أمراض الجهاز التنفسي

Respiratory disease
Emphysema low mag.jpg
صورة مجهرية لرئة منتفخة; انتفاخ الرئة هو مرض تنفسي شائع, مرتبط بشدة بالتدخين. H&E stain.
التخصصطب الصدر

أمراض الجهاز التنفسي ، أو أمراض الرئة,[1] هي حالات مرضية تؤثر على الأعضاء والأنسجة التي تجعل تبادل الغازات صعبًا في الحيوانات التي تعتمد علي تنفس الهواء . وهي تشمل حالات الجهاز التنفسي بما في ذلك القصبة الهوائية والشعب الهوائية والقصيبات الهوائية والحويصلات الهوائية والجنبة والتجويف الجنبي والاعصاب وعضلات التنفس . تتراوح أمراض الجهاز التنفسي من معتدلة ومقيدة ذاتيا ، مثل الزكام ، إلى الأمراض التي تهدد الحياة مثل الالتهاب الرئوي البكتيري ، والانصمام الرئوي ، والربو الحاد وسرطان الرئة.[2]تُعرف دراسة أمراض الجهاز التنفسي باسم طب الصدر . يُعرف الطبيب المتخصص في أمراض الجهاز التنفسي بطبيب أمراض الصدر ، أو أخصائي طب الصدر ، أو أخصائي طب الجهاز التنفسي ، أو طبيب أمراض الجهاز التنفسي أو اختصاصي أمراض الصدر.

يمكن تصنيف أمراض الجهاز التنفسي بعدة طرق مختلفة ، بما في ذلك من خلال العضو أو الأنسجة المعنية ، حسب نوع ونمط العلامات والأعراض المصاحبة ، أو حسب سبب المرض.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مرض الإنسداد الرئوي

الربو والتهاب الشعبي المزمن وتوسع القصبات ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) كلها أمراض الانسداد الرئوي تتميز بانسداد مجرى الهواء . هذا يحد من كمية الهواء القادرة على دخول الحويصلات الهوائية بسبب انقباض شجرة القصبة الهوائية بسبب الالتهاب. غالبًا ما يتم تحديد أمراض الانسداد الرئوي بسبب الأعراض ويتم تشخيصها باختبارات وظائف الرئة مثل قياس التنفس . يتم التحكم في العديد من أمراض الانسداد الرئوي عن طريق تجنب المحفزات (مثل عث الغبار أو التدخين ) ، مع التحكم في الأعراض مثل موسعات الشعب الهوائية ، وقمع الالتهاب (مثل الكورتيكوسترويدات ) في الحالات الشديدة. أحد الأسباب الشائعة لمرض الانسداد الرئوي المزمن بما في ذلك انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن هو تدخين التبغ ، وتشمل الأسباب الشائعة لتوسع القصبات الالتهابات الشديدة والتليف الكيسي . السبب النهائي للربو غير معروف حتى الآن.[3]


أمراض الرئة التقيدية

معدلات سنوات العمر معدلاً حسب الإعاقة حسب العمر (DALY) من أمراض الجهاز التنفسي حسب البلد (لكل 100000 نسمة).

أمراض الرئة التقيدية هي فئة من أمراض الجهاز التنفسي تتميز بفقدان مطاوعة الرئة,[4] مما يسبب تمددًا غير مكتمل للرئة وزيادة تصلب الرئة ، كما هو الحال عند الرضع المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية.

أمراض الجهاز التنفسي المزمنة

أمراض الجهاز التنفسي المزمنة (CRDs) هي أمراض طويلة الأمد في الشعب الهوائية وغيرها من اجزاء الرئة. وتتميز باستدعاء الخلايا الالتهابية العالية ( خلايا العدلات ) و / أو دورة العدوى المدمرة (على سبيل المثال عن طريق التحكم بواسطة عصيات القيح الأزرق ). بعض أكثرها شيوعًا هي الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة . أمراض الجهاز التنفسي المزمنة غير قابلة للشفاء ؛ ومع ذلك ، يمكن أن تساعد أشكال العلاج المختلفة التي تساعد في توسيع الممرات الهوائية الرئيسية وتحسين ضيق التنفس في السيطرة على الأعراض وزيادة نوعية الحياة[5]

عدوي الجهاز التنفسي

يمكن أن تؤثر العدوى على أي جزء من الجهاز التنفسي. تنقسم عادة إلى التهابات الجهاز التنفسي العلوي والتهابات الجهاز التنفسي السفلي.

عدوى الجهاز التنفسي العلوي

أكثر أنواع عدوى الجهاز التنفسي العلوي شيوعًا هي الزكام . ومع ذلك ، تعتبر عدوى لاعضاء محددة في الجهاز التنفسي العلوي مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب اللوزتين والتهاب الأذن الوسطى والتهاب البلعوم والتهاب الحنجرة عدوى في الجهاز التنفسي العلوي.

عدوى الجهاز التنفسي السفلي

أكثر عدوى الجهاز التنفسي السفلي شيوعًا هي الالتهاب الرئوي ، وهي عدوى في الرئتين تحدث عادة بسبب البكتيريا ، وخاصة المكورات العقدية الرئوية في البلدان الغربية. السل هو سبب مهم للالتهاب الرئوي في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تسبب مسببات الأمراض الأخرى مثل الفيروسات والفطريات الالتهاب الرئوي على سبيل المثال المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة و الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية . قد يصاب الالتهاب الرئوي بمضاعفات مثل خراج الرئة ، وتجويف دائري في الرئة ناتج عن العدوى ، أو قد ينتشر إلى التجويف الجنبي .

قد يكون سوء العناية بالفم عاملاً مساعدًا في عدوي أمراض الجهاز التنفسي السفلي . يشير بحث جديد إلى أن البكتيريا من أمراض اللثة تنتقل عبر مداخل الهواء التنفسية إلى الرئتين..[6][7]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أورام

الأورام الخبيثة

تعد الأورام الخبيثة في الجهاز التنفسي ، وخاصة الأورام السرطانية الأولية في الرئة ، مشكلة صحية رئيسية مسؤولة عن 15٪ من جميع حالات تشخيص السرطان و 30٪ من جميع وفيات السرطان. تنسب غالبية سرطانات الجهاز التنفسي إلى تدخين التبغ .

الأنواع النسيجية الرئيسية لسرطان الجهاز التنفسي هي:

بالإضافة إلى ذلك ، بما أن العديد من السرطانات تنتشر عبر مجرى الدم ويمر النتاج القلبي بأكمله عبر الرئتين ، فمن الشائع أن تحدث النقائل السرطانية داخل الرئة. قد ينتشر سرطان الثدي مباشرة من خلال الانتشار الموضعي ومن خلال نقائل العقدة الليمفاوية. بعد انتقال النقائل السرطانية الي الكبد ، غالبًا ما تنتقل نقائل سرطان القولون إلى الرئة. نقائل سرطان البروستاتا وسرطان الخلايا الجرثومية وسرطان الخلايا الكلوية قد تنتقل أيضًا إلى الرئة.

يعتمد علاج سرطان الجهاز التنفسي على نوع السرطان. الاستئصال الجراحي لجزء من الرئة ( استئصال الفص ، استئصال قطعة ، أو قطع إسفيني ) أو الرئة بالكامل استئصال الرئة )، جنبا إلى جنب مع العلاج الكيميائي و العلاج الإشعاعي ، و كلهم يتم استخدامهم. تعتمد فرصة النجاة من سرطان الرئة على مرحلة السرطان في وقت تشخيص السرطان ، وإلى حد ما على الأنسجة ، وتبلغ حوالي 14-17 ٪ فقط. في حالة النقائل إلى الرئة ، يمكن للعلاج أن يكون شفائيا في بعض الأحيان ولكن فقط في ظروف معينة نادرة.

أورام حميدة

تعتبر الأورام الحميدة من الأسباب النادرة نسبيًا لأمراض الجهاز التنفسي. من الأمثلة على الأورام الحميدة هي:

أمراض التجويف الجنبي

تشمل أمراض التجويف الجنبي ورم الظهارة المتوسطة الجنبي المذكور أعلاه.

يعرف تجمع السوائل في التجويف الجنبي باسم الانصباب الجنبي.[8] قد يكون هذا بسبب انتقال السوائل من مجرى الدم إلى التجويف الجنبي بسبب حالات مثل قصور القلب الاحتقاني وتليف الكبد[8] قد يكون أيضًا بسبب التهاب غشاء الجنب نفسه كما يمكن أن يحدث مع العدوى ، الصمة الرئوية ، السل ، ورم الظهارة المتوسطة وغيرها من الحالات.[8]

استرواح الصدر هو ثقب في غشاء الجنب الذي يغطي الرئة مما يسمح للهواء في الرئة بالهروب إلى التجويف الجنبي. الرشة المصابة "تنخمص" مثل بالون مفرغ من الهواء. إن استرواح الصدر الضاغط هو بالخصوص شكل خطير من هذه الحالة حيث لا يمكن للهواء في التجويف الجنبي أن يهرب ، لذلك يستمر استرواح الصدر بالتضخم حتى يضغط علي القلب والأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى موقف يهدد الحياة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أمراض الأوعية الدموية الرئوية

أمراض الأوعية الدموية الرئوية هي حالات تؤثر على الدورة الدموية الصغري . الأمثلة هي:  :[بحاجة لمصدر]

أمراض حديثي الولادة

قد تؤثر الأمراض الرئوية أيضًا على الأطفال حديثي الولادة ، مثل تضخم رئوي وانتفاخ الرئة الخلالي الرئوي (عادةً الولادة المبكرة ) ومتلازمة الضائقة التنفسية للرضع ،

التشخيص

يمكن فحص أمراض الجهاز التنفسي من خلال إجراء واحد أو أكثر من الاختبارات التالية

وبائيات

الوفيات من أمراض الجهاز التنفسي لكل مليون شخص عام 2012
██ 19–125██ 126–169██ 170–196██ 197–225██ 226-–75██ 276–308██ 309–365██ 366–440██ 441–593██ 594–1,227

أمراض الجهاز التنفسي هي سبب شائع وهام للمرض والوفاة حول العالم. في الولايات المتحدة ، تحدث حوالي مليار حالة زكام كل عام..[9] وجدت دراسة أنه في عام 2010 ، كان هناك ما يقرب من 6.8 مليون زيارة لقسم الطوارئ لاضطرابات الجهاز التنفسي في الولايات المتحدة للمرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.[10] في عام 2012 ، كانت أمراض الجهاز التنفسي هي الأسباب الأكثر شيوعًا للإقامة في المستشفيات بين الأطفال.[11]

في المملكة المتحدة ، يعاني ما يقرب من 1 من كل 7 أفراد من شكل من أشكال أمراض الرئة المزمنة ، والأكثر شيوعًا من مرض الإنسداد الرئوي المزمن ، والتي تشمل الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة.[12] أمراض الجهاز التنفسي (بما في ذلك سرطان الرئة) مسؤولة عن أكثر من 10٪ من حالات الاستشفاء وأكثر من 16٪ من الوفيات في كندا.[13]

في عام 2011 ، شكلت أمراض الجهاز التنفسي بدعم المنفسة 93.3٪ من استخدام وحدة العناية المركزة في الولايات المتحدة.[14]

المراجع

  1. ^ "Lung diseases". MeSH.nlm.nih.gov. Retrieved 14 August 2019.
  2. ^ Sengupta, Nandini; Sahidullah, Md; Saha, Goutam (August 2016). "Lung sound classification using cepstral-based statistical features". Computers in Biology and Medicine. 75 (1): 118–29. doi:10.1016/j.compbiomed.2016.05.013. PMID 27286184.
  3. ^ Britton, edited by Brian R. Walker, Nicki R. Colledge, Stuart H. Ralston, Ian D. Penman; illustrations by Robert (2014). Davidson's principles and practice of medicine (22nd ed.). pp. 661–730. ISBN 978-0-7020-5035-0.CS1 maint: extra text: authors list (link)
  4. ^ Sharma, Sat. "Restrictive Lung Disease". Retrieved 2008-04-19.
  5. ^ "WHO | Chronic respiratory diseases (CRDs)".
  6. ^ "Respiratory Disease & Oral Health". unitedconcordia.com.
  7. ^ American Academy of Periodontology, 2008
  8. ^ أ ب ت Karkhanis, Vinaya S; Joshi, Jyotsna M (2012-06-22). "Pleural effusion: diagnosis, treatment, and management". Open Access Emergency Medicine : OAEM. 4: 31–52. doi:10.2147/OAEM.S29942. ISSN 1179-1500. PMC 4753987. PMID 27147861.
  9. ^ "National Institutes of Health – common cold". Archived from the original on 2008-10-01. Retrieved 2008-05-07.
  10. ^ Wier, L. M.; Hao, Y.; Owens, P.; Washington, R. (May 2013). "Overview of Children in the Emergency Department, 2010". HCUP Statistical Brief #157. Agency for Healthcare Research and Quality. Rockville, MD.
  11. ^ Witt WP, Wiess AJ, Elixhauser A (December 2014). "Overview of Hospital Stays for Children in the United States, 2012". HCUP Statistical Brief #186. Rockville, MD: Agency for Healthcare Research and Quality.
  12. ^ "What is COPD?". British Lung Foundation (in الإنجليزية). 7 September 2015.
  13. ^ "Public Health Agency of Canada – Centre for Chronic Disease Prevention and Control Chronic Respiratory Diseases". Archived from the original on 2008-04-11. Retrieved 2008-05-06.
  14. ^ Barrett ML, Smith MW, Elizhauser A, Honigman LS, Pines JM (December 2014). "Utilization of Intensive Care Services, 2011". HCUP Statistical Brief #185. Rockville, MD: Agency for Healthcare Research and Quality.

وصلات خارجية

Classification
V · T · D
External resources