صن يات-سن

صـُن يات-سـِن
孫文 / 孫中山 / 孫逸仙
أسماء أخرى
孙中山肖像.jpg
صن يات-سن في ع1910
رئيس جمهورية الصين
المؤقت
في المنصب
01 يناير 1912 – 01 أبريل 1912
نائب الرئيسلي يوان‌هونگ
سبقهپويي (امبراطور الصين)
خلـَفهيوان شيكاي
رئيس وزراء الكومن‌تانگ
في المنصب
10 أكتوبر 1919 – 12 مارس 1925
سبقهمنصب مستحدث
خلـَفهژانگ رن‌گيْ (كرئيس)
تفاصيل شخصية
وُلِد
صن ون

12 نوفمبر 1866
قرية تسوي‌هانگ، شيانگشان، گوانگ‌دونگ، الصين
توفي12 مارس 1925 (58 عاماً)
بـِيْ‌جينگ، الصين
المثوىضريح صن يات-سن، نان‌جينگ، جيانگ‌سو
الحزبالكومن‌تانگ
ارتباطات
سياسية أخرى
الحزب الثوري الصيني
الزوجلو موژن (1885 – 1915)

كاورو أوتسوكي (1903–1906)
سونگ چيڠ-ليڠ (1915-1925)
الخدنتشن تسوي‌فن (جارية) (1892–1925)
هارو أسادا (جارية)(1897–1902)
الأنجالسون فو
سون يان
سون وان
فوميكو مي‌ياگاوا
الوالدانسون داتشنگ
السيدة يانگ
المدرسة الأمكلية هونگ كونگ للطب للصينيين
الوظيفةطبيب
سياسي
ثوري
كاتب
التوقيع (بالصينية)孫文, Sun's signature in Chinese, from a piece of calligraphy in the National Palace Museum
الدينإبراشي
التوقيع
الخدمة العسكرية
الولاء جمهورية الصين
الفرع/الخدمة جيش جمهورية الصين
سنوات الخدمة1917–1925
الرتبةالمارشال الأعظم
Sun Yat-sen
الصينية التقليدية孫逸仙
الصينية المبسطة孙逸仙
Sun Zhongshan
الصينية التقليدية孫中山
الصينية المبسطة孙中山
Zaizhi
(courtesy name)
الصينية載之
Sun Wen
(birth name)
الصينية التقليدية孫文
الصينية المبسطة孙文

صـُن يات-سـِن (بالصينية التقليدية: 孫逸仙؛ پن ين: Sūn Yìxiān، إنگليزية: Sun Yat-sen) أو صـُن زونگ‌شان (بالصينية التقليدية: 孫中山؛ پن ين: Sūn Zhōngshān) (و. 12 نوفمبر، 1866 - ت. 12 مارس، 1925) كان زعيماً سياسياً وثورياً صينياً كثيراً ما يشار إليه بلقب أبي الصين الحديثة. لعب صـُن دوراً محورياً في تقويض حكم أسرة تشينگ عام 1911. وكان أول رئيس مؤقت عند تأسيس جمهورية الصين (ROC) في 1912 ولاحقاً شارك في تأسيس الكومنتانگ (KMT) حيث كان أول زعيم له. وكان صـُن عامل توحيد في الصين بعد الامبراطورية، ويبقى فريداً بين السياسيين الصينيين في القرن العشرين للتبجيل الشديد الذي يلقاه في كل من البر الرئيسي للصين وتايوان.

على الرغم من أن صن يعتبر أحد أعظم قادة الصين الحديثة، إلا أن حياته السياسية كانت سلسلة النضال المستمر والنفي المتكرر. بعد نجاح الثورة واستعادة صينيو الهان السلطة بعد 268 عامًا من العيش تحت حكم منشوريا (أسرة تشينگ)، سرعان ما استقال من منصبه كرئيس لجمهورية الصين المؤسسة حديثًا إلى يوان شيكاي، وقاد حكومة ثورية متعاقبة كتحدي لأمراء الحرب الذين سيطروا على جزء كبير من الأمة. لم يعش صن ليرى حزبه يعزز سلطته على البلاد خلال التجريدة الشمالية. حزبه، الذي شكل تحالفًا هشًا مع الحزب الشيوعي الصيني، انقسم إلى فصيلين بعد وفاته.

كان مثاليًا لدرجة لا تتناسب وكونه قياديًا سياسيًا. إلا أن مبادئ الشعب الثلاثة التي وضعها وهي القومية والديمقراطية والاشتراكية أصبحت الدليل الذي تسترشد به جمهورية الصين، التي تأسست عام 1912.

يكمن إرث صن الرئيسي في تطويره الفلسفة السياسية المعروفة باسم مبادئ الشعب الثلاثة: القومية - الاستقلال عن الهيمنة الإمبريالية الأجنبية، "حقوق الشعب" - تُترجم أحيانًا على أنها "الديمقراطية"،[1] ومعيشة الشعب (المجتمع العادل).[2][3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

صن يات-سن (الصف الخلفي، الخامس من اليسار) وأسرته.

وُلِد صن لأبوين فقيرين في محافظة شيانگ‌شان (الآن ژونگ‌شان) بمقاطعة گوانگ‌دونگ، وتلقى تعليمه في مدارس الإرساليات في هونج كونج، وهونولولو، فأصبح طبيبًا. سافر في الفترة من عام 1895 إلى 1911 كثيرًا حيث ذهب إلى الولايات المتحدة، واليابان، وأوروبا ليدعو إلى مبادئ الجمهوريين، وللحصول على الدعم المادي لحركتِه ضد أسرة مانشو. ولقد ساعدته الجاليات الصينية فيما وراء البحار، كما ساعده المتعاطفون معه من الإنجليز والأمريكيين واليابانيين.


سنوات التعليم

في سن العاشرة، بد صن يات-سن السعي إلى الدراسة،[4] والتقى بصديق طفولته لو هاودونگ.[4] عند بلوغه الثالثة عشر عام 1878، بعد تلقيه سنوات قليلة من الدراسة المحلية، ذهب صن للعيش مع شقيقه الأكبر، ميْ (孫眉) في هونولولو.[4] مول ميْ تعليم صن يات-سن والذي سيكون لاحقاً مساهماً رئيسياً في الإطاحة بالمانچو.[5][6][7][8]

أثناء إقامته في هونولولو، ذهب صن يات-سن إلى مدرسة إيولاني حيث درس اللغة الإنگليزية، التاريخ البريطاني، الرياضيات، العلوم، والمسيحية.[4] بينما لم يكن قادرًا في الأصل على التحدث باللغة الإنگليزية، تعلم صن يات-سن اللغة بسرعة وحصل على جائزة الإنجاز الأكاديمي من الملك ديڤد كالاكوا قبل تخرجه عام 1882.[9] التحق بعدها بكلية أواهو (تُعرف حالياً باسم كلية پوناهو) لفصل دراسي واحد.[4][10] عام 1883 أعاده شقيقه إلى الصين حيث شعر بالقلق من أن يبدأ صن يات-سن في اعتناق المسيحية.[4]

عند عودته للصين عام 1883 في سن السابعة عشر، التقى صن بصديق طفولته لو هاودونگ مرة أخرى في بيْ‌جي‌ديان (北極殿)، معبد في قرية تسوي‌هانگ.[4] رأوا الكثير من القرويين يعبدون بيْ‌جي (حرفياً القطب الشمالي) الإمبراطور-الرب في المعبد، وكانا غير راضيين عن طرق الشفاء القديمة.[4] حطما التمثال، مما أثار حفيظة القرويين، وهربا إلى هونگ كونگ.[4][11][12] عندما كان في هونگ كونگ عام 1883 درس صن في مدرسة الأبرشية للبنين، ومن عام 1884 حتى 1886 كان يدرس في كلية المدرسة المركزية الحكومية.[13]

عام 1886 درس صن الطب في مستشفى گوانگ‌ژو بوجي تحت إشراف المبشر المسيحي جون كير.[4] في النهاية، حصل على ترخيص الممارسة المسيحية كطبيب من كلية هونگ كونگ للطب للصينيين (طليعة هونگ كونگ) عام 1892.[4][14] وتجدر الإشارة إلى أنه من بين طلاب فصله البالغ عددهم 12 طالبًا، كان صن واحدًا من الاثنين الوحيدين الذين تخرجوا.[15][16][17]

آراؤه الدينية والتعميد المسيحي

في أوائل ثمانينيات القرن التاسع عشر، أرسل صن ميْ شقيقه إلى مدرسة إيولاني، التي كانت تحت إشراف الإنجليكانيين البريطانيين وتحت إدارة أحد الأساقفة الإنجليكانيين المسمى ألفريد ويليس. كانت لغة التدريس هي الإنگليزية. على الرغم من أن الأسقف ويليس أكد أنه لم يتم إجبار أي شخص على قبول المسيحية، كان على الطلاب الذهاب للكنيسة يوم الأحد. في مدرسة إيولاني، كان الشاب صن ون على اتصال أولاً بالمسيحية. في عمله، تكهن شريفين بأن المسيحية سيكون لها تأثير كبير على حياة صن السياسية المستقبلية بأكملها.[18]

لاحقاً عُمد صن في هونگ كونگ (في 4 مايو 1884) على يد الكاهن تشارلز هاگز[19][20][21] مبشر مسيحي من الكنيسة الأبراشية في الولايات المتحدة (ABCFM). طور الكاهن صداقة مع صن يات-سن.[22][23] انضم صن لكنيسة تساي (道濟會堂)، التي أسستها جمعية لندن التبشيرية عام 1888،[24] بينما كان يدرس الطب الغربي في كلية هونگ كونگ للطب للصينيين. صوّر صن الثورة على أنها مشابهة لرسالة الخلاص في الكنيسة المسيحية. كان اعتناقه المسيحية مرتبطًا بمثله الثورية ودفعه للتقدم.[23]

التحول إلى ثوري

الزعماء الأربعة

صورة لصن يات-سن (الجالس، الثاني من اليسار) وأصداقائه الثورين، الزعماء الأربعة، منهم يونگ هوك-لينگ (يسار)، تشان سيو-باك (الجالس، الثاني من اليمين)، ياو ليت (يمين)، وگوان جينگ‌ليانگ (關景良) (واقفاً) في كلية هونگ كونگ للطب للصينيين، ح. 1888.

