جرابيات

الجرابيات
Marsupials[1][2]
Temporal range: Early Cretaceous–Recent
Kangaroo and joey03.jpg
أنثى الكنغر الرمادي الشرقي تحمل صغيرها داخل الجراب.
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوانية
Phylum: الحبليات
Class: الثدييات
Subclass: Theria
Infraclass: Marsupialia
Illiger, 1811
Orders

الجرابيات Marsupials هي طويفة من الثدييات، وتتميز بوجود جراب ، تقوم الأنثى بحمل صغيرها فيه حتى تكتمل فترة بلوغه.

الحيوان الكيسي حيوان ثدْيي يولد في مرحلة مبكرة جدًا غير مكتملِ النمو، ثم يقضي معظم مراحل تطوره ملتصقًا بإحدى حلمات أثداء الأم ليتغذى باللبن. وتوجد الحلمات في معظم الأنواع داخل جيب في جسم الأم يسمى الكيس أو الجيب البطني.

يوجد حوالي 250 نوعًا من الحيوانات الكيسية تعيش كلها إما في الأمريكتين أو في أستراليا. وتشمل هذه الحيوانات الكنغر والكوالا والبوسوم. وتعيش الحيوانات الكيسية في بيئات عديدة تشمل الغابات والسهول والصحاري. ويعتبر الكنغر أكبر الحيوانات الكيسية حجمًا، إذ يبلغ طول بعض أفراد الكنغر الأحمر أثناء وقوفه حوالي مترين. أما أصغر الحيوانات الكيسية فهي الفئران الكيسية التي يبلغ طولها مشتملاً على الذيل أقل من 9,5سم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

حيوانات الومبت حيوانات كيسية كبيرة ليلية، تعيش مختبئة في الجحور أثناء النهار وتخرج ليلاً لتقتات الحشائش.
الحيوانات الكيسيــة تولد غير مكتملة التكوين في مرحلة مبكرة جدا. الصورة توضح حيواناً وليداً ملتصقًا بإحدى الحلمات في الجيب البطني لأمه.
Isolated petrosals of Djarthia murgonensis, Australia's oldest marsupial fossils[3]

يعتقد العلماء أن الحيوانات الكيسية نشأت أصلاً في قارة كبيرة انقسمت بعد ذلك إلى ما يُعرف اليوم بأمريكا الجنوبية وأنتاركتيكا وأستراليا، وقد انقرضت معظم الحيوانات الكيسية الأمريكية بسبب التنافس بينها وبين الثدييات المشيمية.

أما الحيوانات الكيسية الأسترالية فقد كانت معزولة عن معظم الثدييات المشيمية، ولذلك تطورت إلى الحيوانات الفريدة الموجودة بأستراليا اليوم. إلا أن كثيرًا من الحيوانات الكيسية الأسترالية يتهددها خطر الانقراض أساسًا، بسبب الثدييات المشيمية مثل الثعالب والأرانب والدنجو؛ وهي كلاب متوحشة أدخلها الإنسان إلى أستراليا.


الوصف

لحيوانات الكيسية تشمل حيوانات آكلة لحوم مثل الفئران الكيسية والناصيور بالإضافة إلى حيوانات آكلة نباتات مثل الكنغر والبوسوم.

تختلف الحيوانات الكيسية عن بقية الحيوانات الثَّدْيية في كونها تلد صغارًا ناقصة التكوين جدًا؛ أما معظم الثدييات فتلد صغارًا مكتملة التكوين نسبيًا، وهذه تُسمَّى الثدييات المشيمية. وعلى النقيض من ذلك، توجد الحيوانات وحيدة المسلك التي تضع بيضًا.

التكاثر

كنغر الأشجار.
الفأر الكيسي (الجرابي).

عند الولادة يخرج الحيوان الكيسي غير مكتمل النمو من قناة الولادة إلى قاعدة ذيل الأم، ثم يزحف على فرو بطن أمه حتى يصل إلى الحلمات، ثم يلصق فمه بإحدى الحلمات ويبدأ الرضاعة. وتتمدد الحلمة في فم الصغير حيث يكون من الصعب انفصاله عنها في تلك الحالة. ويظل الحيوان الكيسي ملتصقًا بحلمات الأم لشهور عدة، ثم ينفصل عنها ولكنه يبقى بالقرب منها، فإذا ما تم إزعاجه فإنه يعود واثبًا داخل جيبها البطني أو متعلقًا بحلماتها. وتختلف الحيوانات الكيسية أيضًا عن معظم بقية الثدييات في تفاصيل هيكلها العظمي؛ فالحيوانات الكيسية لها زوج من العظام المسماة العظام الكيسية أو عظام فوق العانة، وهما عظمتان تمتدان من عظام الحوض إلى الأمام، والحيوانات وحيدة المسلك هي الحيوانات الثديية الوحيدة التي تشاركها في هذه الخصيصة.

