ألكسندر گلازونوڤ

(تم التحويل من Alexander Glazunov)
لوحة زيتية لأكسندر جلازونوف بريشة إليا ربين، عام 1887

ألكسندر كونستانتينوڤتش گلازونوڤ Alexander Konstantinovich Glazunov (م. 10 أغسطس 1865 - 21 مارس 1936)، مؤلف موسيقي روسي في أواخر العصر الرومانسي الروسي، ومدرس موسيقى ومايسترو.

جلازونوف شخصية هامة في الموسيقى الروسية في أوائل القرن العشرين: حيث درس لشوستاكوڤتش وساعد ريمسكي كورساكوڤ على إكمال أوبرا پورودين "الأمير إيگور"، التي لم يكملها قبل وفاته. أعمال گلازونوف نفسه بينما كانت شائعة في عصره، كانت محافظة - وهي اعمال محبوبة لكن بلا تحدي تمزج بين الكلاسيكية الألمانية والقومية الروسية خارج الطراز.

درس جلازونوف مع ريمسكي كورساكوڤ وسيمفونيته الأولى تم عرضها وهو في سن ال16 فقط. ومعظم حياته في سن النضج قضاها وهو يعمل أستاذ، ثم مدير لكونسرفتوار پطرسبورگ، حيث كان أثره دائم كمدرس للمردسة الرومسية ال"جديدة" للموسيقييين. ونذكره كمدرس صارم يهتم بصدق لطلابه لكن المحافظة الصريحة كانت تمنع افكارهم التقدمية: فيذكر أنه خرج من العرض الاول للسيمفونية الاولى لطالبه سرگي بروكفييڤ. أعمال گلازونوف كانت مصقولة بشدة وان كانت تتطلع للماضي نوعا ما. حقق انجح توازون بين العناصر الروسية والاوروبية لاي مؤلف من المدرسة القومية بقيادة بلاكيريڤ. الكثير من أعمال گلازونوڤ عرضها اول مرة بلاكيريف.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة والموسيقى

ألكسندر جلازونوف اشتهر لأمور أخرى عدا التأليف الموسيقي: مساعدة إكمال بعض أعمال بورودين مثلا أو التدريس الموسيقي لشوستاكوفتش أو قيادة العرض الأول للسيمفونية الأولى لرخمانينوف مع الزعم أنه كان ثملا وبالتالي تسبب في تعرض المؤلف الشاب للانهيار العصبي. مع التجميع الواضح لأعمال تشايكوفسكي وريمسكي كورساكوف وسكريابين قد لا تكون موسيقى جلازونوف لها استقلالية موسيقى بعض مواطنيه مع ذلك هي دوما جذابة وملونة وحققت له الشهرة العالمية في أيامه.

كانت مشكلة جلازونوف الأساسية أنه محافظ. كانت هذه التهمة ضده منذ وقت طويل خلال كل من بروكفييف وشوستاكوفتش ولا ننكر أنه حسب معايير صديقه سكريابين مثلا لم تظهر موسيقاه تقدما كبيرا على الدائرة القومية المحيطة بميلي بلاكيريف رغم أنه نجح في دمج التقنيات العامة مع الأسلوب الموجه من أوروبا لتشايكوفسكي.

مع ذلك كانت مواهبه الموسيقية نادرة وسرعان ما استغنى عن دروس ريمكسي كورساكوف. أول أعماله الناضجة ترجع إلى 1880 حين أنتج أول اثنين من ثماني سيمفونيات (لم يكمل من التاسعة سوى حركة واحدة). ترجع ثلاثة أخرى إلى 1890 مثل عمليه للباليه اللذين حققا له ثمرة أكثر من أي عمل آخر كتبه، "رايموندا" والفصول في سنة عمله الأخير تعين أستاذا في كونسرفتوار سانت بطرسبرج حيث مكث حتى 1930 وأصبح مديرا في 1905. في السنوات الأولى من القرن أنتج "كونشرتو الكمان" والسيمفونية الثامنة ومن هذا الوقت فصاعدا لم يكتب أعمالا هامة مركزا بدلا من ذلك على مسئولياته الأكاديمية بالتالي نجح في كسب رضا النظم السياسية قبل الثورة وبعدها. استقر في باريس عام 1932 حيث توفي بعد أربع سنوات.[2]


موسيقاه

موسيقى الباليه

حين توفي تشايكوفسكي عام 1893، فسيمولزكي مدير المسارح الإمبريالية احتاج مؤلف للحفاظ على المعايير التي وضعتها الثلاثة أعمال التي كتبها تشايكوفسكي للباليه. سمعة جلازونوف كانت جيدة بالفعل حين تلقى عام 1897 دعوة بكتابة باليه "ريموندا" ليصمم الرقصات المصمم الأسطوري ماريوس بتيبا. النتيجة كانت عامل ناجح حتى أن جلازونوف كتب عملي باليه آخرين لسانت بطرسبرج "صراع الحب" و"الفصول" قبل أن يدير ظهره للمسرح. من هذه الأعمال الثلاثة الفصول هي الأفضل. يظهر دينه لتشايكوفسكي دائما لكن هذه الأعمال ليست دائما محاكاة باهتة كما اقترح البعض، وال15 قسم القصير لها (الذي لا يزيد طوله عن 4 دقائق) يسطع بأفكار راقصة ولامعة. كل من الفصول متميز بحيوية لكن بخفة: أفضلها الشتاء الذي يتكون من لحن رقيق يليه أربعة تنويعات تمثل الصقيع والثلج والعواصف والجليد.[2]

