مرزوق الغانم

مرزوق الغانم
مرزوق الغانم.jpg
رئيس مجلس الأمة الكويتي
الحالي
تولى المنصب
1 أغسطس 2013
سبقه علي الخالد
عضو مجلس الأمة الكويتي
الحالي
تولى المنصب
1 يوليو 2006
الدائرة الانتخابية الدائرة الثانية
تفاصيل شخصية
وُلِد 3 نوفمبر 1968 (1968-11-03) (العمر 53 سنة)[بحاجة لمصدر]
الجنسية الكويت
الوالدان علي محمد ثنيان الغانم، فايزة الخرافي
الإقامة الكويت
الجامعة الأم جامعة سياتل

مرزوق الغانم (و. 3 نوفمبر 1968)[1] هو الرئيس الحالي لمجلس الأمة الكويتي، عن الدائرة الثانية. الغانم حاصل على بكالوريوس هندسة ميكانيكية من جامعة سياتل، وعمل في شركة بوبيان للبتروكيماويات قبل انتخابه في مجلس الأمة عام 2006.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات المبكرة

وُلد مرزوق علي محمد ثنيان الغانم في 3 نوفمبر 1968 في منطقة عبد الله السالم، ووالده هو رجل الأعمال علي محمد ثنيان الغانم ووالدته فايزة الخرافي، وخاله رئيس مجلس الأمة الكويتي السابق جاسم الخرافي.


مجلس الأمة الكويتي

رئاسة مجلس الأمة

في 15 نوفمبر 2020، أعلن فوز النائب مرزوق الغانم برئاسة مجلس الأمة، بعد حصوله على 31 صوتاً، مقابل 26 صوتاً لمنافسه بدر الحميدي. وشهدت الجلسة الأولى للبرلمان الكويتي لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الـ 16 انتخابات الرئاسة بين النائبين مرزوق الغانم وبدر الحميدي وفقاً للمادة (92) من الدستور والمادة (28) من اللائحة الداخلية للمجلس اللتين تنصان على أن يختار مجلس الأمة في أول جلسة له ولمثل مدته رئيساً ونائب رئيس من بين أعضائه.[3]

مشروعات ومقترحات

مجلس الأمة الكويتي 2006
الموضوع الموقف
الكتلة العمل الوطني
طلب إيقاف الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح عن رئاسة جهاز خدمة المواطن ممتنع
طلب إسقاط القروض رفض الطلب
استجواب إلى الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح وزير الصحة لم يتخذ موقف رسمي - استقالة الحكومة قبل الجلسة
إحالة قضية الفحم المكلسن إلى ديوان المحاسبة مؤيد
طلب طرح الثقة بالوزير علي الجراح الصباح وزير النفط مؤيد
مجلس الأمة الكويتي 2008 [4]
الموضوع الموقف
الكتل محافظ مستقل
اللجان الخطاب الأميري - المالية - الشباب والرياضة
قانون صندوق المعسرين موافق
الموازنة العامة للدولة موافق
قانون ضمان الودائع البنكية مؤيد
إعادة تشكيل اللجان المؤقتة غير موجود
تقرير اللجنة المالية الرافض لإقامة الدواوين موافق
مقترح الحركة الدستورية الإسلامية في التحقيق في الشراكة مع داو والمصفاة الرابعة موافق
التحقيق في عمل فريق الإزالات رافض
مقترح اللجنة الثلاثية في التحقيق في داو والمصفاة الرابعة موافق

مواقف سياسية أخرى

مرزوق الغانم في اتحاد البرلمانيين العالمي، سانت بطرسبورج، روسيا، 10 أكتوبر 2017.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مهاجمة الوفد الإسرائيلي

  • في أكتوبر 2017، وأثناء جلسة المؤتمر الـ137 للاتحاد البرلماني الدولي بمدينة سان پطرسبورگ الروسية، هاجم مرزوق الغانم الوفد الإسرائيلي المشارك حيث خاطبهم بغضب وهو يلوح بيده لطردهم من القاعة، قائلًا: "أقول للمحتل الغاصب إن لم تستحِ فافعل ما شئت .. عليك أيها المحتل الغاصب أن تحمل حقائبك وتخرج من القاعة بعد أن رأيت ردة فعل برلمانات العالم".

وأضاف "الغانم" بصوت عال: "اخرج من القاعة إن كان لديك ذرة من كرامة.. يا محتل يا قتلة الأطفال".

وكان الغانم دعا في 2015 أعضاء البرلمانات العربية إلى التفكير جديًّا، وبشكل عملي، إلى إنجاح تحرك عربي لطرد إسرائيل من عضوية الاتحاد البرلماني الدولي، وقال حينها: "لا يشرفنا كعرب، ولا تشرفنا حتى العضوية في الاتحاد البرلماني الدولي، إن لم ننجح في تحقيق عمل يكون له صداه، ولا يوجد عمل بالنسبة لنا كبرلمانيين وكأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي، غير محاولة طرد الكيان الصهيوني من الاتحاد البرلماني الدولي".[5]

ولقيت بادرة مرزوق الغانم في طرد الوفد الإسرائيلي ثناء رئيس وفد المجلس الوطني الفلسطيني في المؤتمر، عزام الأحمد -بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية-، لافتًا إلى أنها تعبر عن ضمير الشعوب العربية جميعها.