أثناء تمرد أسرة تشينگ حوالي عام 1888، كان صن في هونگ كونگ مع مجموعة من المفكرين الثوريين الذين أطلق عليهم لقب الزعماء الأربعة في كلية هونگ كونگ للطب للصينيين.[25] استقال صن، الذي نما احباطه تجاه حكومة تشينگ المحافظة ورفضها تبني المعرفة من الدول الغربية الأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية، وتوقف عن ممارسته الطبية من أجل تكريس وقته لتحويل الصين.[بحاجة لمصدر]

فورن وجمعية إحياء الصين

عام 1891، التقى صن بأصدقاء ثوريين في هونگ كونگ من بينهم يونگ كو-وان الذي كان زعيم ومؤسس جمعية فورن الأدبية.[26] كانت المجموعة تنشر فكرة الإطاحة بأسرة تشينگ. عام 1894، كتب صن التماسًا مكونًا من 8000 شخصية إلى نائب إمبراطورة تشينگ لي هونگ تشانگ يعرض فيه أفكاره لتحديث الصين.[27][28][29] سافر إلى تيان‌جين لتقديم الالتماس بنفسه إلى لي، لكن لم يُقبل.[30] بعد هذه التجربة، تحول صن بشكل لا رجعة فيه نحو الثورة. غادر الصين إلى هاواي وأسس جمعية إحياء الصين، التي كانت ملتزمة بإحداث ثورة من أجل ازدهار الصين. تم اختيار الأعضاء بشكل رئيسي من المغتربين الصينيين، وخاصة الطبقات الاجتماعية الدنيا. في نفس الشهر من عام 1894، دُمجت جمعية فورن الأدبية مع فرع جمعية إحياء الصين في هونگ كونگ.[26] بعد ذلك ، أصبح صن سكرتيرًا لجمعية إحياء الصين المدمجة حديثًا، والتي ترأسها يونگ كو-وان كرئيس.[31] مارسوا أنشطتهم في هونگ كونگ متخفيين من خلال إدارة شركة تحمل اسم "نادي كوِن هانگ"[32]:90 (乾亨行).[33]

الحرب الصينية اليابانية الأولى

عام 1895، عانت الصين من هزيمة خطيرة أثناء الحرب الصينية اليابانية الأولى. كان هناك نوعان من الردود. ادعت مجموعة واحدة من المثقفين أن حكومة تشينگ مانچو يمكن أن تستعيد شرعيتها من خلال التحديث بنجاح.[34] مؤكدون على أن إسقاط المانچو سيؤدي إلى الفوضى وسيؤدي إلى تشتيت الصين من قبل الإمبرياليين، دعم مفكرون مثل كانگ يوي وليانگ تشي‌چاو الاستجابة بمبادرات مثل إصلاح المائة يوم.[34] في فصيل آخر، أراد صن يات-سن وآخرون مثل ژو رونگ ثورة لاستبدال نظام الأسرة الحاكمة بدولة قومية حديثة على شكل جمهورية.[34] تبين أن إصلاح المائة يوم كان فاشلاً بحلول عام 1898.[35]

من الانتفاضة إلى المنفى

لوح تذكاري في لندن يميز موقع منزل عاش فيه صن يات-سن حين كان في المنفى.
رسالة من صن يات-سن إلى جيمس كانتلي يخبره فيها بأنه تولى رئاسة الحكومة الجمهورية المؤقتة للصين، بتاريخ 21 يناير 1912.

في العام الثاني لتأسيس جمعية إحياء الصين في 26 أكتوبر 1895، خططت المجموعة وأطلقت انتفاضة گوانگ‌ژو الأولى ضد تشينگ في گوانگ‌ژو.[28] كان يونگ كا-وان يوجه الثورة من هونگ كونگ.[31] إلا أنه تم تسريب الخطط وألقت حكومة تشينگ القبض على أكثر من 70 عضوًا، بما في ذلك لو هاودونگ. كانت الانتفاضة فاشلة. تلقى صن دعمًا ماليًا في الغالب من شقيقه الذي باع معظم مزارعه وماشيته التي يملكها والتي تبلغ مساحتها 12000 فدان في هاواي.[5] بالإضافة إلى ذلك، لجأ أفراد عائلته وأقارب صن إلى منزل شقيقه صن ميْ في كامول في كولا، ماوي.[5][6][7][8][36]

المنفى في اليابان

While in exile in London (United Kingdom of Great Britain and Ireland) in 1896, Sun raised money for his revolutionary party and to support uprisings in China. While the events leading up to it are unclear, Sun Yat-sen was detained at the Chinese Legation in London, where the Chinese Imperial secret service planned to smuggle him back to China to execute him for his revolutionary actions.[37] He was released after 12 days through the efforts of James Cantlie, The Globe, The Times, and the Foreign Office; leaving Sun a hero in the UK.[note 1] James Cantlie, Sun's former teacher at the Hong Kong College of Medicine for Chinese, maintained a lifelong friendship with Sun and would later write an early biography of Sun.[39] Sun wrote a book in 1897 about his detention, titled "Kidnapped in London".[40]

Sun traveled by way of Canada to Japan to began his exile there, he arrived in Yokohama on 16 August 1897 and met with the Japanese politician توتن مي‌يازاكي، الذي ساعده مالياً. كان الدافع وراء معظم اليابانيين الذين عملوا بنشاط مع صن هو مخاوف عموم آسيا من التعدي تجاوز الإمبريالية الغربية. أثناء وجوده في اليابان، التقى صن أيضًا وصادق ماريانو پونسى، دبلوماسيًا من جمهورية الفلپين الأولى.[41]

أثناء الثورة الفلپينية والحرب الأمريكية الفلپينية، ساعد صن پونسى في شراء الأسلحة التي تم الحصول عليها من الجيش الإمبراطوري الياباني وشحن الأسلحة إلى الفلپين. من خلال مساعدة جمهورية الفلپين، كان صن يأمل في أن يفوز الفلپينيون باستقلالهم حتى يتمكن من استخدام الأرخبيل كنقطة انطلاق لثورة أخرى. ومع ذلك، مع انتهاء الحرب في يوليو 1902، خرجت أمريكا منتصرة من حرب مريرة استمرت 3 سنوات ضد الفلپين. لذلك، تلاشى حلم الاستقلال الفلپيني مع آمال صن في التعاون مع الفلپين في ثورته في الصين.[42]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

من الانتفاضات الفاشلة إلى الثورة

انتفاضة هوي‌ژو في الصين

On 22 October 1900, Sun ordered the launch of the Huizhou uprising to attack Huizhou and provincial authorities in Guangdong.[43] This came five years after the failed Guangzhou uprising. This time, Sun appealed to the triads for help.[44] This uprising was also a failure. Miyazaki, who participated in the revolt with Sun, wrote an account of this revolutionary effort under the title "33-year dream" (三十三年之夢) in 1902.[45][46]

الحصول على دعم من صينيي سيام

In 1903, Sun made a secret trip to Bangkok in which he sought funds for his cause in Southeast Asia. His loyal followers published newspapers, providing invaluable support to the dissemination of his revolutionary principles and ideals among Thai Chinese in Thailand. In Bangkok, Sun visited Yaowarat Road, in Bangkok's Chinatown. It was on this street that Sun gave a speech claiming that overseas Chinese were "the Mother of the Revolution". He also met local Chinese merchants Seow Houtseng,[47] who sent financial support to him.

