سومطرة

Sumatra
الجغرافيا
الموقع South East Asia
الإحداثيات 0°00′N 102°00′E / 0.000°N 102.000°E / 0.000; 102.000
أرخبيل Greater Sunda Islands
ترتيب المساحة 6th
الإدارة
Indonesia
الديمغرافيا
التعداد 45 million

سومطرة (Sumatra) هي سادس أكبر جزيرة في العالم (مساحتها 470000 كم2)، وثالث أكبر جزر إندونيسيا بعد كاليمانتان وغينيا الجديدة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

السطح

تقع جزيرة سومطرة في أقصى غربي الجزر الإندونيسية الرئيسية، وذلك إلى الشمال الغربي من جزيرة جاوه وإلى الجنوب الغربي من شبه جزبرة الملايو، ويبلغ طولها نحو 1,700كم، وأقصى عرض 400كم، ويمر خط الاستواء بالقرب من وسطها.

وتمتد سلسلة هائلة من الجبال البركانية التي تسمى جبال بوكيت باريسان مع امتداد الساحل الغربي من سومطرة، وفي هذه السلسلة الجبلية 93 قمة. وتنحدر هذه الجبال تدريجيًا من جهة الشرق نحو سهل فسيح. أما من جهة الغرب فتنحدر بشدة نحو المحيط الهندي. وتتكون الجبال أساسًا من سلسلتين متوازيتين تفصل بينهما الوديان. أما أعلى قمة فهي قمة جبل كرينسي التي يبلغ ارتفاعها 3,806م. ولا يزال هذا الجبل بركانًا نشطًا شأنه في ذلك شأن العديد من القمم الجبلية الأخرى. وتشكل سلسلة الجبال البركانية جزءًا من إحدى طيّات القشرة الأرضية، وتمتد هذه الطية من الجنوب الشرقي للقارة الآسيوية، مارة بسومطرة إلى جاوه حتى تصل إلى جزر سوندا الصغرى.

وتغطي الغابات الجبلية المناطق المرتفعة من المنحدرات على الجانبين الشرقي والغربي من جبال بوكيت باريسان. وتنتشر المستنقعات وأشجار المانجروف وبعض المناطق الغنية بالمياه العذبة في المناطق الساحلية الشرقية من سومطرة. كما ينمو الخث (وهو نبات متحلل يُتَّخذ وقودًا) في المستنقعات التي تنتشر فوق السهول. وتغطي الغابات جزءًا كبيرًا من الأراضي المنخفضة. وقد نمت غابة بديلة تسمى بيلوكار في المناطق التي قطع المزارعون أشجارها لزراعة المحاصيل. وتنتشر المزارع في المناطق المنخفضة وشبه المنخفضة على الجانب الشرقي من سومطرة الشمالية، والجانب الجنوبي الشرقي من آسي المجاورة لها.

وعلى الجانب الغربي من سومطرة حيث تنحدر الجبال بشدة نحو البحر، تتدفق الأنهار وبسرعة كبيرة لاتسمح بسير السفن. أما على الساحل الشرقي الأقل انحدارًا فتجري عدة أنهار متسعة، تسمح بسير السفن للملاحة الداخلية.

وتستطيع السفن العابرة للمحيطات أن تبحر عكس اتجاه تيار نهر موسى حتى بلمبانج التي تبعد عن البحر بنحو 100كم، بينما يمكن للقوارب والزوارق البخارية أن تبحر لمسافة 240كم أخرى. أما القوارب الصغيرة فهي تستطيع أن تنطلق إلى مسافات أبعد من ذلك. ويعدُّ نهر بتانج هاري أطول أنهار سومطرة وتستطيع السفن أن تبحر فيه حتى مسافة 800كم تقريبًا. و من أهم الأنهار الأخرى التي تجري في السهول الشرقية نهر إنديرا جيري ونهر كمبار ونهر روكان.

كما توجد بحيرات في بعض الوديان التي تقع بين سلاسل الجبال. وتُعدّ بحيرة توبا أكبر هذه البحيرات، وتقع في وسط ولاية سومطرة الشمالية، ويبلغ طولها 80كم وعرضها 25كم، وهي تمتد فوق واحدة من أكبر الفوهات البركانية في العالم. وتوجد في وسط البحيرة جزيرة كبيرة تسمى جزيرة ساموسير وهي تضم بعض القرى والمقابر الخاصة برؤساء القبائل.


