روريك

روريك
Rurik
أمير نوڤگورود
163.jpg
العهد864-879
تبعهاولگ
المدفن
?
الأنجالإيگور
الأسرة المالكةأسرة روريك

الأمير روريك، (بالروسية: Рюрик; تـُنطق [ˈrʲʉrʲɪk]; النورسية الشرقية القديمة: Rørik، وتعني "حاكم شهير"; 830 م- 879 م)، أحد أمراء الڤايكنگ ومؤسس أول أسرة روسية حاكمة، والتي ظلت أسرته تحكم روسيا لمدة ثمانية قرون وتذكر قصته في كتاب التواريخ الروسية الأولية في القرن الثاني عشر الميلادي. ولكن لا يقبلها المؤرخون الحاليون.

تقول قصته ان شعب نوڤگورود كانوا قد ملوا من الصراعات السياسية فدعوا الڤايكنگ ليقوموا بإرساء النظام عام 862 فأتوا بروريك مع أخويه فأصبحوا حكام البلاد.

بعض المؤرخين يرون أن روريك أتى من الدنمارك واحتل مدينة لادوگا وبعد بنائه معقلاً هناك عام 855 تقريبا ربما اتجه جنوبا واحتل نوڤگورود، أو ربما يكونون مرتزقة خدموا هناك وانقلبوا على مؤجريهم. قريب روريك اولگ هو من أسس كييڤ وإيگور بن أوليگ هو المؤسس الحقيقي للإمارة الروسية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاسم

الرون ruRikr تمثل الاسم بالنورسية القديمة خروركر Hrœrekr على حجر الرون هذا U 413 من عصر الڤايكنگ في كنيسة نورسوندا، اوپلاند، السويد.


التاريخ

ويروي سفر "أخبار الأعوام الغابرة" ان القبائل السلافية الشمالية مثل السلوڤين والكريفيتشى والفيس وغيرها كانت في منتصف القرن التاسع الميلادي تدفع إتاوة للأمراء الاسكندناڤيين. بينما أخضعت امبراطورية الخزر القبائل السلاڤية الجنوبية مثل البوليان والسيفيريان والفياتيتشي وكانت تتلقى إتاوات من هذه القبائل.

أصل النزاع

ورفضت القبائل الشمالية الخضوع للاسكندنافيين وتخلت عن دفع الاتاوات لهم. لكن منتصف القرن التاسع شهد نشوب فتنة بين القبائل السلاڤية. وصار الشقيق يقاتل شقيقه. فاجتمع قادة هذه القبائل وقرروا استدعاء أمير ليحكم بينهم. وبعثوا برسالة إلى أمير يدعى روريك كان يحكم في مدينة لادوگا التي تبعد 200 كيلومتر عن مدينة نوڤوگورود. وجاء في تلك الرسالة حسب ما يقول سفر "أخبار الأعوام الغابرة" : "إن أراضينا شاسعة، لكنها تخلو من النظام. فليحضر الينا أمير يحكم بيننا ويكون ملكاً علينا". وحضر روريك الى نوڤوگورود على رأس فريق من المرتزقة الاسكندناڤيين الذين أطلقوا على انفسهم لقب الروس. وجاء معه شقيقاه تروڤور وسنيوس. وتقاسموا أراضي القبائل السلاڤية الشمالية بينهم.

أوقف روريك وفريقه الفتنة المندلعة بين القبائل السلاڤية. وصار يحكم في نوڤوگورود. وكان أبوه هو الأمير السلاڤي گودوسلاڤ وأما أمه فهي اوميلا. ويؤكد بعض الأسفار أن جده هو گوستوميسل أمير نوڤوگورود. توفي روريك عام 879 وخلف قريبه اولگ وصيا على نجله إيگور قبل بلوغه سن الرشد.

البحث الوراثي

خرورك من دورستاد

روريك من دورستاد، كما تخيله H. W. Koekkoek


أحفاد الروريكيون

روريك وشقيقاه سينيوس وتروڤور يصلون يحيرة لادوگا

أسرة روريك (أو الروركيون Rurikids) استمروا في حكم روس الكييڤية، ثم قيصرية روسيا، حتى 1598، وتدعي عائلات نبيلة روسية وروذنية عديدة الانتساب الذكوري لروريك. ڤاسيلي تاتيشيڤ (الروركي) يزعم أن روريك كان من أصل وندي، بل و سمّى زوجة روريك، إفاندا من النرويج (إدڤينا)؛ وأمه، أوميلا؛ وجده لأمه، گوستوميسل؛ وابن خاله ڤاديم (ويبدو أنه بنى نظريته على تأريخ يواخيم المفقود).[بحاجة لمصدر]

صور

سبقه
گوستوميسل
أمير نوڤوگورود تبعه
اولگ

انظر أيضا

المراجع

المصادر

  • Encyclopedia Brittanica
  • [1]
  • [2]
الكلمات الدالة: