الصندوق القومي اليهودي

(تم التحويل من Jewish National Fund)
الصندوق القومي اليهودي
Jewish National Fund
الاسم المحلي
קרן קיימת לישראל
اختصار: קק״ל
سابقاً
הפונד הלאומי
النوعمؤسسة منفعة عامة
الصناعةالعقارات
تأسست1901; 120 years ago (1901
المقر الرئيسي
الأشخاص الرئيسيون
داني عطار، الرئيس
الدخل2.583 بليون شيكل (2015[1])
ربح العمليات511 مليون شيكل (2015[1])
398 مليون شيكل (2015[1])
إجمالي الأصول12.720 بليون شيكل (2015[1])
الموظفون950 (2015)
الموقع الإلكترونيkkl-jnf.org

الصندوق القومي اليهودي (بالعبرية: קֶרֶן קַיֶּימֶת לְיִשְׂרָאֵל‎، Keren Kayemet LeYisrael، سابقاً הפאנד הלאומי، Ha Fund HaLeumi)، هي منظمة تأسس عام 1901 لشراء وتطوير الأراضي في فلسطين العثمانية (الانتداب البريطاني على فلسطين لاحقاً)، التي أصبحت إسرائيل والأراضي الفلسطينية) لبناء المستوطنات اليهودية.[2] وهو منظمة غير ربحية.[3][4] بحلول عام 2007، كان يمتلك 13% من إجمالي الأراضي في إسرائيل.[5] يقال أن الصندوق القومي اليهودي، منذ تأسيسه، قام بزرع أكثر من 240 مليون شجرة في إسرائيل. وقام كذلك ببناء 180 سد وخزان، وطور 1.000 كم² من الأراضي وأسس ما يزيد عن 1.000 منتزه.[6]

عام 2002، حاز الصندوق القومي اليهودي جائزة إسرائيل من أجل إنجازاته وإسهامه الخاص لصالح المجتمع ودولة إسرائيل.[7][8]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

طابع بريد صادر عن الصندوق القومي اليهودي، ح. 1915.
غرس الأشجار في جبل گلبوع، ح. 1960.

تأسس الصندوق بتوصية عاجلة اتخذت في المؤتمر الصهيوني الأول الذي عقد في بازل، سويسرا في عام 1897، كوسيلة لجمع الأموال من اليهود لشراء الأراضي في فلسطين، وإقامة المستوطنات اليهودية في أرض فلسطين.

استند الصندوق القومي اليهودي في المقام الأول على مساهمات من يهود العالم. وقد تم جمع هذه التبرعات بصفة أساسية من خلال الصندوق الأزرق والطوابع ووسائل أخرى مختلفة، باعتبار أن شراء الأراضي في فلسطين للشعب اليهودي هو أمر أساسي لنجاح التسوية في البلاد، وأضافوا: بأنه بدون شراء الأراضي سيكون من المستحيل إقامة مستعمرات جديدة وتطوير الزراعة والعبرية في إسرائيل.


الفترة العثمانية

الانتداب البريطاني

اعتمد الصندوق القومي اليهودي على الترويج لشائعة أن الأراضي التي تم الاستيلاء عليها قد جاءت بشرائها بشكل مباشر من الفلسطينيين، ويخفي هذا الدور البريطاني الذي سلمهم حين الانتداب على أرض فلسطين ما يقارب 7% من أفضل الأراضي لإقامة المستوطنات اليهودية عليها، وخلال ثلاثون عاماً من سعي اليهود بالتعاون مع حكومة الانتداب البريطانية من شراء الأراضي فلم يتمكنوا من شراء أكثر من 1% من تلك الأراضي والتي شروها من الإقطاعيين المسيحيين وبعض السماسرة، وهذا موثق في مراجعهم ووثائقهم.

وإذا كان الصندوق القومي اليهودي قد نجح في خَلْق حقائق جديدة على أرض فلسطين تدعم المشروع الصهيوني إلا أنه لم ينجح في نهاية الأمر في سوى امتلاك 3.55% من أراضيها مع كل التسهيلات والمنح التي قدمتها بريطانيا خلال الانتداب. ولم يتم تخليص ما تبقَّى من الأراضي إلا عن طريق القوة الجبرية والاحتلال العسكري.

