مودست موسورگسكي

(تم التحويل من مسورجسكي)
مودست پتروڤچ موسورگسكي، 1870.
Mussorgksy's signature

مودست موسورجسكي (روسية: Модест Петрович Мусоргский[أ], النطق Modést Petróvich Músorgskiy[ب]; النطق الروسي: [mɐˈdɛst pʲɪˈtrovʲɪtɕ ˈmusərkskʲɪj]  (Speaker Icon.svg استمع) ؛ إنگليزية: Modest Mussorgsky ؛ 21 مارس [ن.ق. 9 مارس] 183928 مارس [ن.ق. 16 مارس] 1881) مؤلف موسيقي روسي ويعتبر أحد الموسيقيين الخمسة الروس الكبار الذين أسسوا المدرسة القومية الروسية. وكان مبدع الموسيقى الروسية في الفترة الرومانسية. لقد سعى إلى تحقيق هوية موسيقية روسية فريدة، غالباً في تحدٍ متعمد للتقاليد الراسخة للموسيقى الغربية.

العديد من أعماله كان مستوحى من التاريخ الروسي و الفولكلور الروسي و مواضيع وطنية أخرى. من هذه الأعمال بوريس گودونوڤ، والقصيدة ذات النبرة الأوركسترالية ليلة على الجبل الأجرد و مجموعة الپيانو صور في معرض.

لسنوات عديدة ، كانت أعمال موسورگسكي معروفة أساساً من خلال نسخ معدلة أو مكمـَّلة من ملحنين آخرين. ظهرت العديد من مؤلفاته الأكثر أهمية بعد وفاته في أشكالها الأصلية ، كما أن بعض التسجيلات الأصلية متاحة الآن أيضاً.

الخـمـسة
Mighty Handful.jpg

ميلي بلاكيرڤ
سيزار كوي
مودست موسورگسكي
نيكولاي ريمسكي-كورساكوڤ
ألكسندر بورودين

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

سنواته الأولى

موسورگسكي الشاب كطالب في فوج پريوبرازنسكي من الحرس الإمبراطوري، 1856.

ولد موسورگسكي في كاريڤو، توريپتس أويزد، محافظة پسكوڤ، الإمبراطورية الروسية، على بعد 400 كم جنوب سانت پطرسبورگ. تنحدر عائلته الثرية والمالكة للأرض، لـ موسورگسكي النبيلة، من أول حاكم روثيني، روريك، من خلال أمراء سمولينسك. ومع ذلك، كانت والدته يوليا شيريكوڤا (1813-1865) ابنة نبيل غير ثري بعض الشيء. فقد كانت جدته، إيرينا، ربما من أقنان الأرض الذين كانوا يباعوا بدون أرض في ضيعة جده.[2][ت]في سن السادسة، بدأ موسورگسكي في تلقي دروس العزف على البيانو من والدته، وهي نفسها عازفة بيانو ومدربة. كان تقدمه سريعاً بدرجة كافية لدرجة أنه بعد ثلاث سنوات تمكن من أداء كونشيرتو جون فيلد وأعمال فرانز ليست للعائلة والأصدقاء. في العاشرة من عمره، تم اصطحابه هو وشقيقه إلى سانت پطرسبورگ للدراسة في مدرسة النخبة الألمانية پيتريشوله (مدرسة القديس بطرس). وأثناء وجوده هناك درس مودست العزف على البيانو بملاحظة انطون جيرك. في عام 1852، نشر موسورگسكي البالغ من العمر 12 عاماً مقطوعة على البيانو بعنوان "Porte-enseigne Polka" على نفقة والده.

خطط والدا موسورگسكي للانتقال إلى سانت پطرسبورگ حتى يجدد ابناهما تقليد العائلة في الخدمة العسكرية.[5]ولهذه الغاية، التحق موسورگسكي بمدرسة كاديت للحرس في سن 13 عاماً. وقد أثير جدل حاد حول المواقف التعليمية في ذلك الوقت لكل من هذا المعهد ومديره، الجنرال سوتجوف.[6] اتفق الجميع على أن مدرسة الكاديت يمكن أن تكون مكاناً وحشياً، خاصة بالنسبة للمجندين الجدد. [7] الأكثر دلالة بالنسبة لموسورگسكي، كان من المحتمل أن يبدأ طريقه في نهاية المطاف إلى إدمان الكحول.[7]وفقاً للطالب السابق والمغني والملحن نيكولاي كومپانيسكي، كان سوتجوف "فخوراً عندما عاد طالب من إجازة في حالة سكر بالشمپانيا."[8]

ومع ذلك، ظلت الموسيقى مهمة بالنسبة له. كانت ابنة سوتجوف أيضاً تلميذة لجيرك، وسمح لموسورگسكي بحضور الدروس معها.[6] جعلت مهاراته كعازف بيانو طلباً كبيراً عليه من قبل زملائه الطلاب؛ بالنسبة لهم كان يعزف رقصات تتخللها ارتجال خاص به.[9]في عام 1856، تخرج موسورگسكي - الذي طور اهتماماً قوياً بالتاريخ ودرس الفلسفة الألمانية - من مدرسة كاديت. وفقاً لتقاليد الأسرة، حصل على تفويض مع فوج پريوبرازنسكي، فوج الحرس الإمبراطوري الروسي.[9]

فترة بلوغه

في أكتوبر 1856 التقى موسورگسكي البالغ من العمر 17 عاماً بـ ألكسندر بورودين البالغ من العمر 22 عاماً بينما خدم الرجلان في مستشفى عسكري في سانت بطرسپرگ. سرعان ما كان الاثنان في حالة جيدة.[10] تذكر بورودين لاحقاً،

كان زيه الصغير نظيفاً، وملتصقاً، وقدميه متجهة للخارج، وشعره ناعماً ودهنياً، وأظافره مقطوعة تماماً، ويداه منسقة جيداً مثل سيد. كانت أخلاقه راقية وأرستقراطية: خطابه بالمثل يلقي من خلال أسنان مشدودة إلى حد ما تتخللها عبارات فرنسية، رفيعة نوعاً ما. كانت هناك لمسة - على الرغم من أنها معتدلة جداً - من الحماقة. كان أدبه وحسن أخلاقه استثنائياً. أثارت السيدات إطراءً مفرطاً له. جلس على البيانو، ورفع يديه بغرور، وعزف بلطف شديد وجمال (إلخ) مقتطفات من تروڤاتور، تراڤياتا، وما إلى ذلك، وطنين حوله في الجوقة: "Charmant ، délicieux!" وما شابه. قابل موديست پتروڤيتش ثلاث أو أربع مرات في پوپوف بهذه الطريقة، سواء في الخدمة أو في المستشفى."[11]

ألكسندر دراگوميژسكي

والأكثر أهمية هو تقديم موسورگسكي في ذلك الشتاء إلى ألكسندر دراگوميژسكي، الذي كان في ذلك الوقت أهم ملحن روسي بعد ميخائيل گلينكا. أعجب دراگوميژسكي بعزف موسورگسكي على البيانو. نتيجة لذلك، أصبح موسورگسكي عازفاً أساسياً في سهرات دراگوميژسكي. هناك، كما يتذكر الناقد ڤاديمير ستاسوڤ فيما بعد، بدأ "حياته الموسيقية الحقيقية."[12]

على مدار العامين التاليين في دراگوميژسكي، التقى موسورگسكي بالعديد من الشخصيات المهمة في الحياة الثقافية الروسية، من بينهم ستاسوڤ، سيزار كوي (ضابط زميل)، و ميلي بالاكيريڤ. كان لبالاكيريڤ تأثير قوي بشكل خاص. في غضون أيام أخذ على عاتقه المساعدة في تشكيل مصير موسورگسكي كملحن. قال لستاسوڤ، "لأنني لست مُنظِّرًا، لم أتمكن من تعليمه الانسجام (كما يعلمه [[نيكولاي ريمسكي-كورساكوڤ |ريمسكي-كورساكوڤ] الآن) ... [لكن] شرحت له شكل المقطوعات الموسيقية، وللقيام بذلك، عزفنا من خلال سمفونيات [[لودڤيگ ڤان بيتهوڤن | ببيتهوڤن] [مثل دويتو بيانو] وأشياء أخرى كثيرة (شومان، شوبرت، گلينكا، وتحليل النموذج."[13] حتى هذه اللحظة، لم يكن موسورگسكي يعرف شيئًا سوى موسيقى البيانو. كانت معرفته بالموسيقى الحديثة الأكثر راديكالية غير موجودة تقريباً. بدأ بالاكيرڤ في سد هذه الثغرات بمعرفة موسورگسكي.[14]

في عام 1858، في غضون بضعة أشهر من بدء دراسته مع بالاكيرڤ، استقال موسورگسكي من مهمته لتكريس نفسه بالكامل للموسيقى.[15] كما عانى من أزمة مؤلمة في هذا الوقت. قد يكون لهذا عنصر روحي (في رسالة إلى بالاكيرڤ، أشار الشاب إلى "التصوف والأفكار الساخرة حول الإله")، لكن طبيعتها الدقيقة ربما لن تكون معروفة أبداً. في عام 1859، اكتسبت الفتاة البالغة من العمر 20 عاماً خبرة مسرحية قيمة من خلال المساعدة في إنتاج أوبرا گلينكا A Life for the Tsar في عزبة گليبوڤو لمغنية سابقة وزوجها الثري؛ كما التقى بـ قسطنطين ليادوڤ (والد أناتول ليادوڤ) وتمتع بزيارة تنميةإلى موسكو - وبعد ذلك أعلن حب "كل شيء روسي". استلهم موسورگسكي وشقيقه أيضاً من النص القوطي، وكانوا يستخدمون علامة شخصية "M" بدلاً من شعار الأسرة، جداً على غرار رموز روريكدز الأوائل.[16]

گوستاڤ فلوبير. بدأ موسورگسكي أوبرا مبنية على "سلامبو" لكنه لم يكملها.

على الرغم من عيد الغطاس هذا، كانت موسيقى موسورگسكي تميل أكثر نحو النماذج الأجنبية. سوناتا البيانو الرباعية التي قدمها عام 1860 تحتوي على حركته الوحيدة في صيغة السوناتا. كما أنه لا يمكن تمييز أي دافع "قومي" بسهولة في الموسيقى العرضية لمسرحية "أوديپ في أثينا" التي عمل عليها بين سن 19 و 22 (ثم تم التخلي عنها غير مكتملة)، أو في "Intermezzo in modo classico" للبيانو المنفرد (تمت مراجعته وتنظيمه في عام 1867). كان الأخير هو القطعة المهمة الوحيدة التي ألفها بين ديسمبر 1860 وأغسطس 1863: ربما تكمن أسباب ذلك في الظهور المؤلم لأزمته الذاتية عام 1860 والصعوبات الموضوعية البحتة التي نتجت عن تحرير العبيد في العام التالي - ونتيجة لذلك حُرمت الأسرة من نصف ممتلكاتها، واضطر موسورگسكي إلى قضاء وقت طويل في كاريڤو في محاولة فاشلة لدرء إفقارهم الذي يلوح في الأفق.

بحلول هذا الوقت، كان موسورگسكي قد حرر نفسه من تأثير بالاكيرڤ وكان يعلم نفسه إلى حد كبير. في عام 1863 بدأ أوبرا - سلامبو - عمل فيها بين عامي 1863 و 1866 قبل أن يفقد الاهتمام بالمشروع. خلال هذه الفترة عاد إلى سانت بطرسبرگ وكان يعيل نفسه كموظف حكومي منخفض الدرجة بينما كان يعيش في "بلدية" من ستة رجال. في جو فني وفكري متهور ، قرأ وناقش مجموعة واسعة من الأفكار الفنية والعلمية الحديثة - بما في ذلك أفكار الكاتب الاستفزازي تشرنيشڤسكي، المعروف بتأكيده الجريء على أنه في الفن، "الشكل و المحتوى متناقضين ". في ظل هذه التأثيرات، أصبح متبنياً أكثر فكرة الواقعية الفنية وكل ما تنطوي عليه، سواء كان ذلك يتعلق بمسؤولية تصوير الحياة "كما تعيش حقًا"؛ الانشغال بالطبقات الدنيا من المجتمع؛ أو رفض النماذج الموسيقية المتكررة المتناظرة باعتبارها غير صحيحة بما يكفي للمسار غير المتكرر وغير المتوقع لـ "الحياة الواقعية".

أثرت "الحياة الواقعية" على موسورگسكي بشكل مؤلم في عام 1865 عندما توفيت والدته؛ في هذه المرحلة، تعرض الملحن لأول نوبة خطيرة من إدمان الكحول، مما أجبره على مغادرة البلدية للبقاء مع شقيقه. كان الشاب البالغ من العمر 26 عاماً على وشك كتابة أولى أغنياته الواقعية (بما في ذلك "هوپاك" و "دارلنگ ساڤيشنا"، وكلاهما تم تأليفهما في عام 1866 ومن بين منشوراته "الحقيقية" الأولى في العام التالي). كان عام 1867 أيضاً هو العام الذي أنهى فيه النسخة الأوركسترالية الأصلية من فيلمه Night on Bald Mountain (الذي انتقده بالاكيرڤ ورفض القيام به،[17]ونتيجة لذلك لم يتم تأديتها أبداً خلال حياة موسورگسكي[18]).

قمة عطائه

مودست موسورگسكي عام 1876

لم تكن مهنة موسورگسكي كموظف حكومي مستقرة أو آمنة بأي حال من الأحوال: على الرغم من تعيينه في مناصب مختلفة وحتى حصل على ترقية في هذه السنوات الأولى، في عام 1867 تم إعلانه زائداً عن العدد - بقي في الخدمة، لكنه لم يتلق أي أجر. ومع ذلك، كانت تحدث تطورات حاسمة في حياته الفنية. على الرغم من أنه في عام 1867 أشار ستاسوڤ لأول مرة إلى كوتشكا ("الخمسة") من الملحنين الروس الذين تم تجميعهم بشكل واسع حول بالاكيرڤ، توقف موسورگسكي عن السعي للحصول على موافقة بالاكيرڤ وكان يتحرك أقرب إلى ألكسندر دراگوميژسكي الأكبر سناً. داخل فيلم The Five ورفاقه المقربون، أطلق على موسورگسكي لقب "بالفكاهي"، وكان بالاكيرڤ "بالقوي"، وكان ريمسكي-كورساكوڤ "بالمخلص".[19]

منذ عام 1866 كان دراگوميژسكي يعمل على أوبراه The Stone Guest، وهي نسخة من قصة دون خوان مع بپوشكن النص الذي أعلن أنه سيتم وضعه "تماماً كما هو، حتى لا يتم تشويه الحقيقة الداخلية للنص"، وبطريقة ألغت التقسيم "غير الواقعي" بين آريا و رسيتاتيف لصالح نمط مستمر من الخطاب المقطعي ولكن بصوت غنائي في مكان ما بين الاثنين.

فيودور كوميسارشيڤسكي بدور المدعي في "بوريس گودونوڤ

تحت تأثير هذا العمل (وأفكار گورگ گوتفريد گيرڤينوس، الذي يرى أن "العاطفة هي أعلى موضوع طبيعي للتقليد الموسيقي، وطريقة تقليد العاطفة هي تقليد الكلام")، موسورگسكي في عام 1868 بسرعة تعيين أول أحد عشر مشهداً لـ نيقولاي گوگول الزواج (زينيتبا)، مع إعطاء الأولوية للموسيقى إلى اللهجات والأنماط الطبيعية للحوار الطبيعي والممل للمسرحية عن عمد. شكل هذا العمل موقفاً متطرفاً في سعي موسورگسكي لوضع الكلمات الطبيعية: فقد تخلى عنها دون وصف بعد وصوله إلى نهاية الفصل الأول، وعلى الرغم من أن مقطوعة موسورگسكي المميز يمكن سماعها في جميع موسيقاه الصوتية اللاحقة، أصبح النمط الطبيعي للكتابة الصوتية أكثر فأكثر مجرد عنصر تعبيري واحد من بين العديد.

بعد بضعة أشهر من التخلي عن زينيتبا، تم تشجيع موسورگسكي البالغ من العمر 29 عاماً على كتابة أوبرا عن قصة بوريس گودونوڤ. قام بذلك، حيث قام بتجميع وتشكيل نص من مسرحية بوشكن وتاريخ كرامزين. أكمل الدرجة الكبيرة في العام التالي أثناء إقامته مع الأصدقاء والعمل في قسم الغابات. في عام 1871، تم رفض الأوبرا النهائية بسبب الأداء المسرحي، على ما يبدو بسبب افتقارها إلى أي دور "بريما دونا". بدأ موسورگسكي في العمل على إنتاج "نسخة ثانية" منقحة وموسعة. خلال العام التالي، الذي قضى فيه تقاسم الغرف مع ريمسكي كورساكوڤ، أجرى تغييرات تجاوزت تلك التي طلبها المسرح. في هذا الإصدار، تم قبول الأوبرا، ربما في مايو 1872، وتم عرض ثلاثة مقتطفات في مسرح ماريانسكي في عام 1873. وغالباً ما تم التأكيد على أنه في عام 1872 تم رفض الأوبرا مرة أخرى، ولكن لا يوجد دليل محدد على وجود ذلك.