المناخ

يتميز مناخ سومطرة بأنه حار ورطب للغاية. ويبلغ معدل درجة الحرارة السنوي في المناطق المنخفضة 27°م. أما بالقرب من جزيرة توبا التي ترتفع إلى 1,100م فوق سطح البحر فلا تتعدَّى درجة الحرارة 21°م. ويعتبر كل من شهري يناير وفبراير أكثر الشهور أمطارًا بسبب هبوب الرياح الموسمية الغربية.


السكان

تعيش قلة من سكان سومطرة في المدن الكبرى. وينحدر معظم سكان السهول الشرقية من سواحل الملايو. ويُعرف سكان ولاية آسّي التي تقع في أقصى الشمال بالآسيين. كما يتألف سكان سومطرة من جماعات أخرى وهي المينانجكابو والباتقيين، ويتكلم معظم سكان سومطرة لهجة الملايو. انظر: الملايوية.

وتمثل جماعة المينانجكابو الغالبية العظمى من سكان ولاية سومطرة الغربية. ويعتنق 98% من المينانجكابو الدين الإسلامي. وتضم لغتهم ما يقارب 200 لهجة، وهي تقترب إلى حد كبير من لغة الملايو. وتتخذ أسطح منازل المينانجكابو التقليدية شكل السرج، بينما يتجه الجمالون (نوع من الأسقف المائلة) إلى أعلى ويشبه إلى حد كبير قرون الجاموس. وتُعدُ جماعة المينانجكابو الجماعة العرقية الوحيدة في إندونيسيا التي تتبع نظام الأمومة في النسب. في هذا النظام، تنحدر السلالة والإرث من الأم. ويعدُّ هذا النظام، في كثير من الأحيان الأم أهم عضو في الأسرة. فعندما تتزوج المرأة لاتنتقل لكي تعيش في منزل عائلة زوجها، بل تبقى في مسكنها ويأتي زوجها لكي يقيم معها. كما لايخضع الأولاد لسلطة الأب بل يخضعون لسلطة الخال أو سلطة أي من أقرباء الأم الذكور. ويعتاد شباب المينانجكابو ترك منازلهم والذهاب إلى الأماكن البعيدة بحثًا عن الرزق. وتعرف هذه العادة باسم ميرانتو. ويأمل الشباب في العودة إلى ديارهم ومعهم مبلغ كاف من المال يسمح بالزواج من امرأة ثرية، ونتيجة لذلك فهناك تجمعات كثيرة من جماعة المينانجكابو في المدن مثل جاكرتا. وينحدر عديد من القادة السياسيين لإندونيسيا في القرن العشرين من جماعة المينانجكابو.


الاقتصاد

تسهم منتجات سومطرة بدرجة كبيرة في دعم ميزان المدفوعات في إندونيسيا. ومن أهم صادرات سومطرة: البوكسيت، ومنتجات الغابات، والغاز الطبيعي، والنفط، والقصدير. ولايزال أغلب سكان سومطرة يعيشون في المناطق الريفية. وتنقسم الأراضي الزراعية إلى ملكيات زراعية صغيرة وإقطاعيات كبيرة. ويشتغل صغار الملاك أساسًا بزراعة الأرز سواء في الحقول المروية أو الحقول الجافة. ومن المحاصيل الأخرى التي يزرعها صغار المزارعين: جوز الهند، والبن، والذرة الشامية، وزيت النخيل، والفول السوداني، والفلفل، والمطاط، والتوابل، والتبغ.

أما الإقطاعيات الكبيرة، فلها أهمية قصوى في اقتصاد سومطرة، وتتحكم الحكومة الإندونيسية في العديد من هذه الإقطاعيات. ومن أهم منتجاتها: الثوم وجوز الهند والمطاط الطبيعي وزيت النخيل والشاي والتبغ. وتعدّ هذه الإقطاعيات من بين أهم مصادر المطاط في إندونيسيا. وتقوم خمس إقطاعيات أخرى بالقرب من مِيدان في شمال سومطرة بزراعة التبغ. وتشتهر المنطقة بأوراق الديلي التي يستخدمها صانعو السيجار في أنحاء عديدة من العالم لتغليف السيجار الفاخر.


إنتاج الساجو يتم في هذا المصنع الصغير على ضفاف النهر في ولاية ريو. والساجو دقيق نشوي مصنوع من لب بعض أنواع أشجار النخيل،وهو طعام رئيسي لكثير من الناس في إندونيسيا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

منتجات الغابات

تعدّ منتجات الغابات من الصادرات الرئيسية، ويتم قطع الأخشاب في جميع أنحاء سومطرة مما أدى إلى اختفاء الغابات الطبيعية. ويصدر خشب الصناعة الخام في صورة جذوع وكثيرًا ما يتم تصديره على هيئة ألواح. وتضم الصادرات الأخرى الراتينج والأسل الهندي. وقد ازداد عدد المزارعين الذين يتنقلون من مكان إلى آخر. كما ازدادت بصورة كبيرة أعداد المهاجرين من جاوه، وقد تسببت هاتان المجموعتان في تعرية الغابات والتربة الزراعية في لامبونغ وسومطرة الجنوبية.


