محافظة المهرة

المهرة
منطقة الحوف في المهرة.
منطقة الحوف في المهرة.
Al Mahrah in Yemen.svg
البلد اليمن
المقرالغيضة
الحكومة
 • المحافظراجح سعيد باكريت
المساحة
 • الإجمالي82٫405 كم² (31٫817 ميل²)
التعداد
 • الإجمالي500٫000
 • الكثافة6٫1/km2 (16/sq mi)

المهرة، هي إحدى محافظات اليمن، وتقع في المنطقة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية. تقع المهرة بين سلطنة المهرة السابقة، وعاصمتها الغيضة، وتتمتع بحدود دولية مع السعودية وعُمان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ


الحرب الأهلية اليمنية

ظلت المحافظة بعيدة عن صراعات الحرب الأهلية اليمنية التي بدأت عام 2014.[2]

في 10 سبتمبر 2016، أعلن ثلاثة مسلحين في محافظة المهرة عن تشكيل ولاية جديدة تابعة لداعشعبر وسائل التواصل الاجتماعي. ولم تعترف وسائل الإعلام الرسمية لداعش بالإعلان.[3]

من عام 2015 إلى أواخر عام 2017، كانت المهرة تحت سيطرة اللواءين الآليين اليمنيين رقم 123 و137.[4] منذ منتصف نوفمبر 2017 فصاعدًا، بدأت السعودية في زيادة تواجدها في المحافظة، حيث سيطرت على المرافق، وميناء نشطون، ومنافذ صرفيت وشحين الحدوديين، ومطار الغيضة، مع إنشاء نقاط عسكرية حول البنية التحتية الرئيسية والمناطق الساحلية.[4] في 27 نوفمبر 2017، تم استبدال محمد عبد الله كده، محافظ المهرة، براجح سعيد باكريت، بعد اعتراضه على النفوذ السعودي.[4]

السفير البريطاني في اليمن مايكل أرون.

في 29 يونيو 2021، اعترف السفير البريطاني لدى اليمن مايكل أرون بوجود قوات تابعة لبلاده في محافظة المهرة اليمنية. وزعم أرون في مقابلة تلفزيونية على قناة المهرية أن ذلك هو من أجل مكافحة الإرهاب والتهريب. وعند سؤال المذيع بأي حق تدفعون بقواتكم إلى اليمن ومن استدعاكم، كان رد أرون أن علاقة بريطانيا مع حكومة الشرعية جيدة.[5]

في 21 نوفمبر 2020 قام وفد بريطاني يترأسه ضباط من الاستخبارات البريطانية برفقتهم العميد السعودي تركي المالكي المتحدث باسم التحالف السعودي الأماراتي، قام بجولة استطلاعية في مدينة الغيضة. وأفاد مصدر أمني أن الزيارة البريطانية هدفها الأساسي إلصاق تهمة الإرهاب بمحافظة المهرة واستخدامها "ذريعة" لتوسيع التواجد العسكري.

في يناير 2021، تواردت معلومات مؤكدة على وسائل إعلام مهرية من داخل مطار الغيضة الدولي، حول وجود مروحيات وآليات عسكرية وقوة أمريكية بريطانية ضخمة، بجوار القوات السعودية التي تعمل تحت إشرافهم، الأمر الذي يتضح للرأي العام يوماً بعد أخر أن للبريطانيين والأمريكيين نوايا في جر محافظة المهرة إلى مربع الصراع الدولي. خلال الأعوام الثلاثة الماضية لم تكن محافظة المهرة خالية من الأحداث التي تصدر مشهدها الأمريكان والبريطانيين على الصعيد العسكري وأيضاً الدبلوماسي، لتؤكد تلك الوقائع والأحداث تقاسم المصالح على حساب أبناء محافظة المهرة والسيادة اليمنية بين الدول المشتركة في التواجد العسكري داخل المهرة شرق اليمن والمتمثلة في السعودية وأمريكا وبريطانيا. وأوضح المصدر الأمني أن ذريعة الإرهاب أتضحت أكثر من خلال ادّعاء البريطانيين أن مدينة الغيضة غير مستقرة وإصرارهم على تواجد عناصر من تنظيم القاعدة في محافظة المهرة. وأشار المصدر إلى أن زيارة الوفد البريطاني لم تُعلن بناءً على طلبهم و غادروا محافظة المهرة مباشرة بعد الجولة التي استمرت لساعات قليلة فقط.[6]

في 5 ديسمبر 2021، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، تعرض سفينة إلى هجوم قبالة ساحل محافظة المهرة اليمنية. ونشر الموقع الإلكتروني للهيئة إحداثيات الهجوم، الذي وقع في جنوب شرق اليمن، في منطقة تطل على بحر العرب، قبالة مدينة قشن، في محافظة المهرة، ولم تقدم الهيئة حينها تفسيرا حول هوية السفينة المستهدفة، وطبيعة الهجوم الذي تعرضت له. وأثارت الحادثة التي جاءت عقب زيارة السفير الأمريكي للمهرة، التساؤلات بشأن الهدف من وراء الزج بالمهرة في حوادث الإرهاب واستهداف السفن التجارية. وأضحى الحديث عن القوات الأمريكية والبريطانية في محافظة المهرة، يتصدر حديث الشارع والنخب في محافظة المهرة، وسط تحركات تجري للبحث في آلية للتصعيد على المستويات المتاحة والممكنة ومخاطبة المجتمع الدولي ودول المنطقة في رفض التواجد العسكري السعودي الأمريكي البريطاني الذي يهدف لجعل محافظة المهرة ساحة صراعات دولية.


في 17 فبراير 2022، أفادت مصادر مطلعة عن وصول قوات مصرية إلى محافظة المهرة شرق اليمن. وذكرت المصادر أن قوات مصرية وصلت إلى مطار الغيضة الدولي على متن طائرات عسكرية تابعة للعدو السعودي. وأوضحت المصادر أن القوات المصرية وصلت على متن طائرات وأخرى عبر سفن إلى ميناء نشطون.

وأشارت المصادر إلى أن القوات التي وصلت تتشكل من ضباط وخبراء أسلحة وعمليات بحرية. وبينت المصادر أن القوات السعودية دفعت بوحدات عسكرية يمنية موالية لها لحماية وتأمين مقر القوات المصرية داخل المطار. ويرى مراقبون أن استقدام قوات مصرية إلى المهرة والجزر اليمنية يلبي مكالب القيادات التي تحرك الشارع ضد التواجد السعودي الإمارتي لا تمانع من تواجد قوات مصرية في المهرة والجزر اليمنية وقد يسهم ذلك من خفض حالة غليان أهالي المحافظة الرافضين للتواجد السعودي. [7]

يأتي ذلك عقب وصول سفينة تحمل على متنها 80 حاوية من الأسلحة إلى ميناء نشطون خلال الأسبوع الماضي، تم إفراغ حمولتها وإحتجازها في محور قيادة عتق التابع لقوات التحالف العربي، مع العلم أنها تابعة لنائب الرئيس علي محسن الأحمر الموالي لحزب التجمع اليمني للإصلاح الذي يتبنى إيديولوجية الإخوان المسلمين، وعلي محسن الأحمر من أبرز القيادات العسكرية في اليمن وقد كان على خلاف حاد مع الرئيس الراحل علي عبد الله صالح. وفي ذات السياق أرسلت المملكة المتتحدة خلال الأشهر الماضية العشرات من الجنود والتعزيزات العسكرية إلى مطار الغيضة الواقع تحت السيطرة البريطانية الأمريكية منذ عام 2017.[8]

ويأتي استقدام قوات مصرية كغطاء للتواجد السعودي البريطاني الإماراتي بذريعة حماية الأمن القومي العربي وحماية المياة الإقليمية والملاحة الدولية. فيما تشير طبيعة المهام التي ستنفذها هذه القوات المصرية هي تقديم دعم لوجستي لقوات تحالف العدوان وتأمين مناطق نفوذها في المواني ومنابع الطاقة في ظل إنعدام الثقة بين قوات التحالف بقيادة السعودية من جهة حلفائهم من قوات هادي والإنتقالي والإصلاح من جهة أخرى حيث تزايدت حدة التوترات بين مكونات ما تسمى بالشرعية في أكثر من محافظة. خصوصاً في المهرة وسقطرى وحضرموت الوادي وشبوة.

