صدائيات

Artificial omni-directional sound source in anechoic acoustic chamber

علم الصدائيات Acoustics هو علم وتقنية الصوت وأثره على الناس. كذلك تشير كلمة الصدائيات إلى نوعية الصوت المسموع أو المنقول داخل غرفة أو مبنى. وهناك حقلان رئيسيان لدراسة علم الصوتيات، وهما علم الصوتيات المعماري وعلم الصوتيات البيئي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سبب التسمية

بالإضافة لموضوع المقالة، وهو علم Acoustics، فهناك علم الصوتيات Phonetics ومرادفه Phonics ، علم الفونولوجيا Phonology ، علم السمعيات Audiology. لذلك فقد اعتمدت على الاشتقاق المستخدم في كل من اللغتين الاوردية (صدائيات) والفارسية (صداشناسی) والذي صادف هوى هندسياً في نفسي إذ أن الصدى هو وقع الصوت وليس بالضرورة تردد الصوت ورنينه.


تاريخ الصدائيات

الأبحاث المبكرة في الصدائيات

The fundamental and the first 6 overtones of a vibrating string. The earliest records of the study of this phenomenon are attributed to Ancient Chinese 3000 BCE.

المفاهيم الأساسية للصدائيات

At Jay Pritzker Pavilion, a LARES system is combined with a zoned sound reinforcement system, both suspended on an overhead steel trellis, to synthesize an indoor acoustic environment outdoors.

The study of acoustics revolves around the generation, propagation and reception of mechanical waves and vibrations.

The fundamental acoustical process


انتشار الموجات: مستويات الضغط

Example of Common Sound Pressure Amplitude Decibel Level
Threshold of Hearing 20*10-6 Pa 0 dB
Normal talking at 1m .002 to .02 Pa 40 to 60 dB
Power lawnmower at 1m 2 Pa 100 dB
Threshold of Pain 200 Pa 134 dB

انتشار الموجات: التردد

أقسام الصدائيات

علم الصدائيات المعماري

يختص بتوفير الهدوء داخل الغرف والمباني، وتهيئة الأحوال الجيدة للاستماع للحديث والموسيقى. وهو يؤدي دورًا هامًا في وضع تصاميم قاعات الاستماع وتشييدها.

وتتأثر نوعية الصوتيات الخاصة بغرفة ما بعدة عوامل: أولها حجم وشكل الغرفة، وثانيها مقدرة السقف والجدران والأرضية على إبعاد الصوت غير المرغوب فيه، وثالثها استعمال الأثاث المصنّع من مواد ممتصة للصوت. وهناك عامل آخر يؤثر في نوعية الصوتيات ذات العلاقة بالغرف، وهو الطريقة التي تعكس بها الغرفة الصوت المنبعث، فالأصوات المرسلة من مكبر صوت أو آلة موسيقية ترتد إلى الخلف وإلى الأمام على السقف والجدران والأرضيات وغير ذلك من الأسطح، فيتكون بذلك ارتداد الصوت الذي تحدثه تلك الانعكاسات الصادرة من الصوت. أما فترة الصدى فهي الزمن الذي يستغرقه الصوت في التلاشي إلى 1/1,000,000 من طاقته الأصلية. ويجب أن يستمر صدى الصوت لفترة تقارب الثانية في قاعة الاستماع المعدة للحديث، ولمدة ثانيتين في قاعة الموسيقى. وفوق ذلك يجب ألا يصل انعكاس قوي واحد لأذن المستمع بعد مرور 1/20 من الثانية من وصول الصوت المباشر المنبعث من مكبر صوت أو آلة، وإلا فإن المستمع سيسمع الانعكاس القوي وكأنه صدى مشوش للصوت الأصلي.

يتحكم الأثاث المصنَّع من المواد الممتصة للصوت في الانعكاس داخل الغرفة. ويشمل هذا النوع من الأثاث الرقائق الصوتية ـ سواء أكانت من الفلين أو المطاط ـ والسّجاد والستائر والأثاث المنجد.


علم الصدائيات البيئي

يشمل التحكم في التلوث الضجيجي، وهي مشكلة واسعة الانتشار في كثير من المناطق السكنية. وتتضمن المصادر الرئيسية للضجيج البيئي؛ السيارات والطائرات والمنشآت الصناعية ومعدات البناء الثقيلة.

ويمكن التحكم في التلوث الضجيجي بثلاث طرق وهي : 1- تهدئة مصدر الضجيج. 2- قفل مبعث الضجيج من مكان إلى آخر. 3- امتصاص الطاقة الضجيجية. فمثلاً تخفض كاتمات الصوت الضجيج الصادر من محركات السيارات، كما تعمل الجدران الضخمة الخالية من الشقوق أو المسامات على حجب الضجيج. كذلك يمتص الأثاث المصنع من المواد الممتصة للصوت الضجيج.

ويمكن أن يؤدي تعرض المرء للتلوث الضجيجي المكثف بصورة متكررة إلى تلف مؤقت أو مستديم في سمعه. وتقاس شدة الضجيج عن طريق وحدة قياسية تسمى الديسيبل. وتطالب القوانين في كثير من الأقطار الصناعات بتخفيض ضجيج المصنع إلى درجة تقل عن المستويات القصوى المحددة، أو تصدر أوامرها للعمال بارتداء سدادات الأذن وأغطيتها الوقائية.


مجالات أخرى لعلم الصدائيات. وتتضمن ما يلي:

  1. تصميم المعدات والهواتف وغيرها من أجهزة الاتصالات السمعية البالغة الدقة.
  2. استعمال الصوت في صناعة القياسات ومعالجة تصنيع المواد.

ويلاحظ أن كثيرًا من البحوث التي تناولت علم الصوتيات، تتضمن تطوير استعمالات الترددات تحت الصوتية وفوق الصوتية. فالتردد تحت الصوتي هو الصوت المنخفض الترددات بدرجة لا تسمح للبشر بسماعه. أما التردد فوق الصوتي فهو مرتفع جدًا في وقعه على الأذن.

انظر أيضًا

صدائيات طبيعية صدائيات حيوية هندسة صدائية

طالع أيضاً

المنظمات


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

Benade, Arthur (1976), Fundamentals of Musical Acoustics, New York, NY, United States: Dover .

Rayleigh, J. W. S. (1894), The Theory of Sound, New York, NY, United States: Dover .

Wilson, Charles E. (2006), Noise Control, Malabar, FL, United States: Krieger Publishing Company .

Stephens, R. W. B. and Bate, A. E. (1966), Acoustics and Vibrational Physics, 2nd Ed, London, UK: Edward Arnold .

الكلمات الدالة: