مجلس وزراء الكويت

Emblem of Kuwait.svg
هذه المقالة هي جزء من سلسلة عن
سياسة وحكومة
الكويت

جامعة الدول العربية عضو الجامعة العربية


Nuvola Kuwaiti flag.svg بوابة الكويت

مجلس وزراء الكويت، هي السلطة التنفيذية في دولة الكويت،[1] يقوم الأمير بتعيين رئيس الوزراء والذي يقوم بتعيين الوزراء في حكومته. يحكم دستور الكويت في فصله الرابع الأطر العامة ومهام مجلس الوزراء. ووفقاً للدستور يجب أن يكون أحد أعضاء الحكومة من الأشخاص الذين تم انتخابهم في مجلس الأمة الكويتي. جميع أعضاء الحكومة المنتخبين وغير المنتخبين لديهم مقعد في مجلس الأمة، ويجب أن لا يزيد عدد أعضاء الحكومة عن ثلث أعضاء مجلس الأمة المنتخبين. شكلت أول حكومة في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح في 17 يناير 1962، و كانت حكومة إنتقالية حتى بدء العمل بالدستور.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التشكيلات الوزراية

للتشكيلات الوزارية السابقة، انظر: قائمة التشكيلات الوزراية لحكومة الكويت.


حكومة 2020

الوزير المنصب الموقع الإلكتروني منذ
صباح الخالد الصباح رئيس الوزراء pm.gov.kw 14 ديسمبر 2020 – الحاضر
حمد جابر العلي الصباح نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع mod.gov.kw 14 ديسمبر 2020 – الحاضر
أنس الصالح نائب رئيس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء moi.gov.kw 14 ديسمبر 2020 – الحاضر
ثامر علي صباح السالم الصباح وزير الداخلية moi.gov.kw 14 ديسمبر 2020 – الحاضر
أحمد ناصر المحمد الصباح وزير الشئون الخارجية mofa.gov.kw 14 ديسمبر 2020 – الحاضر
باسل حمود الصباح وزير الصحة moh.gov.kw 14 ديسمبر 2020 – الحاضر
خليفة حمادة وزير المالية mof.gov.kw 14 ديسمبر 2020 – الحاضر
نواف الياسين وزير العدل moj.gov.kw 14 ديسمبر 2020 – الحاضر
علي المضف وزير التربية ووزير التعليم العالي mohe.edu.kw 14 ديسمبر 2020 – الحاضر
رنا الفارس وزيرة الأشغال العامة ووزير دولة لشؤون البلدية mpw.gov.kw 14 ديسمبر 2020 – الحاضر
محمد عبد اللطيف الفارس وزير النفط ووزير الكهرباء والمياه moo.gov.kw 14 ديسمبر 2020 – الحاضر
عبد الرحمن المطيري الإعلام وزير الدولة لشئون الشباب youth.gov.kw 14 ديسمبر 2020 – الحاضر
مبارك الحريص وزير الدولة لشئون مجلس الأمة mona.gov.kw 14 ديسمبر 2020 – الحاضر
عيسي الكندري وزير الأوقاف والشئون الإسلامية cms.islam.gov.kw 14 ديسمبر 2020 – الحاضر
عبد الله معرفي وزير الإسكان ووزير دولة لشؤون الخدمات housing.gov.kw 14 ديسمبر 2020 – الحاضر
فيصل المدلج وزارة التجارة والصناعة moci.gov.kw 14 ديسمبر 2020 – الحاضر

استقالة الحكومة 2021

في 13 يناير 2021، قدم رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح استقالة الحكومة لأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر. وتأتي استقالة الحكومة في خضم أزمة سياسية بعد أن طلب نواب في بمجلس الأمة استجواب رئيس الوزراء حول قضايا من بينها تشكيلة الحكومة، إذ يعتبر عدد من النواب أنه وقع اختيار "عناصر تأزيمية في مجلس الوزراء" كما لم تتم مراعاة اتجاهات المجلس الجديد الذي يغلب عليه نواب من أصحاب التوجهات المعارضة.[2]

كانت الاستقالة متوقعة بعد التحرك في البرلمان في وقت سابق من شهر يناير، والذي شكل أول تحد سياسي للأمير الجديد في وقت تواجه فيه البلاد أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود. وكان من المقرر استجواب رئيس الوزراء في جلسة بالبرلمان يوم 19 يناير.

جاءت الخطوة إثر تقدم ثلاثة نواب في البرلمان، الذي تم انتخابه في ديسمبر 2020، وغلب على تشكيله نواب معارضون، بطلب استجواب لرئيس الحكومة في الخامس من يناير، يتهمونه فيه بعدم التعاون مع مجلس الأمة. وحظي الاستجواب الذي تقدم به النواب بدر الداهوم وثامر الظفيري وخالد العتيبي بدعم من نحو 34 من النواب الآخرين، الذين أعلنوا نيتهم تأييد الاستجواب، وهو ما يعني أن 37 نائباً على الأقل من أصل خمسين يؤيدون استجواب رئيس الحكومة. ولم تحضر الحكومة جلسة مجلس الأمة التي تلت تقديم الاستجواب، وهو ما تسبب في تعطيل انعقاد الجلسة.

ويدور الاستجواب حول ثلاثة محاور أو اتهامات لرئيس الحكومة، الأولى "مخالفة صارخة لأحكام الدستور عند تشكيل الحكومة... باختياره لعناصر تأزيمية في مجلس الوزراء" وعدم مراعاة اتجاهات المجلس الجديد الذي يغلب عليه نواب من أصحاب التوجهات المعارضة.

والمحور الثاني هو "هيمنة السلطة التنفيذية" على البرلمان من خلال دعم الحكومة لرئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ليفوز بهذا المنصب من جديد، في حين صوت 28 من النواب لمرشح آخر بالإضافة إلى "التدخل السافر في تشكيل لجان المجلس" من قبل الحكومة، وفقا لصحيفة الاستجواب.

ويتمثل المحور الثالث في "مماطلة الحكومة في تقديم برنامج عملها لهذا الفصل التشريعي" وهو ما اعتبره مقدمو الاستجواب "إخلالا بالالتزام الدستوري" الذي يفرض عليها تقديم البرنامج فور تشكيلها.

ويواجه الاقتصاد الكويتي، المعتمد بالأساس على مورد وحيد هو النفط، عجزا يبلغ 46 مليار دولار في السنة المالية الحالية التي تنتهي في مارس 2021، بسبب جائحة كورونا وهبوط أسعار النفط وفقا لما قاله وزير المالية السابق براك الشيتان في أغسطس. وللتغلب على هذه المعضلة تسعى الحكومة لتمرير مشروع قانون الدين العام الذي يسمح لها باقتراض 20 مليار دينار (66 مليار دولار) على مدى 20 عاما، وهو المشروع الذي رفضه البرلمان السابق.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ . 
  2. ^ "رئيس الوزراء الكويتي يقدم استقالة الحكومة في خضم أزمة مع البرلمان". فرانس 24. 2021-01-13. Retrieved 2021-01-13.

وصلات خارجية