الثروة الحيوانية

تضمُّ الحيوانات الأليفة التي تعيش بسومطرة: الجاموس والبقر والماعز والخيل. وتعيش في الغابات: الدببة والتماسيح والفيلة والغزلان والسعالي، وهي نوع من الغوريلا الضخمة، والثعابين والنمور وكذلك الخنازير البرية.


صيد الأسماك

يتمُّ في البحر والمياه العذبة. وتحتل المزارع السمكية نفس الأهمية.


الثروة المعدنية

يعدّ النفط من أهم مصادر الثروة المعدنية في سومطرة، ويستخرج أساسًا من المناطق الواقعة حول بلمبانج وميناس، وجامبي. وقد قامت شركة يابانية بتطوير بعض حقول النفط في سومطرة الشمالية. وتعدّ بعض حقول النفط في سومطرة من أكثر الحقول إنتاجاً في العالم. كما توجد معامل تكرير ضخمة في بلمبانج وبيكانبارو وعدة مناطق أخرى. وتعد حقول النفط من أهم مصادر التجارة والرفاهية لولاية بادانج.

وتحتفظ جزر بنجكا وبليتونج وسينجكب التي تقع جميعها شرقي سومطرة بطبقات مترسبة غنية بالقصدير، لذلك أصبحت إندونيسيا من الدول الرائدة في العالم في إنتاج القصدير. وتقوم صناعة صهر القصدير في جزيرة بليتونج. ويعمل كثير من السكان في مناجم البوكسيت التي تقع في وادي إساهان وجزر أرخبيل ريو. وتوجد مناجم فحم حجري مهمة في بوكيتسام التي تقع في الجنوب الغربي من بلمبانج وعند نهر أومبيلين بالقرب من ساوه لونتو. ويستخدم الفحم الحجري في إنتاج الكهرباء.

وتعدّ سومطرة أهم مركز لإنتاج الغاز الطبيعي في إندونيسيا. ويقع الحقل الرئيسي عند أرون بولاية آسّي حيث تتوافر جميع الإمكانات لتحويل الاحتياطي المحلي إلى غاز طبيعي سائل. وتنتج أرون نحو 10 ملايين طن متري من الغاز الطبيعي السائل في السنة.


داخل المدن. أكثر المدن الكبرى في سومطرة موانئ ساحلية، أو تقع بالقرب من موانئ. ومن خلال هذه الموانئ، يتم تصدير منتجات الإقطاعيات والغابات وصناعات التعدين. كما تمتلك العديد من هذه المدن المصانع التي تقوم بتصنيع تلك المنتجات.


السياحة

يستطيع المسافر أن يصل إلى معظم المناطق الشهيرة عن طريق الجو عبر بلدة ميدان أو بادانج أو بلمبانج. وهناك رحلات جوية دولية مباشرة تقلع من مدينة ميدان، كما تتوفَّر خطوط ملاحية منتظمة لنقل المسافرين بين ميدان وبادانج وجاكرتا. أما طريق سومطرة السريع، فهو يربط آسّي في الشمال بتيلوك بيتونج في الجنوب. وتُعدّ بحيرة توبا ـ التي تقع على بعد 170كم إلى الجنوب من بلدة ميدان ـ من المناطق السياحية الشهيرة بتلالها التي تغطي أشجار الصنوبر منحدراتها، والشهيرة أيضًا بمناظرها الجميلة المطلة على ضفاف البحيرة. أما برابات، فهي من أهم المنتجعات المقامة على ضفاف البحيرة، ويزاول زوارها رياضات السباحة والقوارب الشراعية والتجديف. ويشتهر منتجع براستاجي الجبلي الذي يبلغ ارتفاعه نحو 1,400م فوق سطح البحر، بمناخه البارد المنعش وبمناظره الخلابة، وهناك أيضاً بعض المنتجعات الساحلية الأقل شهرة، ويمكن للسائحين أن يزوروا مزارع المطاط وزيت النخيل والشاي والتبغ.

ومن أهم المدن بوكيتينج، وهي تبعد عن بادانج بنحو 100كم، وتقع فوق هضبة المينانجكابو الريفية التي ترتفع بحوالي 900م فوق مستوى سطح البحر. وفي زمن الاحتلال، اختار الهولنديون هذه البقعة لتكون مقراً للقيادة الإدارية المحلية، أطلقوا عليها اسم فورت دي كوك وهو اسم الحاكم العام في ذلك الوقت. ومازالت بقايا هذا الحصن موجودة حتى الآن. وتشتهر بوكيتينج بأسواقها. أما بحيرة منينجو فهي تقع على نحو 36كم في اتجاه الغرب. وهناك آثار متبقية من قلعة بريطانية قديمة في بنجكولو، ويبلغ طولها 180م، وعرضها 120م، وتعتبر من أكبر القلاع في جنوب شرقي آسيا. كذلك يمكن مشاهدة المنزل البسيط الذي احتَجز فيه الهولنديون الرئيس سوكارنو من عام 1938م وحتى عام 1942م، كما تنمو في بنجكولو الوردة العملاقة المعروفة باسم رافلسيا أرنولدي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

مقبرة تقليدية للباتق في جزيرة ساموسير، وهي مصممة على شكل بيت لسكن أرواح الأسلاف.

تقع سومطرة على امتداد طريق الملاحة الرئيسي المتجه من الغرب إلى الشرق، ويمتد الطريق من آسّي عبر مضيق ملقا جنوباً في اتجاه الساحل الشرقي لسومطرة. أما طريق الملاحة الرئيسي الآخر فيتجه عبر مضيق سوندا، ماراً بالطرف الجنوبي لسومطرة. وقد أثر هذا الموقع في تاريخ المنطقة، ولايربط الجزيرة تاريخ واحد، بل إن هناك عدة مناطق قد تطورت بصور مختلفة. وقد اكتُشفت أول كتابة باللغة الإندونيسية في سومطرة الجنوبية بالقرب من بلمبانج، ويرجع أول هذه الاكتشافات إلى عام 682م. وقد نُقشت في عهد حاكم الإمبراطورية الملايوية القديمة التي كانت تعرف باسم سريفيجايا باللغة الملايوية القديمة وهي أصل اللغة الإندونيسية الحديثة.

قام مبعوثون مسلمون من ولاية آسّي عام 1282م بزيارة قصر الإمبراطور الصيني، مما يعدّ أول دلالة حقيقية على وجود الإسلام في الأرخبيل الإندونيسي.

وهناك أثرٌ حجري لإحدى المقابر في المتحف القومي بجاكرتا وعليه نقوش باللغة العربية، وهي تسجل وفاة أول حاكم إندونيسي اعتنق الإسلام. وكان مقر هذا الحاكم الذي يدعى مالك الصالح في باساي بولاية سومطرة الشمالية، وقد توفي عام 696هـ، 1297م. وتتميز ولاية آسّي بتاريخ طويل في التجارة الخارجية والاتصالات الثقافية، وتعدّ أول معقل إسلامي في المنطقة. ومنذ القرن السادس عشر الميلادي، تطورت لتصبح ولاية إسلامية قوية.

رسا أول أسطول من السفن الهولندية المتجهة إلى الأرخبيل في سومطرة عام 1596م وتبعه بعد ذلك أسطول آخر رسا في آسّي في عام 1599م،. وقد تطورت التجارة الهولندية مع آسّي تدريجيًا، لتمتد بعد ذلك جنوباً في اتجاه الساحل الغربي لسومطرة ثم بعد ذلك إلى المناطق الشرقية.

أنشأت شركة الهند الشرقية البريطانية عام 1685م مستوطنة على الساحل الغربي لسومطرة عند بنجكولو، وقد سميت هذه المستوطنة فيما بعد فورت مارلبورو. في عام 1824م وافقت بريطانيا على الانسحاب من سومطرة، وتخلت عن بنجكولو في عام 1825م. ثم قامت هولندا بتعزيز سيطرتها على سومطرة حتى احتلت آسي.

عندما أعلنت إندونيسيا استقلالها في عام 1945م، ساندت كل مناطق سومطرة تقريباً القوميين الإندونيسيين، فقد أطاحوا بالسلاطين وقتلوا العديد منهم. وقد عارض أهل آسّي الحكومة في جاكرتا لفترة من الوقت، وفي عام 1958م وقع انقلاب فاشل في سومطرة الغربية.

أقسام إدارية

تنقسم سومطرة إلى عدة أقسام إدارية، وهي:


انظر أيضًا

Geographylogo.svg هذه بذرة مقالة عن الجغرافيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.