بحلول وقت الإنتاج الأول لـ " بوريس گودونوڤ" في فبراير 1874، كان موسورگسكي قد شارك في مشروع ملادا المشؤوم (في بالطبع كان قد صنع نسخة كورالية من Night on Bald Mountain) وبدأ "Khovanshchina. على الرغم من كونه بعيداً عن كونه نجاحاً حاسماً - وعلى الرغم من تلقي عشرات العروض فقط أو نحو ذلك - فإن رد الفعل الشعبي لصالح بوريس جعل هذه ذروة مسيرة موسورگسكي المهنية.

تراجع مستواه

من هذه الذروة، يصبح نمط الانحدار واضحاً بشكل متزايد. في هذا الوقت كانت دائرة بالاكيرڤ تتفكك، وهو أمر كان موسورگسكي يشعر بالمرارة بشكل خاص. كتب إلى ڤلاديمير ستاسوڤ، لقد تحول هاندفول العظيم إلى خونة بلا روح."[20]في الابتعاد عن أصدقائه القدامى ، شوهد موسورگسكي ضحية "نوبات الجنون" التي يمكن أن تكون مرتبطة بإدمان الكحول. مات صديقه ڤيكتور هارتمان، وقريبه وزميله الأخير في السكن أرسيني گولنيشيڤ-كوتوزوڤ (الذي قام بتزويد قصائد دورة الأغاني Songs and Dances of Death وسيستمر في تقديم هؤلاء من أجل "أغاني ورقصات الموت") انتقلوا بعيداً للزواج. عمل موسورگسكي طبيباً خاصاً جديداً وبارزاً في حوالي عام 1870، هو الدكتور جورج ليون كاريك، في وقت ما سكرتيراً ثم رئيساً لجمعية أطباء سانت بطرسبرگ.[21]وابن عم السير هاري لودر.[22]

صورة إيليا ريپين الشهيرة لموسورگسكي، رُسمت في الفترة من 2 إلى 5 مارس 1881، قبل أيام قليلة فقط من وفاة الملحن.

بينما عانى موسورگسكي شخصياً من إدمان الكحول، فقد كان أيضاً نمطاً سلوكياً يعتبر نموذجياً لأولئك من جيل موسورگسكي الذين أرادوا معارضة المؤسسة والاحتجاج من خلال أشكال السلوك المتطرفة.[23] إحدى الملاحظات المعاصرة، "اعتُبرت العبادة الشديدة لباخوس إلزامية تقريباً لكاتب تلك الفترة. كانت بمثابة عرض،" وقفة "، لأفضل الناس في [الثمانية عشر] الستينيات." يكتب آخر، "الموهوبون في روسيا الذين يحبون القوم البسيط لا يمكنهم إلا الشرب."[24]أمضى موسورگسكي ليلًا ونهاراً في حانة في سانت بطرسبرگ ذات سمعة منخفضة، مالي ياروسلافيتس، برفقة غيره من المتسربين البوهيميين. قام هو وزملاؤه الذين يشربون الكحول بإضفاء الطابع المثالي على إدمانهم للكحول، وربما رأوا أنه معارضة أخلاقية وجمالية. لكن هذا التبجح أدى إلى ما هو أكثر قليلاً من العزلة وتدمير الذات في نهاية المطاف.[23]

لفترة من الزمن، تمكن موسورگسكي من الحفاظ على إنتاجه الإبداعي: تشمل مؤلفاته التي تعود إلى عام 1874 أغنية Sunless و "مقدمة Khovanshchina" وجناح البيانو Pictures at an Exhibition (في ذاكرة هارتمان)؛ بدأ أيضاً العمل في أوبرا أخرى مبنية على Gogol ، The Fair at Sorochyntsi" (والتي أنتج لها نسخة كورالية أخرى من "Night on Bald Mountain").

قبر مودست موسورگسكي في مقبرة تيخڤين في دير ألكسندر نڤسكي في سانت بطرسبرگ

في السنوات التي تلت ذلك، تدهورت حالة موسورگسكي بشكل متزايد. على الرغم من أنه أصبح الآن جزءاً من دائرة جديدة من الشخصيات البارزة التي ضمت المطربين ورجال الطب والممثلين، إلا أنه كان غير قادر على مقاومة الشرب بشكل متزايد، وتسببت سلسلة من الوفيات بين أقرب المقربين له في ألم شديد. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يبدو أن إدمانه على الكحول يكون تحت السيطرة، ومن بين أقوى الأعمال التي تم تأليفها خلال سنواته الست الأخيرة، أغاني ورقصات الموت الأربعة. أصبحت حياته المهنية في الخدمة المدنية أكثر خطورة بسبب أمراضه وغياباته المتكررة، وكان محظوظاً للحصول على نقل إلى منصب (في مكتب الرقابة الحكومية) حيث عامله رئيسه المحب للموسيقى بتسامح كبير - في عام 1879 حتى أنه سمح له بقضاء ثلاثة أشهر في جولات في اثنتي عشرة مدينة كمرافق للمغني.

ومع ذلك، لا يمكن وقف حالة الانحدار تلك. في عام 1880 تم فصله أخيراً من الخدمة الحكومية. وإدراكاً منه لعوزه، نظمت مجموعة من الأصدقاء راتباً مخصصاً لدعم إكمال "Khovanshchina" ؛ ونظمت مجموعة أخرى صندوقاً مشابهًا لدفع له مقابل إكمال "المعرض في سوروتشينتسي". ومع ذلك، لم يكتمل أي من العملين (على الرغم من أن "Khovanshchina"، في نتيجة البيانو برقمين فقط غير مركبين، اقتربت من الانتهاء)

في أوائل عام 1881 أعلن موسورگسكي اليائس لصديقه أنه "لم يبق له شيء سوى التسول"، وعانى من أربع نوبات سريعة متكررة. أيضاً، عانى مودست من الهذيان الارتعاشي خلال هذه الفترة.[25]على الرغم من أنه وجد غرفة مريحة في مستشفى جيد - وبدا أنه في حالة انتعاش لعدة أسابيع - لكن كان الوضع ميئوساً منه. رسم ريپين اللوحة الشهيرة ذات الأنف الأحمر في الأيام الأخيرة من حياة الملحن: بعد أسبوع من عيد ميلاده الثاني والأربعين، ثم مات. تم دفنه في مقبرة تيخڤين في دير ألكسندر نڤسكي في سانت پطرسپرگ.[26]

كان يُنظر إلى موسورگسكي، مثل الآخرين في "الخمسة"، على أنه متطرف من قبل الإمبراطور وجزء كبير من بلاطه. [ث] This may have been the السبب أن القيصر ألكسندر الثالث شطب شخصياً "بوريس گودونوڤ" من قائمة القطع المقترحة للأوبرا الإمبراطورية عام 1888.[28]


وبعد ذلك بسنوات وتحت تأثير بورودين، انضم الى جماعة من الموسيقيين المجدّدين وراح يلحن الأغنيات ويخطط لكتابة ألحان «بوريس گودنوف» عن رائعة بوشكين. وبعد رفض عمله وتعديله أُصيب موسورگسكي بشيء من الاحباط، لكنه عاد بعد سنوات واستأنف نشاطه وكتب الكثير من الأوبرات (التي لم يكتمل بعضها، مثل «سالامبو» و«أوديب في اثينا» و «دمار سنحريب»). وفي الوقت الذي أدمن الشراب وبدأ نجمه يخبو، راح يكتب بعض أعماله الأكمل مثل «صور في معرض» و«أغاني ورقصات الموت»... وهو رحل بائساً مدمناً، ولم يتجاوز الثانية والأربعين من عمره.

ألكسندر دارگوميژسكي - More portentous was Mussorgsky's introduction that winter to ألكسندر دارگوميژسكي، الذي كان في حينها أهم مؤلف موسيقي بعد ميخائيل گلينكا.
إيڤان ملنيكوڤ كشخصية العنوان في بوريس گودونوڤ, 1874.