Sun's speech on Yaowarat Street was commemorated by the street later being named "Sun Yat Sen Street" or "Soi Sun Yat Sen" (بالتايلندية: ซอยซุนยัตเซ็น) in his honour.[48]

الحصول على دعم من صينيي أمريكا

According to Lee Yun-ping, chairman of the Chinese historical society, Sun needed a certificate to enter the United States at a time when the Chinese Exclusion Act of 1882 would have otherwise blocked him.[49]

In March 1904, while residing in Kula, Maui, Sun Yat-sen obtained a Certificate of Hawaiian Birth, issued by the Territory of Hawaii, stating that "he was born in the Hawaiian Islands on the 24th day of November, A.D. 1870."[50][51] He renounced it after it served its purpose to circumvent the Chinese Exclusion Act of 1882.[51] Official files of the United States show that Sun had United States nationality, moved to China with his family at age 4, and returned to Hawaii 10 years later.[52]

On 6 April 1904, on his first attempt to enter the United States, Sun Yat-sen landed in San Francisco. He was detained and faced with possible deportation.[49] Sun, represented by the law firm of Ralston & Siddons based in Washington D.C., filed an appeal with the Commissioner-General of Immigration on 26 April 1904. On 28 April 1904, the acting secretary of the Department of Commerce and Labor, in a four-page decision contained in the case file, set aside the order of deportation and ordered the Commissioner of Immigration in San Francisco to "permit the said Sun Yat-sen to land." Sun was then freed to embark on his fundraising tour in the United States.[49]

توحيد القوات في التونگ‌منگ‌هوي في طوكيو

A رسالة تحمل ختم صن إلى تونگ‌منگ‌هوي في هونگ كونگ.

عام 1904، جاء صن يات-سن بهدف "طرد التتار البرابرة (أي المانچو) ، لإحياء ژونگ‌هوا، لتأسيس الجمهورية، وتوزيع الأراضي بالتساوي بين الشعب" (驅除韃虜, 恢復中華, 創立民國, 平均地權).[53] كان أحد الموروثات الرئيسية لصن هو تأسيس فلسفته السياسية، مباديء الشعب الثلاث. تضمنت هذه المبادئ مبدأ القومية (مين‌زو، 民族) والديمقراطية (مين‌تشوان، 民權)، والرفاه (مين民族تشنگ، 民生).[53]

في 20 أغسطس 1905، انضم صن إلى الطلاب الصينيين الثوريين الذين يدرسون في طوكيو باليابان لتشكيل المجموعة الموحدة تونگ‌منگ‌هوي (الرابطة المتحدة)، التي رعت الانتفاضات في الصين.[53][54] بحلول عام 1906، وصل عدد أعضاء تونگ‌منگ‌هوي إلى 963 شخصًا.[53]

الحصول على دعم من صينيي الملايو

داخل وان تشينگ يوان حيث تعرض أشياء وصور لصن.
متحف صن يات-سن في جورجتاون، پنانگ، ماليزيا، حيث كان يخطط لثورة شين‌هاي..[55]

تمتد شهرة صن وشعبيته إلى ما وراء منطقة الصين الكبرى، ولا سيما إلى نان‌يانگ (جنوب شرق آسيا)، حيث كان هناك أعداد كبيرة من الصينيين المغتربين في الملايو (ماليزيا وسنغافورة). أثناء وجوده في سنغافورة، التقى صن بالتجار الصينيين المحليين تيو إنگ هوك (張永福)، تان چور نام (陳楚楠) وليم ني سون (林義順)، الذي يمثل بدء الدعم المباشر من صيني نان‌يانگ. تأسس فرع تونگ‌منگ‌هوي بسنغافورة في 6 أبريل 1906.[56] على الرغم من أن بعض السجلات تدعي أن تاريخ التأسيس هو نهاية عام 1905.[56] الڤيلا التي استخدمها صن كانت تعرف باسم وان تشينگ يوان.[56][57] في هذه المرحلة، كانت سنغافورة هي المقر الرئيسي لتونگ‌منگ‌هوي.[56] هكذا، بعد تأسيس تونگ منگ هوي، دعا دكتور صن إلى تأسي تشونگ شينگ يت پاو باعتباره الناطق باسم التحالف لتعزيز الأفكار الثورية. في وقت لاحق، بدأ في تأسيس نوادي القراءة في جميع أنحاء سنغافورة وماليزيا، من أجل نشر الأفكار الثورية بين الطبقة الدنيا من خلال القراءات العامة لقصص الصحف. كانت المكتبة الصينية المتحدة، التي تأسست في 8 أغسطس 1910، أحد نوادي القراءة تلك، وقد تأسست لأول مرة في مكان مؤجر في الطابق الثاني من وان هى سالت ترادرز في نورث بوت كواي.[بحاجة لمصدر]

بُني أول مبنى فعلي للمكتبة الصينية المتحدة بين عامي 1908 و1911 أسفل شارع فورت كاننگ أرمنيان- 51، وبدأت عملياتها عام 1912. تأسست المكتبة كجزء من 50 غرفة قراءة من قبل الجمهوريين الصينيين لتكون بمثابة محطة معلومات ونقطة اتصال للثوار. عام 1987، نُقلت المكتبة إلى موقعها الحالي في طريق كانتونمينت. لكن مبنى شارع أرمنيان لا يزال سليماً مع اللوحة الموجودة عند مدخله بكلمات صن يات-سن. مع عضوية أولية تزيد عن 400، تضم المكتبة اليوم حوالي 180 عضوًا. على الرغم من أن المكتبة الصينية المتحدة، التي يعود تاريخها إلى 102 عامًا، لم تكن نادي القراءة الوحيد في سنغافورة خلال ذلك الوقت، إلا أنها اليوم الوحيدة المتبقية من نوعها.[بحاجة لمصدر]

الدعم السيامي

عام 1903، قام صن برحلة سرية إلى بانكوك حيث سعى للحصول على أموال لقضيته في جنوب شرق آسيا. نشر أتباعه المخلصون الصحف، وقدموا دعمًا لا يقدر بثمن لنشر مبادئه الثورية ومثله العليا بين الأشخاص من أصل صيني في تايلاند. في بانكوك، زار صن طريق ياوارات، في الحي الصيني في بانكوك. في هذا الشارع، ألقى سون خطابًا زعم فيه أن الصينيين المغتربين هم "أم الثورة". كما التقى بالتجار الصينيين المحليين سيوو هوت‌سنگ،[58] الذين أرسلوا دعماً مالياً له.

تم إحياء ذكرى خطاب صن في شارع ياوارات بتسميته "شارع صن يات سن" أو "سوي صن يات سن" (بالتايلندية: ซอย ซุน ยั ต เซ็น) تكريماً له.[59]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انتفاضة ژن‌نان‌گوان

في 1 ديسمبر 1907 قاد صن انتفاضة ژن‌نان‌گوان ضد أسرة تشينگ في ممر الصداقة، الذي يمثر الحدود بين گوانگ‌شي وڤيتنام.[60] فشلت الانتفاضة بعد سبعة أيام من القتال.[60][61] عام 1907 كان هناك إجمالي أربع انتفاضات فشلت بما في ذلك انتفاضة هوانگ‌گانگ، انتفاضة بحيرة هوي‌ژو السبع نساء وانتفاضة تشين‌ليان، وانتفاضة هى‌كو.[56]

الحركات المضادة لصن

بسبب هذه الإخفاقات، واجهت قيادة صن تحدياً من عناصر من داخل تونگ‌منگ‌هوي الذين أرادوا إزاحته من القيادة. في طوكيو بين عامي 1907-1908 أثار أعضاء من مجتمع الاسترداد الشكوك حول أوراق اعتماد صن.[56] تاو تشنگ‌ژانگ (陶成章) وژانگ بينگ‌لين شجبا صن علناً بمنشور مفتوح بعنوان "إعلان عن أعمال صن يات-سن الإجرامية من قبل الثوار في جنوب شرق آسيا".[56] تمت طباعة وتوزيع هذا في الصحف الإصلاحية مثل نان‌يانگ زونگ‌هوي باو.[56][62] كان هدفهم هو استهداف صن كزعيم يقود ثورة لتحقيق مكاسب تربح.[56]

كان الثوار مستقطبين وانقسموا بين معسكر مؤيد لصن وآخر مناهض له.[56] حارب صن علانية التعليقات حول كيفية تربحه مالياً من الثورة.[56] ومع ذلك، بحلول 19 يوليو 1910، اضطر مقر تونگ‌منگ‌هوي للانتقال من سنغافورة إلى پنانگ للحد من الأنشطة المناهضة لصن.[56] وفي پنانگ أيضًا، أطلق صن وأنصاره أول صحيفة "يومية" صينية، وهي كوونگ واه يت پوه في ديسمبر 1910.[60]

ثورة 1911

الجيش الثوري لانتفاضة ووتشانگ يقاتل في معركة يانگ‌شيا.

لرعاية المزيد من الانتفاضات، وجه صن نداء شخصيًا للحصول على مساعدة مالية في مؤتمر پنانگ الذي عقد في 13 نوفمبر 1910 في الملايو.[63] أطلق القادة حملة كبيرة للتبرعات عبر [[شبه جزيرة الملايو].[63] جمعوا 187.000 HK$.[63]

في 27 أبريل 1911، قاد الثوري هوانگ شينگ انتفاضة گوانگ‌ژو الثانية المعروفة باسم ثورة تل الزهور الصفراء ضد أسرة تشينگ. فشلت الثورة وانتهت بكارثة. عُثر على جثث 72 من الثوار فقط.[64] يذكر الثوار كشهداء.[64]

في 10 أكتوبر 1911، اندلعت انتفاضة ووتشانگ مرة أخرى بقيادة هوانگ شينگ. في ذلك الوقت، لم يكن لصن أي دور مباشر لأنه كان لا يزال في المنفى. كان هوانگ مسؤولاً عن الثورة التي أنهت أكثر من 2000 عام من الحكم الإمبراطوري في الصين. عندما علم صن بالتمرد الناجح ضد إمبراطور تشينگ من التقارير الصحفية، عاد إلى الصين من الولايات المتحدة برفقة مستشاره الأجنبي المقرب، "الجنرال" الأمريكي هومر ليا. التقى ليا في لندن، حيث حاول هو وليا ترتيب تمويل بريطاني للجمهورية الصينية الجديدة دون جدوى. ثم أبحر صن وليا إلى الصين، ووصلا إلى هناك في 21 ديسمبر 1911.[65] تطورت الانتفاضة إلى ثورة شين‌هاي المعروفة أيضًا باسم "الثورة الصينية" للإطاحة بالإمبراطور الأخير پويي. بعد هذا الحدث، أصبح يوم 10 أكتوبر يُعرف بإحياء ذكرى يوم العشرة المزدوجة.[66]

جمهورية الصين بالعديد من الحكومات

الحكومة المؤقتة

"پورتريه لصن يات-سن" (1921) لي تيْ‌فو، زيت على كناڤاه 93×71.7سم.

