سان مارينو

(تم التحويل من San Marino)
Most Serene Republic of San Marino
جمهورية سان مارينـو الوادعة
Serenissima Repubblica di San Marino
علم سان مارينو
العلم
درع سان مارينو
الدرع
Motto: Libertas  (باللاتينية)
"الحرية"
موقع  سان مارينو  (عليها دائرة بالخريطة الداخلية)
موقع  سان مارينو  (عليها دائرة بالخريطة الداخلية)
العاصمة مدينة سان مارينو
أكبر مدينة دوگانا
اللغات الرسمية الإيطالية1
صفة المواطن Sammarinese; San Marinese
الحكم جمهورية
Federico Pedini Amati (PSD)
روزا زعفراني (PDSC)
فيورنزو ستولفي (PSD)
الإستقلال عن الامبراطورية الرومانية
• Date
3 سبتمبر 301 (traditional)
المساحة
• إجمالي
61 km2 (24 sq mi) (223rd)
• Water (%)
لا تذكر
التعداد
• تقدير يوليو 2007
29,615 (212th)
• Density
481/km2 (1,245.8/sq mi) (20th)
ن.م.إ.  (PPP) تقدير 2001
• الإجمالي
$904 million (195th)
• للفرد
$34,600 (12th)
HDI (2003) n/a
Error: Invalid HDI value · n/a
العملة يورو (€) (EUR)
منطقة التوقيت CET (UTC+1)
• الصيفي (DST)
CEST (UTC+2)
Calling code 378
القديس الحامي سانتا أگاثا
Internet TLD .sm
1 "SAN MARINO" (PDF). UNECE. 

جمهورية سان مارينو الأكثر وداعة (بالإيطالية: Serenissima Repubblica di San Marino; بالإنگليزية: Most Serene Republic of San Marino) هي دولة في جبال الأپنين. وهي دولة عديمة السواحل جيب, تحيط بها إيطاليا من كل الجهات. وكأحد الدويلات الصغيرة في اوروبا, فسان مارينو تحتفظ بأصغر تعداد سكان بين كل أعضاء مجلس اوروبا.

وتدعي سان مارينو بأنها أقدم جمهورية دستورية باقية في العالم وأنها أسسها في 3 سبتمبر 301 مارينوس من راب, الذي كان بناءاً بالحجر مسيحياً من الاضطهاد الديني في زمن الامبراطور الروماني ديوكلتيان. ويـُعد دستور سان مارينو, الذي يعود إلى عام 1600, أقدم دستور مكتوب في العالم ومازال سارياً.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

حسب الموروث الشعبي, فقد غادر مارينوس جزيرة راب في كرواتيا مع صديق عمره ليو وذهبا إلى بلدة ريميني كبنائين بالحجر. وبعد اضطهاد بسبب عظاته المسيحية, فر إلى جبل مونته تيتانو القريب, حيث بنى كنيسة صغيرة وبذلك أسس ما أصبح الآن مدينة ودولة سان مارينو. التاريخ الرسمي لتأسيس الجمهورية هو 3 سبتمبر 301.

وبحلول منتصف القرن الخامس, تكون مجتمع; وبسبب الصعوبة النسبية في الوصول إلى المكان ولفقره, فقد نجح هذا المجتمع, مع انقطاعات قليلة لفترات قصيرة, في الحفاظ على استقلاله. وفي 1631 اعترفت البابوية باستقلاله.

تمثال نصفي لجيوسپي گاريبالدي في سان مارينو, وهو أول تمثال في العالم يخصص لـ"بطل العالمـَين". من أعمال ستفانو گالتّي, في 1882.

وأثناء المرحلة المبكرة من عملية توحيد إيطاليا في القرن التاسع عشر, كانت سان مارينو ملاذاً للاجئين المطارَدين لدعمهم الوحدة. تخليداً لهذا الدعم, جيوسپي گاريبالدي قبل رغبة سان مارينو في عدم الانضمام في الدولة الإيطالية الجديدة. ناپليون الثالث رفض احتلال سان مارينو، قائلاً, "لماذا؟ إنها جمهورية نموذجية!"

حكومة سان مارينو جعلت الرئيس الأمريكي ابراهام لينكولن مواطناً فخرياً. وقد كتب رداً على هذا, قائلاً أن الجمهورية أثبتت أن "حكومة تأسست على المبادئ الجمهورية قادرة على أن تـُدار لتصبح آمنة وباقية على مر الزمن."[2]

في الحرب العالمية الأولى, أعلنت إيطاليا الحرب على النمسا-المجر في 23 مايو 1915. وأعلنت سان مارينو الحرب على النمسا-المجر في 3 يونيو 1915. [3]

وفي الحرب العالمية الثانية, لم تشارك سان مارينو لإيطاليا في اعلان الحرب على المملكة المتحدة في 1940. وبدلاً من ذلك فقد أعلنت سان مارينو فوراً حيادها. لاحقاً, انسحبت قوى المحور عابرةً خلال سان مارينو وقد لاحقتهم القوات الأمريكية والبريطانية. وقد غادرت قوات الحلفاء البلد بعد بضعة أسابيع.

