زبابة الفيل

(تم التحويل من Elephant shrew)

زبابة الفيل
Elephant shrews[1]
Temporal range: Early Oligocene–Recent
[2]
Macroscelides. proboscideus.6869.jpg
Short-eared Elephant Shrew
(Macroscelides proboscideus)
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوان
Phylum: الحبليات
Class: الثدييات
Infraclass: ثدييات حقيقية
Superorder: ثدييات أفريقية
Order: Macroscelidea
بتلر، 1956
Family: Macroscelididae
بوناپرت، 1838
الأجناس

Rhynchocyon
Petrodromus
Macroscelides
Elephantulus

زبابة الفيل Elephant shrews حيوان ثديي صغير يشبه الفأر، له أنف طويل ومرن. ويشبه الأنف إلى حدما خرطوم الفيل. وزبابة الفيل ليست في الواقع زبابة حقيقية، ولكنها تصنف تحت رتبة خاصة بها. وتنمو حيوانات زباب الفيل ليبلغ طولها ما بين 8 إلى 30 سم. ووزنها ما بين 42 إلى 540 جرامًا. ولزبابة الفيل عينان واسعتان وأذنان كبيرتان، وأقدام طويلة نسبيًا، وذيل طويل، ويكون فروها في العادة رماديًا أو بنيًا. وهم متكيفون على القفز لإن أطرافهم الخلفية أطول من أطرافهم الأمامية.

تعيش زبابة الفيل في معظم أنحاء إفريقيا. وتستخدم أنوفها الطويلة والحساسة للبحث عن الطعام الذي يشتمل على الحشرات والعناكب والديدان، ومن حين إلى آخر النباتات.

تكتفي زبابة الفيل عادة بأليف واحد مدى العمر. وفي العديد من الأنواع، يقوم كل زوج مكون من ذكر وأنثى بتأسيس المنطقة الإقليمية الخاصة بهما، ويشتركان معًا في الدفاع عنها، حيث يحمي الذكر المنطقة من الذكور الأخرى، بينما تحميها الأنثى من الإناث الأخريات. وتضع الأنثى مولودًا واحدًا أو اثنين في كل مرة. وينفصل الصغار عن آبائهم بعد شهر أو شهرين. وقد تعيش زبابة الفيل في البرية لنحو أربع سنوات.

تختلف زبابيات الفيل عن القوارض في امتلاكهم للصوان السمعي وتقوسات وجنية كاملة وشحمات شمية صغيرة. تقوم بالبحث عن طعامها في الليل ويمكنها الهروب من الخطر بفضل قفزاتها الكبيرة وهي آكلة للحشرات لكن توجد منها أنواع نباتية, صغارها قادرة على الطيران ويكثر تواجدها في أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى

A male Black and Rufous Elephant Shrew at the حديقة الحيوان الوطنية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

  1. ^ قالب:MSW3 Macroscelidea
  2. ^ Savage, RJG, & Long, MR (1986). Mammal Evolution: an illustrated guide. New York: Facts on File. p. 54. ISBN 0-8160-1194-X.CS1 maint: Multiple names: authors list (link)

المصادر

الموسوعية المعرفية الشاملة

قالب:Macroscelidea