إنسان الغاب

Orangutans[1]
Orangutan.jpg
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوان
Phylum: الحبليات
Class: الثدييات
Order: الرئيسيات
Family: Hominidae
Subfamily: Ponginae
Elliot, 1912
Genus: ''Pongo''
Lacépède, 1799
Type species
Pongo borneo
Lacépède, 1799 (= Simia pygmaeus Linnaeus, 1760)
Species

Pongo pygmaeus
Pongo abelii

Mapa distribuicao pongo.png
توزيع الاورانگوتان
مقارنه بين حجم انسان بالغ طوله 180 سم مع الاورانگوتان
الاورانغوتان يضحك
يقف علي رجله

إنسان الغاب أو أورانگوتان (بالإنكليزية: Orangutan) السِّعلاة قرد ينتمي إلى رتبة الرئيسات، رتيبة القرديات Simiae أو إنسانيات الشكل Anthropoida، فصيلة البونجيات Pongidae. من دون ذيل، يغطي جسمه شعر طويل بني أحمر فاتح ماعدا راحة الكف وأسفل القدم، الذي يكون عند الذكر أطول وأكثف من الأنثى. تتمثل السعلاة بنوع واحد هو Pongo pygmatus، يلفت النظر لشبه وجهه بوجه الإنسان. وهو الوحيد من إنسانيات الشكل الذي يعيش منتصباً. يشبه الإنسان في أن قفصه الصدري يتألف من 12فقرة صدرية و 12زوجاً من الأضلاع، ويختلف عن الإنسان والشامبانزي والغوريلا بطول ذراعيه الأماميين وقصر أطرافه الخلفية، وهكذا تلامس ذراعاه أطرافه الخلفية لدى وقوفه منتصباً أو سيره. وأنيابه أكثر تدبباً تشبه أنياب الحيات .

السعلاة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المعيشة

تعيش السعلاة في غابات بورنيو وسومطرة على الأشجار، متنقلة متدلية بين الأغصان، مستعينة على ذلك بأطرافها الأمامية الطويلة. أما أطرافها الخلفية القصيرة فضعيفة نسبياً. جسم السعلاة نحيل من دون ذيل لكن رقبتها ثخينة. وهي تتحرك على الأرض ببطء ونادراً ما تقوم بحركات بهلوانية، حتى أنه عندما يطارَد يتصرف بهدوء بعكس القرود الأخرى. يصل ارتفاع الذكر إلى نحو 1.4م ووزنه ما بين 68ـ90كغ، أما الأنثى فهي أصغر من ذلك.

تنشط السعلاة في منتصف النهار، وتتغذى بأوراق الشجر وثمارها، وتنام في الليل على ما يشبه الفراش تكوِّنه السعلاة من أغصان صغيرة تجمعها على تشعب من غصن شجرة وتضغطها لتنام عليها. وينام الحيوان على ظهره أو جنبه وقد لَفَّ أطرافَه الأمامية بعضها على بعض، مع ثني أطرافه الخلفيـة تحت رأسـه. وعندما يبرد الحيوان يغطي جسمه بأوراق الشجر.

استرخاء السعلاة على الشجر

يعيش الأورانغوتان حياة اجتماعية متماسكة قياديا، ويزيد الذكر على الانثى في الحجم بمعدل مرتين من حيث الثقل. حيث يزن الذكر 77 كجم وتزن الانثى 37 كجم، ويبلغ طوله أربعة أقدام بينما تبلغ الأنثى نصف هذا الطول. وتتميز حركته من أرجحة الأذرع إلى تعليق تعليق أنفسهم بالاذرع والأرجل معا. وينمو للذكر في فترة البلوغ وسائد خديه Cheek Pads التي تبرز أو تمتد أماما بما يشبه المئمه Blinkers (تكون على جانبى عين الجواد لينظر إلى الامام). ووجهه مفلطح وبأذرع أطول وأقوى من الأرجل وان كلا من الأبهام، الأصبع الكبير للقدم قصيران بدرجه كبيره مع غياب الظفر فيهما. ويتغذى رئيسيا على الفواكه كالمانجو و التين وأيضا الحشرات كالنمل والنحل وأحيانا بتناول أوراق الأشجار و فروعها ويعيش في الغابات الممطره الاستوائية وجزيرتي سومطره وبورنيو.

والسعلاة من الحيوانات الذكية جداً، دماغها عالي التمييز، سريعة التعلم، ويمكن تعليمها استعمال المطرقة واستعمال المفتاح لفتح الخزن، فبعد ستة أشهر أمكن للسعلاة أن تنطق كلمة «بابا» وكلمة cup عندما تريد أن تشرب الماء.[2]

وهي حيوانات أليفة ماعدا الذكر المتقدم بالعمر الذي يصبح شرساً بل خطراً أحياناً. كما أنها حيوانات اجتماعية لدرجة أنها لا تمانع أن تشاركها منطقة حياتها حيوانات أخرى من أنواع أخرى.

تعيش الذكور منفصلة عن المجموعة إلا عند الاقتران، فهي لا تملك الإحساس بالمسؤولية العائلية. وتبلغ السعلاة النضج الجنسي في العاشرة من عمرها، وتقل فترة الحمل أسبوعين عن حمل الإنسان، وتلد الأنثى مولوداً واحداً يزن نحو 1كغ، ويستمر إرضاعها سنة ونصف السنة. ويمكن أن يعيش الحيوان 25سنة.

الأورانجوتان من أنواع القرود متوسطة الحجم وتقضي معظم وقتها على الأشجار في الغابات الكثيفة. والأورانجوتان كلمة ملاوية تعني إنسان الغاب فكلمة أورانج تعني الإنسان وكلمة أوتان تعني الغابة، إن أيدي الأورانجوتان طويلة حيث يبلغ طولها ثمانية أقدام وهي تصل إلى رسغ القدم عندما تقف معتدلة، وتساعدها أيديها لتتأرجح من غصن إلى غصن. ولا يمكنها أن تسير بشكل جيد على الأرض.

وتأكل الأعشاب والطيور وبيض الطيور. يبقى الأورانجوتان الصغير قرب والديه، وتؤرجح الصغار أنفسها على الأشجار قرب القردة الكبيرة، وتمسك الاورانجوتان الأم بيدي طفلها الصغير وتنظر طويلاً وبعناية إلى وجهه وهي تعرف طفلها بشكل جيد، وتكون صابرة مع صغارها.

لهذه القردة أجسام كبيرة ذات شعر بني محمر و لها رأس كبير و رقبة سميكة و لا ذيل لها و لها أذرع طويلة قوية تصل إلى كواحلها عندما تقف و تساعدها أذرعها على التسلق و الترجح بالأشجار وأيديها و أقدامها معقوفة لتساعدها على الإمساك الأغصان بسهولة.

إنسان غاب سومطرة هو أكثر أنواع إنسان الغاب عرضة للخطر له فراء أحمر و وجه على شكل ماسة و هي تعيش في غابات و مستنقعات المناطق المدارية في شمال سومطرة و إندونيسيا.

إنسان غاب بورنيو : يوجد هذا النوع من القردة فقط في الغابات المدارية و نصف المدارية الرطبة ذات الورق العريض في جزيرة بورنيو و أندونيسيا و تتغذى على البراعم و الفواكه ولحاء الأشجار والأوراق و الأزهار و الحشرات و البيض والحيوانات الصغيرة .


المصادر

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة MSW3
  2. ^ السِّعلاة, الموسوعة العربية