وقال "الأحمد" في تصريح صحفي: "إن كلمة الغانم أمام المؤتمر تسلط الضوء على جروح الشعب الفلسطيني أمام برلمانات العالم قاطبة من أجل الإقرار بحقه في تقرير مصيره وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية مستقلة".

استقبال الوفد الأحوازي الإيراني

في أواخر ديسمبر 2019، استقبل مرزوق الغانم وفداً من حركة النضال العربي الأحوازي، حركة تنادي باستقلال إقليم الأحواز عن إيران، وتسليمه درع مجلس الأمة إلى الوفد، وذلك على هامش اجتماع في الكويت بعنوان "برلمانيون لأجل الأحواز.

من جانبها، استدعت وزارة الخارجية الايرانية القائم بالأعمال الكويتي في طهران، احتجاجًا على اجتماع "مُمثّل لجماعة إرهابية انفصالية بمسؤولين كويتيين واستضافة هذا البلد لاجتماع معاد لإيران"، وفقا لوكالة أنباء فارس شبه الرسمية.

وقالت وكالة أنباء فارس إن الوزارة أبلغت القائم بأعمال السفارة الكويتية احتجاجها على هذه التصرفات، التي تعد تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية لإيران، وانتهاكاً لمبدأ حسن الجوار وتتعارض مع تصريحات المسؤولين الكويتيين حول الصداقة وتتناقض مع مبدأ احترام وحدة الأراضي والسيادة الإيرانية.[6]

وتعد النضال العربي الأحوازي حركة مناهضة للحكومة الإيرانية، وتطالب بإقامة دولة مُستقلة في منطقة الأحواز أو الأهواز (جنوبي غرب إيران).

وسبق أن تبنت الحركة مسؤولية الهجوم المسلح في 22 سبتمبر 2018 في الأحواز، الذي استهدف موكباً عسكرياً في الذكرى السنوية 38 للحرب الإيرانية العراقية، بينما أعلنت جماعات أخرى وقتها مسؤوليتها عن الحادث، منها تنظيم داعش.

وحسب منظمة العفو الدولية، يواجه العرب الأحواز في إيران التمييز والقيود التعسفية، رُغم تمركزهم في إقليم خوزستان الغني بالنفط.

الرياضة

وفي المجال الرياضي كان رئيساً لنادي الكويت الرياضي وقد اضاف كثيرا للقلعه البيضاء وحقق معهم اللقب الآسيوي. وكان حينها رئيس الجهاز الإداري في النادي. وأضاف الكثير للشارع الرياضي في الكويت حيث ساهم كرئيس لجنه الشباب والرياضى بتطبيق الاحتراف الجزئي في دوله الكويت.

انتقادات

مرزوق الغانم يصافح جورج بوش الأب وبينهما جيمس بيكر، في بورتلاند، مين، في 5 أكتوبر 2017.

في 5 أكتوبر 2017 التقى مرزوق الغانم بالرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش الأب في قصره في بورتلاند، مين، كما هو في الصورة حيث صرح الغانم: بوش الأب شخصية لا يمكن أن ينساها الشعب الكويتي.

  • مرزوق الغانم يدعم مؤسسة التأمينات الاجتماعية الكويتية التي تمتلك أسهماً في شركة G4S على الرغم من تورط الشركة في توفير خدمات أمنية في العديد من المعتقلات الإسرائيلية في حق المعتقلين الفلسطيين.
  • مرزوق الغانم لقناة الرأي في 2013 يقول : أفتخر أنني ترأست لوبي دولي لطرد سوريا من البرلمان الدولي وسقوط بشار الأسد في القريب العاجل .
  • مرزوق الغانم المليادير الذي يدافع عن قرارات صندوق النقد الدولي التي أشادت بخطواته وهو ما دفعه لتأييد سياسة الخصخصة وبشراسة في البرلمان الكويتي
  • مرزوق الغانم يدافع عن العدوان السعودي الاسرائيلي في اليمن ويقول أنه تدخل شرعي وقانوني وأيد سياسة حصار الشعب اليمني
  • مرزوق الغانم يصرح في 2016 أنه كويتي لكن ممثل للسعودية ضد إيران
  • مرزوق الغانم يرفع الحصانة عن الممانع عبد الحميد دشتي لتقديمه للمحاكمة "بتهمة" الإساءة للعدوان السعودي على اليمن!


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ "مجلس الأمة دولة الكويت". www.kna.kw. Retrieved 2020-10-16.
  2. ^ [1]
  3. ^ "مرزوق الغانم رئيساً لمجلس الأمة.. بـ 33 صوتاً". جريدة القبس. 2020-12-15. Retrieved 2020-12-15.
  4. ^ أنشطة نواب الدائرة الثالثة وتصويتهم على أهم القضايا. جريدة أوان الكويتية 20 أبريل 2009
  5. ^ "فيديو .. للمرة الثانية "مرزوق الغانم" يطرد الوفد الإسرائيلي: اخرج يا محتل يا قتلة الأطفال". سبق. 2017-10-18. Retrieved 2017-10-18.
  6. ^ "استقبال وفد أحوازي بالكويت يثير عاصفة من الجدل.. وإيران تستدعي القائم بالأعمال الكويتي". سي إن إن. 2019-12-28. Retrieved 2020-01-04.

وصلات خارجية

الموقع الرسمي لمرزوق الغانم

{{Navboxes colour |title=مجلس الأمة الكويتي |bg=blue |fg=white |bordercolor=silver |list1=