في 29 ديسمبر 1911، انتخب اجتماع لممثلي المقاطعات في نان‌كينگ (نان‌جينگ) صن يات-سن باعتباره "رئيساً مؤقتاً" (臨時大總統).[67] تم تعيين 1 يناير 1912 باعتباره اليوم الأول للسنة الأولى للجمهورية.[68] أصبح لي يوان‌هونگ نائبًا مؤقتًا للرئيس وهوانگ شينگ أصبح وزيرًا للجيش. تأسست الحكومة المؤقتة لجمهورية الصين جنبًا إلى جنب مع الدستور المؤقت لجمهورية الصين.

يعود الفضل إلى صن في تمويل الثورات والحفاظ على روح الثورة حية، حتى بعد سلسلة من الانتفاضات الفاشلة. أدى اندماجه الناجح لمجموعات ثورية صغيرة في حزب واحد أكبر إلى توفير قاعدة أفضل لجميع أولئك الذين يتشاركون في نفس المثل العليا. تم تقديم عدد من الأشياء مثل نظام التقويم الجمهوري والأزياء الجديدة مثل بدلات ژونگ‌شان.

حكومة بـِيْ‌يانگ

يوان شي‌كاي، الذي سيطر على جيش بـِيْ‌يانگ، جيش شمال الصين، وعد بمنصب رئيس جمهورية الصين إذا تمكن من إقناع بلاط تشينگ بالتنازل عن العرش.[69] في 12 فبراير 1912 تنازل الإمبراطور پويي عن العرش.[68] تنحى صن عن منصبه كرئيس، وأصبح يوان الرئيس المؤقت الجديد في بكين في 10 مارس 1912.[69] لم يكن للحكومة المؤقتة أي قوات عسكرية خاصة بها. كانت سيطرتها على عناصر الجيش الجديد التي تمردت محدودة ولا تزال هناك قوات هامة لم تعلن بعد ضد أسرة تشينگ.

عام 1912 أرسل صن يات-سن برقيات إلى قادة جميع المقاطعات يطلب منهم انتخاب وتأسيس الجمعية الوطنية لجمهورية الصين.[70] في مايو 1912، انتقلت الجمعية التشريعية من نان‌جينگ إلى بكين وأعضائها 120 مقسمين بين أعضاء [تونگ‌منگ‌هوي]] والحزب الجمهوري الذي دعم يوان شيكاي.[71] كان العديد من الأعضاء الثوريين قلقين بالفعل من طموحات يوان وحكومة بـِيْ‌يانگ المتمركزة في الشمال.

الحزب الوطني الجديد في 1912، وفشل الثورة الثانية ضد يوان شيكاي والمنفى الجديد في اليابان

حاول سونگ جياورين عضو التونگ‌منگ‌هوي بسرعة السيطرة على البرلمان. قام بتعبئة التونگ‌منگ‌هوي القديم في جوهر مع اندماج عدد من الأحزاب الصغيرة الجديدة لتشكيل حزب سياسي جديد يسمى الكومن‌تانگ (الحزب القومي الصيني، والذي يختصر عادة باسم "KMT") في 25 أغسطس 1912 في قاعة هوگوانگ گيلد في بكين.[71] اعتبرت انتخابات الجمعية الوطنية 1912-1913 نجاحًا كبيرًا لحصول حزب الكومن‌تانگ على 269 من أصل 596 مقعدًا في مجلس النواب و123 من أصل 274 مقعدًا في مجلس الشيوخ.[69][71] وقعت الثورة الثانية حيث حاول صن والقوات العسكرية لحزب الكومن‌تانگ الإطاحة بقوات يوان التي يبلغ قوامها حوالي 80 ألف رجل في نزاع مسلح في يوليو 1913.[72] كانت الثورة ضد يوان غير ناجحة. أُجبر صن على طلب اللجوء في اليابان مع السياسي والصناعي فوسانوسوكي كوهارا. رداً على ذلك، اغتيل زعيم الحزب الوطني سونگ جياورن، بشكل شبه مؤكد بأمر سري من يوان، في 20 مارس 1913.[73]

فوضى أمراء الحرب

عام 1915 أعلن يوان شيكاي إمبراطورية الصين (1915-1916) وأعلن نفسه إمبراطور الصين. شارك صن في الحرب ضد الملكية التي نظمتها حركة الحماية الدستورية، بينما دعم أيضًا قادة العصابات مثل باي لانگ خلال تمرد باي لانگ. كان هذا بمثابة بداية عصر أمراء الحرب. عام 1915 ، كتب صن إلى الدولية الثانية، وهي منظمة اشتراكية في پاريس، يطلب منها إرسال فريق من المتخصصين لمساعدة الصين في إنشاء أول جمهورية اشتراكية في العالم.[74] في ذلك الوقت كانت هناك العديد من النظريات والمقترحات لما يمكن أن تكون عليه الصين. أثناء الفوضى السياسية، تم الإعلان كل من صن يات-سن وشو شي‌تشانگ كرئيس لجمهورية الصين.[75]

التحالف مع الحزب الشيوعي والإعداد للتجريدة الشمالية

حكومة گوانگ‌ژو المتعسكرة

أصبحت الصين منقسمة بين قادة عسكريين مختلفين بدون حكومة مركزية مناسبة. رأى صن خطورة ذلك وعاد إلى الصين عام 1917 للدعوة إلى إعادة توحيد الصين. عام 1921 بدأ حكومة عسكرية نصبت نفسها بنفسها في گوانگ‌ژو وانتخب المارشال الكبير.[76] بين عامي 1912 و1927، تأسست ثلاث حكومات في جنوب الصين: الحكومة المؤقتة في نان‌جينگ (1912) ، والحكومة العسكرية في گوانگ‌ژو (1921-1925)، والحكومة الوطنية في گوانگ‌ژو وبعد ذلك ووهان (1925–1927).[77] تم تأسيس الحكومة الانفصالية الجنوبية في الجنوب لمنافسة حكومة بيْ‌يانگ في الشمال.[76] حظر يوان شي‌كاي حزب الكومن‌تانگ. كان الحزب الثوري الصيني قصير العمر بديلاً مؤقتًا لحزب الكومن‌تانگ. في 10 أكتوبر 1919، أحيا صن حزب الكومن‌تانگ بالاسم الجديد تشونگ كو الكومن‌تانگ (الصينية المبسطة: 中国国民党؛ الصينية التقليدية: 中國國民黨؛ پن‌ين: Zhōngguó guómíndǎng�)، أو "الحزب الوطني الصيني".[71]

التعاون بين الكومن‌تانگ والشيوعيين

صن يات-سن (الجالس إلى اليمين) وتشيانگ كاي-شك.

بحلول هذا الوقت، أصبح صن مقتنعًا بأن الأمل الوحيد لصين موحدة يكمن في غزو عسكري من قاعدته في الجنوب، تليها فترة من الوصاية السياسية التي ستبلغ ذروتها في الانتقال إلى الديمقراطية. من أجل تسريع غزو الصين، بدأ سياسة التعاون النشط مع الحزب الشيوعي الصيني. وقّعت صن وأدولف جوف من الاتحاد السوڤيتي على بيان صن-جوف في يناير 1923.[78] تلقى صن المساعدة من الكومنترن لقبوله أعضاء شيوعيين في حزب الكومن‌تانگ. امتدح الزعيم الثوري والاشتراكي ڤلاديمير لنين صن وحزب الكومن‌تانگ على أيديولوجيتهما ومبادئهما. امتدح لنين صن ومحاولاته للإصلاح الاجتماعي، كما هنأه على محاربة الإمبريالية الأجنبية.[79][80][81] كما بادله صن المدح، واصفا إياه "بالرجل العظيم"، وبعث يهنئه على الثورة في روسيا.[82]

بمساعدة السوڤييت، تمكن صن من تطوير القوة العسكرية اللازمة للتجريدة الشمالية ضد الجيش في الشمال. أسس أكاديمية وام‌پوا العسكرية بالقرب من گوانگ‌ژومع تشيانگ كاي-شك بصفته قائد الجيش الوطني الثوري.[83] من بين قادة وام‌پوا الآخرين وانگ جينگ‌وِيْ وهو هان‌مين كمعلمين سياسيين. سُمي هذا التعاون الكامل الجبهة المتحدة الأولى.