رأس الدولة هو لجنة (مجلس) من اثنين captains-regent. وتحتفظ سان مارينو بسجل قياسي لكونها أول دولة بالعالم تحصل من خلال انتخابات ديمقراطية على حكومة شيوعية, والتي بقت من 1945 حتى 1957.

سان مارينو كانت أصغر جمهورية في العالم من 301 حتى 1968, عندما حصلت ناورو على استقلالها.

وقد أصبحت سان مارينو عضواً في مجلس اوروبا في 1988 وفي الأمم المتحدة في 1992. وهي ليست عضواً في الاتحاد الاوروبي.


الجغرافيا

تقع سان مارينو داخل الأراضي الإيطالية على الجهة الشرقية لسلسلة جبال الأپنين. أعلى ارتفاعاتها يبلغ 749 متر فوق سطح البحر. الجمهورية لا تطل على البحر ولا يوجد بها أنهار أو بحيرات. المناخ هو مناخ البحر المتوسط، حار صيفاً ومعتدل شتاءاً.

من فوق جبل تيتانو يظهر جزء كبير من جمهورية سان مارينو

المناخ

تتميز سان مارينو بمناخ دول البحر المتوسط ، وتكون حارة صيفا ومعتدلة شتاءا.

يوجد مركز للأرصاد الجوية والمناخ في سان مارينو ويقدم خدمات عديدة. Meteo San Marino - المركز القومي للأرصاد الجوية والمناخ في سان مارينو

التقسيمات الإدارية في سان مارينو


السكان

يبلغ عدد سكان الجمهورية أقل من 30 ألف نسمة. لا يوجد فرق عرقي أو لغوي أو ديني بين سكان سان مارينو والمناطق الإيطالية القريبة. اللغة الرسمية هي الإيطالية بينما الديانة الرسمية هي المسيحية الكاثوليكية.

المحترم فيورنزو ستولفي, أمين الشئون الخارجية والسياسية والتخطيط الاقتصادي لجمهورية سان مارينو ورئيس مجلس اوروبا, يلتقي وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس في واشنطن.

السياسة

النظام السياسي

البرلمان الخاص بالجمهورية (Consiglio Grande e Generale) يتخب كل خمس سنوات. البرلمان ينتخب بدوره حاكمين (Capitano Reggento) اثنين لمدة ستة أشهر، ليحتلوا بذلك أعلى منصب سياسي في البلاد. هم يشكلوا إلى جانب الطاقم الوزرائي الذراع التنفيذي للدولة. البرلمان ينتخب أيضاً مجلس الاثنى عشر (Consiglio dei XII) ، اللذي يكون الذراع القضائي للدولة.

Borgo Maggiore

التقسيم الاداري وأهم المدن

سان مارينو مقسمة إلى تسع بلديات (castelli). العاصمة تدعى أيضاً سان مارينو.

Muenze san marino 2e.png

الاقتصاد والبنية التحتية

العملة المتداولة هي اليورو مع أن سان مارينو ليست عضوة في الاتحاد الأوروبي. القطاع السياحي يساهم بما نسبته 50% من اقتصاد البلاد، حيث زارها على سبيل المثال عام 1997 3.3 مليون سائح. أهم القطاعات الأخرى: المصارف، صناعة الكهربائيات و السيراميك، صناعة النبيذ و الجبن. الطوابع البريدية الخاصة بسان مارينو لا تستعمل إلا داخل الجمهورية، و لكنها ذو قيمة عالية بين جامعي الطوابع. لا توجد سكك حديدية، موانئ أو مطارات في الجمهورية. أقرب ميناء هو ميناء ريميني الإيطالي. يربطها بالبلدات الإيطالية القريبة طرق برية عدة.

Photo of Guaita

الثقافة والرياضة

لا توجد فروق تذكر بين ثقافة سان مارينو والثقافة الإيطالية. مرحلة سان مارينو هي إحدى مراحل سباق الجائزة الكبرى للسيارات (فورميولا ون) وهي لا تقام في الواقع على أراضي الجمهورية وإنما في بلدة إيطالية قريبة منها. يوجد دوري لكرة القدم في سان مارينو.

الحرس الجمهوري في سان مارينو
كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
بازيليكا سان مارينو (يسار) وكنيسة القديس بطرس (يمين) في مدينة سان مارينو.

المصادر

  1. ^ Law Library of United States Congress. "Guide to Law Online: San Marino". Retrieved 2008-05-21. 
  2. ^ Irving Wallace, The Book of Lists 3
  3. ^ First World War.com - Feature Articles - Who Declared War and When

وصلات خارجية