وقد ظهر جليا في أعماله تأثره بالتاريخ والفلكلور الروسي، وقد ترك موسورسكي بعد وفاته العديد من المقطوعات غير المكتملة التي تعهدها أصدقاؤه من الموسيقيين الذين عاصروه، كان من ابرزهم الموسيقار ريمسكي كورساكوف الذي اكمل العديد من اعماله لتخرج الي النور بعد بضعة سنوات من وفاته في 28 مارس عام 1881 بعد أن تدهورت صحته نتيجة لأدمانه الخمر.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعماله

Fyodor Komissarzhevsky as The Pretender in Boris Godunov.

بالرغم من رواية أعمال موسورگسكي اللافتة للنظر، إلا أنها تتميز بأسلوب رومانسية وتعتمد بشكل كبير على الموضوعات الموسيقية الروسية. لقد كان مصدر إلهام للعديد من الملحنين الروس، ومن أبرزهم دميتري شوستاكوڤيتش (في سمفونياته الأخيرة) و سرگي پروكوفييڤ (في أوبراه).

في عام 1868/1869 قام بتأليف أوبرا بوريس گودونوڤ، التي تدور حول حياة القيصر، لكن رفضها أوبرا مارينسكي. وهكذا قام موسورگسكي بتعديل العمل، وصنع نسخة نهائية في عام 1874. وتعتبر النسخة الأولى أكثر قتامة وأكثر إيجازاً من النسخة اللاحقة، ولكنها أيضاً أكثر بدائية. أعاد نيكولاي ريمسكي-كورساكوڤ تنظيم الأوبرا في عام 1896 ونقحها في عام 1908. كما تمت مراجعة الأوبرا من قبل ملحنين آخرين، ولا سيما شوستاكوڤيتش، الذي صنع نسختين، واحدة للفيلم والأخرى للمسرح.

كانت أوبرا "Khovanshchina" غير منتهية وغير مكتملة الأداء عند وفاة موسورگسكي، لكنها أكملت بواسطة ريمسكي كورساكوف واستقبلت عرضها الأول في عام 1886 في سانت بطرسبرگ. تمت مراجعة هذه الأوبرا أيضاً بواسطة شوستاكوفيتش. "The Fair at Sorochyntsi"، أوبرا أخرى، تُركت غير مكتملة عند وفاته، لكن مقتطفات رقص، گوپاك، تمت تأديتها كثيراً.

عمل موسورگسكي الأكثر إبداعاً والأداء بشكل متكرر هو دورة مقطوعات البيانو التي تصف اللوحات الصوتية المسماة صور في معرض. تمت كتابة هذا التكوين، الذي اشتهر بترتيب أوركسترالي من قبل موريس رافيل، تخليدًا لذكرى صديقه المهندس المعماري فيكتور هارتمان.

حظي العمل الأوركسترالي أحادي الحركة لموسورگسكي Night on Bald Mountain باعتراف شعبي واسع في الأربعينيات من القرن الماضي عندما تم عرضه بالترادف مع شوبرت آڤى ماريا، في فيلم الرسوم المتحركة لعام 1940 والت ديزني المتحركة فانتازيا.

من بين أعمال الملحن الأخرى عدد من الأغاني، بما في ذلك ثلاث دورات الأغنية: The Nursery (1872)، Sunless (1874) وSongs and Dances of Death (1877)؛ Mephistopheles' Song of the Flea وغيرها الكثير. تم إجراء تسجيلات أولية مهمة لأغاني موسورگسكي بواسطة تينور ڤلاديمير روزنگ في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي. [29] تم إجراء تسجيلات أخرى بواسطة بوريس كريستوف بين عامي 1951 و 1957 و سيرگي ليفركوس في عام 1993.[30]

من أشهر أعمال موسورگسكي مقطوعته الموسيقية ليلة على الجبل الأجرد Night on Bald Mountain، وأوبراه بوريس گودنوڤ وهي مسرحية شعرية لبوشـكين وضع الموسيقى لها موسورجسكي في عام 1869م.

تفاصيل من صورة إيليا ريپين الشهيرة لموسورگسكي، المرسومة في الفترة من 2 إلى 5 مارس 1881، قبل أيام قليلة فقط من وفاة الملحن
تمثال موسورگسكي بالقرب من قريته.

ومن أكثر أعماله الإبداعية عرضا معزوفة لوحات من المعرض والتي يصف فيها اللوحات الفنية من خلال الموسيقي.