التصنيف

أنواع الحيوانات الكيسية. توجد ست مجموعات رئيسية من الحيوانات الكيسية، منها مجموعتان توجدان فقط في الأمريكتين، المجموعة الأمريكية الأولى تسمى ثنائية الرحم، وتشتمل على البوسوم. والبوسوم العادي هو الحيوان الكيسي الوحيد الذي يوجد شمال المكسيك، أما بقية سلالات البوسوم فتعيش في أمريكا الوسطى والجنوبية، وتتغذى معظم ثنائيات الرحم بأي غذاء نباتي أو حيواني تقريبًا.

الحيوانات الكيسية تشمل حيوانات آكلة لحوم مثل الفئران الكيسية والناصيور بالإضافة إلى حيوانات آكلة نباتات مثل الكنغر والبوسوم.

والمجموعة الأمريكية الثانية فصيلة السالبات تشمل جرذان البوسوم التي تعيش في غرب أمريكا الجنوبية، وتتغذى بالحشرات واللافقاريات الأخرى. أما المجموعات الأربع الرئيسية المتبقية من الحيوانات الكيسية، فتوجد في أستراليا وغينيا الجديدة والجزر المجاورة لهما. وتعيش بعض حيوانات البوسوم مثل الكيوسكي في أقصى الشرق عند جزر سليمان، وفي أقصى الغرب عند سولاويسي في إندونسيا. أما في نيوزيلندا فلا يوجد من الحيوانات الكيسية سوى بوسوم ذيل الفرشاة وحيوانات الولـَّب. وقد أصبحت الحيوانات الكيسية وباءً في نيوزيلندا.

تقع حيوانات الكنغر والولّبيات ضمن مجموعة ذوات الأرجل الكبيرة (الماكروبودز) التي تتميز بأرجلها الخلفية الكبيرة مقارنة بأرجلها الأمامية. تتغذى هذه الحيوانات أساسًا بالحشائش. ويعيش كنغر الشجر في مناطق الغابات الممطرة في غينيا الجديدة وكوينزلاند.

الناصيور

تعيش حيوانات الفلنجر غالبًا في تجاويف الشجر، وتتغذى أساسًا بالفاكهة والأزهار والرحيق. ويُصنَّف البوسوم ذيل الفرشاة والكيوسكي ضمن سلالات الفلنجر. ويتميز بوسوم ذيل الفرشاة بالوجه المدبب والجلد العاري في نهاية الذيل. أما حيوانات الكيوسكي فتتميز بالوجوه المستديرة والآذان القصيرة. وتنتمي الأنواع الأخرى من حيوانات البوسوم إلى فصائل مختلفة. وتتباين في حجمها من حيوانات البوسوم القزمية الصغيرة في مثل حجم الفئران إلى أخرى في حجم طائرات شراعية كبيرة هي أكبر أفراد المجموعة. وتتميز كل أفراد المجموعة بالذيل الطويل الذي تستخدمه بعض أنواع البوسوم في تسلق الشجر. وفي العديد من أنواع البوسوم توجد ثنيات جلدية على جانبي الجسم، تستخدم في القفز من شجرة لأخرى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كنغر الأشجار

أما مجموعة حيوانات الدّاصيور فتشمل آكلات اللحوم التي تتراوح في الحجم بين الفأر الكيسي الصغير المنبسط الرأس، إلى ببر تسمانيا أو الثيلاسين. وتتغذى الحيوانات الكيسية الصغيرة آكلات اللحوم أساسًا بالحشرات؛ وهي تماثل الفئران العادية والجرذان، ولكن فم الأخيرة يحتوي على زوج واحد من القواطع (الأسنان القاطعة الأمامية). أما الفئران والجرذان الكيسية فلها أزواج عدة من القواطع. تسمى الأنواع الكبيرة الحجم من الحيوانات الكيسية آكلات اللحوم كولز أو الناصيور، وهي حيوانات ذات لون بني مشوب بالرمادي، مع وجود بقع بيضاء. تتغذى هذه الحيوانات بالحشرات والزواحف والطيور والثدييات الصغيرة. وتتميز حيوانات السنور الببري والناصيور بسرعة الحركة والتسلق، وأحيانًا تأكل الدواجن المستأنسة. أما عفريت تسمانيا الذي كان في وقت ما منتشرًا في أستراليا، فيقتصر وجوده الآن على تسمانيا فقط، بيد أن أعداده في اطّراد مستمر بعكس ببر تسمانيا الآخذ في الانقراض. البندقوط من الحيوانات الكيسية متوسطة الحجم، وله خطم طويل مدبب وذيل قصير مستدق ومخالب قوية حادة تنمو من الأصابع الثلاث الوسطى للقدم الأمامية، وتستخدم في الحفر. ويغطى الجسم في معظم حيوانات البندقوط بشعر خشن لونه بني قاتم. ويفتح الجيب البطني لهذه الحيوانات جهة مؤخرة الجسم وتوجد به ثماني حلمات.

الفأر الكيسي (الجرابي)

تعيش حيوانات البندقوط طويلة الأنف وقصيرة الأنف في أستراليا وتسمانيا، وتستعمل مخالبها القوية في استخراج الدُّويدات والحشرات والجذور التي تتغذى بها.

وتضم مجموعة البندقوط التي تعيش في الصحاري كلاً من البندقوط الأرنبي الأذن أو البلبي وهو من الحيونات النادرة نسبيًا. أما البندقوط ذو الأقدام فهو حيوان نادر جدًا وربما انقرض فعلاً، ويتميز بأذنيه الكبيرتين جدًا وأطرافه القوية. وليس من السهل أن نجد مكاناً للكوالا وحيوانات الومبت في إحدى مجموعات الحيوانات الكيسية الست الرئيسية؛ فالكوالا تأكل فقط أوراق شجر الكافور ونبات الأوكالبتوس؛ أما حيوانات الومبت فهي حيوانات تختبئ نهارًا في الجحور وتتغذى أساسًا بالحشائش ليلاً.

The Koala
(Phascolarctos cinereus)
The Common Brushtail Possum (Trichosurus vulpecula)
The Sugar Glider (Petaurus breviceps)
The Squirrel Glider
(Petaurus norfolcensis)
The Virginia Opossum (Didelphis virginiana), the only North American marsupial north of Mexico.

† يشير إلى الانقراض


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة msw3a
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة msw3b
  3. ^ plosone.org
  • Tim Flannery (1994),The Future Eaters: An Ecological History of the Australasian Lands and People, pages 67–75. ISBN 0-8021-3943-4 ISBN 0-7301-0422-2
  • Tim Flannery, Country: a continent, a scientist & a kangaroo, pages 196–200. ISBN 1-920885-76-5
  • Austin, C.R. ed. Reproduction in Mammals. Melbourne: Cambridge University Press,1982.
  • Bronson, F. H. Mammalian Reproductive Biology. Chicago: University of Chicago Press, 1989.
  • Dawson, Terrence J. Kangaroos: Biology of Largest Marsupials. New York: Cornell University Press, 1995.
  • Frith, H. J. and J. H. Calaby. Kangaroos. New York: Humanities Press, 1969.
  • Gould, Edwin and George McKay. Encyclopedia of Mammals. San Diego: Academic Press, 1998.
  • Hunsaker, Don. The Biology of Marsupials. New York: Academic Press, 1977.
  • Johnson, Martin H. and Barry J. Everitt. Essential Reproduction. Boston: Blackwell Scientific Publications, 1984.
  • Knobill, Ernst and Jimmy D. Neill ed. Encyclopedia of Reproduction. V. 3 New York: Academic Press, 1998
  • McCullough, Dale R. and Yvette McCullough. Kangaroos in Outback Australia: Comparative Ecology and Behavior of Three Coexisting Species. New York: Columbia University Press, 2000.
  • Taylor, Andrea C. and Paul Sunnucks. Sex of Pouch Young Related to Maternal Weight in Macropus eugeni and M. parma. Australian Journal of Zoology 1997 V. 45 pp. 573–578

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Marsupial عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

Wikispecies-logo.png
توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول:
هناك كتاب ، Dichotomous Key، في معرفة الكتب.