وضع الصندوق القومي اليهودي تحت رعاية رئيس الوزراء البريطاني منذ أن تأسس، وسُجِّل رسمياً في إنگلترة عام 1907. وهذا يكشف الدور البريطاني الخبيث في تمكين شتات اليهود على أراضي فلسطين، فاحتلت بريطانيا فلسطين في 1918 وصرحوا بأن أرض فلسطين سوف تحكم وفق رغبة السكان. إلا أنها نصبت اليهودي هربرت صمويل في عام 1920 كمندوب سامي لبريطانيا في فلسطين، وأدمجت وعد بلفور في صك انتدابها على فلسطين الذي قررته لها عصبة الأمم في يوليو 1922، الذي اعترف بالصلة التاريخية التي تربط الشعب اليهودي بفلسطين وبضرورة إعادة إنشاء وطنهم القومي فيها وتسهيل هجرتهم وتمكينهم في الأراضي الأميرية والأراضي الموات. ففتحت الأبواب للهجرة اليهودية فتضاعف عدد اليهود من 55.000 سنة 1918 إلى 646.000 سنة 1948، كما دعمت تسليم الأراضي فتزايدت ملكية اليهود للأرض من نحو نصف مليون دونم - 2% من الأرض-، إلى نحو مليون و800 ألف دونم - 6.7% من أرض فلسطين-، وتمكن اليهود تحت حماية الحراب البريطانية من بناء مؤسساتهم الاقتصادية والسياسية والتعليمية والعسكرية والاجتماعية. وأسسوا 292 -مستعمرة- مغتصبة، وكونوا قوات عسكرية من الهاگاناه والأرگون، وشتيرون يزيد عددها عن سبعين ألف مقاتل، واستعدوا لإعلان دولتهم.[9]

دولة إسرائيل

غابة إشتاؤول زرعها الصندوق القومي اليهوديز
غابة هولدا.

وحين أعلنت القوات البريطانية إنهاء انتدابها على فلسطين وانسحابهم منها في مساء 14 مايو 1948، وبعدها بسويعات أعلن المجلس الوطني اليهودي في 15 مايو 1948 "قيام دولة إسرائيل"!! والنتيجة كانت إنشاء كيان يهودي على مساحة أكبر بكثير من المساحة المقررة لها في قرار التقسيم والتي كانت أقل من 55 % وإذا بها نشأت على 77 % من أرض فلسطين ،وشردوا بالقوة 800 ألف فلسطيني خارج المنطقة التي أقاموا عليها كيانهم ومن أصل 925 ألفاً كانوا يسكنون في المنطقة، ودمر الصهاينة 478 قرية فلسطينية من أصل 585 قرية كانت قائمة في المنطقة المحتلة، وارتكبوا 34 مجزرة؛ واحتلوا غربي القدس وهي تساوي حوالي 85 % من المساحة الكلية للقدس، وقاموا بتهويد هذه المنطقة التي تعود ملكيتها للمسلمين والعرب وبنوا أحياء سكنية يهودية فوق أراضيها وأراضي القرى العربية المصادرة حولها.

وقد انتقل نشاط الصندوق بالتدريج من مجال امتلاك الأراضي إلى استصلاحها وبناء الطرقات ومساعدة المغتصبات الجديدة وضمن ذلك حفر الآبار وبناء السدود وشبكات الري والتشجير، كما يتعاون مع المؤسسة العسكرية الصهيونية في بناء قرى الناحال الحدودية وتطوير المناطق ذات الأهمية الأمنية والإستراتيجية. ويشارك الصندوق في المخطط الصهيوني لتهويد القدس والضفة الغربية. وقد اعتمد الصندوق تاريخياً على أساليب شتى لجباية الأموال ، ويُعَد الصندوق مؤسسة مالية ضخمة حيث قُدِّر مجموع موجوداته عام 1980 بأكثر من 148 مليون دولار. وللصندوق شركات تابعة عديدة وله كذلك أسهم في شركات مختلفة، وقد بلغت ميزانيته عام 1980 ـ 1981 مبلغ 474 مليون دولار. وللصندوق فرع في الولايات المتحدة مسجل كشركة مساهمة معفاة من الضرائب وهو يعمل كذراع للصندوق في جباية الأموال الإقليمية.

