رئيسيات

(تم التحويل من الرئيسيات)

الرئيسيات Primates[1]
Olive baboon.jpg
بابون زيتوني، Papio anubis
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوان
Phylum: الحبليات
Class: الثدييات
Infraclass: ثدييات حقيقية Eutheria
Superorder: Euarchontoglires
Order: الرئيسيات Primates
لينايوس، 1758
الفصائل
Non-human primate range.png
نطاق الرئيسيات غير البشر (أخضر)

الرئيسيات هي أحد رتب الثدييات في التصنيف العلمي للمملكة الحيوانية وتتضمن الرئيسيات جميع الأنواع التابعة لليموريات والقردة بالإضافة للإنسان.

تعيش الرئيسيات في جميع أنحاء العالم وبغض النظر عن الإنسان تتركز الرئيسيات المتبقية في افريقيا وأمريكا الجنوبية والوسطى وجنوب آسيا بالإضافة إلى بعض الأنواع القليلة في أمريكا الشمالية واليابان.

تقسم الرئيسيات بعيدا عن التصنيف العلمي المتبع إلى 3 مجموعات رئيسية هي:


الثدييَّات الراقية أو الرئيسيات، مجموعة من الثدييات تشمل الإنسان والحيوانات القريبة الشبه به. ويصنف العلماء حوالي 230 نوعا بمثابة ثدييات عُليا، ويقسمونها إلى مجموعتين أساسيتين:

1- أشباه الإنسان ـ الجنس البشري والقردة العظمى والقرود. 2- أشباه القردة من الفصائل الصغيرة الحجم مثل اللَّيمور وسنجاب الآي ـ آي والجلاجو واللورس والكنكاجو والترسير وغيرها. ويصنف بعض العلماء زبابة الأشجار بأنها من الفصائل الثديية الشبيهة بالقردة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ التطوري

 

Euarchontoglires  

Glires 


القوارض



Lagomorpha (الأرانب، الأرانب الجبلية، pikas)



 Euarchonta 


Scandentia (treeshrews)




Dermoptera (colugos)




†Plesiadapiformes



الرئيسيات







التطور

ظهرت أقدم الرئيسات المعروفة اليوم في بدايات الإيوسين من الحقب الرابع، وأخذت بالتمايز منذ ذلك الحين. أما أصلها فيجب التفتيش عنه في الكريتاسي، أي في أواخر الحقب الثالث، ومن المحتمل أن بعض الثدييات الصغيرة من آكلات الحشرات قد تطورت وأعطت، بشكل متوازٍ، آكلات الحشرات الحالية والرئيسات الحالية ورتب أخرى مثل الخفافيش والقوارض. والواقع تشاهد لدى بعض آكلات الحشرات الحالية، كما فــي السناجيب الآسيوية Tupaidae، صفات مماثلة لصفات الليموريات، لدرجة حمل بعض الباحثين على تصنيف هذه الزمرة مع الرئيسات. فـ توبايا Tupaia الذي يعيش في الملايو والفيليبين تنتهي أصابعه بمخالب بدلاً من الأظافر التي تميز الرئيسات.[2]

تصنيف الرئيسيات الحية

A 1927 drawing of chimpanzees, a gibbon (top right) and two orangutans (center and bottom center). The chimp in the upper left is brachiating; the orang at the bottom center is knuckle-walking.
Homo sapiens، عضو رتبة الرئيسيات
الليمور Lemur catta.
الرسغي Tarsus sp.
Philippine Tarsier, once considered a prosimian, now predominately considered a haplorrhine

تقسم رتبة الرئيسات إلى رتيبتين، هما رتيبة طلائع القردة Prosimii التي تضم الليموريات والآي آي aye-aye والرسغيات، ورتيبة القردة Simiae (أوإنسانيات الشكل) Anthropoidea.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

رتيبة طلائع القردة

تبرز في هذه الرتيبة بدايات صفات الرئيسات، مثل كبر الدماغ والجمجمة، والصغر النسبي للحيزوم، والأظافر. ويميز فيها خمسة فصائل تضم أفراداً صغيرة الحجم، شجرية الطباع على الأكثر. معظمها يعيش في المناطق الاستوائية من العالم القديم منتشرة بين إفريقيا حتى جزر الفيليبين، ماعدا أستراليا. وقد تنوعت أفرادها في مدغشقر كثيراً. أهم هذه الفصائل:

الليموريات Lemuridae

وهي أكثر الرئيسات بدائية، صغيرة الحجم طويلة الجذع والذيل، ولبعضها حيزوم بارز يشبه حيزوم الكلب (لأن الشم لازال مهماً لديها) مغطى بالشعر مثل باقي الجسم. وقد بدأت طواحنها تميل إلى الشكل المربع، وتتطور أطرافها نحوالالتقاط، كما تحولت مخالبها إلى أظافر.

الرسغيات Tarsii

وهي تبدي مزيجاً من صفات بدائية وأخرى متطورة، فالجنس الوحيد فيها Tarsius sp، الذي يوجد في الفلپين وبورنيو وسومطرة، أرجله طويلة، وخاصة عظام الرسغ، مما يساعده في القفز، ونهايات أصابعه متسعة مشكلة وسائد تساعد الحيوان على الارتكاز الجيد. عيون الحيوان واسعة لتلائم الرؤية الليلية. لكنه يحتفظ بصفات أجداده من حيث التغذي بالحشرات والذيل الطويل، لكن وجهه المسطح وجمجمته الكروية، والمشيمة القرصية تجعله أقرب إلى القردة الحقيقية الأكثر تطوراً. لذلك يعد الرسغي «مستحاثاً حياً» له الصفات التركيبية التي تجعل منه أرومة وأصلاً للسلالات التطورية. ولهذا توضع الرسغيات في قاعدة الرئيسات، ومع ذلك فإن التخصصات التي تميزه تحول دون عدّه أصلاً لسلالات الرئيسات الأخرى.

رتيبة القردة

لمعظمها وجه مسطح مجرد من الشعر، عيونها صغيرة لكنها ذات رؤية ثلاثية الأبعاد نموذجية. وأفرادها قادرة على الجلوس لتفحص الأشياء بيديها. وهي تضم الأنواع المختلفة من القردة والشمبانزي والغوريلا.

السمات الجسمانية

هناك عدد من السمات الجسمانية للثدييات الراقية، ولكن لا تجتمع هذه السمات في فصيلة واحدة. وتمتاز أشباه الإنسان، بمجموعة أكبر من هذه السمات مقارنة بأشباه القردة. تتميز الرئيسات بزيادة نمو دماغها نسبة لوجهها مقارنة بالفقاريات الأخرى، والذي يتناسب مع زيادة معدل ذكاء أفرادها، وبخاصة نمو القشرة المخية التي يقابلها نمونفسي يميز أفراد هذه الرتبة. كما يتميز الدماغ بتكيّفه مع تنسيق التقلص العضلي الذي يبدو واضحاً في زيادة نموالمخيخ مقارنة بباقي أقسام دماغ الثدييات.

كما تمتاز الثدييات بجبهية توضّع العينين، الأمر الذي يُمَكِّـنُ من الرؤية المجسمة ثلاثية الأبعاد، وبشبكية العيون التي تحوي العصي والمخاريط، التي تُمَكِّن من الرؤية الملونة.

وهناك ميزة مهمة تتمتع بها الرئيسات، هي تحررها من فصول التكاثر بولادة أعداد قليلة من الأفراد، غالباً مولوداً واحداً، وبالعناية الفائقة للأم بوليدها، أدت إلى قيام نوع من العلاقات الاجتماعية بين الأفراد، الأمر النادر في الزمر الحيوانية الأخرى.

وتعيش كلُّ الفصائل تقريباً فيما عدا الإنسان في المناخ الاستوائي أو شبه الاستوائي. ويعيش معظمها على الأشجار، ولكن بعضها كالبابون والغوريلا يقضي وقتًا كبيرًا على الأرض.

الحركة

Diademed Sifaka, a vertical clinger and leaper, ready to leap to another tree

الأطراف مزودة بخمسة أصابع، والمشية أخمصية القدم، وأطرافها متكيفة مع الحياة على الأشجار ممثلة باستقلال عظم الزند عن الكعبرة في الساعد، واستقلال القصبة عن الشظية في الساق، مما يساعد في حركات الكب والاستلقاء، وبتقابل الإبهام مع باقي الأصابع، وبنمو عضلات الأصابع لتأمين القيام بالحركات المختلفة، وبتسطح نهايات أصابعها، وتحول مخالبها إلى أظافر مسطحة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الغذاء والتغذية

Leaf eating Mantled Guereza, a species of black-and-white colobus

أضراسها مربعة الشكل، متوجة بأربع حدبات تساعد في سحق غذائها من حشرات وأوراق شجر وثمار وغير ذلك.

الخصائص الاجتماعية

Capuchin monkeys' manual dexterity is one reason they can assist quadriplegic humans.

تعيش معظم الأنواع في جماعات وإن كان بعض أشباه القردة يعيش منفردًا. ويختلف تنظيم الجماعة وحجمها من فصيلة لأخرى. ويستخدم أعضاء الجماعة إشارات مبنية على الرائحة واللمس والإبصار والأصوات ذات المعنى لغة للتفاهم فيما بينها.

وتعتمد صغار الثدييات العليا على التعلم من الأم، بما في ذلك عملية الأكل والأشياء التي يجب أن تتفاداها.

الإنسان والثدييات الراقية الأخرى

كثير من الثدييات الراقية على درجة عالية من الأهمية للإنسان؛ فمثلاً يستخدم بعض العلماء القردة العظمى والقردة في أبحاثهم عن الأمراض البشرية، كما يدرسون سلوكها في محاولة لمعرفة المزيد عن السلوك الإنساني.

وتواجه عدد من أنواع الثدييات الراقية خطر الانقراض بسبب الإنسان. فالبشر حينما يقومون بقطع وإزالة الغابات لإفساح المجال للمدن والمزارع، يدمرون البيئة الطبيعية الملائمة للثدييات الراقية الأخرى، وكذلك يصطاد بعض الناس الحيوانات الراقية لاستخدامها طعامًا، وبعضهم يقومون بقتلها باعتبارها آفة. ويأسر الإنسان الكثير منها للبحث العلمي والعرض بحدائق الحيوان.


انظر أيضاً

هامش

  • a Humans inhabit every continent if one includes the scientific and meteorological stations in Antarctica.
  • b Article 6: Everyone has the right to recognition everywhere as a person before the law.[3]

المصادر

  1. ^ Groves, C. P. (2005). Wilson, D. E.; Reeder, D. M (eds.). Mammal Species of the World (3rd ed.). Baltimore: Johns Hopkins University Press. pp. 111–184. OCLC 62265494. ISBN 0-801-88221-4.
  2. ^ حسن حلمي خاروف. "الرئيسات". الموسوعة العربية.
  3. ^ "The Universal Declaration of Human Rights". United Nations. 1948. Retrieved 2008-12-02.

للإستزادة

  • C.A.Villee, W.F.Walker,jr, & R.D.Barnes. General Zoology (Saunders 1978).
  • C.A.Villee, Biology (Saunders 1977).

وصلات خارجية

Wikispecies-logo.png
توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول: