سائل منوي

(تم التحويل من مني)
Human semen in petri dish.

السائل المنوي هو سائل تفرزه الخصيتان (الغدد الجنسية) لدى ذكور الحيوانات ويحتوى الحيوانات المنوية التي تلقح البويضات الأنثوية في عملية التكاثر. وتعرف عملية إخراج السائل المنوي بالقذف. وكما الدم ، يتكون السائل المنوي من جزئين، خلايا حية وتعرف بـالحيوانات المنوية وسائل بلازمي يساعد على بقاء الحيوانات المنوية حية في الظروف الجديدة ويمدها بالطاقة. يتكون السائل المنوي من افرازات تنتج في غدة البروستات,كوبر و الحويصلات المنوية.جميعها تشترك لتولف انواع مختلفه من السوائل القاعدية. السوائل من غدة البروستات تولف 30% من السائل المنوي و لكونه قاعدي فانه يساعد على معادلة الحامض الموجود طبيبعيا في الاحليل و المهبل و هذا يمنع النطف من ان تقتل. الحويصلات المنوية تؤلف حوالي 60% من السائل المنوي و ايضا يتكون من سائل قاعد يحتوي على سكر الفركتوز الذي يعطي الطاقه للنطف . غدة كوبر و الخصيتان مسؤلة عن افراز الجزب الباقي من السائل المنوي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المكونات

يتكون المني من افرازات تنتج في الخصية، الموثة، غدة كوبر و الحويصلات المنوية.جميعها تشترك لتولف أنواعا مختلفه من السوائل القاعدية. تؤلف السوائل من الموثة 30% من المني و لكونه قاعديا فانه يساعد على معادلة الحامض الموجود طبيعيا في الاحليل و المهبل و هذا يمنع النطف من أن تقتل. تؤلف الحويصلات المنوية حوالي 60% من السائل المنوي و أيضا يتكون من سائل قاعد يحتوي على سكر الفركتوز الذي يعطي الطاقة للنطف .غدتا كوبر و الخصيتان مسؤولة عن افراز الجزء الباقي من المني. وتعرف عملية إخراج السائل المنوي بالقذف. وكما هو الدم ، يتكون المني من جزئين، خلايا حية وتعرف بـالحيوانات المنوية وسائل بلازمي يساعد على بقاء الحيوانات المنوية حية في الظروف الجديدة ويمدها بالطاقة. و الجدول التالي يوضح مصادر المني بالتفصيل مع العناصر المكونة من كل مخرج:

الغدة (المصدر) النسبة التقريبية العناصر المكونة
الخصيتين 5-2 % ما بين 200 إلى 500 ميلون حيوان منوي تنتج في الخصية خلال القذف الواحد.
الحويصلات المنوية 75-65 % أحماض أمينية، ستريك، إنزيمات، فركتوز، بروتينات، فيتامين ج و غيرها.
البروستات 30-25 % حمض فوسفات، حمض ستريك، زنك و غيرها.
غدة كوبر أقل من 1% الجالكتوز، المذي و غيرها.

و حسب تقرير منظمة الصحة العالمية المنشور في عام 1992 فإن العينة الطبيعية للمني البشري هي كالتالي:

  • الكمية: 2 مل أو أكثر.
  • درجة الحموضة : 7.2 إلى 8.0.
  • التركيز:20 مليون أو أكثر حيوان منوي/مل .
  • العدد: 40 مليون أو أكثر حيوان منوي.
  • نسبة الحركة: 50% أو أكثر للحركة الأمامية و 25% للحركة السريعة.

و كل هذه القياسات تتم خلال 60 دقبقة من القذف. [1].


قذف المني

سائل منوي بشري.
Illustration of hematospermia.

ينتج القذف بسبب انقباضات لعضلات البربخ والوعاء الأسهر، ينتج عن ذلك اندفاع الحيوانات المنوية من خلال الإحليل الحوضي Pelvic urethra ومن ثَم إلى القضيب. في ذات الوقت، السوائل المنوية من الغدد الجنسية الثانوية تخرج عن نفس الطريق. هذا الخليط المكون من الحيوانات المنوية (20%) و البلازما المنوية (80%) يُسمى المني.

عدد الحيوانات المنوية يتراوح مابين 5 إلى 20 بليون في القذفة الواحدة، يعتمد ذلك على الثور نفسه والإعداد الجنسي للثور قبل القذف. في أحسن الأحوال، 50% فقط من الحيوانات المُنتجة في الخصيتين تصل للقذف. الحيوانات الباقية في الخصيتين ربما تُفقد عن طريق البول أو تُمتَص في البربخ. تقليل الفاقد سيكون مهماً في إطالة استخدام المني في التلقيح الصناعي حيث أن القذفة الواحدة يمكن تخفيفها واستخدامها لتلقيح حوالي 400 بقرة.

الاستخدام المتكرر للثور لا يُضعف الخصوبة. على سبيل المثال، جُمع المني من ثيران ناضجة يومياً ولمدة 8 شهور بدون أي انخفاض في الخصوبة. بالإضافة، إن عدم الاستخدام المتكرر للثور يؤدي إلى إنتاج حيوانات منوية غير طبيعية. في أغلب الأحيان، تختفي هذه الظاهرة (ظاهرة الحيوانات المنوية الغير طبيعية) بالاستخدام المتكرر للثور. الثيران الشابة تستطيع إنتاج حيوانات منوية قادرة على الإخصاب في عمر 9 شهور. قبل أن تتم عملية شراء الثور، يجب فحصه للتأكد بأنه ليس وحيد الخصية، والمني وجب فحصه لعد الحيوانات المنوية، الحيوانات المنوية الغير طبيعية وكذلك للتأكد من خُلوه من الأمراض الجنسية.



This image is a candidate for speedy deletion. It may be deleted after Wednesday, 29 July 2009.
Semen seen with and without ultraviolet light


انظر أيضا

المصادر

  1. ^ "مني". ويكيبيديا العربية. 2007.

جامعة الملك سعود، أرشيف الوثائق الالكترونية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية