بهيات الشعر

(تم التحويل من Callitrichidae)

بهيات الشعر
Callitrichidae[1][2]
Callitrichinae genus.jpg
Major extant callitrichid genera: Callithrix, Leontopithecus, Saguinus, Cebuella, Mico, Callimico.
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوانية
Phylum: حبليات
Class: ثدييات
Order: رئيسيات
Suborder: جافة الأنف
Infraorder: قرديات
Parvorder: قرد العالم الجديد
Family: Callitrichidae
گرِيْ، 1821
الأجناس

Cebuella
Callibella
Callithrix
Mico
Leontopithecus
Saguinus
Callimico

Synonyms
  • Callithricidae Thomas, 1903
  • Callitrichidae Napier and Napier, 1967
  • Hapalidae Wagner, 1840
الهبال Cebuella pygmaeus من بهيات الشعر.

بهيات الشعر أو قرود الكلايتريكيدا بالإنجليزية (Callitrichidae)، (مرادفها الهاباليديا "Hapalidae")، هي واحدة من خمس فصائل من قرود العالم الجديد. وتشمل الفصيلة عدة أجناس بما في ذلك قرد المرموسيت (marmoset)، وقرد الطمارين (tamarin) (قرد صغير)، والطمارين الشبيه بالأسد (lion tamarin). ولبضع سنوات، تم اعتبار هذه المجموعة من الحيوانات فصيلة فرعية تسمى Callitrichinae المنبثقة من فصيلة Cebidae.[3]

ولقد كان من المعتقد تقليديًا أن هذه الأصنوفة هي السلالة الأصلية البدائية التي تطورت منها جميع أجناس قرود الأخثم (platyrrhines) ذات الحجم الكبير . ومع ذلك، فقد جادلت الدكتورة سوزان فورد باقتناعٍ تام بشأن أن سلالة callitrichids هي في الحقيقة سلالة صغيرة. وكان مُرجحًا أن أسلاف سلالة callitrichid كانت قرودًا حجمها "طبيعي" ولكنه تضاءل عبر فترة التطور. وهذا قد يمثل مثالاً نادرًا للتقزيم الجزيري في بيئة البر الرئيسي، حيث تتكون "الجزر" عن طريق شبكات النهر الممتدة في حوض الأمازون، مما يشكل حدودًا جغرافية حيوية فعالة.

وتضم أنواعاً تحمل صفاتٍ بدائية مثل المخالب، عوضاً عن الأظافر، والذيل غير القابض. لها حجم السناجيب (الشكل 9)، ويراوح لون فرائها بين البني الغامق والأصفر والأبيض.[4]

وتعد جميع سلالات قرد callitrichids شجرية (ساكنة للأشجار). وهي تُعتبر أصغر أنواع (مثل القرود ) الرئيسيات الشبيهة بالإنسان. و هي تأكل الحشرات والفاكهة، والنسغ (سائل النبات)، أو الصمغ من الأشجار، وأحيانًا الحيوانات الفقارية الصغيرة. وتعتمد قرود المرموسيت بشكل كبير جدًا على النضحات (الإفرازات)، مع العديد من الأنواع مثل (Callithrix jacchus والسييويلا القزمي) التي تعتبر ناضحات ضرورية.

وتعيش سلالة Callitrichids عادةً في مجموعات إقليمية صغيرة تتألف من خمسة أو ستة حيوانات. ويُعد التنظيم الاجتماعي لها فريدًا من نوعه بين رتبة الرئيسيات، ويُسمى بـ "المجموعة التعاونية متعددة الأزواج". يشمل هذا النظام الشائع من التكاثر مجموعات للذكور والإناث متعددة، ولكن توجد أنثى واحدة فقط قادرة على التناسل. حيث تتزاوج الإناث مع أكثر من ذكر واحد، ويشترك الجميع في مسؤولية تحمُل الذرية.[5]

وهي تعد المجموعة الوحيدة من الرئيسيات التي تلد التوائم بشكل منتظم، مما يشكل أكثر من 80% من حالات الولادة في الأنواع التي تم دراستها. وعلى عكس الأنواع الأخرى من الرئيسيات الذكورية، توفر السلالة الذكورية من callitrichids بوجهٍ عام رعاية أبوية كبيرة مثلها مثل الإناث، وقد تزيد عنها في بعض الحالات. ويبدو أن البنية الاجتماعية التقليدية تشكل مجموعة تربوية، مع العديد من الأبناء السابقين الذين يعيشون في المجموعة، وتوفر مساعدة كبيرة في تربية شباب السلالة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قائمة الأنواع


المصادر

  1. ^ Groves, C. P. (2005). Wilson, D. E.; Reeder, D. M (eds.). Mammal Species of the World (3rd ed.). Baltimore: Johns Hopkins University Press. pp. 129–136. OCLC 62265494. ISBN 0-801-88221-4.CS1 maint: ref=harv (link)
  2. ^ Rylands AB and Mittermeier RA (2009). "The Diversity of the New World Primates (Platyrrhini)". In Garber PA, Estrada A, Bicca-Marques JC, Heymann EW, Strier KB (ed.). South American Primates: Comparative Perspectives in the Study of Bahavior, Ecology, and Conservation. Springer. pp. 23–54. ISBN 978-0-387-78704-6.CS1 maint: multiple names: editors list (link)
  3. ^ "قرود الكلايتريكيدا". ويكيبيديا.
  4. ^ بشير الزالق. "القرديات". الموسوعة العربية.
  5. ^ Sussman, R.W. (2003). "Chapter 1: Ecology: General Principles". Primate Ecology and Social Structure. Pearson Custom Publishing. p. 29. ISBN 978-0-536-74363-3.

قالب:Callitrichidae nav