مشعل الأحمد الجابر الصباح

الشيخ
مشعل الأحمد الجابر الصباح
مشعل الأحمد الجابر الصباح.jpg
ولي عهد الكويت
الحالي
تولى المنصب
7 أكتوبر 2020
العاهل نواف الأحمد الجابر الصباح
صباح الأحمد الجابر الصباح
سبقه نواف الأحمد الجابر الصباح
نائب رئيس الحرس الوطني
الحالي
تولى المنصب
13 يناير 2004
سبقه نواف الأحمد الجابر الصباح
تفاصيل شخصية
وُلِد 1940
مدينة الكويت، الكويت
القومية كويتي
الوالدان أحمد الجابر الصباح ومريم مريط الحويلة
الدين إسلام

الشيخ مشعل الأحد الجابر الصباح (و. 1940)، هو ولي عهد الكويت منذ أكتوبر 2020، ونائب رئيس الحرس الوطني منذ 2004. وهو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح. لم يتقلد الشيخ مشعل أي منصب سياسي، لكنه كان عضواً بارزاً في الأسرة الحاكمة منذ أكثر من عشرين عاماً، حيث كان مقرباً من أمير الكويت الراحل الشيخ صباح، ورافقه في رحلة علاجه الأخيرة إلى الولايات المتحدة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

أمير الكويت نواف الأحمد وولي عهده وأخيه غير الشقيق مشعل الأحمد، أكتوبر 2020.

وُلد مشعل الأحمد الجابر الصباح في مدينة الكويت عام 1940 كسابع أبناء أمير الكويت الأسبق أحمد الجابر الصباح من زوجته مريم مريط الحويلة. وهو أخ غير شقيق لأمير الكويت السابق جابر الأحمد والحالي نواف الأحمد.

نشأ في مدينة الكويت، ثم درس في بريطانيا حيث تخرج من كلية هندون للشرطة عام 1960. بعد تخرجه، تولى عدد من المناصب الأمنية، من بينها رئاسة المباحث العامة من 1967 حتى 1980، ليتحول اسم الجهاز إلى إدارة أمن الدولة.[1]

وظل الشيخ مشعل، الذي يوصف بأنه واحد من أهم رجال الأمن في الكويت، يتدرج في مناصبه بوزارة الداخلية، حتى عينه الشيخ جابر في 2004 نائباً لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير، وهو المنصب الذي لا زال يشغله حتى الآن.

ويتمتع الشيخ مشعل بنفوذ قوي داخل الحرس الوطني وهو جهاز عسكري مستقل عن قوات الجيش والشرطة، ويهدف إلى مساعدة القوات المسلحة وهيئات الأمن العام والمساهمة في أغراض الدفاع الوطني. ولم يتول الشيخ مشعل أي حقيبة وزارية، وظل بعيدا عن المعارك السياسية التي خاضها كثيرون من أفراد الأسرة الحاكمة، وأدت إلى تقويض فرص ترقي بعضهم في المناصب.


ولاية العهد

في 7 أكتوبر 2020، اختار أمير الكويت نواف الأحمد نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد ولياً للعهد.

إن اختيار الشيخ مشعل البالغ من العمر 80 عاماً، يشير بقوة إلى أن الاستقرار والاستمرارية هما أهم أولويات أمير الكويت الجديد الشيخ نواف (83 عاماً).[2]


يتناقض اختيار الشيخ مشعل، وهو عضو في الحرس القديم بالكويت، ليكون حاكماً مستقبلياً للبلاد مع الاتجاه السائد مؤخراً في دول الجوار مثل السعودية وقطر وعُمان، حيث بدأ تسليم مقاليد الحكم للجيل الأصغر من العائلات الحاكمة.

سيكون على ولي العهد القادم إدارة العلاقات المعقدة بين الحكومة والبرلمان في ظل وضع غير مسبوق، يشهد أوضاعاً مالية صعبة جراء الضربة المزدوجة لتراجع أسعار النفط وجائحة ڤيروس كورونا في الوقت الذي تستنزف فيه البلاد صندوق الاحتياطي العام التابع لها لسد العجز في الميزانية.

ويكتسب منصب ولي العهد أهمية قصوى لأن من يتولى هذا المنصب يعد بمثابة الأمير المستقبلي للبلاد. وتنص المادة السابعة من قانون توارث الإمارة على أنه "ينوب عن الأمير في ممارسة صلاحياته الدستورية في حال تغيبه خارج الدولة، وفقا للشروط والأوضاع المبينة في المواد 61 و62 و63 و64 من الدستور". وبحسب المادة نفسها، للأمير أن "يستعين بولي العهد في أي أمر من الأمور الداخلة في صلاحيات رئيس الدولة الدستورية".

حياته الشخصية

الشيخ مشعل متزوج من الشيخة نورية صباح السالم الصباح، وأنجبا:

  • الشيخة محاسن مشعل الأحمد الصباح
  • الشيخة مكارم مشعل الأحمد الصباح
  • الشيخة مفاتن مشعل الأحمد الصباح
  • الشيخة شيخة مشعل الأحمد الصباح
  • الشيخة هلا مشعل الأحمد الصباح
  • الشيخة نوف مشعل الأحمد الصباح
  • الشيخ أحمد مشعل الأحمد الصباح
  • الشيخ طلال مشعل الأحمد الصباح
  • الشيخة بيبي مشعل الأحمد الصباح
  • الشيخ فهد مشعل الأحمد الصباح
  • الشيخ جابر مشعل الأحمد الصباح
  • الشيخ علي مشعل الأحمد الصباح

المصادر

  1. ^ "خلفية أمنية لا سياسية وأخ غير شقيق للأمير .. من هو ولي عهد الكويت الجديد صاحب الـ80 عامًا؟". جريدة المصري اليوم. 2020-10-07. Retrieved 2020-10-07.
  2. ^ "Kuwait Names Octogenarian Sheikh Mishaal as Crown Prince". بلومبرگ. 2020-10-07. Retrieved 2020-10-07.