وكانت قد وصلت قوات مصرية في 29 يناير 2022 إلى محافظة عدن الواقعة جنوبي اليمن، لتتولى تدريبات عسكرية لقوات الجيش اليمني وقوات ألوية العمالقة المدعومة والممولة إماراتيًا في إستخدام أسلحة نوعية جديدة، والقوات تتألف من ضباط وخبراء ستكون مهمتهم تدريب وتأهيل القوات اليمنية، وقدوم القوات إلى عدن هو للرد على إستهدافات وهجمات الحوثيون الصاروخية في العُمق الإماراتي بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة.

الجغرافيا

الموقع

تقع محافظة المهرة بالجزء الشرقي من الجمهورية اليمنية بين خطي عرض(15ْ- 20ْ) وبين حطي طول (51ْ- 45ْ) شرق جرينتش، وتبعد عن العاصمة صنعاء مسافة 1318كم وتتصل المحافظة بصحراء الربع الخالي من الشمال، محافظة حضرموت من الغرب ، البحر العربي من الجنوب، سلطنة عمان من الشرق.

المساحة

تبلغ مساحة المحافظة حوالي (67297) كيلومتر مربعاً . وتتوزع هذه المساحة في تسع مديريات . وتعد مديرية حات أكبر مديريات المحافظة مساحة (19303) كيلو متر مربع . في حين تعتبر مديرية حوف أصغر المديريات من حيث مساحتها (1531) كيلو متر مربع.

المناخ

يسود محافظة المهرة المناخ المداري الجاف باستثناء مديرية حوف التي تسقط عليها الأمطار سنويا بصورة منتظمة ابتداء من يونيو حتى سبتمبر وتبلغ درجة الحرارة في حدها الأعلى (33ْ مئوية) وحدها الأدنى (18ْ مئوية) في المناطق الساحلية المحاذية لشواطئ البحر العربي بسبب هبوب الرياح الموسمية حاملة نسمات الهواء الملطفة للحرارة.

الأمطار

تعاني الكثير من أجزاء المحافظة أن لم نقل جميعها من شحة الأمطار خلال السنوات الأخيرة وإن سقطت بعض الأمطار في أجزاء من المحافظة فإنها قليلة وتتركز في بعض الأجزاء الجبلية .وعموما فإن الأمطار عادة ما تسقط في فصل الصيف كما أنها تسقط في الشتاء بكميات قليلة حيث تبلغ كمية الأمطار (982)ملم بحسب إحصائيات 2004.


التضاريس

تنقسم تضاريس أراضي محافظة المهرة إلى ثلاثة أقسام هي : - السهل الساحلي الجنوبي - الهضبة الجبلية الوسطى - الصحراء الشمالية .

السهل الساحلي الجنوبي: ويشمل الشريط الساحلي المتعرج والممتد من حدود المحافظة مع محافظة حضرموت من الغرب ، وشرقاً حتى حدود سلطنة عمان الشقيقة ، ويبـلـغ طـوله حوالي ( 375 كم ) ، وهو ينحصر من الشمال بسلسلة جبال الهضبة ووديانها ، ويصل أعلى ارتفاع لـه عـن مستوى سطح البحر نـحو ( 250 متراً ) ، وتنتشر عليه معظم المدن الرئيسية بما فيها المركز الإداري للمحافظة ـ مدينة الغيضة - لذلك يعيش فيه أكثر سكان المحافظة .

الهضبة الجبلية الوسطى: تعتبر الهضبة جزءاً من الهضبة الجبلية الممتدة من شمال عدن حتى شرق محافظة المهرة ، وتتكون من سلاسل جبلية تتخللها الوديان والروافد ، وأشهر جبال هذه المحافظة ، جبل الحبشية ، وجبل الغرت ، وسلسلة جبال بني كشيت ، وجبل الفك ومرارة ، وشرقاً حتى سلسلة جبال القمر.

- السلسلة الجبلية يتخللها العديد من الوديان التي تنقسم إلى قسمين:

القسم الأول ( وتصب جنوباً إلى ساحل البحر العربي) : أهم وأكبر أوديـة المحافظـة تبدأ من الغرب ومنها وادي المسيلة الذي يعتبر الامتداد الجنوبي الشرقي لوادي حضرموت وتصب فيه الكثير من الروافد الشمالية الشرقية ، والجنوبية الغربية ، وعلى ضفتي هذا الوادي تنتشر الكثير من المستوطنات التي تعتمد على المياه الجارية فيه ، وتعتبر أراضيه من أخصب أراضي المحافظة ، ويصب هذا الوادي إلى غرب سيحوث ثم البحر ، وإلى الشرق من هذا الوادي هناك وادي (عدنوت) ويصب إلى غرب قشن عند رأس شروين ، وإلى الشرق منه هناك وادي الجيزي الكبير ، الذي يصب فيه وادي دحون الذي تتجمع مياهه من سلسلة جبل كشيت وجبل الفرت ويصب وادي الجيزي إلى الغرب من مدينة الغيضة ـ المركز الإداري للمحافظة ـ ،وإلى الشرق من هذا الوادي ، كما توجد عدد من الوديان الصغيرة التي تصب إلى البحر العربي ، وهي الوديان التي تتخلل سلسلة جبال القمر .

القسم الثاني (وتصب شمالاً إلى صحراء الربع الخالي ) : يوجد في هذا القسم الكثير من الوديان ، وهي - من الغرب إلى الشرق - وادي المناهيل ووادي أرمة ، وهما الواديان اللذان تتجمع مياههما من سلسلة جبل بن كشيت الشمالية - فوادي ضحية ووادي تهوف - وهما الواديان اللذان تتجمع إليهما مياه جبل بن كشيت الشمالية - ويلتقيان جنوب سناو وتصب في الربع الخالي في خليف مسيفة - ثم واديي مراخية وعربة - وهما اللذان تتجمع إليهما مياه جبل بن كشيت الشمالية ويصبان في الربع الخالي في طوق شحر - ثم وادي رخوة ووادي شعيت ووادي ميتن ووادي شحت - وتصب هذه الأودية شمالاً في الربع الخالي .

- الصحراء الشمالية : وهي عبارة عن صحراء مترامية الأطراف وهي الجزء الجنوبي الشرقي من صحراء الربع الخالي ، وتضم عروق الموارد ، ورملة أم غارب ، ورملة عيوة ، وبنـي معارض وخليف وعلين ، وخليف مسيفة ، وطوق شحر ، وعدد كبير من العروق مثل عروق الخراخير ، وعروق ضحية ، وعروق ابن حمودة ، ومعظم قاطنيها من البدو الرحل .

الغطاء النباتي

نظرا للطبيعة الصحراوية التي تشكل معظم سطح المحافظة فإن ذلك يؤثر إلى حد كبير في نوعية وكمية الغطاء النباتي وبذلك فإن معظم الغطاء النباتي المتوفر على سطح المحافظة يتمثل بالنباتات والأعشاب الصحراوية والتي غالباَ ما تنمو وتكثر في مواسم الأمطار . إلى جانب أنواع أخرى من الأشجار المعمرة خصوصاً الشوكية منها مثل السمر، السيسبان ، إضافة إلى أشجار السدر بكميات محدودة وأشجار النخيل وغيرها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحيوانات البرية

توجد العديد من الحيوانات البرية أهمها السباع ، النمور، الثعالب، الأرانب ، وأنواع أخرى كالقنافذ الشوكية، الأوبار، ...الخ، كما توجد أعداد قليلة جدا من الضبي . ومن جميع هذه الأنواع توجد في المناطق الخالية من السكان . كذلك توجد أنواع مختلفة من الطيور أهمها الصقور،الحمام البري ، الحداء، البوم ، وغيرها من العصافير الصغيرة مختلفة الأحجام والأسماء والتي غالباً ما تتواجد في المناطق الزراعية والأودية الكثيفة الأشجار.


الديموغرافيا

يبلغ عدد سكان محافظة المهرة وفقاً لنتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2004م (88594) نسمه وينمو السكان سنويا بمعدل(4.51%).

عدد السكان والمساكن والأسر والمساحة لمحافظة المهرة للعام 2004م:

م المديرية المساحة (كم2) الكثافة (نسمة/ كم2) عدد المساكن عدد الأسر عدد الذكور عدد الإناث الإجمالي
1 شحن 8778 0.3591 550 540 1879 1273 3152
2 حات 19303 0.144 435 432 1525 1261 2786
3 حوف 1531 3.359 932 925 2786 2357 5143
4 الغيظه 7159 3.828 3648 3833 15399 11992 27404
5 منعر 17279 0.312 766 783 2873 2507 5388
6 المسيله 6806 1.529 1642 1585 5146 5258 10404
7 سيحوت 2667 4.404 1753 1653 6153 5593 11746
8 قشن 3485 3.238 1737 2097 6291 5150 11441
9 حصوين 1843 6.039 1399 2085 6042 5088 11130
الإجمالي 68851 1.287 12862 13933 48110 40484 88594

التقسيمات الإدارية

عدد السكان والمساكن والأسر والمساحة لمحافظة المهرة للعام 2004
م المديرية المساحة
(كم2)
الكثافة
(نسمة/كم2)
عدد
المساكن
عدد
الأسر
عدد
الذكور
عدد
الإناث
الإجمالي
1 شحن 8778 0.3591 550 540 1879 1273 3152

الاقتصاد

الزراعة

تشكل الزراعة الركن الثاني لاقتصاد المحافظة ومصدر غذاء وعمل السكان بالرغم من شح المياه .

إذ أن المحافظة توجد بها مساحات واسعة من الأراضي الصالحة للزراعة إلا إنه لا توجد مياه كافية ، ويقدر عدد العاملين في القطاع الزراعي 0.03% من إجمالي عدد السكان في قطاع الزراعة والثروة الحيوانية .

الصناعة

جرت عدة دراسات لعدة مواقع في محافظة المهرة بهدف البحث عن المواد الخام وهي متوفرة لو استغلت بشكل جيد كالأسمنت والرخام والمكسرات والمنتجات السمكية كمصنع للأسماك مثلاً كون كل موقع وهو زاخر بالمواد الخام, سيحوت منطقة سمكية وافرة, يتم فيها صناعة قوارب الصيادين والثلاجات حيث توجد ثلاجة واحدة في ضبوت لحفظ وتصدير الشروخ بطاقة حفظ (400) إضافة إلى ثلاجة أخرى في ميناء نشطون لاستلام وحفظ الأسماك وتصديرها وسعتها (800) طن .

كما أن الصناعة الحيوانية واعدة في محافظة المهرة بحكم وفرة الحيوانات وإنشاء صناعات الألبان ومشتقاته واللحوم في مديرية حوف وصحراء المهرة ترحب بأي استثمار في مختلف الصناعات الخفيفة والتحويلية بحكم وجود المواد الخام

التعدين

محافظة المهرة من المحافظات الواعدة باستخراج النفط فيها وقد قامت عدة شركات بترولية بالمسح فيها أولها شركة أبان أمريكا عام 1965 م ثم شركة النمر عام 1992م كل هذه الشركات أكدت وجود النفط والغاز بوادي سعف ومحيفيف والغيضة والفيدمي ووادي شحن ولكنه يتطلب الاهتمام من وزارة النفط والثروات المعدنية بهذه المحافظة وإعطائها حصتها من التنقيب والدفع بالشركات العاملة في الجمهورية اليمنية لإلى المهرة في مجال التنقيب عن النفط .

كما أن البحث والدراسة والتنقيب عن النفط في بحر المحافظة واعد بالخير إذ قامت بهذا الدور شركة النمر عام 94ـ 95 م .

وتمتاز المهرة بخلجانها وموانئها الطبيعية ومنها ميناء نشطون الذي يستقبل حمولة (2000) طن . وبه خزانات النفط وتوجد محطات البترول والديزل والكيروسين في جميع مناطق محافظة المهرة .

وفي مجال الثروة المعدنية فالمحافظة غنية بالمعادن . يتوفر الطوب الأبيض والرخام الأحمر في الغيضة وكسارات الحصلة وصناعة الأسمنت في جبل رأس فرتك وحصن السعد "حوف" .

الثروة السمكية

تمتاز محافظة المهرة بساحل طويل يقدر بـ560كم ويعمل على شريط هذا الساحل أكثر من 6000صياد وعدد القوارب العاملة أكثر من 1200 قارب صيد سمكي .

إن صيد الأسماك يعتبر المصدر الأساسي لغذاء السكان في محافظة المهرة وهي أغنى محافظة من حيث الإنتاج السمكي على مستوى محافظات الجمهورية اليمنية.

اللغات

يقال أن اللغة المهرية هي لغة قوم عاد وهي مشتقّه أساسًا من اللغة الحميرية، أي إنها تحمل جميع أساسيات اللغه من قواعد وإستقلال الكلمات والأسامي أيضاً.

تتكون هذه اللغه من الأصوات العربية إضافةً إلى ثلاثة أصوات لا توجد في أي لغة أخرى .

ولكن بإمكان من يعرف تلك اللّغه كتابتها وقراءتها بسهوله تامه إلاّ إنه لم يقم أحداً لغاية ألآن بتأليفها وقيدها لتسهيل الكتابه والقراءه,, والسّهوله في ذلك الامر أن حروفها حروف عربيه من الألف للياء عدا تلك الحروف الثلاث التي يمكن كتابتهم بأي شكل مناسب وتنتهي مشكلة الكتابه والقراءه ويسهل تعلّمها وتعليمها لمن يشاء, الاعداد و الارقام:-ذكرنا سالفاً بأنه لم يتم قيد أو تأليف اللّغه ،, ولذلك إن الأرقام والأعداد في تلك اللّغه لم تكتب وإنما تلفظ فقط, وكل عددٍ له تسميته الخاصه به.

انظر أيضاً


مرئيات

إنزال القوات المصرية شمال المهرة، فبراير 2022.

المصادر

  1. ^ "Statistical Yearbook 2011". Central Statistical Organisation. Archived from the original on 9 October 2012. Retrieved 24 February 2013.
  2. ^ "Middle East Monitor article". Middle East Monitor. Retrieved 6 December 2017.
  3. ^ "Gulf of Aden Security Review - September 12, 2016". Critical Threats. Retrieved 2019-06-23.
  4. ^ أ ب ت "Saudi Arabia and the UAE in al-Mahra: Securing Interests, Disrupting Local Order, and Shaping a Southern Military". Jamestown (in الإنجليزية). Retrieved 2019-06-23.
  5. ^ "السفير البريطاني يعترف بوجود قوات تابعة لهم في المهرة "فيديو "". الوطني. 2021-06-29. Retrieved 2021-06-29.
  6. ^ "ما وراء التواجد الأمريكي البريطاني بالمهرة؟". المهرة بوست. 2021-01-26. Retrieved 2021-06-29.
  7. ^ "على متن طائرات وسفن عسكرية سعودية قوات مصرية تصل إلى مطار الغيضة الدولي بالمهرة للقيام بهذة المهام". أجراس اليمن. 2022-02-17. Retrieved 2022-02-17.
  8. ^ "من خلف الكواليس : وصول قوات مصرية إلى محافظة " المهرة " البوابة الشرقية لليمن – لماذا وما السبب في ذلك ؟". الحدث العربي. 2022-02-17. Retrieved 2022-02-17.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراجع

  • اليمن أرقام وحقائق المركز الوطني للمعلومات.
  • تقرير العمليات الميدانية والمكتبية لمحافظة المهرة.
  • النتائج النهائية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2004م .
  • كناب الإحصاء السنوي 2004م.
  • المؤتمر الرابع للمجالس المحلية 2006م .
  • نتائج المسح السياحي في الفترة(1996-1999م).

وصلات خارجية