محافظة أرخبيل سقطرى

أرخبيل سقطرى
محافظة
Socotra in Yemen.svg
البلد  اليمن
المقر حديبو
الحكم
 • المحافظ أحمد عبد الله علي السقطري
التعداد(2004)
 • الإجمالي 44٫120
خريطة طبوغرافية لمديريات محافظة أرخبيل سقطرى.

أرخبيل سقطرى، هي إحدى محافظات اليمن. تتألف من أرخبيل سقطرى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

منذ ما قبل الحكم البريطاني، كانت سقطرى جزءاً من سلطنة المهرة، وظلت كذلك حتى أصبحت المهرة جزءاً من محمية عدن. مع استقلال اليمن الجنوبي عام 1967، ضُم الأرخبيل إلى محافظة عدن، بالرغم من طول المسافة بينهما. عام 2004، انتقل الأرخبيل إلى محافظة حضرموت.[1] منذ ديسمبر 2013، أصبح الأرخبيل محافظة قائمة بذاتها.[2]


الجغرافيا

موقع محافظة سقطرى من اليمن

الموقع

شرق خليج عدن بين خطي عرض (12.18ْ – 12.24ْ) شمال خط الاستواء وخطي طول (53.19ْ – 54.33ْ) شرق غرينتش وتبعد (480 كم) عن رأس فرتك في محافظة المهرة كأقرب نقطة في الساحل اليمني (300 ميلاً) كما تبعد عن محافظة عدن بحوالي (553 ميلاً).

المناخ

تضاريس سقطرى

مناخ جزيرة سقطرى حار ممطر صيفاً ومعتدل نسبياً في الشتاء، ويصل متوسط درجة الحرارة في المحافظة بشكل عام خلال أيام السنة إلى (27) درجة مئوية تقريباً.

الجزر والصخور

وتشمل المحافظة الصخور والجزر التالية:

  1. الجزر: جزيرة سقطرى، جزيرة درسة، جزيرة عبد الكوري، جزيرة صيال عبد الكوري، جزيرة سمحة، جزيرة صيال سقطرى.
  2. الصخور: صيرة، ردد، عدلة، كرشح، صيهر، ذاعن ذتل، جالص.

الحياة النباتية

- جزيرة سقطرى والجزر التابعة لها تتميز بغطاء نباتي متنوع يشتمل على الأشجار المعمرة والنادرة ؛ إذ تم رصد (800) نوع من الأشجار والنباتات المتوفرة في الجزيرة، بالإضافة إلى العديد من الحشائش والنباتات النادرة من أهمها : دم الأخوين التي توجد فقط في جزيرة سقطرى وجزر الكناري وشجرة أمعيرو وهي إحدى الأشجار السبع التي تنتج البخور ،شجرة أكشة ،يوهن ،كرتب ،قمهر بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأشجار ومعظمها تدخل في صناعة البخور والأطياب والروائح العطرية ،وأما النباتات والأعشاب الصغير فهي كثيرة وتنتشر في أجزاء من جزيرة سقطرى والجزر التابعة لها منها : نبات (مترر)ويعد أكثر انتشارا في الجزيرة ،نبات (سيرة) وهذان النوعان لا يوجدان في إية مكان في العالم ،كذلك نبات (مشحر مهن جربق) ،الصبر السقطري (طيف)هو الأخر لا يوجد إلا في هذه الجزيرة وغيرها من النباتات.

الحياة الحيوانية

وأيضاً توجد أنواع من الطيور مثل الصقور ،الحمام البري ،النسور ،البوم والعصافير التي تكثر في المناطق الكثيفة بالأشجار وبالقرب من الأودية خصوصاً المائية منها.

جزيرة سقطرى فهي تتميز بوفرة وتعدد وتنوع الطيور؛ إذ تم رصد وتسجيل (120) نوع من الطيور منها (30) نوع مستقر ومتوالد في الجزيرة، البعض منها لا يوجد في إي مكان في العالم، كما أن هناك عدد كبير من الطيور التي تم تسجيلها ورصدها في الجزيرة وتعد من الطيور المهاجرة.

التقسيمات الادارية

تنقسم محافظة أرخبيل سقطرى إلى مديريتين:

الديموغرافيا

يبلغ عدد سكان مديريات محافظة سقطرى وفقاً لنتائج التعداد السكاني لعام 2004 م (44,120) نسمة.


المصادر

  1. ^ Abulohoom, Ali (29 October 2013). "INDEPENDENT SOCOTRA GOVERNORATE: PAVING THE WAY FOR A FEDERAL YEMEN OR A HINT AT SEPARATION?". Yemen Times. Retrieved 10 April 2015. 
  2. ^ Yaseen, Mohammad (14 May 2014). "Socotra, promising tourist site facing challenges". Saba News Agency. Retrieved 10 April 2015. 

الإحداثيات: 12°27′04″N 53°36′43″E / 12.4510°N 53.6120°E / 12.4510; 53.6120