بعد إقامة دولة إسرائيل، انتقلت ملكية أغلب الأراضي التي تم إفراغها من سكانها ومالكيها العرب إلى الصندوق القومي اليهودي بحيث أصبح يمتلك عام 1950 نحو 2.373.676 دونماً وصلت إلى 3.5 مليون دونم عام 1960، أي 17% من إجمالي مساحة الدولة.

مشروعات الاستصلاح

وقف غابة الپاپا يوحنا بولس الثاني في الناصرة.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التشجير


الحفاظ على المياه

تطوير الأراضي

أشجار الصندوق القومي اليهودي في صحراء النقب. كثبان رملية اصطناعية تساعد في الحفاظ على مياه الأمطار، ومكونة واحة.


حملات جمع التبرعات

حفل لجمع التبرعات في قلعة داوود، 1926.


صناديق جمع التبرعات

صندوق جمع التبرعات لصالح الصندوق القومي اليهودي.

كان الصندوق الأزرق، والذي رسمت عليه نجمة داوود، وأضافوا رسماً بيانياً من لخريطة إسرائيل. أداة لجمع التبرعات من يهود العالم ومؤيديهم حيث أرسلت عشرات الآلاف من الصناديق الزرقاء للجاليات اليهودية في أنحاء العالم.




. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

جدل

الشفافية

جدل سياسة التأجير

تجمع في النقب أسسه الصندوق القومي اليهودي ضمن برنامج بلوپرنت النقب.
غابة أميناداڤ.


النزاعات القضائية

القوات الإسرائيلية تهدم مبنى بالقرب من بيت جالا في الضفة الغربية، 26 أغسطس 2019.

في 26 أغسطس 2019، بضغط من الصندوق القومي اليهودي، المحكمة العليا الإسرائيلية تأمر بهدم بيوت لعائلة "كاسيا" الفلسطينية بين بيت جالا وبيت لحم، وتمنح الأرض لللصندوق القومي اليهودي لبناء مستوطنات. المحكمة العليا، بعد نظر طال 15 سنة، ترفض مستندات ملكية العائلة ووصول دفع العائلة لضريبة الأرض قبل 1967 للأردن.[10]


القروض الغير شرعية

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث JNF - Financial Report 2015
  2. ^ Joshua Feldman, The Yemenite Jews, London 1913, p. 32
  3. ^ Professor Alon Tal, The Mitrani Department of Desert Ecology, The Blaustein Institutes for Desert Research, Ben Gurion University of the Negev."NATIONAL REPORT OF ISRAEL, Years 2003-2005, TO THE UNITED NATIONS CONVENTION TO COMBAT DESERTIFICATION (UNCCD)" Archived 2011-05-26 at the Wayback Machine.; State of Israel, July 2006
  4. ^ Rebecca Spence."Reform Slams Knesset Plan for JNF Land"; Jewish Daily Forward, July 25, 2007
  5. ^ Pfeffer, Anshel; Stern, Yoav (2007-09-24). "High Court delays ruling on JNF land sales to non-Jews". Haaretz. Retrieved 2007-12-20.
  6. ^ "Jewish National Fund - Plant Trees in Israel". jnf.org. Archived from the original on 2008-08-06. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  7. ^ "Israel Prize Official Site (in Hebrew) – Recipient's C.V."
  8. ^ "Israel Prize Official Site (in Hebrew) – Judges' Rationale for Grant to Recipient".
  9. ^ "الصندوق القومي اليهودي ... متى النهاية". مركز بيت المقدس للدراسات. 2011-05-06. Retrieved 2019-08-20.
  10. ^ "Following pressure from KKL, Israel razes Palestinian buildings near Bethlehem". تايمز أوف إسرائيل. 2019-08-26. Retrieved 2019-08-27.

وصلات خارجية