة والمستلزمات الضرورية للدراسة والبحوث مثل القاعات والمختبرات والكتب المنهجية المقررة والمساعدة والأجهزة والأدوات.

وتحقيقاً للأهداف العلمية ومواكبة التطور التقني والعلمي تولي الجامعة اهتمامها الواسع في المؤتمرات القطرية والعربية والعالمية من خلال عقد هذه المؤتمرات والمشاركة فيها وفي التخصصات المختلفة للأقسام العلمية والإنسانية وتعمل أيضا على إيصال المعلومات لمنتسبيها ومنتسبي دوائر الدولة المختلفة عن طريق الدورات العلمية المبرمجة والتي ينظمها التعليم المستمر بهدف تطوير الملاكات العلمية والإدارية والفنية.

كذلك فأن من أهداف الجامعة خدمة المجتمع وما شعار (الجامعة في خدمة المجتمع) الا تطبيق حي لذلك وهو مبدأ تحرص عليه الجامعة وتسعى إلى تنميته عبر الحلقات والجسور المتاحة والمبتكرة اذ تقوم الجامعة بتقديم الخدمات العلاجية والاستشارية في المجالات المختلفة من خلال تجارب الممارسة الميدانية التي تنتقل فيها فرق الجامعة العلمية إلى قرى منتخبة فضلاً عن تجربة المسح الميداني الشامل لطلبة مدارس نينوى في مجال أمراض اللثة والفم والأسنان واستنهاض الطاقات الإبداعية للطلبة عبر اجراء مسابقة سنوية في فنون القصة والشعر والخطابة والمسرح والموسيقى والخط والنحت والسيراميك والتلاوة وحفظ القرآن.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عن الجامعة

تعود اللبنات الأولى لجامعة الموصل إلى العام 1959 م ، وهو العام الذي باشرت فيه كلية الطب عامها الدراسي الأول في الموصل .. ألا أن الظهور الفعلي لجامعة الموصل بوصفها مؤسسة علمية تربوية قائمة على ارض الواقع يعود إلى الأول من نيسان من العام 1967 م وهو اليوم الذي صدر فيه القرار (14) الخاص بتأسيس جامعة عراقية باسم - جامعة الموصل - وقد توسعت الجامعة على مدى سنوات عملها فأصبحت تضم عشرين كلية و (7) مراكز بحثية و(6) مكاتب استشارية وخمس عيادات ومستشفيات وستة متاحف وعدداً من المديريات والوحدات الفنية والإدارية, تسعى جامعة الموصل إلى تحقيق أهداف التعليم العالي في العراق وهي إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة علمياً في مائة اختصاص علمي ودعم حركة البحث العلمي وخدمة المجتمع .. فعلى صعيد إعداد الكوادر تمنح جامعة الموصل شهادات البكالوريوس والدبلوم العالي والدبلوم المهني والماجستير والدكتوراه في مائة اختصاص علمي موزعين في مجالات التخصصات المختلفة لأقسام الجامعة .. كما تتابع الجامعة المتخرجين فيها بعد توظيفهم في دوائر الدولة من خلال الدورات المتلاحقة لبرنامج التعليم المستمر الذي يهدف إلى إعادة معلومات المتخرجين وتحديثها من خلال إطلاعهم على أحدث الكشوفات العلمية.

وعلى صعيد دعم حركة البحث العلمي تفرض الجامعة على أعضاء أسرتها التدريسية نظاماً بحثياً متصلاً يؤهلهم للارتقاء علمياً والوقوف في الصفوف المتقدمة لمشهد تحديث العلوم وبراءات الاختراع وتقديم كل ماهو جديد .. وعلى صعيد خدمة المجتمع تقدم الجامعة خدماتها إلى بيئة توطنها عبر عشرات الأذرع والنوافذ ومنها تجارب الممارسة الميدانية التي تنتقل فيها فرق علمية مؤلفة من طلبة الجامعة وأساتذتها إلى قرى ومناطق منتخبة لتقديم خدمات استشارية وعلاجية للأهالي في المجالات الصحية والزراعية والعلمية والاجتماعية المختلفة وهي تقيم هذه التجارب في صيف كل عام منذ العام 1988 م ، كما أنها تقيم تجارب مسابقات الفنون الإبداعية لطلبة الجامعة في أكثر من ثلاثين جنساً إبداعياً يهدف إلى احتضان مواهب طلبة الجامعةورعايتها وتقيم الجامعة تجارب المسح الميداني لمدارس محافظة نينوى في مجال أمراض الفم والأسنان .. وقد خاضت الجامعة ميدان المشاريع الموسوعية فأصدرت موسوعة الموصل الحضارية في خمسة مجلدات وتستعد لإصدار موسوعة العراق الحضارية في أكثر من عشرين مجلداً ، وللجامعة دور في نشر التراث الإبداعي العربي حيث تكفلت بتقديم أول طبعة من كتاب (( عقود الجمان في شعراء هذا الزمان )) لابن الشعار الموصلي الذي يقع في عشرة أجزاء جمعت الجامعة مخطوطاتها من شتى بقاع الارض . واصدرت الجامعة أول تقويم فلكي عربي منذ العصر العباسي وأحد أهم أربعة تقاويم عالمية وقد أصدرت أجزاء التقويم السنوي منذ العام 2000 م تقدر مساحة المركز الأول لجامعة الموصل بـ 52,85 هكتاراً يضاف اليها مساحة كلية الزراعة والغابات البالغة 41,01 هكتار وتقدر مساحة المركز الجامعي الثاني بـ 2,296 هكتاراً بضمنها دور الاساتذة وتقدر مساحة كلية الطب بـ 8517 م .


كليات الجامعة

1- كلية الطب الاولى

2- كلية الهندسه الاولى

3- كلية العلوم

4- كلية الزراعه و الغابات

5- كلية الاداب

6- كلية الاداره و الاقتصاد

7- كلية التربيه

8- كلية الطب البيطري

9- كلية التربيه الرياضية

10- كلية طب الاسنان

11- كلية القانون

12- كلية الصيدله

13- كلية التربيه الاساسيه

14- كلية التمريض

15- كلية الفنون الجميلة

16- كلية علوم الحاسبات و الرياضيات

17- كلية طب نينوى

18- كلية هندسه الالكترونيات

19- كلية العلوم السياسيه

20- كلية العلوم الاسلامية

21- كلية التربيه للبنات

22- كلية علوم البيئيه وتقاناتها


كلية علوم الحاسبات و الرياضيات

تم تـأسيس كلية علوم الحاسبات والرياضيات بتأريخ 28/7/1999 وكان الهدف لتهيئة كادر مختص في مجال علوم الحاسبات وعلوم الرياضيات وعلوم الإحصاء والعلوم ذات العلاقة بهذه الاختصاصات ولتفعيل وتعشيق والتفاعل الايجابي بين علوم الحاسبات والعلوم الرياضياتية والإحصائية بالإضافة إلى إجراء بحوث علمية بحتة ومد الجسور مع المجتمع من خلال إقامة الدورات العلمية والتقنية والثقافية من خلال برنامج الدراسات العليا .

وبتاريخ 1999 أيضا تم بدء الدراسة المسائية في قسم علوم الحاسبات .

تصدر الكلية حاليا مجلتين علميتين محكمتين :

1-المجلة العراقية للعلوم الإحصائية وهي مجلة نصف سنوية وأصدر العدد الأول من المجلة بتاريخ 5/7/2001 .

2-مجلة الرافدين لعلوم الحاسبات والرياضيات وهي مجلة نصف سنوية وأصدر العدد الأول من المجلة بتاريخ 18/8/2004.


أقسام الكلية:

1- قسم الرياضيــات

2- قسم الاحصاء والمعلوماتية

3- قسم علوم الحاسبـات

4- قسم هندسة البرامجيـات


قــسم عــلوم الحاسبـــات

نبذة عن القسم والهدف منه:

ترسيخ المفاهيم لعلم الحاسوب المبنية على العلوم الاساسية والرياضيات واهميتها في الطرق المنهجية ، إكساب الطالب المعارف المتعلقة بتطوير المشاريع البرمجية الكبيرة والمتوسطة في الوقت المحدد وضمن الميزانية الموضوعة ، دراسة وفهم علم الحاسوب،فهم شبكات الاتصال والأعراف المعتمدة في المحيط المؤسسي ، تزويد الطالب بالقدرة على تقييم الحلول البديلة للمشكلة موضع الدراسة والبت في امكانية استخدام تكنولوجيا المعلومات في تطبيق الحل ، اكتساب المعارف الشاملة الخاصة بمفاهيم البرمجة وأدوات وتقنيات مهام الحاسبات ، فهم اسباب وكيفية التأثير التكنولوجي على محيط العمل، اكتساب المهارات لعرض الافكار والعمل ضمن فريق واحد وذلك من خلال مشاريع التخرج ، الدراية بمضمون وتأثير التغييرات التكنولوجيا على محيط العمل ، اكتساب الأسس التعليمية السليمة للتفاعل مع تطورات المستقبلية في هذا المجال الحيوي ، تأهيل الطلبة للدراسات العليا في مجال الحاسبات إعداد الطلبة لسوق العمل وتنمية قدراته على التفاعل والتواصل مع الآخرين من خلال المشاركة الفعالة في مجال التدريب الميداني


العنوان :-

1-موقع القسم : داخل الحرم الجامعي لجامعة الموصل

2-العنوان البريدي: ضمن بريد العماده

3-البريد الالكتروني: : ضمن بريد العماده

كلية الصيدلة

كلية الصيدلة هي إحدى الكليات العلمية في جامعة الموصل تم استحداثها في عام 1992م بعد جهود كبيرة من قبل اللجنة المكلفة بتأسيس الكلية استمرت زهاء ست سنوات والتي قامت بوضع المناهج الدراسية واعتماد النظام التكاملي فيها بعد الإطلاع ودراسة العديد من مناهج كليات الصيدلة في جامعات عربية وأجنبية ذات مكانة علمية مرموقة.

ان فترة الدراسة في الكلية هي خمس سنوات (يعتمد فيها النظام الفصلي Courses ) يمنح بعدها الطالب شهادة البكالوريوس في علوم الصيدلة.

شهدت الكلية توسعاً ملموساً تزامن مع زيادة عدد الخريجين منها واستطاعت الكلية ان تفتح باب القبول للدراسات العليا (ماجستير) في الصيدلة السريرية بعد تخرج الدفعة الأولى من الدراسات الأولية.

تهدف الكلية إلى تهيئة وإعداد كوادر صيدلانية علمية تساهم في رفد المؤسسات الصحية المختلفة من مستشفيات ومختبرات وقطاع الصناعات الدوائية ، فضلاً عن تأهيل الملاكات للعمل في القطاع العام ودوره في خدمة المجتمع.


أعضاء مجلس الكلية

1- د.صباح غانم الدباغ العميــــــد

2- د.علاء إسماعيل معاون العميد للشؤون الادارية

3- د.قيس عزيز يوسف معاون العميد للشؤون العلمية

4- د. باسل محمد يحيى رئيس فرع الادوية

5- د. وفاء الشيخ رئيس فرع الصيدلة السريرية

6- د. أحلام احمد رئيس فرع العلوم الصيدلانية

7- فالح عبد الحافظ السنجري ممثل نقابة المعلمين


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أقسام الكلية

1- فرع الصيدلة السريرية

2- فرع العلوم الصيدلانية

3-فرع الادوية

كلية الطب

وصل في التدريسات الأكاديمية لكليات الطب في: اربيل، سليمانية، تكريت، وأخيرا دهوك. شاركت الكلية أيضا في تدريسات طلبة كلية طب الأسنان، التمريض، الصيدلة وطب نينوى وحتى الآن، فضلا عن، الخدمات السريرية للمرضى الراقدين في المستشفيات الحكومية.

للكلية ارتباطات أكاديمية وعلمية ببقية كليات المجموعة الطبية في العراق وفي خارج العراق، إذ إن للكلية وخريجيها مكانة مرموقة ومتميزة لدا الكليات الأخرى، مع العلم أن الكلية معترف بها عالمياً ومنذ تأسيسها تقريباً

الكلية تمنح شهادة البكالوريوس في علوم الطب والجراحة والنسائية لطلبة الدراسات الأولية ، والشهادات العليا في مختلف العلوم الطبية لطلبة الدراسات العليا .هذا إلى جانب ما تقدمه من التسهيلات اللازمة لمشاريع البحث الطبي وعلى مستوييه الأساسي والسريري .

من الناحية الهيكلية فقد أنشأت الكلية على أرض تقدر مساحتها حوالي 12500 متر مربع وتقع في شمال مدينة الموصل على الضفة اليمنى من نهر دجلة بالقرب من المستشفيات التعليمية الرئيسة في حينه (مستشفى الجمهوري، مستشفى العام، مستشفى الولادة، ومستشفى الأطفال). يتكون الهيكل من بنايات عدة تحتل العمادة والقسم الإداري جزءاً منها، أما بقية الأجزاء فتتوزع على اثنا عشر فرعاً علمياً وأربعة شعب ثانوية. كذلك يوجد ملحقات في الكلية مثل نادي الطلبة أقسام الكلية في القريب العاجل إن شاء الله تعالى.

يبدأ الدوام في الكلية سنويا خلال شهر أيلول وتنتهي السنة الأكاديمية بانتهاء الامتحانات النهائية في شهر حزيران حيث تبدأ العطلة الصفية لمدة شهرين . هناك عطلة قصيرة لمدة أسبوعين (العطلة الربيعية) بعد فترة امتحانات نصف السنة.

مدة الدراسة في الكلية ست سنوات والتعليم فيها مجاني ومدعوم من الحكومة المركزية و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

و تضم الفروع الاتيه

1- فرع الطب الباطني

2- فرع الجراحة

3- فرع النسائية والتوليد

4- فرع طب الأطفال

5- فرع الأشعة

6- فرع طب المجتمع

7- فرع علم الأمراض وتابع لها شعبة الطب العدلي

8- فرع الأحياء المجهرية

9- فرع الأدوية

10- فرع الفسلجة وتابع لها شعبة الفيزياء الطبية

11- فرع التشريح وتابع لها شعبة الأحياء الطبية وشعبة الأنسجة .

12- فرع الكيمياء الحياتية

كلية الهندسة الاولى و كلية هندسه الالكترونيات

تأسست كلية الهندسة الاولى عام 1963 ككلية تابعة لجامعة بغداد وبدأت الدراسة في قسم الهندسة المدنية، وفي عام 1964 أضيف قسم الهندسة الكهربائية الذي خرج العديد من المهندسين الكبار امثال المهندس مهند طه خلف اللويزي، وبعد تأسيس جامعة الموصل في عام 1967 أصبحت الكلية تابعة لها وتم فتح أقسام الهندسة الميكانيكية والمعمارية والزراعية (الموارد المائية حالياً)، وفي عام 1998 أفتتح قسم هندسة الحاسبات، وفي عام 2005 تم افتتاح قسم هندسة الميكاترونكس وسيقبل فيه الطلبة العام القادم، كما توجد في الكلية دراسات عليا لمنح شهادة الماجستير والدكتوراه في الاختصاصات المختلفة منذ عام 1970، وساهمت الكلية في خدمة المجتمع من خلال المكتب الاستشاري الهندسي منذ عام 1971، وأقيمت العديد من دورات التعليم المستمر لمنتسبي المؤسسات الحكومية من خارج الجامعة.

كلية الهندسة الاولى تضم الاقسام الاتيه :

1- قسم الهندسة المدنية

2- قسم الهندسة الميكانيكية

3- قسم الهندسة الكهربائية

4- قسم الهندسة المعمارية

5- قسم هندسة الموارد المائية

6- قسم هندسة الحاسبات

7- قسم هندسة الميكاترونكس

كلية هندسة الالكترونيات هي إحدى كليات جامعة الموصل التخصصية أسست عام 2002 وتضم ثلاثة أقسام علمية هي (هندسة الحاسبات والمعلوماتية – وهندسة الاتصالات – وهندسة الالكترونيك ) تهدف الكلية إلى إعداد ملاكات علمية من حملة شهادة البكالوريوس علوم هندسة كل حسب تخصصه بهدف جعل الملاك الهندسي في حقل العمل أكثر تخصصاً وله القدرة على التواصل مع الثورة التكنولوجية الحاصلة في التخصصات العلمية الدقيقة فضلا عن القابلية لاستيعاب ما يسمى بحافات العلوم وتوظيفها.

مدة الدراسة : أربع سنوات ويبدأ التخصص في السنة الأولى.

موقع الكلية : يحتضن الحرم الجامعي بناية كلية هندسة الالكترونيات في الجانب الشمالي الغربي من الحرم الجامعي وحسب المخطط في أدناه.

اقسام كلية هندسة الالكترونيات :

1- قسم هندسة الحاسبات والمعلوماتية

2- قسم هندسة الاتصالات

3- قسم هندسة الالكترونيك

المراكز البحثية

من اجل رفد الجامعة في عملها على طريق دعم حركة البحث العلمي واغنائها والارتقاء بها فقد انشأت جامعة الموصل عدداً من المراكز العلمية البحثية التي تضطلع بانجاز الدراسات والبحوث المتخصصة والرائدة في مجالات عديدة تخص بيئة توطن الجامعة والقطر والمنطقة المحيطة ، ويوجد في الجامعة المراكز الآتية :

  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • مركز الدراسات الاقليمية
  • مركز دراسات الموصل
  • مركز بحوث الموارد المائية
  • مركز بحوث البيئة والحد من التلوث
  • مركز تطوير طرائق التدريس والتدريب الجامعي
  • مركز التحسس النائي


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خريجون مشهورون

أ.د.عمر مزاحم احمد

أ.د.زيد طه سوادي

أ.د.زين الهاشمي

أ. د. عبد الجبار مصطفى

أ. د. ليلى عبد الله سعيد

أ.د. أبي الديوه جي

أ. د. إيمان يونس

أ. ماهر طلال الأسعدي

أ. م. إيهاب غانم

أ. د. ريان صديق جميل الديوجي

أ. د. اكرام ادريس البرزنجي

أ. د.وعد الله شريف ملا عبد ا.د سفيان سالم الدباغ خبير البرمجة قسم علوم الحاسبات د صفوان عمر حسون خبير الانظمة الخبيرة دز بحري الاستعلاماتي خبير الذكاء

جامعة الموصل في عهد داعش

طالبات جامعة الموصل في 2015.

وصلات خارجية