انظر أيضاً

معرض الصور

المصادر

المراجع

  • Brown, David, Mussorgsky: His Life and Works (Oxford and New York: Oxford University Press, 2002). ISBN 0-19-816587-0.
  • Volkov, Solomon, tr. Bouis, Antonina W., Saint Petersburg: A Cultural History (New York: The Free Press, 1995)

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بمودست موسورگسكي، في معرفة الاقتباس.


خطأ استشهاد: وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "lower-alpha"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="lower-alpha"/>

  1. ^ "Russian – BGN/PCGN transliteration system". transliteration.com. Retrieved 2 December 2020.
  2. ^ Smirnova, Esther (2001). "Modest Petrovich Mussorgsky : Boris Godunov". Русская музыкальная литература: Для VI—VII кл. ДМШ: Учебник [Russian Music Literature: For VI-VII grades (12-13-year-old children). ru (Children's Music School): Textbook] (PDF) (in الروسية). Moscow: ru (Muzyka (publisher)). p. 56. ISBN 978-5-7140-0142-0.
  3. ^ "Mussorgsky family". 62info.ru (in الروسية). History, culture and traditions of Ryazan Krai. Retrieved 14 November 2020.
  4. ^ "Mussorgsky. Childhood. Family. Places". mussorgsky.ru (in الروسية). Retrieved 18 October 2020.
  5. ^ Brown (2002: p. 3).
  6. ^ أ ب Brown, 4.
  7. ^ أ ب Brown, 5.
  8. ^ As quoted in Brown, 4
  9. ^ أ ب Brown (2002: p. 6).
  10. ^ Brown (2002: p. 8).
  11. ^ Gordeyva (1989: pp. 86–87).
  12. ^ Brown, 10.
  13. ^ Brown, 12–13.
  14. ^ Brown, 12.
  15. ^ Brown, 14.
  16. ^ "His Sign" (PDF). mus.academy (in الروسية). Music Academy. Retrieved 13 September 2020.
  17. ^ Emerson, Caryl (1999). The Life of Musorgsky (1. publ. ed.). Cambridge [u.a.]: Cambridge Univ. Press. p. 34. ISBN 978-0-521-48507-4.
  18. ^ Kramer, Jonathan D. (1991). Listening to Music : The Essential Guide to the Classical Repertoire. London, United Kingdom: Random House UK Ltd (A Division of Random House Group). p. 484. ISBN 978-0-413-45331-0.
  19. ^ "Искренность и золотая рыбка" [Sincerity and Golden Fish] (PDF). mopargolovo.ru (in الروسية). Pargolovo Official CIte. 29 April 2019. p. 8. Archived from the original (PDF) on 19 August 2019. Retrieved 4 January 2021.
  20. ^ Letter to Vladimir Stasov, 9 October 1875. As quoted in Rimsky-Korsakov (1923: pp. 154–55, footnote 24).
  21. ^ Ashby, F., "The Carricks of St.Petersburg" in The Caledonian Phalanx – Scots in Russia, Edinburgh, 1987, p. 96.
  22. ^ "The Ancestry of Sir Harry Lauder" by Gregory Lauder-Frost, F.S.A. Scot., in The Scottish Genealogist. vol. LIII, No. 2, June 2006, ISSN 0300-337X, pp. 74–87, where Dr.Carrick's mother is given as the sister of Harry Lauder's grandfather, John Lauder.
  23. ^ أ ب Volkov (1995: p. 87).
  24. ^ Quoted in Sovietskaia muzyka (Soviet Music) 9 (1980), 104. As quoted in Volkov (1995: p. 87).
  25. ^ "Modest Mussorgsky – an overview of the classical composer, his life and music". www.mfiles.co.uk.
  26. ^ Wilson, Scott. Resting Places: The Burial Sites of More Than 14,000 Famous Persons, 3d ed.: 2 (Kindle Locations 34064–65). McFarland & Company, Inc., Publishers. Kindle Edition.
  27. ^ Polyakov, Vladimir. "The tragedy of oblivion". историк.рф (in الروسية). ru (Historian (Russian journal)). Archived from the original on 25 April 2019. Retrieved 16 January 2021.
  28. ^ Volkov (1995: pp. 106–07).
  29. ^ Juynboll (1991: pp. 194–96).
  30. ^ Kozinn (2004: pp. 143–47).
الكلمات الدالة: