أحاديات المذرق

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

Monotremes[1]
Temporal range: 123–0 Ma
الطباشيري المبكر – الآن
Echidna - melbourne zoo.jpg
Short-beaked Echidna
التصنيف العلمي
مملكة:
Phylum:
Class:
Subclass:
Order:
Monotremata

عائلات

†Kollikodontidae
†Steropodontidae
Ornithorhynchidae
Tachyglossidae

خطأ لوا في وحدة:Taxonbar/candidate على السطر 22: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).

أحاديات المذرق Monotremes (من اليونانية monos 'أحادي' + trema 'ثقب' ويُقصد المذرق) هي مجموعة الثدييات البيوضة (ثدييات أولية) بدلا من ولادة صغار مكتملين marsupials (فوق وحشيات) وثدييات مشيمية (ثدييات حقيقية).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

وحيدات الثقب سميت كذلك لأن لها فوهة واحدة تؤدي إلى جوف يسمى المقذرة cloaca تنفتح فيها كل من الفوهات البولية والشرجية والتناسلية. وهي تضم قنفذ النمل (آكل النمل الشوكي) سريع اللسان Tachyglossus وطيري المنقار Ornithorhynchus.


خصائص عامة

مثل باقي الثدييات، فإن أحاديات المذرق هم warm-blooded with a high metabolic rate (though not as high as other mammals, see below); have hair on their bodies; produce milk through mammary glands to feed their young; have a single bone in their lower jaw; and have three عظام الأذن الوسطى.

The key anatomical difference between monotremes and other mammals is the one that gave them their name; monotreme means 'single opening' in Greek and comes from the fact that their urinary, defecatory, and reproductive systems all open into a single duct, the cloaca. This structure is very similar to the one found in reptiles. Monotremes and marsupials have a single cloaca (though marsupials also have a separate genital tract), while placental mammal females have separate openings for reproduction, urination, and defecation: the vagina, the urethra, and the anus.

علم وظائف الأعضاء

تنتمي وحيدات الثقب إلى صفيف الثدييات الأوالي Prototheria التي تمتاز بكونها ثدييات بَيوضَة ولا تلد ولادة، لذلك تعد أكثر الثدييات ابتدائية وأكثرها قرباً إلى الزواحف. وهي على الرغم من كونها تبيض بيضاً، لكن إناثها تغذي صغارها بعد النقف بإفرازات حليبية. لها مقذرة ورحمان ومنقار وليس لها أسنان. يتألف فكها السفلي من عظم واحد، ويوجد في أذنها المتوسطة ثلاث عظيمات سمعية وليس أربع كما في الثدييات الأخرى. أما الزنار الكتفي الذي يدعم الطرفين الأماميين فيشبه الزنار الكتفي للعظايا[ر] lizards وزواحف الحقب الميزوزي [ر: الحقب الثاني] المبكر؛ لأنها تحتوي على القطعة بين الترقوة interclavicle وعظمين غرابيين coracoids، إضافة إلى لوح الكتف وعظم الترقوة clavicle التي توجد في الثدييات الأخرى. للقطعة بين الترقوة شكل حرف T تصل بين العظمين الغرابيين أمام الصدر. ويقوم العظمان الغرابيان في وحيدات الثقب بدعم الترقوتين، في حين يتمثلان في الثدييات الولودة بالنتوءين الغرابيين الموجودين على لوح الكتف. وهكذا تبدي الثدييات البَيوضَة صفاتَ الزواحف التي بقيت فيها في أثناء عملية التطور. ويبدو أن وحيدات الثقب الحديثة هي البقايا الحية لمجموعة من الثدييات أعطت الجرابيات Marsupialia والمشيميات.

تحمل وحيدات الثقب ـ مثل الجرابيات ـ نتوءين عظميين يبرزان عن الحافة الأمامية من الحوض هما بقايا العظمين الجرابيين marsupial bones الموجودين لدى الجرابيات (القنغر والأوبوزوم) واللذين يشكلان عندها الجراب الذي يحتضن صغار القنغر والأبوزوم، علماً أن هذا الجيب يتشكل عند قنفذ النمل في فصل التكاثر فقط لتضع فيه الأنثى بيضة واحدة فقط.

قد يكون منقار وحيدات الثقب طويلاً ومستديراً أو قصيراً مسطحاً، وتوجد في فم الصغار أسنان حليبية (طواحن molars) يحل محلها بعد سقوطها لدى طيري المنقار صفائح قرنية، وعند قنفذ النمل لا يحل محلها أسنان دائمة بل صفائح قرنية تساعده على تلقف غذائه. وللأسنان الحليبية بنية أسنان مستحاثات الحقب الميزوزي.

دماغ هذه الحيوانات ضخم بالنسبة إلى ججم جسمها، إلا أن نصفي الكرتين المخيتين تكونان متساويتين في طيري المنقار في حين تبديان بعض الالتفافات في قنفذ النمل.

وتختلف وحيدات الثقب عن الثدييات الأخرى ـ التي تمتاز بفتحة شرجية وأخرى بولية تناسلية منفصلتين ـ بانفتاح هاتين الفتحتين في جوف المقذرة، كما في الطيور والزواحف. كذلك تمتاز ببدائية جهازها التناسلي، فالقناتان الناقلتان للبيوض منفصلتان حتى الجيب البولي التناسلي الذي يؤدي إلى المقذرة. درجة حرارة هذه الحيوانات ثابتة، وتراوح بين 25 و32 مئوية.


التصنيف

حفريات أحاديات المسلك

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنواع الحفريات

A 100-million-year-old Steropodon jaw on display at the American Museum of Natural History, New York City, USA


أنواعها

يوجد من وحيدات الثقب نمطان حيّان، هما طيري المنقار وآكل النمل الشوكي، يقتصر وجودهما على أستراليا وتاسمانيا وغينيا الجديدة.

طيري المنقار Ornithorhynchus : وحيد ثقب مائي الطباع، يسكن في أنهار تاسمانيا وجنوبي أستراليا حيث يسميه السكان المحليون خلد الماء water mole، كما يطلق عليه الأستراليون أيضاً اسم القندس الأسترالي Australian beaver لشبهه بالقندس، خصوصاً ذنبه المفلطح وعاداته في سكناه الجحور التي تكون مداخلها عادة تحت سطح الماء. هو حيوان صغير مخملي الفراء، بني محمر من الأعلى يميل إلى الرمادي في البطن.

منقاره المسطح مغطى بجلد شديد الحساسية يساعده على الخوض في الطين ورمل قاع النهر لالتقاط غذائه الذي يتألف من الحشرات ويرقاتها وذوات المصراعين وبطنيات القدم من الرخويات وقشريات المياه العذبة التي يحتفظ بها الحيوان تحت خديه إلى أن يخرج من الماء ليعالجها. ويساعد ذيله المفلطح أفقياً على الغوص والصعود إلى سطح الماء بسرعة، وكذلك الغشاء السباحي بين أصابعه على السباحة.

تضع أنثى طيري المنقار بيضها في عش تحفّ به أعشاب جافة، ولا يعرف كثير عن اعتناء الأنثى بصغيرها الذي يكون عارياً ومن دون مخالب أو عيون، لكن يبدو أن الحليب ينطلق ضمن انثناء جلدي في أسفل بطن الأم يرتشف الصغير الحليب منه (الشكل 2).

قنفذ النمل سريع اللسان Tachyglossus aculeatus (ويسمى أيضاً الدُلْدُل آكل النمل porcupine anteater أو آكل النمل الشوكي spiny anteater) بسبب الأشواك التي تغطي الناحية الظهرية من جسمه (الشكل 3) وبسبب تغذيه بصورة رئيسية بالنمل والأرَضة بفضل لسانه الطويل الذي قد يمتد نحو 18سم، وتغطي اللسان وسقف الفم أشواك يستعملها الحيوان في طحن هياكل الحشرات وتمزيقها. وهو يختلف عن طيري المنقار بطباعه البرية، فهو يعيش في المناطق الرملية والصخرية من أستراليا وتاسمانيا وغينيا الجديدة. وله مخالب قوية تساعده على الحفر. يكاد ذيله أن يكون معدوماً، وخطمه طويل أسطواني يساعده على التقاط النمل.

تضع أنثى قنفذ النمل بيضتها التي يصل حجمها حجم ثمرة التوت في جيبها الجرابي، وبعد الفقس يتغذى الصغير بالحليب الذي تفرزه غدد تشبه الغدد العرقية وليس الغدد الثديية، وكذلك لا توجد حلمات لهذه الحيوانات؛ إذ ينطلق الحليب في الجوف الجرابي (عند قنفذ النمل) أو ضمن انثناء جلدي (عند طيري المنقار) يرتشف الصغير الحليب منه. تضع الأنثى بيضة واحدة وأحياناً بيضتين في الجيب الصغير الذي يتكون في أثناء فصل التكاثر.

ثمة نوع آخر من قنفذ النمل هو زاغلوسوس Zaglossus bruijni في غينيا الجديدة، يتغذى بصورة رئيسية بديدان الأرض.


ميديا

An echidna building a defensive burrow on French Island


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ Groves, C. P. (2005). Wilson, D. E.; Reeder, D. M (eds.). Mammal Species of the World (3rd ed.). Baltimore: Johns Hopkins University Press. pp. p. 1-2. OCLC 62265494. ISBN 0-801-88221-4.CS1 maint: ref=harv (link) CS1 maint: extra text (link)

وصلات خارجية

Wikispecies-logo.png
توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول:
هناك كتاب ، Dichotomous Key، في معرفة الكتب.