كونشرتو الكمان

"كونشرتو الكمان" لجلازنوف كتبه عام 1904 للعازف الماهر ليبولد أوير (الذي أصبح زميله بعد ذلك في كونسرفتوار بطرسبرج) هذه مقطوعة رومانسية على غرار مندلسون أو تشايكوفسكي، لكن تضم مادة لحنية للكمان تتصل أكثر مع خلفيتها الأوركسترالية في هذه الكونشرتات. ثمة قسمين (تعبرهما كادنزة): الأولى يسودها لحن غنائي مع لمحة من الحزن السلافي، الثانية ينذر بها موتيف يشبه صوت النفير في الترومبت حيث يطوره العازف الصولو في الاستعراضي الرائع للمهارة الفنية. هذا العمل الواحد لجلازنوف الذي رسخ مكانته كعمل يعرض باستمرار في برامج الحفلات خارج روسيا، ليس أقله بسبب مناصرة الطالب اللامع لأوير وهو جاشا هايفتر.[2]

السيمفونيات

كان جلازونوف بارع في كتابة السيمفونية كاملة البناء، لكنه لم ينال التقدير الكبير عن إلهامه في أواخر العصر الرومانسي مع تقدم القرن العشرين والأساتذة الجدد في هذا النوع من الموسيقى، من بينهم بروكفييف وصديقه الأكبر سنا مياسكوفسكي، أدارو ظهورهم على النظام القديم. رأى متسامح الآن يعني أن بناء جلازنوف والتوزيع قد تتمتع به دون البحث كثيرا لا شيء من الثمانية سيمفونيات تقدم اكتشاف الذات لدى آخر ثلاث سيمفونيات لتشايكوفسكي، لكن إبداع جلازنوف يقدم بديلا صحيا – خاصة في موسيقى 1890. السيمفونيتان المحبوبتان له هما الرابعة الرومانسية الدافئة والسابعة المركزة بحدة.[2]

أعمال موسيقية

أنظر أيضا List of compositions by Alexander Glazunov

أكسندر جلازونوف


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مراجع

  1. ^ DK Eyewitness Series Classical Music
  2. ^ أ ب ت ث The Rough Guide to Classical Music

مصادر

  • Ossovsky, Alexander, Aleksandr Konstantinovich Glazunov: His life and creative work; Sanct-Petersburg, Alexander Siloti Concerts Publishing House, 1907.
  • Figes, Orlando, Natasha's Dance: A Cultural History of Russia (New York: Metropolitan Books, 2002). ISBN 0-8050-5783-8 (hc.).
  • Huth, Andrew, Notes for Warner 61434, Glazunov: Symphony No. 5; The Seasons; Royal Scottish National Orchestra conducted by José Serebrier.
  • Huth, Andrew, Notes for Warner 61939, Glazunov: Symphony No. 8; Raymonda; Royal Scottish National Orchestra conducted by José Serebrier.
  • Huth, Andrew, Notes for Warner 63236, Glazunov: Symphonies Nos. 4 and 7; Royal Scottish National Orchestra conducted by José Serebrier.
  • MacDonald, Ian, The New Shostakovich (Boston: Northeastern University Press, 1990). ISBN 1-55553-089-3.* Rimsky-Korsakov, Nikolai, Letoppis Moyey Muzykalnoy Zhizni (Saint Petersburg, 1909), published in English as My Musical Life (New York: Knopf, 1925, 3rd ed. 1942). ISBN n/a.
  • Norris, Geoffrey and Marina Frolova-Walker, "Glazunov, Aleksandr Konstantinovich" in New Grove
  • Schwarz, Boris, "Glazunov, Aleksandr Konstantinovich" in New Grove
  • Taylor, Philip, Notes for Chandos 9751, Glazunov: Symphony No. 1, "Slavyanskaya"; Violin Concerto; Julie Krasko, violin; Russian State Symphony Orchestra conducted by Valery Polyansky.
  • Volkov, Solomon, tr. Bouis, Antonina W., Testimony: The Memoirs of Dmitri Shostakovich (New York: The Free Press, a division of Simon & Schuster, Inc., 1995). ISBN 0-02-874052-1.
  • Volkov, Solomon, tr. Bouis, Antonina W., Saint Petersburg: A Cultural History (New York: Harper & Row, 1979). ISBN 0-06-014476-9.
  • Walsh, Stephen, Stravinsky, A Creative Spring: Russia and France, 1882–1934 (New York: Alfred A. Knopf, 1999). ISBN 0-679-41484-3.
  • White, Eric Walter, Stravinsky: The Man and His Works (Berkeley and Los Angeles: University of California Press, 1966). Library of Congress Card Captalog Number 66-27667.

المصدر

dk eyewitness companions classical music

روابط خارجية