مخاوف مالية

في عام 1924، عين صن صهره ت. ڤ. سونگ لتأسيس أول بنك مركزي صيني يسمى بنك كانتون المركزي.[84] كان تأسيس الرأسمالية الوطنية والنظام المصرفي هدفًا رئيسيًا لحزب الكومن‌تانگ.[85] ومع ذلك، واجه صن بعض المعارضة حيث كانت فيلق متطوعي كانتون ضده.

الخطب الأخيرة

صن (جالساً على اليمين) وزوجته سونگ تشينگ-لينگ (جالسة بجواره) في كوبى، اليابان، 1924.

في فبراير 1923، قدم صن عرضًا تقديميًا إلى اتحاد الطلبة في جامعة هونگ كونگ وأعلن أن فساد الصين والسلام والنظام والحكم الرشيد في هونگ كونگ هو الذي حوله إلى ثوري.[86][87]

في نفس العام، ألقى خطابًا أعلن فيه المبادئ الثلاثة للشعب كأساس للبلاد ودستور الخمسة يوان باعتباره المبدأ التوجيهي النظام السياسي والبيروقراطية. تم إلقاء جزء من الخطاب في النشيد الوطني لجمهورية الصين.

في 10 نوفمبر 1924، سافر صن شمالًا إلى تيان‌جين وألقى خطابًا يقترح فيه تجمعًا "لمؤتمر وطني" للشعب الصيني. دعا إلى إنهاء قواعد أمراء الحرب وإلغاء جميع المعاهدات غير المتكافئة مع القوى الغربية.[88] بعد يومين، سافر إلى بكين لمناقشة مستقبل البلاد، على الرغم من تدهور صحته والحرب الأهلية المستمرة بين أمراء الحرب. من بين الأشخاص الذين التقى بهم الجنرال المسلم ما فوشيانگ، الذي أبلغ صن أنهم سيرحبون بقيادته.[89] في 28 نوفمبر 1924، سافر صن إلى اليابان وألقى خطاباً حول الوحدة الآسيوية في كوبى، اليابان.[90]

حزب كومنتانگ

أصبح لحزب كومنتانج بزعامة صن وجود سياسي عام 1911، بعد انتفاضة ووتشانگ التي أطاحت بنظام مانشو. حاول صن في الفترة من عام 1911 وحتى عام 1922، توحيد الصين وإقامة حكومة مستقرة تبنَّت قانونًا أصبح صن بموجبه الحاكم المؤقت لجمهورية الصين عام 1912، حيث كانت الأوضاع السياسية في تلك الفترة متقلبة.

وحتى يضمن صن وحدة الصين استقال من منصبه كرئيس للصين متنازلا ليوان شيكاي بعد ستة أسابيع ونصف فقط من توليه الرئاسة.

مجهوداته اللاحقة

اختلف صن في عام 1913، مع سياسات يوان ونظم ضده ثورة هرب على أثرها لليابان. وتم طرد أعضاء حزب الكومنتانج من البرلمان ـ واجتمع الثوار مرة أخرى لإنشاء حكومة منفصلة بموجب قانون عام 1912، وفي 5 مايو 1921 أصبح صن مرة أخرى رئيسا لهذه الحكومة التي كان مقرها في كانتون. ثم طـُرِد منها في عام 1922، ولكنه عاد إليها عام 1923.

جمهورية الصين

صن يات-سن في گوانگژو، 1924
صن يات-سن (في الوسط) وچيانگ كاي-شك (على المنصة بالزي العسكري) في تأسيس أكاديمية وامپوا العسكرية في 1924.

واصل صن العمل على توحيد الصين. حيث اتجه، بعد فشله في الحصول على معونة من الغرب، إلى الاتحاد السوفيتي (السابق) لتلقي المال والمساعدة. تمكّن صن من إعادة تنظيم حزب كومنتانج وجيشه، كما أنشأ أكاديمية وامپوا العسكرية تحت إدارة تشيانگ كاي-شك.

الطريق إلى الحملة الشمالية ووفاته

پورتريه صن يزين عملة ورقية تايوانية قيمتها NT$.

توفي صن إثر إصابته بالسرطان، عندما كان يحضر مؤتمرًا في بكين.

وفي عام 1929، نُقِل رفاته إلى ضريح أقيم تكريمًا له في نان‌جينگ. وبعد موته أصبحت مبادئه السياسية شعارات ينادي بها أتباعه. وفي الفترة بين الثلاثينيات والأربعينيات من القرن العشرين حقق چيانگ كاي-شك وحدة الصين تحت ظل حكومة مركزية كافح صن دون طائل من قبل ليحققها.


ذكراه

إشادة بصن يات-صن في ميدان تيان‌آن‌من، 2005.

الصراع على السلطة

جنرالات صينيون يزورون ضريح صن يات-سن في بكين في 1928 بعد نجاح التجريدة الشمالية. من اليمين إلى اليسار، الجنرالات تشنگ جين (何成浚ژانگ زوباو (張作寶تشن دياويوان (陳調元تشيانگ كاي-شك، وو تسين-هانگ، يان شي‌شان، ما فوشيانگ، ما سيدا (馬四達وباي تشونگ‌شي.

بعد وفاة صن، أدى صراع على السلطة بين تلميذه الشاب تشيانگ كاي-شك ورفيقه الثوري القديم وانگ جينگويْ إلى تقسيم حزب الكومن‌تانگ. كان على المحك في هذا النضال الحق في المطالبة بإرث صن الغامض. عام 1927، تزوج تشيانگ كاي-شك من سونگ ميْ لينگ، وهي أخت أرملة صن سونگ تشينگ لينگ، وبعد ذلك يمكن أن يدعي أنه صهر صن. عندما انشقاق الشيوعيين والكومن‌تانگ عام 1927، إيذانا ببداية الحرب الأهلية الصينية، ادعت كل مجموعة أنها ورثته الحقيقيين، وهو الصراع الذي استمر خلال الحرب العالمية الثانية. وقفت أرملة صن، سونگ تشينگ لينگ، إلى جانب الشيوعيين خلال الحرب الأهلية الصينية وشغلت من عام 1949 حتى 1981 منصب نائب الرئيس (أو نائب الرئيس) لجمهورية الصين الشعبية ورئيسًا فخريًا قبل وفاته بوقت قصير عام 1981.

عبادة الفرد

تركزت عبادة الفرد في جمهورية الصين على صن وخليفته، جنراليسيمو تشيانگ كاي-شك. شارك الجنرالات والأئمة المسلمون الصينيون في عبادة الفرد هذه ودولة الحزب الواحد، مع الجنرال المسلم ما بوفانگ جعل الناس ينحنون لصورة صن ويستمعون إلى النشيد الوطني أثناء الاحتفالات الدينية التبتية والمنغولية لإله بحيرة چينگ‌هاي.[91] استخدمت اقتباسات من القرآن والحديث بين مسلمي هوى لتبرير حكم تشيانگ كاي-شك للصين.[92]

عُين صن رئيساً للحزب بموجب دستور الكومن‌تانگ. بعد وفاته، اختار الكومن‌تانگ الاحتفاظ بهذه اللغة في دستورها تكريما لذكراه إلى الأبد. وترأس الحزب منذ ذلك الحين مدير عام (1927-1975) ورئيس (منذ عام 1975) يؤديان مهام الرئيس.

أبو الأمة

تمثال في الضريح، وعلم الكومن‌تانگ على السقف.

يظل صن يات-سن شخصية فريدة من نوعها بين قادة الصين في القرن العشرين لما تتمتع به من سمعة طيبة في كل من البر الرئيسي للصين وتايوان. في تايوان، يُنظر إليه على أنه أبو جمهورية الصين، ومعروف بعد وفاته باسم "أبو الأمة، السيد صن تشونگ‌شان"، حيث مسافة الحرف الواحد (صينية: 國父 孫中山先生� هي رمز إجلال تقليدي).[93] لا تزال تماثيله موجودة دائمًا تقريبًا في المواقع الاحتفالية مثل أمام الهيئات التشريعية والمدارس العامة في تايوان، من المدارس الابتدائية إلى الثانوية، ويستمر في الظهور على العملات المعدنية والورقية.

رائد الثورة

في البر الرئيسي، يُنظر إلى صن على أنه قومي صيني، اشتراكي، وأول رئيس لجمهورية الصين، ويحظى بتقدير كبير على أنه "رائد الثورة" (革命先行者).[78] حتى أنه ورد بالاسم في ديباجة دستور جمهورية الصين الشعبية. في السنوات الأخيرة، استندت قيادة الحزب الشيوعي الصيني بشكل متزايد إلى صن، جزئيًا كطريقة لتعزيز القومية الصينية في ضوء الإصلاح الاقتصادي الصيني وكذلك لزيادة الروابط مع مؤيدي الكومن‌تانگ في تايوان التي تعتبرها جمهورية الصين الشعبية حلفاء ضد استقلال تايوان.

كان قبر صن واحداً من أولى المحطات التي قام بها قادة كل من حزب الكومن‌تانگ وحزب الشعب أولاً في زيارة عموم الأزرق إلى البر الرئيسي للصين عام 2005.[94] لا تزال هناك صورة ضخمة لصن في ميدان تيان‌آن‌من توضع أثناء احتفالات عيد العمال والعيد الوطني.

التقديس

خط يد صن يات-سن (لزوجته سون تشينگ-لينگ).

تم تكريم صن كقديس في Đạo Cao Đài، وهو دين تأسس في ڤيتنام عام 1926. هو، إلى جانب القديسين الآخرين ڤيكتور هوگو وNguyễn Bỉnh Khiêm، يمثلوا البشرية في إعلان التحالف (معاهدة سلمية) مع الله.[95]

العائلة

لو موژن (1867–1952)، زوجة صن الأولى من عام 1885 حتى 1915.

وُلد صن يات-سن لصن داتشنگ (孫達成) وزوجته، الليدي يانگ (楊氏) في 12 نوفمبر 1866.[96] في ذلك الوقت، كان والده في الثالثة والخمسين من عمره، بينما كانت والدته في الثامنة والثلاثي. كان لديه شقيق أكبر، صن دى‌ژنگ (孫德彰)، وشقيقة أكبر، صن جين‌شينگ (孫金星)، التي توفيت في الرابعة من عمرها. وكان لديه شقيق أكبر آخر، صن دى‌يو (孫德祐)، توفي في عمر السادسة. كما كان لديه شقيقة أكبر، صن مياوتشيان (孫妙茜)، وشقيقة أصغر، صن تشيوتشي (孫秋綺).[16]

في العشرين من عمره، تزوج صن زواجاً تقليدياً من ابنة قريته لو موژن. أنجباً ولداً، [بصن فو]]، وابنتين، صن جين‌يوان (孫金媛) وصن جين‌وان (孫金婉).[16] كان صن فو حفيد لى‌لاند صن، وقضى 37 عاماً في العمل في هوليوود كممثلاً ومؤدي مشاهد خطيرة.[97] كما كان صن يات-سن الحفيد الأكبر لميرون أنتوني لينبارگر، مؤلف وشاعر أمريكي كان يكتب تحت اسم كوردوينر سميث.[98]

كانت أول علاقة بدون زواج قام بها صن، من شن كوي‌فن، من مواليد هونگ كونگ، تعيش في تاي‌پينگ، پراك، ماليزيا لسبعة عشر عاماً. تبنى الصن وشن فتاة محلية كابنة لهما. لاحقاً ذهبت شن للإقامة في الصين، وتوفيت هناك.[99]

في 25 أكتوبر 1915 في اليابان، تزوج صن من سونگ تشينگ-لينگ، إحدى الأخوات سونگ،[16][100] وكان والد سونگ تشينگ-لينگ القس الميثودي تشارلز سونگ، الذي صنع ثروة من العمل في الصرافة وطباعة الكتاب المقدس. على الرغم من أن تشارلز سونگ كان صديقاً شخصياً لصن، إلا أنه كان غاضبًا عندما أعلن صن عن نيته الزواج من تشينگ-لينگ لأنه بينما كان صن مسيحيًا كان يحتفظ بزوجتين، لو موژن وكاورو أوتسوكي؛ رأى سونگ أن تصرفات صن تتعارض مباشرة مع دينهم المشترك.

شقيقة سونگ تشينگ-لينگ، سونگ ماي-لينگ، تزوجت لاحقاً من تشيانگ كاي-شك.

جدل

المبادئ الثلاث الجديدة للشعب

في وقت ما، زعم الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني ورئيس جمهورية الصين الشعبية جيانگ زمين أن صن يات-سن لديه "المبادئ الثلاث الجديدة للشعب" (新三民主義) التي تتألف من "العمل مع السوڤيت، والعمل مع الشيوعيين ومساعدة الفلاحين" (聯俄, 聯共, 扶助工農).[101][102] عام 2001 قالت ليلي صن إن الحزب الشيوعي الصيني كان يشوه إرث صن. ثم أعربت عن استيائها عام 2002 في رسالة خاصة إلى جيانگ حول تشويه التاريخ.[101] عام 2008، كان جيانگ زمين على استعداد لتقديم 10 ملايين دولار أمريكي لرعاية فعالية الاحتفال بالذكرى السنوية لثورة شين‌هاي. بحسب "مينگ پاو" لم تستطع أخذ المال لأنها لم تعد تتمتع بحرية التواصل مع الثورة.[101] لا يزال هذا المفهوم متاحًا حاليًا على موسوعة باي‌دو.

قضية إزالة شعار الكومن‌تانگ

عام 1981، قامت ليلي صن برحلة إلى ضريح صن يات-سن في نان‌جينگ بجمهورية الصين الشعبية. أُزيل شعار الكومن‌تانگ من أعلى قاعة القرابين الخاصة به وقت زيارتها، لكنه أُعيد لاحقًا. في زيارة أخرى في مايو 2011، فوجئت بالعثور على الحروف الأربعة "المباديء العامة للاجتماعات" (會議通則)، وثيقة كتبها صن في إشارة إلى قواعد النظام لروبرت قد أزيلت من على شاهد القبر.[101]

أبو قضية تايوان المستقلة

في نوفمبر 2004 ، اقترحت وزارة التعليم في جمهورية الصين أن صن يات-سن ليس أبو تايوان. بدلاً من ذلك، كان صن أجنبياً من البر الرئيسي للصين.[103] وزير التعليم التايواني تو تشنگ-شنگ وعضو فحص يوان لين يوت-تي دعم هذا الاقتراح، ورُشقت صورهم بالبيض احتجاجًا على ذلك.[104] عند تمثال صن يات-سن في كاووه‌سيونگ، انتحر جندي متقاعد من جمهورية الصين يبلغ من العمر 70 عامًا كوسيلة للاحتجاج على اقتراح الوزارة في ذكرى عيد ميلاد صن في 12 نوفمبر.[103][104]

انظر أيضاً

المراجع

  1. ^ "Three Principles of the People". Encyclopedia Britannica. Retrieved 15 May 2017.
  2. ^ Trescott, Paul B. (2007). Jingji Xue: The History of the Introduction of Western Economic Ideas Into China, 1850–1950. Chinese University Press. pp. 46–48. 'The teachings of your single-taxer, Henry George, will be the basis of our program of reform.'
  3. ^ Schoppa, Keith R. [2000] (2000). The Columbia guide to modern Chinese history. Columbia university press. ISBN 0-231-11276-9, ISBN 978-0-231-11276-5. p 282.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة singtao1
  5. ^ أ ب ت خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Maui
  6. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة KHON2SunMei
  7. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة MauiSunPark
  8. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة MauiCountySunPark
  9. ^ "Dr. Sun Yat-Sen (class of 1882)". ʻIolani School website. Archived from the original on 20 يوليو 2011. {{cite web}}: Unknown parameter |deadurl= ignored (|url-status= suggested) (help)
  10. ^ Brannon, John (16 August 2007). "Chinatown park, statue honor Sun Yat-sen". Honolulu Star-Bulletin. Retrieved 17 August 2007. Sun graduated from Iolani School in 1882, then attended Oahu College—now known as Punahou School—for one semester.
  11. ^ 基督教與近代中國革命起源:以孫中山為例. Big5.chinanews.com:89. Archived from the original on 28 October 2011. Retrieved 26 September 2011.
  12. ^ 歷史與空間:基督教與近代中國革命的起源──以孫中山為例 – 香港文匯報. Paper.wenweipo.com. 2 April 2011. Archived from the original on 27 October 2011. Retrieved 26 September 2011.
  13. ^ "Archived copy" 中山史蹟徑一日遊. Lcsd.gov.hk. Archived from the original on 2 نوفمبر 2011. Retrieved 26 سبتمبر 2011. {{cite web}}: Unknown parameter |dead-url= ignored (|url-status= suggested) (help)CS1 maint: archived copy as title (link)
  14. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة book2006
  15. ^ HK university. [2002] (2002). Growing with Hong Kong: the University and its graduates: the first 90 years. ISBN 962-209-613-1, ISBN 978-962-209-613-4.
  16. ^ أ ب ت ث Singtao daily. 28 February 2011. 特別策劃 section A10. Sun Yat-sen Xinhai revolution 100th anniversary edition.
  17. ^ South China morning post. Birth of Sun heralds dawn of revolutionary era for China. 11 November 1999.
  18. ^ [1], Sun Yat-sen and Christianity.
  19. ^ "...At present there are some seven members in the interior belonging to our mission, and two here, one I baptized last Sabbath,a young man who is attending the Government Central School. We had a very pleasant communion service yesterday..." – Hager to Clark, 5 May 1884, ABC 16.3.8: South China v.4, no.17, p.3
  20. ^ "...We had a pleasant communion yesterday and received one Chinaman into the church..." – Hager to Pond, 5 May 1884, ABC 16.3.8: South China v.4, no.18, p.3 postscript
  21. ^ Rev. C. R. Hager, 'The First Citizen of the Chinese Republic', The Medical Missionary v.22 1913, p.184
  22. ^ Bergère: 26
  23. ^ أ ب Soong, (1997) p. 151-178
  24. ^ 中西區區議會 [Central & Western District Council] (November 2006) (in Chinese, English), Hong Kong, China: Dr. Sun Yat-sen Museum, p. 30, Archived from the original on 24 February 2012, https://web.archive.org/web/20120224001159/http://hk.drsunyatsen.museum/download/brochure_07_a.pdf, retrieved on 15 September 2012 
  25. ^ Bard, Solomon. Voices from the past: Hong Kong, 1842–1918. [2002] (2002). HK university press. ISBN 962-209-574-7, ISBN 978-962-209-574-8. p. 183.
  26. ^ أ ب Curthoys, Ann. Lake, Marilyn. [2005] (2005). Connected worlds: history in transnational perspective. ANU publishing. ISBN 1-920942-44-0, ISBN 978-1-920942-44-1. pg 101.
  27. ^ Wei, Julie Lee. Myers Ramon Hawley. Gillin, Donald G. [1994] (1994). Prescriptions for saving China: selected writings of Sun Yat-sen. Hoover press. ISBN 0-8179-9281-2, ISBN 978-0-8179-9281-1.
  28. ^ أ ب 王恆偉 (2006). #5 清 [Chapter 5. Qing dynasty]. 中國歷史講堂. 中華書局. p. 146. ISBN 962-8885-28-6.
  29. ^ Bergère: 39–40
  30. ^ Bergère: 40–41
  31. ^ أ ب (Chinese) Yang, Bayun; Yang, Xing'an (November 2010). Yeung Ku-wan – A Biography Written by a Family Member. Bookoola. p. 17. ISBN 978-988-18-0416-7
  32. ^ Faure, David (1997). Society. Hong Kong University Press. ISBN 9789622093935., founder Tse Tsan-tai's account
  33. ^ 孫中山第一次辭讓總統並非給袁世凱 – 文匯資訊. Info.wenweipo.com. Archived from the original on 22 مارس 2012. Retrieved 26 سبتمبر 2011. {{cite web}}: Unknown parameter |dead-url= ignored (|url-status= suggested) (help)
  34. ^ أ ب ت Bevir, Mark. [2010] (2010). Encyclopedia of Political Theory. Sage publishing. ISBN 1-4129-5865-2, ISBN 978-1-4129-5865-3. pg 168.
  35. ^ Lin, Xiaoqing Diana. [2006] (2006). Peking University: Chinese Scholarship And Intellectuals, 1898–1937. SUNY Press. ISBN 0-7914-6322-2, ISBN 978-0-7914-6322-2. pg 27.
  36. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة MauiMagazine
  37. ^ "Sun Yat-sen | Chinese leader". Encyclopedia Britannica. Retrieved 31 March 2018.
  38. ^ Wong, J.Y. (1986). The Origins of a Heroic Image: SunYat Sen in London, 1896–1987. Hong Kong: Oxford University Press.
    as summarized in
    Clark, David J.; Gerald McCoy (2000). The Most Fundamental Legal Right: Habeas Corpus in the Commonwealth. Oxford, England: Oxford University Press. p. 162. ISBN 9780198265849.
  39. ^ Cantlie, James (1913). Sun Yat Sen and the Awakening of China. London: Jarrold & Sons.
  40. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة :0
  41. ^ Thornber, Karen Laura. [2009] (2009). Empire of Texts in Motion: Chinese, Korean, and Taiwanese Transculturations of Japanese Literature. Harvard university press. pg 404.
  42. ^ Ocampo, Ambeth (2010). Looking Back 2. Pasig City: Anvil Publishing. pp. 8–11.
  43. ^ Gao, James Zheng. [2009] (2009). Historical dictionary of modern China (1800–1949). Scarecrow press. ISBN 0-8108-4930-5, ISBN 978-0-8108-4930-3. Chronology section.
  44. ^ Bergère: 86
  45. ^ 劉崇稜 (2004). 日本近代文學精讀. p. 71. ISBN 978-957-11-3675-2.
  46. ^ Frédéric, Louis. [2005] (2005). Japan encyclopedia. Harvard university press. ISBN 0-674-01753-6, ISBN 978-0-674-01753-5. pg 651.
  47. ^ Eiji Murashima. "The Origins of Chinese Nationalism in Thailand" (PDF). Journal of Asia-Pacific Studies (Waseda University). Archived from the original (PDF) on 30 March 2017. Retrieved 30 March 2017.
  48. ^ Eric Lim. "Soi Sun Yat Sen the legacy of a revolutionary". Tour Bangkok Legacies. Retrieved 30 March 2017.
  49. ^ أ ب ت 孫中山思想 3學者演說精采. World journal. 4 March 2011. Archived from the original on 13 May 2013. Retrieved 26 September 2011.
  50. ^ "Sun Yat-sen: Certification of Live Birth in Hawaii". San Francisco, CA, USA: Scribd. Retrieved 15 September 2012.
  51. ^ أ ب Smyser, A.A. (2000). Sun Yat-sen's strong links to Hawaii. Honolulu Star Bulletin. "Sun renounced it in due course. It did, however, help him circumvent the Chinese Exclusion Act of 1882, which became applicable when Hawaii was annexed to the United States in 1898."
  52. ^ Department of Justice. Immigration and Naturalization Service. San Francisco District Office. "Immigration Arrival Investigation case file for SunYat Sen, 1904–1925" (PDF). Records of the Immigration and Naturalization Service, 1787–2004 ]. Washington, DC, USA: National Archives and Records Administration. pp. 92–152. قالب:NARA catalog record. Archived from the original (PDF) on 16 October 2013. Retrieved 15 September 2012. Note that one immigration official recorded that Sun Yat-sen was born in Kula, a district of Maui, Hawaii.
  53. ^ أ ب ت ث 計秋楓, 朱慶葆. [2001] (2001). 中國近代史, Volume 1. Chinese university press. ISBN 962-201-987-0, ISBN 978-962-201-987-4. pg 468.
  54. ^ "Internal Threats – The Manchu Qing Dynasty (1644–1911) – Imperial China – History – China – Asia". Countriesquest.com. Retrieved 26 September 2011.
  55. ^ Streets of George Town, Penang. Areca Books. 2007. pp. 34–. ISBN 978-983-9886-00-9.
  56. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س Yan, Qinghuang. [2008] (2008). The Chinese in Southeast Asia and beyond: socioeconomic and political dimensions. World Scientific publishing. ISBN 981-279-047-0, ISBN 978-981-279-047-7. pg 182–187.
  57. ^ "Sun Yat Sen Nanyang Memorial Hall". Wanqingyuan.org.sg. Retrieved 7 May 2015.
  58. ^ Eiji Murashima. "The Origins of Chinese Nationalism in Thailand" (PDF). Journal of Asia-Pacific Studies (Waseda University). Archived from the original (PDF) on 30 مارس 2017. Retrieved 30 مارس 2017. {{cite web}}: Unknown parameter |deadurl= ignored (|url-status= suggested) (help)
  59. ^ Eric Lim. "Soi Sun Yat Sen the legacy of a revolutionary". Tour Bangkok Legacies. Retrieved 30 March 2017.
  60. ^ أ ب ت Khoo, Salma Nasution. [2008] (2008). Sun Yat Sen in Penang. Areca publishing. ISBN 983-42834-8-2, ISBN 978-983-42834-8-3.
  61. ^ Tang Jiaxuan. [2011] (2011). Heavy Storm and Gentle Breeze: A Memoir of China's Diplomacy. HarperCollins publishing. ISBN 0-06-206725-7, ISBN 978-0-06-206725-8.
  62. ^ Nanyang Zonghui bao. The Union Times paper. 11 November 1909 p2.
  63. ^ أ ب ت Bergère: 188
  64. ^ أ ب 王恆偉. (2005) (2006) 中國歷史講堂 No. 5 清. 中華書局. ISBN 962-8885-28-6. p 195-198.
  65. ^ Bergère: 210
  66. ^ Carol, Steven. [2009] (2009). Encyclopedia of Days: Start the Day with History. iUniverse publishing. ISBN 0-595-48236-8, ISBN 978-0-595-48236-8.
  67. ^ Lane, Roger deWardt. [2008] (2008). Encyclopedia Small Silver Coins. ISBN 0-615-24479-3, ISBN 978-0-615-24479-2.
  68. ^ أ ب Welland, Sasah Su-ling. [2007] (2007). A Thousand miles of dreams: The journeys of two Chinese sisters. Rowman littlefield publishing. ISBN 0-7425-5314-0, ISBN 978-0-7425-5314-9. pg 87.
  69. ^ أ ب ت Fu, Zhengyuan. (1993). Autocratic tradition and Chinese politics(Cambridge University Press. ISBN 0-521-44228-1, ISBN 978-0-521-44228-2). pp. 153–154.
  70. ^ Bergère: 226
  71. ^ أ ب ت ث Ch'ien Tuan-sheng. The Government and Politics of China 1912–1949. Harvard University Press, 1950; rpr. Stanford University Press. ISBN 0-8047-0551-8, ISBN 978-0-8047-0551-6. pp. 83–91.
  72. ^ Ernest Young, "Politics in the Aftermath of Revolution," in John King Fairbank, ed., The Cambridge History of China: Republican China 1912–1949, Part 1 (Cambridge University Press, 1983; ISBN 0-521-23541-3, ISBN 978-0-521-23541-9), p. 228.
  73. ^ Altman, Albert A., and Harold Z. Schiffrin. “Sun Yat-Sen and the Japanese: 1914–16.” Modern Asian Studies, vol. 6, no. 4, 1972, pp. 385–400. JSTOR, www.jstor.org/stable/311539
  74. ^ South China morning post. Sun Yat-sen's durable and malleable legacy. 26 April 2011.
  75. ^ South China morning post. 1913–1922. 9 November 2003.
  76. ^ أ ب Bergère & Lloyd: 273
  77. ^ Kirby, William C. [2000] (2000). State and economy in republican China: a handbook for scholars, volume 1. Harvard publishing. ISBN 0-674-00368-3, ISBN 978-0-674-00368-2. pg 59.
  78. ^ أ ب Tung, William L. [1968] (1968). The political institutions of modern China. Springer publishing. ISBN 9789024705528. p 92. P106.
  79. ^ Robert Payne (2008). Mao Tse-tung: Ruler of Red China. READ BOOKS. p. 22. ISBN 1-4437-2521-8. Retrieved 28 June 2010.
  80. ^ Great Soviet Encyclopedia. p. 237. Retrieved 28 June 2010.
  81. ^ Aleksandr Mikhaĭlovich Prokhorov (1982). Great Soviet encyclopedia, Volume 25. Macmillan. Retrieved 28 June 2010.
  82. ^ Bernice A Verbyla (2010). Aunt Mae's China. Xulon Press. p. 170. ISBN 1-60957-456-7. Retrieved 28 June 2010.
  83. ^ Gao. James Zheng. [2009] (2009). Historical dictionary of modern China (1800–1949). Scarecrow press. ISBN 0-8108-4930-5, ISBN 978-0-8108-4930-3. pg 251.
  84. ^ Spence, Jonathan D. [1990] (1990). The search for modern China. WW Norton & company publishing. ISBN 0-393-30780-8, ISBN 978-0-393-30780-1. Pg 345.
  85. ^ Ji, Zhaojin. [2003] (2003). A history of modern Shanghai banking: the rise and decline of China's finance capitalism. M.E. Sharpe publishing. ISBN 0-7656-1003-5, ISBN 978-0-7656-1003-4. pg 165.
  86. ^ Ho, Virgil K.Y. [2005] (2005). Understanding Canton: Rethinking Popular Culture in the Republican Period. Oxford University Press. ISBN 0-19-928271-4
  87. ^ Carroll, John Mark. Edge of Empires:Chinese Elites and British Colonials in Hong Kong. Harvard university press. ISBN 0-674-01701-3
  88. ^ Ma Yuxin [2010] (2010). Women journalists and feminism in China, 1898–1937. Cambria Press. ISBN 1-60497-660-8, ISBN 978-1-60497-660-1. p. 156.
  89. ^ 马福祥,临夏回族自治州马福祥,马福祥介绍---走遍中国. www.elycn.com. Archived from the original on 13 مايو 2013. Retrieved 23 يونيو 2017. {{cite web}}: Unknown parameter |deadurl= ignored (|url-status= suggested) (help)
  90. ^ Calder, Kent; Ye, Min [2010] (2010). The Making of Northeast Asia. Stanford University Press. ISBN 0-8047-6922-2, ISBN 978-0-8047-6922-8.
  91. ^ Uradyn Erden Bulag (2002). Dilemmas The Mongols at China's edge: history and the politics of national unity. Rowman & Littlefield. p. 51. ISBN 0-7425-1144-8. Retrieved 28 June 2010.
  92. ^ Stéphane A. Dudoignon; Hisao Komatsu; Yasushi Kosugi (2006). Intellectuals in the modern Islamic world: transmission, transformation, communication. Taylor & Francis. p. 134; 375. ISBN 978-0-415-36835-3. Retrieved 28 June 2010.
  93. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة sunbook2
  94. ^ Rosecrance, Richard N. Stein, Arthur A. [2006] (2006). No more states?: globalization, national self-determination, and terrorism.Rowman & Littlefield publishing. ISBN 0-7425-3944-X, 9780742539440. pg 269.
  95. ^ Nguyễn Văn Hồng. "Cao Đài Từ điển#Tam Thánh ký hòa ước". caodaism.org. Retrieved 11 September 2015.
  96. ^ "Archived copy" 孫中山學術研究資訊網 – 國父的家世與求學 [Dr. Sun Yat-sen's family background and schooling]. [sun.yatsen.gov.tw/ sun.yatsen.gov.tw (in Chinese). 16 نوفمبر 2005. Archived from the original on 24 سبتمبر 2011. Retrieved 2 أكتوبر 2011. {{cite web}}: Unknown parameter |dead-url= ignored (|url-status= suggested) (help)CS1 maint: archived copy as title (link) CS1 maint: unrecognized language (link)
  97. ^ "Sun Yat-sen's descendant wants to see unified China". News.xinhuanet.com. 11 سبتمبر 2011. Archived from the original on 30 أكتوبر 2014. Retrieved 2 أكتوبر 2011. {{cite web}}: Unknown parameter |deadurl= ignored (|url-status= suggested) (help)
  98. ^ "Tripping Cyborgs and Organ Farms: The Fictions of Cordwainer Smith | NeuroTribes". NeuroTribes (in الإنجليزية الأمريكية). 21 September 2010. Retrieved 2018-01-29.
  99. ^ "Antong Cafe, The Oldest Coffee Mill in Malaysia". Archived from the original on 12 يناير 2018. Retrieved 12 يناير 2018. {{cite web}}: Unknown parameter |deadurl= ignored (|url-status= suggested) (help)
  100. ^ Isaac F. Marcosson, Turbulent Years (1938), p.249
  101. ^ أ ب ت ث Kenneth Tan (3 October 2011). "Granddaughter of Sun Yat-Sen accuses China of distorting his legacy". Shanghaiist. Retrieved 8 October 2011.
  102. ^ "Archived copy" 国父孙女轰中共扭曲三民主义愚民_多维新闻网 (in الصينية). China.dwnews.com. 1 أكتوبر 2011. Archived from the original on 7 أكتوبر 2011. Retrieved 8 أكتوبر 2011. {{cite web}}: Unknown parameter |dead-url= ignored (|url-status= suggested) (help)CS1 maint: archived copy as title (link)
  103. ^ أ ب 人民网—孙中山遭辱骂 "台独"想搞"台湾国父". People's Daily. Retrieved 12 October 2011.
  104. ^ أ ب Chiu Hei-yuan (5 October 2011). "History should be based on facts". Taipei Times. p. 8.
  • Soong, Irma Tam (1997). Sun Yat-sen's Christian Schooling in Hawai'i. Hawai'i: The Hawaiian Journal of History, vol. 13.
  1. Sun Yat-sen's vision for China / Martin, Bernard, 1966.
  2. Sun Yat-sen, Yang Chu-yun, and the early revolutionary movement in China / Hsueh, Chun-tu
  3. Sun Yat-sen / Bergere, Marie-Claire. c. 1998.
  4. Sun Yat-sen 1866-1925 / The Millennium Biographies / Hong Kong, 1999
  5. Sun Yat-sen and the origins of the Chinese revolution Schiffrin, Harold Z. /1968.
  6. Sun Yat-sen; his life and its meaning; a critical biography. Sharman, Lyon, / 1968, c. 1934
  7. "Sun Yat Sen Nanyang memorial hall". Retrieved 2005-07-01.
  8. "Doctor Sun Yat Sen memorial hall". Retrieved 2005-07-01.
  9. "A detailed talk about Sun Zhongshan" (in Chinese). {{cite web}}: Unknown parameter |accessmonthday= ignored (help); Unknown parameter |accessyear= ignored (|access-date= suggested) (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  10. "Japanese activist Miyazaki Toten a middleman and financier for Sun Yat-sen".
  11. "Toten Miyazaki bio".

وصلات خارجية

مناصب سياسية
سبقه
منصب مستحدث
رئيس جمهورية الصين
بالإنابة

1912
تبعه
يوان شيه-كاي
سبقه
منصب مستحدث
جنراليسيمو للحكومة العسكرية للصين الوطنية
1917 - 1918
تبعه
لجنة الحكم للحكومة العسكرية للصين الوطنية
سبقه
نفسه
بصفته جنراليسيمو للحكومة العسكرية للصين الوطنية
عضو لجنة الحكم للحكومة العسكرية للصين الوطنية
1918
تبعه
تسن تشون‌شوان
بصفته رئيس لجنة الحكم للحكومة العسكرية للصين الوطنية
سبقه
تسن تشون‌شوان
بصفته رئيس لجنة الحكم للحكومة العسكرية للصين الوطنية
عضو لجنة الحكم للحكومة العسكرية للصين الوطنية
1920 - 1921
تبعه
نفسه
كرئيس فخري للصين الوطنية
سبقه
جنراليسيمو الحكومة العسكرية للصين الوطنية
الرئيس فوق العادة للصين الوطنية
1921 - 1922
تبعه
هو نفسه
بصفته جنراليسيمو الحكومة الوطنية للصين الوطنية
سبقه
منصب مستحدث
جنراليسيمو الحكومة الوطنية للصين الوطنية
1923 - 1925
تبعه
هو هانمين
مؤقت
مناصب حزبية
سبقه
سونگ جياورن
بصصفته رئيس الكومن‌تانگ
وزير أول الكومن‌تانگ
1913 - 1914
تبعه
نفسه
سبقه
نفسه
وزير أول الكومن‌تانگ
1919 - 1925
تبعه
ژانگ رن‌جيْ



خطأ استشهاد: وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "note"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="note"/>

الكلمات الدالة: